عن شخصيات المسرحية الرئيسية

  • (١)

    سيدنا موسى: إنه نبي اليهود، يظهر داخل ملابس كاهن يهودي، قصير القامة، نحيف الجسم، عيناه صغيرتان غائرتان وأنفه كبيرٌ بارز مقوس قليلًا، ظهره محني قليلًا، يتلفت حوله في قلقٍ وحذر، ويبلغ من العمر خمسين عامًا، بشرته سمراء بلون قدماء المصريين، صوته أخنف قليلًا، يرتدي حذاءً جلديًّا أسود له كعب سميك، يدق به الأرض أحيانًا حين يغضب، لا يبتسم إلا نادرًا.

  • (٢)

    سيدنا عيسى: إنه المسيح، نبي المسيحيين، يعتبرونه ابن الله، يظهر بصورته التي تُنشر له، ويعرفها الجميع، الشاب الوسيم، شعره بني طويل، لحيته طويلة، بشرته بيضاء، ثوبه فضفاض، قدماه حافيتان، ظهره مرفوع، خطوته واسعة سريعة فيها إقدام عدم تردد، صوته قبل خطوته واضح قوي فيه حماسة الشباب.

  • (٣)

    سيدنا محمد: إنه نبي المسلمين، يظهر داخل ملابس شيخ سعودي، طويل القامة، عريض الكتفين، وسيم الوجه، خطوته ليست سريعة، ثابتة فوق الأرض فيها ثقة، يرتدي خُفًّا في قدمه مثل البدو، له لحية طويلة، يتحدث بصوتٍ هادئ وقور، تعلو ملامحه ابتسامة من يثق في كلامه وتأثيره على السامعين.

  • (٤)

    سيدنا إبراهيم: هو أبو الأنبياء جميعًا، يظهر كرجلٍ عجوز في السبعين، يرتدي ملابس البدو الرحل، طويل نحيف، لجسمه صلابة النحافة والجفاف، في صوته شيء من الحدة، يبدو عليه الإعياء والضجر.

  • (٥)

    سيدنا رضوان: حارس الجنة، يشبه سيدنا إبراهيم إلا أنه في حوالي الأربعين من العمر، له صفات السكرتير الخاص لشخصيةٍ كبيرة هامة؛ فهو الشخص الوحيد الذي يسمح لأي أحد بالدخول إلى حيث يكون الله سبحانه وتعالى. إنه حملٌ وديع رعديد أمام رئيسه الأعلى، وأسدٌ على الآخرين الواقفين عند الباب يطلبون الدخول.

  • (٦)

    ستنا حواء: امرأة شابة، ممشوقة الجسم وسيمة الوجه، خطوتها رشيقة، ترتدي ثوبًا واسعًا طويلًا، شعرها أسود غزير تلفه حول رأسها على شكل ضفيرتين، حافية القدمين، صوتها عذب فيه رقة وقوة.

  • (٧)

    السيدة مريم العذراء: تظهر كما في صورها في الكنائس.

  • (٨)

    بنت الله: فتاة في الثامنة عشرة، تشبه حواء، كأنما هي ابنتها، إلا أن شعرها مقصوص، وفي قدميها حذاء يشبه أحذية راقصات الباليه، تمشي بخفةٍ ورشاقة، قد ترقص أحيانًا، ترتدي ثوبًا قصيرًا حتى الركبتين.

  • (٩)

    إبليس أو الشيطان: شابٌّ في الثلاثين، شديد الوسامة، والجاذبية، خمري اللون، شعره أسود غزير، يرتدي قميصًا ملونًا وسروالًا واسعًا، يمشي على الأرض بخفةٍ ورشاقة، في قدميه حذاء من الجلد المطاط بدون كعب، صوته جميل، قد يغني أحيانًا ويعزف على آلةٍ موسيقية قديمة تشبه العود.

  • (١٠)

    الله أو «الرب»: شيخٌ وقور جدًّا في الستين من العمر، شعره أبيض لحيته طويلة بيضاء، بشرته بيضاء، ملابسه واسعة بيضاء، لا يتحرك إلا قليلًا من مكانه الذي يشبه كرسي العرش العظيم، يظهر من وراء ستارة خفيفة شفافة كالدخان بحيث لا نراه جيدًا، وصوته منخفض شديد الوقار والبطء، لا يحرك رأسه إلا نادرًا بإيماءة خفيفة أو يده يرفعها بكبرياءٍ عظيم، وقد يغضب بشدة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١