ثناء على الكتاب

هذا الكتاب لا غنى عنه لأي شركة (بما في ذلك الشركات المحاسبية) تريد اقتحام مجال الأعمال مستقبلًا أو الاستمرار فيه. إنه كتابٌ سلس في أسلوبه ومزوَّدٌ بمئات الملاحظات والتعليقات التي تبين السبل التي ينبغي اتِّباعها. وهو دليل عملي أساسي لأيٍّ من العاملين في المؤسسات الخِدْمية المهنية. كتاب مذهل بحق. لقد استمتعت بفلسفته كثيرًا واستفدت أيما استفادة من السبل العملية والتفسيرات التي تضمَّنَها. سوف يرتقي الكتاب بمنهجيتنا في التعامل مع مجال الأعمال. لقد أعجبني أسلوبه كثيرًا.

بيتر بايرز، محاسب معتمد، نيوزيلندا

ربما تكون كلمة «متحمس» هي أنسب كلمة لوصف شعوري وأنا أقرأ هذا الكتاب؛ فأنا أشعر بالحماس إزاء ما أتعلمه منه والآفاق التي يفتحها أمامي وما يعنيه العمل في شركة لا تُطبق سجلات ساعات العمل. كما أشعر بالحماس إزاء مفهوم التسعير القيمي وأفراد الفريق المتحمسين والعملاء المبتهجين بفضل وجود أفراد الفريق دومًا لتقديم الخدمات من أجلهم. لقد قدَّم كل من رون بيكر وبول دان وصفًا واضحًا للشكل الذي «ينبغي» أن تكون عليه شركات المستقبل؛ إنهما يكشفان سلبيات جميع النظريات والممارسات القديمة فيما يتصل بإدارة شركة محاسبية وتشغيلها، ويوضحان الأساليب والمشاعر التي ينبغي أن تسود في شركات المستقبل.

هاري روزنبرج، بي كي آر روزنبرج + بارتنرز، ملبورن، أستراليا

على مدى سنوات عديدة استفدت من نظريتي الفعالة وطبَّقتها في شركتي. هذه النظرية تقول: «ينبغي أن يكون لدى عميلنا الجديد القادم تعطشٌ لمعرفتنا، وأن يكون لديه الاستعداد والقدرة لدفع ما يُقابل ذلك من مال.» هذا الكتاب يتبنى هذه النظرية ويزود القارئ بالمبادئ الأساسية السليمة للاستناد إلى رأس ماله الفكري والاجتماعي والإنساني.

روبرت إيه جايدا، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بي دي أو سيدمان، أل أل بي

هذا الكتاب هو الأهم دون شك بين الكتب التي تستهدف المهنيين. إنه يدفع المهنة بأكملها نحو التساؤل عن كل شيء يحدث فيها ويوجهها لإعادة النظر في جميع أمورها وتجديد أساليبها. سوف يغيِّر الكتاب من شركتك وحياتك للأفضل على الدوام. وبفضل هذا الكتاب، لن تعود المهن كما كانت مطلقًا.

ستيف بايب، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شبكة القيمة المضافة (المملكة المتحدة)

مثل جميع نتائج الأعمال الرائعة، يتسم هذا الكتاب بالبساطة، وهو متوفر للجميع وعَمَلي للغاية. إنه لا يحتاج منك سوى الاستعداد للانفتاح والتغيير والنمو.

د. كريس وايت، أستاذ إدارة الأعمال، ماجستير إدارة الأعمال، أحد شركاء كي بي إم جي، كيرنز

لسنوات عديدة، قاد كل من رون بيكر وبول دان عملية التغيير فيما يتعلق بالطريقة التي يمكن أن تصبح بها شركات الخدمات المهنية أكثر نجاحًا. كان دورهما رائعًا، وكثمرة لأفكارهما المشتركة، اشتركا في تأليف كتاب مؤثر ومفيد يحثُّ الشركات على إعادة النظر في استراتيجيتها. إن الميزة الحقيقية في التمسُّك بمعادلة الممارسة الجديدة التي يقدِّمانها لا تقتصر على تأسيس شركة أكثر ربحية، بل شركة تسعى أيضًا لامتلاك ميزة تنافسية فريدة في السوق. ينبغي على قادة الأعمال ومديري الشركات المهنية قراءة هذا الكتاب.

روبرت جيه جالاهر، محاسب قانوني معتمد، رئيس شركة آر جيه جالاهر وشركاه

مثل كل شيء يتحدى التفكيرَ التقليدي، يحتاج هذا الكتاب منك إلى وقت كي تستوعب محتواه. لقد اضطُررت إلى إعادة قراءة أجزاء كثيرة منه كي أستوعب المزيج الرائع من العناصر الاستنباطية والعاطفية — وهو أمرٌ نجح فيه كل من بول ورون — وحتى يتسنى لي الوصول إلى الحقيقة بنفسي. يبدو الكتاب لي مثل المحادثات الأولى التي حظيت بميزة الاطلاع عليها وسوف يظل واحدًا من الكتب التي يوصى بقراءتها عبر التاريخ باعتباره عملًا رائدًا يتناول التطور الجديد للمهن.

جيسون جونسون، الرئيس التنفيذي لشركة كيبارا كونسلتينج

يجمع هذا الكتاب بين دفتَيه خلاصة الحكمة التراكمية لكاتبَين مهمَّين أسهما في تشكيل مهنة المحاسبة، ويقدمها بأسلوب سلس مقروء. يمتلك بول ورون من المعارف والخبرات الكثير. وأمام هذه المهنة دورٌ حيويٌّ تلعبه إذا كنا نريد لنظامنا الرأسمالي استمرارية سجل نجاحاته الهائلة وإقامة الحجة أمام المتشككين لإقناعهم بأنه أفضل الأنظمة التي ابتكرها الإنسان لتحسين مستوى جودة الحياة لجميع من يعيشون على ظهر البسيطة، وليس فقط من يحيون في أمم متقدمة ثرية. يرسم بول ورون المسار الذي يمكن من خلاله أن تستعيد المهنة أهميتها، والأهم من ذلك المشاركة في تحقيق الأهداف الكبرى لأجل صالح أفراد المهنة والعالم بنطاقه الأوسع … أوصي بقراءة هذا الكتاب وأعتبره بصدقٍ دليلًا لا غنى عنه لأي شخص يزاول المهنة.

ديفيد هارتلي، مدير إلان إلان ليمتد

يجمع هذا الكتاب بين دفتَيه أفكارًا جيدة تفوق في عددها الأفكار التي تجدها عادةً في عدة كتب مجتمعة في مجال الأعمال. دوِّن الأفكار المهمة. سوف تحتاج إلى تذكر هذه الأفكار لوقت طويل.

ديفيد ميستر، مؤلف واستشاري

في هذا الكتاب جمع بول ورون عُصارة فلسفتهما في مجال الأعمال، ويُعد الكتاب دليلًا عمليًّا في كل مكتب مهني. إنه بالفعل يسلط الضوء على ضرورة أن تؤدي الشركات الأشياء التي اعتاد المهنيون فعلها ولكن بطريقة فعالة ومربحة. مَن منا لا يريد أن يعمل في شركة من شركات المستقبل التي جرى وصفها في هذا الكتاب؟

نيكولاس نيوتن، محاسب قانوني معتمد، ومحاسب تكلفة وإدارة، والمدير الإبداعي لشركة فروين جروب

في هذا الدليل العصري جمع رون بيكر وبول دان أفضل الممارسات في مجال الأعمال. تركز شركات المستقبل من وجهة نظرهما على رأس مالها الفكري والعلائقي والثقافي ورأس مالها المعني بالعملاء من أجل تحقيق الثراء. ويوضحان مرارًا وتكرارًا كيف أن صنع المعنى وليس المال فحسب يُعد أمرًا أساسيًّا في نجاح القائد. أُوصي من يريدون تعلم أفضل الممارسات العملية التي ثبت صحتها خلال العقد الماضي بقراءة هذا الكتاب الرائع.

د. شيلا كيسلر، رئيسة شركة كومبيتيتف إيدج، مؤلفة كتاب «قياس وإدارة رضا العملاء»

يجمع هذا الكتاب عددًا هائلًا من الأفكار الرائعة وهو بمثابة خارطة طريق لما ينبغي على الشركات المهنية الخدمية أن تفعله استعدادًا للمستقبل. يُسلط الكتاب الضوء على متطلبات النجاح الأساسية التي يمكن أن تسعى أي شركة للوفاء بها في سبيل التميز فيما يتصل بخدمة عملائها.

ويليام كوب، شركة كوب كونسلتينج، هيوستن، تكساس

بعد طول انتظار، ظهر كتاب يُحفز الشركات المهنية على اتباع أسلوب أكثر فعالية وحنكة فيما يتصل بالإدارة والقيادة وتحقيق القيمة. ويمكن أن تحتفظ أي شركة تتبع المبادئ النظرية والنصائح العملية التي يُنادي بها رون وبول بأفراد فريق يشعرون بالرضا ويتمتعون بالكفاءة. كما يمكنها أيضًا ضمان زيادة عدد عملائها وولائهم لها وخفض معدل التوتر في الشركات المحاسبية وتحقيق معدلات ربحية كبيرة.

مارثا سُويَر، رئيس شركة هدسن سُويَر، ناشر «تقرير بومان المحاسبي»

من المثير أن نرى كتابًا يُركز الممارسات المحاسبية على ما نحن عليه الآن وما ينبغي أن نصبح عليه. لم نتعلم هذه المهنة ليُنتقص من خدماتنا ولنخضع لقياس القيمة كل دقيقة. إن رون وبول يركزان انتباهك على الهدف وليس التفاصيل ويحددان بوضوح دورنا «كأصحاب رأس مال فكري» وليس «مجرد محاسبين لا يشغلهم سوى الأرقام».

مارك جيه كوزيل، محاسب قانوني معتمد، مدير شركة دوبكينز آند كومباني، أل أل بي

عندما تسلمت نسختي من هذا الكتاب للمرة الأولى هالني حجمه، وبدأت أستعرض جدول محتوياته كي أعرف أيًّا من أجزائه أكثر إثارة لاهتمامي. لكنني بدأت في قراءة الصفحة الأولى منه، وسرعان ما وجدت نفسي أنسابُ معه فصلًا تلو الآخر. لقد ألف بول دان ورون بيكر عملًا مذهلًا من حيث العمق والحكمة والتبصر. لكن أكثر ما أمتعني هو صيغة الحوار التي تجعل من الصعوبة بمكان أن تترك الكتاب من يديك. أشعر بأنني في حوار شخصي مع مستشارين حكماء يفهمون مجال عملي جيدًا.

مايكل سي نولز، أحد شركاء فرانك ريمرمان آند كو، أل أل بي، مينلو بارك، كاليفورنيا

يُذهلك هذا الكتاب في كثير من الأحيان بما يصبو إليه؛ فلا يكتفي بمجرد تسليط الضوء على سلبيات نموذج أساسي يحكم المهن، ولكنه يقدم أيضًا نموذجًا جديدًا يمثل تحديًا مثيرًا بالنسبة إلى جميع من يفكرون في مهنتهم ويهتمون بها من أجل إعادة تقييم ما يفعلونه ودوافع فعلهم إياه. يتحدى بيكر ودان بأفكارهما الثرية والغزيرة المفاهيم المتعارف عليها ولكنهما — مشكورَيْنِ — يقدمانِ بدائل مقنعة كي تختار من بينها. والاقتباسات والرسوم التوضيحية والأمثلة من شتَّى المصادر تُعزِّز الأفكار المطروحة وتُوضحها؛ ما يجعل الكتاب رائعًا وعميق التأثير في شركتك وفيما تبقى من حياتك. باختصار، سيلعب هذا الكتاب دورًا جوهريًّا في مستقبل شركتك.

بول أوبايرن، أحد شركاء أوبايرن آند كينيدي، محاسبون قانونيون، المملكة المتحدة

رون بيكر وبول دان اثنان من أعظم من يمتلكون فكرًا شديد العمق في مجال شركات الخدمات المهنية. ويُعد هذا الكتاب بمثابة إطلالة على مستقبلنا تُحفِّزنا على التفكير. إذا كنت تقود شركة أو تُخطط لقيادة شركة ما في المستقبل، ينبغي عليك دراسة هذا الكتاب دراسةً واعية دقيقة.

تروي ووه، رئيس أكاديمية ذا رينميكر، برنتوود، ولاية تينيسي

رون بيكر وبول دان هما بحق بمنزلة مصباحَيْنِ يُنيران لنا الطريق في مهنتنا؛ فرؤيتهما بشأن مستقبل شركات الخدمات المهنية تتميَّز بالثراء، لا سيما في وقت تناضل فيه مهنة المحاسبة من أجل تشكيل هويتها المستقبلية. إن حماس بول ورون لما تستطيع المهن إنجازه مصدر تشجيع لنا جميعًا.

داريل بي جُولَم، محاسب قانوني، سان دييجو، كاليفورنيا

هذا الكتاب مفيد لأي محاسب يسعى للتغلُّب على ركود أرباح شركته. سوف يُمكِّنك الكتاب من إعادة تقييم الأسباب التي دفعتك إلى الدخول في مجال الأعمال، والطريقة التي تُدير بها أعمالك، والأهداف التي تريد تحقيقها في شركتك.

يحفز الكتاب القارئ على التفكير في الخدمات المهنية في إطار نموذج جديد. والسؤال الذي ستطرحه على نفسك بعد أن تفرغ من قراءة الكتاب هو: «هل أمتلك الاستعداد والمهارة وروح المبادرة لتغيير أسلوب عملي الحالي؟» والسبب في ذلك أنك ستجد المنطق البسيط الذي يستند إليه هذا النموذج مقنعًا تمامًا.

إن الجمع بين أسلوب بول الوجيز ومصطلحات رون ذات الطابع الفلسفي والأكاديمي يجعل هذا الكتاب سلسًا في قراءته، مُشوِّقًا في محتواه. الكتاب دليل عملي أشبه برواية وذلك بفضل ما احتواه من اقتباسات وأمثلة تسلط الضوء على النظرية التي تبناها مؤلفاه.

إذا لم تجد الوقت الكافيَ للتفكير بشأن الطريقة التي تعمل بها شركتك، فإن الوقت الذي تستغرقه في قراءة هذا الكتاب سيكون له مردودٌ إيجابيٌّ؛ فالكتاب قد يُغير طريقتك في التفكير إلى الحد الذي سيجعلك لا تشعر ثانية أبدًا بعدم كفاية الوقت.

مارك سبوفورث، الشريك الأساسي في شركة «سبوفورث تشارترد أكونتانتس»، ورئيس مجلس إدارة لجنة التعليم والتدريب، معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠