شكر وتقدير

كان لديَّ رغبةٌ منذ وقت طويل في أن أكتب كتابًا مثل هذا؛ لذلك، أولًا وقبل أي شيء، أتوجه بخالص شكري لروب تيمبيو، الذي جعل هذا المشروع يبدأ ثم ساعد بهمة ونشاط في تعهُّد المؤلَّف مرورًا به عبر المتاعب المتزايدة المعتادة وصولًا إلى مرحلة الطباعة. كذلك أبدى صبرًا هائلًا في انتظار ظهور المؤلَّف النهائي، في وقتٍ متأخر بعض الشيء عن الموعد النهائي المتوقع الأصلي. ومن دواعي سروري البالغ أن يقع الاختيار على الكتاب ليكون أول كتاب في السلسلة الجديدة؛ «نقاط تحول في التاريخ القديم» التي تنشرها دار نشر جامعة برينستون، تحت إشراف باري ستراوس وروب تيمبيو.

كما أنني مدين بالفضل لصندوق التسهيلات المالية الجامعية التابع لجامعة جورج واشنطن على صرف راتبٍ صيفي لي، وكذلك للعديد من الأصدقاء والزملاء، ومنهم عساف ياسور-لانداو، وإسرائيل فنكلشتاين، وديفيد أوسيشكين، وماريو ليفيراني، وكيفن ماكاف، ورينهارد جَنْج، وسيمال بولاك، وشيرلي بِن-دور إفيان، وسارة باركاك، وإيلين موريس، وجيفري بلومستر، الذين أُجريَت معهم محادثات مفيدة عن موضوعات ذات صلة بالكتاب. أود أيضًا أن أتوجه بشكر خاص إلى كارول بيل، ورينهارد جَنْج، وكيفن ماكاف، وجانا ميناروفا، وجاريث روبرتس، وكيم شيلتون، ونيل سيلبرمان، وعساف ياسور-لانداو على إرسالهم لمواد علمية عند طلبي إياها منهم أو تقديمهم إجابات مفصلة عن أسئلة معيَّنة؛ وراندي هيلم، ولويز هيتشكوك، وأماندا بوداني، وباري ستراوس، وجيم ويست، ومراجعَين مجهولَين على قراءة المؤلَّف بالكامل والتعليق عليه. أتوجه بالشكر أيضًا إلى الجمعية الجغرافية الوطنية (ناشيونال جيوجرافيك)، ومعهد الدراسات الشرقية التابع لجامعة شيكاجو، ومتحف المتروبوليتان للفنون، وجمعية استكشاف مصر، على الإذن بعرض بعض الأشكال التي تظهر في هذا الكتاب.

الكثير من المادة المحتواة في هذا الكتاب تُمثل معالجة محدَثة ومبسَّطة لأبحاثي ومنشوراتي عن العلاقات الدولية أثناء العصر البرونزي المتأخِّر التي ظهرت على مدى العَقدَين الماضيَين أو أكثر، بالإضافة بالطبع لأبحاث واستنتاجات الكثير من الباحثين الآخرين؛ لذا أتوجه أيضًا بالشكر المقترن بالامتنان لمحرِّري وناشري الدوريات المتنوعة والأعمال المُحرَّرة التي ظهر فيها بعض مقالاتي ومنشوراتي السابقة ذات الصلة، على السماح لي بإعادة عرض تلك المادة في هذا الكتاب، على الرغم من أنها غالبًا ما عُدِّلَت وحُدِّثَت. ومن بين هؤلاء أتوجه بشكر خاص إلى ديفيد دافيسون من دار نشر تيمبوس ريباراتوم/أركيوبريس، وكذلك جاك مينهارت ومجلة «أركيولوجي أوديسي»؛ وجيمس آر ماثيو ومجلة «إكسبيديشن»؛ وفيرجينيا ويب وحولية «آنيوال أوف ذا بريتش سكول آت أثنز»؛ ومارك كوهين ودار نشر سي دي إل؛ وتوم بالايما وكتاب «مينوس»؛ وروبير لافيني وسلسلة «إيجه»؛ وإد وايت ودار نشر ريكورديد بوكس/سلسلة «الباحث المعاصر»؛ وجاريت براون والجمعية الجغرافية الوطنية؛ وأنجيلوس تشانيوتيس ومارك تشافالاس، وآخرين. لقد بذلتُ كل ما في وسعي لكي أوثِّق بوضوح، داخل الحواشي وقائمة المراجع، المنشورات التي يُمكِن العثور فيها على مناقشاتي السابقة للبيانات المعروضة في هذا الكتاب. وأي صياغة أو اقتباس من أي نوع، سواء من منشوراتي السابقة أو من منشورات أي باحث آخر، غير منسوبة إلى مصدرها هي محضُ سهو غير مقصود وسوف تُصحَّح في الطبعات المستقبلية، حسب الضرورة.

وأخيرًا، ولكن بالتأكيد ليس آخرًا، أودُّ أن أشكر زوجتي، ديان، على الكثير من المحادثات المحفزة على التفكير حول جوانب متعلِّقة بمادة هذا الكتاب. فمن جملة من المساهمات الأخرى، أطلعتْني على موضوعي تحليل الشبكات الاجتماعية ونظرية التعقيد، وأنشأت بعضًا من الأشكال المستخدمة في الكتاب. أودُّ أيضًا أن أشكرها هي وأبنائي على صبرهم بينما كنت أعمل على هذا الكتاب. وكما هو الحال دائمًا، استفاد النص من التحرير المحكم والتعليقات النقدية لأبي، مارتن جيه كلاين.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠