الملك أخراتان (٣٤٢–٣٢٨ق.م)

آخرتن نفر-اب حور

من المحتمل أن الملك «أخراتان» هو ابن الملك «حرسيوتف».

أقام هذا الملكُ لنفسه هرمًا في «نوري» يحمل رقم ١٤، ويبلُغُ حجمُهُ ٢٦٫٢ مترًا مربعًا، وهو مقامٌ بالحجر الرملي على قاعدة مؤلفة من مدماك واحد، وبناء هذا الهرم رديء؛ إذ قد أُقيم على أتربة مفككة لا على أرض صلبة، ومن أجل ذلك تداعى وأصبح من الصعب الكشفُ عنه بصورة مُرْضية، ومن ثم لم يعمل له تصميم دقيق، يضاف إلى ذلك أن حرمه لا وُجُود له، كما أن مقصورتَه قد تداعتْ فوق الحُجُرات التي في مبناه السفلي.

هذا، ولم تُعرف شخصية هذا الملك إلا من قطعة حجر واحدة نُقش عليها اسمُهُ، عُثر عليها في أنقاض مقصورته، (راجع: Nuri, Ibid. Fig. 188, Pl. LXIB)، وجد في ودائع الأساس التي في أركان هرم هذا الملك جمجمةُ عِجْل، وربع عجل أيضًا. هذا، ولم يوجدْ بينها فخار، ولكن وُجدت أقداحٌ من الخزف المطلي عاريةٌ عن النُّقُوش، وكذلك وُجدتْ لويحاتٌ مِن الخزف المطليِّ والمعدن والزجاج.
وعثر لهذا الملك على تمثال فقد رأسه، من الجرانيت الرمادي بين المعبدين ٥٠٠ب و٩٠٠، في جبل «برقل»، وهو الآن في متحف بوسطن (راجع: Boston Museum No. 23735; J.E.A. Vol. VI. p. 253; A.Z. LXVII p. 83; Nuri. Pl. LXI A & p. 241; J.E.A. Vol. 35, p. 141 & Pl. XV; Porter and Moss VI p. 288, 222).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠