انتقال الخلافة من الأمويين إلى العباسيين

وعاد رسول العباسيين مفكرًا مستبشرًا، تدور في مخيلته عبر رحلة عبوره للسهول والوهاد كلمات الأميرة ذات الهمة الملتهبة حماسًا، إلى حيث مضارب ومخابئ بني العباس.

وعاد الأمير ظالم إلى ابنه العليل الحارث ومضاربه، لا يعرف كيف يتخير كلماته لزوجته وابنه مبررًا رفض فاطمة ابنة أخيه مظلوم من جديد للزواج، إلا أنه لم يتمالك نفسه إعجابًا برجاحة عقل ذات الهمة، واتساع بصيرتها، واستشفافها للأخطار الوليدة — التي سرعان ما سيَتَّسع مداها — المُحدقة بأُمة العرب.

كانت قد ظهرت الفتنة في أعقاب الموت المفاجئ لسليمان بن عبد الملك بن مروان، فتولى بعده أمر الخلافة ابنه الوليد، وكان ضعيف الشخصية برغم دمويته وتنكيله ببني العباس، فلم يتمالك عن اعتقال الإمام الأكبر إبراهيم بن محمد بن العباس وسجنه في مطمور داخل سرداب بنواحي دمشق؛ لذا نفرت منه الأمم، واستبشعت فعلته إلى حد رفض ومقاطعة بعض البلدان والأقوام الإسلامية.

وحتى عندما تجمعت النساء العباسيات ورحلن إلى دمشق طلبًا للشفاعة، حين اعترضن موكب الخليفة المهيب وقبَّلن الأرض بين يديه ليطلق لهم سراح الإمام الشيخ المريض، رفض مروان بن محمد، وعبَر وفودهن بخيوله وجبروته على مشهد من الجميع.

وهكذا تجمعت الأحقاد واستشرت المؤامرات، فخرج أحدُ أتباع الإمام الأكبر إبراهيمَ: أحمدُ بن صالح، وأخذ العهود من أنصاره، وبايعهم على الخلافة، وتذمر أهل خراسان، وبخاصة تلميذه الوفي القائد الفاتح أبو مسلم الخراساني، فواصل جمع الأنصار في البصرة والكوفة، واتخذوا لهم علامة، وهي الاتشاح بالسواد، تعبيرًا عن الاستشهاد والأحزان الدفينة.

وخرج ١٢٠ من أخلص أتباع الإمام إبراهيم السجين وتفرقوا في البلدان الإسلامية بحثًا عن ولدي الإمام الفارين ومعهم ٩٠ من الأنصار، إلى أن توصل أحد رسلهم — ويدعى قحطبة، وكان ماهرًا في الخداع — إلى مقر ومهرب ابني الإمام في سامرا — أو سمراء — بالقرب من بغداد، وتجمعوا ببيت بائع «بقلاوة» هرم، توصل إليه قحطبة، فأغلق حانوته مسرعًا وقاده إلى حيث السرداب الذي آثرا الهرب فيه، خوفًا من بطش مروان وعيونه.

وحين تقدم الرسول إليهما مُسلِّمًا مُتعرِّفًا على ابني الإمام المظلوم، هذا أبو العباس السفاح، وهذا جعفر المنصور، سلَّم عليه الاثنان بالمبايعة في ذات الآن.

فرحل الرسول من فوره إلى دمشق، إلى أن وصلها بعد ٣٠ يومًا مع موعد خروج موكب الخليفة الأموي مروان، معترضًا الموكب باكيًا ساجدًا: أغثني يا مولاي … أغثني.

إلى أن ترجل موكب الخليفة سائلًا عن حاله، فأخبره بأنه قبل رحيله إلى الأراضي الحجازية جمع ماله وما يملك وأودعه أمانة عند رجل مُسِنٍّ، وحين أودعه ماله وما يملك يقبع الآن بسجن أمير المؤمنين، وواصل بكاءه ونحيبه مُقعيًا تحت سنابك خيل الخليفة، إلى أن أمر الخليفة بزيارة السجين في حضرة الحراس.

وكتم قحطبة فرحه في قلبه مواصلًا نحيبه وسوء حاله، إلى أن قاده الحراس إلى سجن الإمام في أغوار سرداب ينتهي بمطمور، إلى أن وصل إليه فوجده لاهثًا مريضًا خفيض الصوت، فبادره: السلام عليك يا إبراهيم.

وحين عاجله الإمام: من أنت؟

أردف: أنا من أنت أعرف الناس به، جئت من أجل الوديعة التي آن أوان استردادها.

فأغمض الإمام الشيخ متنهدًا … مدركًا.

بينما عاجله قحطبة مُتصنِّعًا الحزم: أخبرني هي عند من حتى أطلبها؟

فقال الإمام: يا هذا … وديعتك عند ابن الحارثة؛ فامضِ إليه.

فتصنع قحطبة بمكره ودهائه أنه لم يسمع جيدًا ما قاله الإمام المريض بادي الضعف والوهن والإعياء، وهو يزفر معانيًا في قيوده وأصفاده الثقيلة التي كانت تُحدث أصواتًا وأزيزًا يضاعف من وحشة المكان نصف المظلم، الذي حُبس داخله الإمام الشهيد إبراهيم بن العباس.

تصنع قحطبة أنه لم يسمع جيدًا ما ذكره الإمام، محاولًا في غيبة من الحراس المُتَصنِّتين لكل ما يجري بينهما داخل المطمورة الموحشة، التي زُجَّ فيها بالإمام الأكبر، معاودًا الصياح والولولة دفاعًا عن حقوقه، وتلك «الأمانة» التي هي محصلة شقاء العمر من كد وكدح، والتي سبق لقحطبة أن أسلمها له كاملة لحين عودته من زيارة قبر رسول الله، ليجد أنه لم يحفظها له، بل هو أسلمها لآخر ربما رفض تسليمها وردها إليه، وهو صاحبها الفقير لله، والتي حفظها لأولاده، معاودًا الصياح وتصنُّع البكاء سائلًا: وديعتي عند ابن الحارثة، وأين لي بابن الحارثة؟ هل هذا يصحُّ يا سيدنا؟ إن وديعتي أمانة في عنقك قبل أي شيء.

فأعاد الإمام الأكبر تأكيد مقولته … وقد تفهم ألاعيب الرسول قحطبة، ذاكرًا في تأكيد هذه المرة: هي عند ابن الحارثة … فامضِ إليه.

وحين حاول قحطبة معاودة الصراخ وتصنُّع النحيب وهو يدق جدران سجن الإمام الأصم: أهكذا تهدر الأمانة؟ يا عالم … يا هوه، تدخل الحراس من فورهم، فجروا قحطبة في عنف ليصعدوا به سلالم الدرج الحجرية، وليعودوا من فورهم لإخبار الخليفة بما سمعوه ورصدته عيونهم.

أما قحطبة — وكان ماهرًا في التنكر واختلاق الألاعيب — فعاد من فوره يتوسل إلى الحراس لتذليل مقابلته للخليفة وشكره، وتقديم شكواه ضد ذلك الشيخ المسن المعتوه الذي أفقده حقه ووديعته، بإيداعها عند آخر بدلًا من ردِّها لأولاده وقبيلته.

فنهره الحراس من فورهم طالبين إبعاده، ذاكرين أن لا حاجة لهم في ذلك … وإذا استعصى الأمر فليتوجه بشكواه للقضاء بدلًا من إشغال وقت أمير المؤمنين.

وما إن تنفس قحطبة الهواء النقي في شوارع دمشق وباحاتها حتى اندفع من فوره ممتطيًا صهوة جواده، مطلقًا العنان لأفكاره، بعد أن وُفق في تحقيق مأربه، متخذًا طريقه قفزًا إلى سمراء — أو سر من رأى — مُفضيًا إلى بائع حلوى البقلاوة، الذي بداره الإمامان: السفاح والمنصور، فأغلق حانوته واقتاده في حذرٍ إلى سردابهما، حتى إذا ما وصل إليهما واجههما سائلًا: مَن منكما صاحب العلامة؟

فوثب السفاح كاشفًا من فوره عن خاصرته اليمنى، وإذا عليها شامة سوداء.

هنا بايعه الجميع.

وهكذا رجع الرسول من فوره إلى حيث مضارب أبي مسلم الخراساني، فأخبره بما حدث، فجمع جنده وأنصاره، وضربت الأبواق، وخرج أبو مسلم في ١٢٠ ألفًا من الأنصار فعبروا دجلة، واحتاروا في اتخاذ قرار الخروج سرًّا أم على رءوس الأشهاد.

وهكذا رجع قحطبة من جديد فسأل أبا العباس السفاح، الذي أمر بالخروج علنًا على رءوس الأشهاد، فأقيمت السرادقات، وامتدت الزينات، وخرج السفاح ممتطيًا فرسته «النوبة» ومن خلفه المنصور.

واجتمعت الأمم والملوك لاستقباله، وأُعلنت الحرب التي امتدت طويلًا إلى أن دخل أبو مسلم الخراساني دمشق، فهرب مروان بن محمد إلى ديار مصر، وتبعه أحد أنصار بني العباس المقربين، وهو عبد الله بن علي، الذي قاتل قتالًا ضاريًا، وكان يصرخ عبر معاركه في مصر العليا: يا لثارات بني هاشم، إلى أن تمكَّن من إلحاق الهزيمة به، بعد أن عبر النيل في إثره وقتله في أبو صير بمصر الوسطى، وقطع رأسه وعاد بها إلى دمشق ثم البصرة إلى السفاح، الذي توفي بعدها في ١٣٢ هجرية، وتولى بعده أخوه المنصور.

•••

وكانت الأميرة ذات الهمة تشارك برأيها الصائب فيما يعتمل ويجري من أحداث داخل الخلافة، بينما عينها لا تغفل عن تحركات الأعداء المتربصين عبر الثغور بانتظار لحظة الانقضاض على العرب والمسلمين.

كانت تجوب الأسواق وتجمعات الرجال متزيية كمثل فارس شابٍّ، تشارك عيون قومها وعشيرتها ما يحدث ويستجد من أحداث انتقال الخلافة الإسلامية من دمشق الأموية إلى بغداد العباسيين.

وكانت ترى منذ البداية الوقوف إلى جانب العباسيين، وتحث على الدوام عمها ظالمًا وأباها على الرحيل إلى العراق وتأييد الخليفة الجديد، الذي وعد منذ توليه شئون المسلمين إعطاء الأولوية لحماية ثغور المسلمين ضد الأعداء الطامعين.

أما ابن عمها الحارث، فكلما التقى بها وتسمَّع حميتها وحماسها للجهاد تضاعفت نيران عشقه الدفين لها.

بل إن ذات الهمة من جانبها حاولت التقرب منه ومصادقته، والكشف له عن أبعاد شخصيتها، فهي لا تزهد أبدًا في ابن عمها الحارث، بقدر أنَّ ما يشغلها هو عدم الاستسلام للصراعات العربية، مما يتيح لأعداء العرب شحْذِ قواطعهم التي لا بد يومًا وأن تلحق الرقاب. ومن هنا فلا مكان في فكرها للحب والعواطف بينما ملك الروم يدق الأبواب، كل الأبواب العربية، معلنًا تحديه المشهر على رءوس الجميع.

وكانت ذات الهمة تدعم أقوالها وآراءها بتقديم الأخبار الموثقة التي بدأت تتواتر وتصل تباعًا إلى كل الأسماع، بل هي كانت تتعمد حمل وثائقها المدونة المدعمة بالرسوم التخطيطية للثغور المتاخمة للأقوام الإسلامية، التي بدأت تتهافت وتتقوض تحت ثقل جيوش التحالف الرومية من كل الأقوام، والتي لا تجمعها لغة واحدة، كما هو حال العرب المسلمين، فلا علاقة تذكر بين الأروام وبين الغاليين، ولا بين الساكسون والكلت واليونانيين.

كل ما يجمعهم ويقرب بينهم هو الرغبة في العدوان، وفرض الهيمنة والتسلط على العرب والمسلمين.

كانت تصل بها الحدة ويغلبها الحماس إلى حد تذكير الجميع بالمذلَّة التي كان يرزح تحتها العرب فيما قبل الإسلام.

واليوم ها هم نفس المعتدين يواصلون تجميع فيالقهم للزحف والنفاذ من كل شبر وثغر لتقويض الرايات العربية، وإجبارها على الانتكاس.

ورغم أن الدلهمة كانت كثيرًا ما تتبدى وكأنها تنفخ في جراب مقطوع، أو كما لو أنها تؤذن في مالطة؛ حيث لا يسمعها أو يستجيب لها أحد من جماهير الغافلين اللاهين بتأمين حياتهم اليومية مأكلًا وملبسًا، دون تفهُّم لما يجري من حولهم، خاصة عبر البحار والمحيطات الغامضة، برغم أن الخطر لا يقدم إليهم ليطولهم في مضاربهم ودورهم إلا عبر تلك البحار والمحيطات المحيطة.

لذا بدأت من فورها في تملُّك نفاد أعصابها في تفهيم الجميع، وإيصال دعواها إلى عقولهم نصف المغلقة، الغائبة عما يحدث، ويومًا إثر يوم أشار عليها حكماء العرب بأهمية تدريس وجهات نظرها تلك في مختلف الكتاتيب والمساجد ودور العلم، حتى يعيها ويتفهمها الجميع، وعلى أن يكون لها نفس أهمية مراكز تدريبات الشباب والجند على الفروسية والمنازلة وفنون الحرب.

وهكذا أصبح لذات الهمة طاقم من المعلمين والمربين الذين حملوا لواء دعوتها إلى أهمية المبادرة بإعداد كتائب وفيالق الجهاد المرتقب، ودون تجاهل أو عزلة لأهمية ما يسود من معارف حول العلوم البحرية، من سفن وموانئ ومراكب وطبيعة بحرية.

ومع إعطاء كافة الاهتمامات لطبيعة البلدان التي يتجمع وينطلق منها أعداء العرب المتجمعون من كل ملة وصوب، عاداتهم ومعتقداتهم وملابسهم وأساليب حربهم، وطبيعة ما دأبوا على اتخاذه واستخدامه من أسلحة، لا تقف بحال عند المتعارف عليه لدى العرب من سيف وجواد ومقلاع.

وكانت ذات الهمة تجد في كتابات ومدونات وخرائط جدها الصحصاح، فاتح القسطنطينية، مادة قيمة شديدة الندرة والغزارة في تدريسها لنواة جيشها العربي من شباب المحاربين، ما بين عرب حجازيين ونجديين وسودانيين وسوريين وفلسطينيين، قدموا إليها من مختلف البلدان تحدوهم الآمال في المثابرة والجهاد والدفاع عن حصون وحرمات المسلمين ضد كل طامع.

بذلت ذات الهمة من جانبها كل جهد في الاختلاء بابن عمها بعيدًا عن العيون وهي تلاطفه مشفقة حقًّا على ما به.

وكان الحارث مفتونًا بابنة عمه إلى حد السفر والترحال باحثًا متخيرًا لها عما يمكن أن يدخل السرور والقبول إلى قلبها من هدايا نفيسة، ما بين سوارات عربية يطوق بها معصميها، وملابس وأردية من غالي حرير الهند، وأرجوان وعسجد من دمشق.

فكانت بدورها تتقبل هداياه ممتنة ولا ترفضها، إلا أنها كانت تتصدق بها على بنات أعمامها وجواريها زاهدةً، وهي التي ترفض حتى مجرد التمثُّل بلبس النساء وزيناتهن.

وذات مرة، اقتنى لها الحارث سوارًا هنديًّا مصاغًا من الذهب الأحمر، وحمله فرحًا إلى خبائها، وأصر كعادته على إدخاله في ساعدها كمثل حية رقطاء طيعة، فضاحكته ذات الهمة بأنه سبق له إحضار عشرات السوارات القيمة التي ما زالت تحتفظ بها داخل صندوق ملابسها.

هنا استدار الحارث إلى صندوقها الصدفي الشاهق الجميل، واندفع إليه فاتحًا منحنيًا مُدخلًا رأسه بكامله باحثًا عن هداياه وسواراته، لكنه لم يجد شيئًا منها سوى ركام من الأسلحة، ما بين السيوف العربية والخناجر.

وحين استدار إليها سائلًا: أين؟

قالت عاتبة: هنا.

وحين أعاد المحاولة أعادت بدورها محادثته ومناقشته بأنها لا ترغب في أدوات زينة النساء، بقدر ما هي ترغب في مصادر الحماية والقوة لقبائلهم ومواطنيهم؛ للآلاف المؤلفة من أطفال ونساء وشيوخ القبائل العربية، التي أصبحت مطمعًا لكل طامع.

ومنذ تلك الواقعة تحولت هدايا الحارث لابنة عمه من الذهب والجوهر وغالي الثياب إلى السيوف والحراب والنصال، لكن دون جدوى.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤