تاريخ يتكلم …

أيعرف القرَّاء أن في الأحلام أحلاما هي قصص عقلية كاملة الأجزاء محكمة الوضع متسقة التركيب بديعة التأليف، تجعل المرء حين ينام كأنه أسلم نفسه إلى «شركة من الملائكة»، تسيح به في عالم عجيب كأنما سُحِر فتحوَّل إلى قصة؟

إن يكن في القراء مَن لا يعلم هذا فليعلمه مني؛ فإني كثيرًا ما أكتب وأقرأ في النوم؛ وكثيرا ما يلقى عليَّ من بارع الكلام، وكثيرًا ما أرى ما لو دوَّنته لعُدَّ من الخوارق والمعجزات.

وهذه القصة التي أرويها اليوم، كانت المعجزة فيها أني مشيت في التاريخ كما أمشي في طريق ممتدة؛ فتقدمتُ إلى أهل سنة ٣٩٥ للهجرة وما يليها، فعشت معهم وتخبرت من أخبارهم، ثم رجعت إلى زمني لأقصَّ ما رأيته على أهل سنة ١٣٥٣ …

أمسيت البارحة كالمغموم في أحوال ثقيلة على النفس ما تنطلق النفس لها، أولُها سوء الهضم؛ ومتى كان البدء من هنا لم تكن الحركة في النفس إلا دائرة، تذهب ما تذهب ثم لا تنتهي إلا في سوء الهضم عينه، فجلست في النديِّ الذي أسمر١ فيه أحيانًا، فكان لجوه وزن أحسسته كما يُحِسُّ الغائص في الماء ثقل الماء عليه؛ ودخنت الكركرة٢ فلم تكن هواء ودخانا يتروح، بل كانت من ثقلها كالطعام يدخل على الطعام؛ ونظرت ناحية فأخذت عيني رجُلًا فيليَّ الخِلْقة،٣ منطاد البطن٤ كأنما نُفخ بطنه بالآلات، يحمل منه مقدار أربعة من بطون البدينات الحوامل كل منهن في الشهر التاسع من حَمْلها … وكان معي إلى كل هذه البلاء خمس صحف يومية أريد قراءتها …!

ثم جئت إلى الدار والمعركة حامية في أعصابي؛ وما كان سوء الهضم مَنْوَمة فيدعو إلى النوم، فدخلت بيت كُتُبي وأردت كتابًا أيَّ كتاب تناله يدي، فخرج لي كتاب في خرافات الأولين وأساطيرهم وهذيانهم وسوء هضمهم العقلي … كالكلام عن أدونيس وأرطاميس وديونيس وسميراميس وإيسيس وأتوبيس وأثرغتيس … فاستعذت بالله وقلت: حتى الكتب لها في هذه الليلة أعصاب قد نالتها الثقلة والألم؟!

وبات الليل يقظان معي، وبقيت متململًا أتقلب حتى أخذ الصداع في رأسي، فانقلب التعب نومًا، وجاء من النوم تعب آخر، وقُذِفت إلى عالم الأحلام في قنبلة تستقر بي حيث تريد لا حيث أريد!

•••

ورأيتني في قوم لا أعرف منهم أحدًا قد اجتمعوا جماهير، وسمعت قائلًا منهم يقول: «الساعة يمرُّ مولانا العالي.» فقلت لمَن يليني: «مَن يكون مولانا العالي؟» قال: «أوَأنت منهم؟» قلت: «ممن؟» فألهاه عن جوابي تشوُّف الناس وانصرافهم إلى رجل أقبل راكبًا حمارًا أشهب؟ فصاحوا «القمر القمر.»٥ ورفع الرجل الذي يناكبني صوته يقول: «البركات والعظمات لك يا مولانا العالي!»
قلت: إنَّا لله! لقد وقعت في قوم من الزنادقة، يعارضون «التحيات والصلوات والطبيات لله»؛ ثم مرَّ صاحب الحمار بحذائي، وغمزه الرجل عليَّ، فقال: ما بالك لا تقول مثله؟ قلت: أعوذ بالله من كفر بعد إيمان، فكأنما أراد أن يلطمني فرفع يده، فصِحتُ فيه: كما أنت — ويلك — وإلا قبضتُ عليك وأسلمتك للبوليس، وشكوتك إلى النيابة، ورفعتك إلى محكمة الجُنَح!٦

قال: ماذا أسمع؟ الرجل مجنون فخذوه! وأحاط بي جماعة منهم، ولكنه ترجَّل عن حماره وأخذ بيدي ومشينا، فقلت: مَن أنت يا هذا؟ قال: أراك مِن غير هذا البلد؛ أما تعرف الحاكم بأمر الله؟ فأنا هو. قلت: انظر — ويحك — ما تقول! فما أظنك إلا ممرورا؛ لقد كتبت أمس كتابًا إلى مجلة «الرسالة» أرَّخْتُه ١٣ من ذي الحجة سنة ١٣٥٣ و١٨ من مارس سنة ١٩٣٥، وأرسلت به مقالة «الخروفين» …

قال: ماذا أسمع؟ نحن الآن في سنة ٣٩٥؛ فالرجل مجنون، أولا فأنت أيها الرجل من معجزاتي، لقد جئت بك من التاريخ، فسترى وتكتب، ثم تعود إلى التاريخ فتكون من معجزاتي، وتقص عني وتشهد لي …!

قلت: فإني أعرف أعمالك إلى أن قُتِلْتَ في سنة ٤١١ …!

قال: أوَ إله أنت فتخلقَ ستَّ عشرة سنة بحوادثها؟ لقد كدتَ من أفَنِك وغباوتك تفسد علي دعوى المعجزة!

وهاج الصداع في رأسي، وبلغ سوء الهضم حدَّه، واشتبكت سيناتُ إيسيس وأتوبيس إلخ بسين إبليس، ومرت بين كل هذا حوادث الطاغية المعتوه٧ المتجبِّر، فرأيته يبتدع في كل وقت بدعا، ويخترع أحكاما يُكْره الناس على أن يعملوا بها، ويعاقبهم على الخروج منها، ثم يعود فينقض أمره ويعاقب على الأخذ به، كأن الذي نقض غير الذي أبرم، وكأنه حين يتبلَّد فيعجزه أن يخترع جديدًا يجعل اختراعه إبطال اختراعه.

ورأيته كأنما يعتدُّ نفسه مُخَّ هذه الأمة، فلا بد أن يكون عقلًا لعقولها، ثم لا بد أن يستعلي الناسَ ويستبدَّ بهم استبداد الشريعة في أمرها ونهيها، فكانت أعماله في جملتها هي نقضَ أعمال الشريعة الإسلامية، وظنَّ أنه مستطيع مَحْوَ ذلك العصر من أذهان الناس وقَتْلَ التاريخ الإسلامي بتاريخ قاتل سفَّاك.

وسوَّل٨ له جنونه أنه خُلق تكذيبًا للنبوة؛ ثم أفرط عليه الجنون فحصَّل في نفسه أنه خُلق تكذيبًا للألوهية؛ وفي تكذيبه للنبوة والألوهية يحمل الأمة بالقهر والغلبة على ألَّا تصدق إلا به هو؛ وفي سبيل إثباته لنفسه صنع ما صنع، فجاء تاريخه لا ينفي ألوهية ولا نبوة، بل ينفي العقل عن صاحبه، وجاء هذا التاريخ في الإسلام ليتكلم يومًا في تاريخ الإسلام …

•••

رأيتني أصبحت كاتبًا لهذا الحاكم، فجعلت أشهد أعماله وأدون تاريخه، وأقبلت على ما أفردني به وقلت في نفسي: لقد وضعتْني الدنيا موضعًا عزيزًا لم يرتفع إليه أحد من كُتَّابها وأدبائها، فسأكتب عن هذا الدهر بعقل بينه وبين هذا الدهر ٩٦٨ سنة صاعدة في العلم.

ودوَّنت عشرة مجلدات ضخمة انتبهت وأنا أحفظها كلها، فإذا هي جمل صغيرة، جعل الحُلم كل نبذة منها سِفْرًا ضخما كما يخيل للنائم أنه عاش عمرًا طويلًا وأحدث أحداثًا ممتدة، على حين لا تكون الرؤيا إلا لحظة.

وهذه هي المجلدات التي قلت: إن التاريخ يتكلم بها في التاريخ …

المجلدُ الأول

ابتُلِي هذا الطاغية بنقيصتين: إحداهما من نفسه، والأخرى من غيره، فأما التي من نفسه: فإني أراه قد خُلِق وفي مُخِّه لفافة عصبية من يهودية جدِّه رأس هذه الدعوة؛ فهو الحاكم بن العزيز بن المُعِزِّ بن القاسم المهدي عُبيد الله، ويقولون: إن عُبيد الله هذا كان ابن امرأة يهودية من حداد يهودي، فاتفق أن جرى ذكر النساء في مجلس الحسين بن محمد القدَّاح، فوصفوا له تلك المرأة اليهودية، وأنها آية في الحُسْن، وكان لها من الحداد ولد، فتزوجها الرجل وأدَّب ابنها وعلمه، ثم عرَّفه أسرار الدعوة العَلَوية وعهد إليه بها.

ومن بعض اللفائف العصبية في المخ ما ينحدر بالوراثة مطبوعًا على خيره أو شره، لا يَدَ للمرء فيه ولا حيلة له في دفعه أو الانتفاء منه، فيكون قَدَرًا يتسلسل في الخلق ليحدث غاياته المقدورة، فمتى وقع في مخ الإنسان فالدنيا به كالحبلى ولا بد أن تتمَخَّض٩ عنه.

هذه اللفافة اليهودية في مخ هذا الطاغية ستحقق به قول الله — تعالى: لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ فهو لن يكون العدو للإسلام دون أن يكون الأشد في هذه العداوة، ولن يكون فيها الأشد حتى يفعل بها الأفاعيل المنكرة. وما أرى هذه المآذن القائمة في الجو إلا تخرق بمنظرها عينه من بغضه للإسلام وانطوائه على عداوته، فويل لها منه!

وأما النقيصة الثانية: فقد ابتُلِي بقوم فتنوه بآرائهم ومذهبهم، وهم حمزة بن عليٍّ، والأخرم، وفلان، وفلان … وقد لفَّقوا للدنيا مذهبًا هو صورة عقولهم الطائشة، لا يجيء إلا للهدم، ثم لا يضع أول معاوله إلا في قبة السماء ليهدمها …! ولو أنا جمعتُ هذا المذهب في كلمة واحدة لقلت: هو حماقة حمقاء تريد إخراج الله من الوجود لإدخال الله في بعض الطغاة!

ويتلقَّبون في مذهبهم بهذه الألقاب: العقل، الإرادة، الإمام، قائم الزمان، علة العلل …!

المجلدُ الثاني

أظهر الطاغية أن الله يؤيد به الإسلام، ليتألَّف الجند والشعب ويستميلهم إليه، وكان في ذلك لئيم الكيد، دنيء الحيلة، يهودي المكر، فأمَرَ بعمارة المدارس للفقه والتفسير والحديث والفتيا، وبذل فيها الأموال، وجعل فيها الفقهاء «والمشايخ»، وبالغ في إكرامهم، والتوسعة عليهم، والتخضُّع لهم، ودخل في ظلال العمائم … وأحضر لنفسه فقيهين مالكيين «اثنين لا واحدًا» يعلِّمانه ويفقِّهانه، وكان أشبه بمُريد مع شيخ الطريقة يتسعَّد١٠ به ويتيَمَّن؛١١ أشرف ألقابه أنه خادم العمامة الخضراء، وأسعد أوقاته اليوم الذي يقول له فيه الشيخ: رأيتك في الرؤيا ورأيت لك …!

وكانت هذه المعاملة الإسلامية الكريمة من هذا الطاغية هي بعينها رِبَا اللفافة اليهودية في مخه؛ تصلح بإقراض مائة، وفيها نية الخراب بالستين في المائة …! فإنه ما كاد يتمكن من الناس ويعرف إقبالهم عليه وثقتهم به، حتى طلبت اللفافة اليهودية رأس المال والربا، فأمرهم بهدم تلك المدارس وإخرابها، وأبطل العيدين وصلاة الجمعة، وقتل الفقهاء وقتل معهم فقيهيه وأستاذيه، وعاد كالمريد المنافق مع شيخ الطريقة، يقول في نفسه: إن هناك ثلاثة تعمل عملًا واحدًا في الصيد: الفخُّ، والعمامة، واللحية …!

إن هذا الطاغية مَلِكٌ حاكم، يستطيع أن يجعل حماقته شيئًا واقعًا، فيقتل علماء الدين بإهلاكهم، ويقتل مدارس الدين بإخرابها، ولو شاء لاستطاع أن يشنُق من المسلمين كل ذي عمامة في عمامته، ويبلغ من كفره أن يتبجَّح١٢ ويرى هذا قوة، ولا يعلم أنه لهوانه على الله قد جعله الله كالذبابة التي تصيب الناس بالمرض، والبعوضة التي تقتل بالحمَّى، والقملة التي تضرب بالطاعون، فلو فخرت ذبابة، أو تبجَّحت قملة أو استطالت بعوضة لجاز له أن يطِنَّ طنينه في العالم. وهل فعل أكثر مما تفعل؟!

لقد أوْدى بأناس يقوم إيمانهم على أن الموت في سبيل الحق هو الذي يخلدهم في الحق، وأن انتزاعهم بالسيف من الحياة هو الذي يضعهم في حقيقتها، وأن هذه الروح الإسلامية لا يطمسها الطغيان إلا ليجلوها.

إنه — والله — ما قَتَل ولا شَنَق ولا عَذَّب، ولكن الإسلام احتاج في عصره هذا إلى قوم يموتون في سبيله، وأعوزه ذلك النوع السامي من الموت الأول الذي كان حياة الفكر ومادة التاريخ، فجاءت القملة تحمل طاعونها …!

لقد أحياهم في التاريخ، أما هم فقتلوه في التاريخ، وجاءهم بالرحمة من جميع المسلمين، أما هم فجاءوه باللعنة من المسلمين جميعًا!

المجلدُ الثالث

يرى هذا الطاغية أن الدين الإسلامي خُرافة وشعوذة عن النفس، وأن محو الأخلاق الإسلامية العظيمة هو نفسه إيجاد أخلاقه، وأن الإسلام كان جريئًا حين جاء فاحتل هذه الدنيا؛ فلا يطرده من الدنيا إلا جراءة شيطان كالذي توقَّح على الله حين قال: فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ. ولهذا أمر الناس بسبِّ الصحابة، وأن يُكتب ذلك على حيطان المساجد والمقابر والشوارع!

أخزاه الله! أهي رواية تمثيلية يُلصَق الإعلان عنها في كل مكان؟! لو سمع لسمع المساجد والمقابر والشوارع تقول: أخزاه الله …!

المجلدُ الرابع

هذا الفاسق لا يركب إلا حمارًا أشهب يسميه: «القمر»، وقد جعل نفسه محتسَبًا لغاية خبيثة؛ فهو يدور على حماره هذا في الأسواق ومعه عبد أسود، فمن وجده قد غشَّ أمر الأسود ﻓ …! ووقف هو ينظر ويقول للناس: انظروا …!

ومن غَلَبَةِ الفسوق على نفسه وعلى شيعته أنَّ داعيته «حمزة بن عليٍّ» نوَّه١٣ بالحمار في كتابه وأومأ إليه بالثناء، لخصال: منها أن …! وكتب حمزة هذا في بعض رسائله؛ أن ما يرتكبه أهل الفساد بجوار البساتين التي يمرُّ بها «الفاسق» من المنكر والفحشاء — إنما يُرتكب في طاعته …!
هذه طبيعة كل حاكم فاسق ملحد، يرى في نفسه رذائله عريانة، فلا يكون كلامه وعمله وفكره إلا فحشًا يتعرَّى؛ وإن في هذا الرجل غريزة فسق بهيمية متصلة بطَوْر١٤ الحيوان الإنساني الأول؛ فما من ريب أن في جسمه خلية عصبية مهتاجة، ما زالت تسبح بالوراثة في دماء الأحياء، متلففة على خصائصها، حتى استقرت في أعصاب هذا الفاسق، فانفجرت بكل تلك الخصائص.

ولست أرى أكثر أعماله ترجع في مَرَدِّها إلا إلى طغيان هذه الغريزة فيه؛ فهو يحاول هدم الإسلام، لأنه دين العفة ودين صون المرأة، يُلزِمها حجاب عفتها وإبائها، ويمنعها الابتذال والخلاعة، ويعينها أن تتخلص ممن يشتهيها، ولو كان الحاكم … إنه يمقت هذا الدين القوي، كما يمقت اللص القانون؛ فهو دين يَثقُل على غريزته الفاسقة، ولكل غريزة في الإنسان شعور لا مهنأ لها إلا أن يكون حرًّا حتى في التوهُّم؛ وهل يُعجِب السكيرَ شيءٌ أو يرضيه أو يلَذُّه، كما يعجبه أن يرى الناس كلهم سكارى، فينتشي هو بالخمر، وتسكر غريزته برؤية السُّكْر؟

وما زال رأي الفُسَّاق في كل زمن أن الحرية هي حرية الاستمتاع، وأن تقييد اللذة إفساد للذة.

المجلدُ الخامس

يزعم الطاغية أنه يُعِزُّ قومه، وما أراه يعزهم، لكنه يمتحن ذلهم وضعفهم وهوانهم على الأمم؛ يتجرَّأ شيئًا فشيئًا، منتظرًا ما يتسهَّل، مترقبًا ما يمكن؛ وهو يرى أن أخلاقنا الإسلامية هي أمواتنا دفنوا أنفسهم فينا؛ فمن ذلك يهدم الأخلاق ويظن عند نفسه أنه يهدم قبورًا لا أخلاقًا.

ولقد سَخِر منه المصريون بنكتة من ظرفهم البديع، وجاءوه من غريزته، فصنعوا امرأة من الورق الذي يشبه الجلد، وألبسوها خُفَّها وإزارها، حتى لا يشك مَن رآها أنها آدمية، ثم وضعوا في يدها قَصَّة وأقاموها في طريقه؛ فلما رآها عَدَل إليها١٥ وأخذ من يدها القَصَّة وقرأها، فإذا فيها سبٌّ له ولآبائه، وسخرية من جنونه ورعونته المضحكة؛ فغضِب وأمَرَ بقتل المرأة، فكانت هذه سخرية أخرى حين تحقَّق أنها من الورق، وأخذته النكتة الظريفة بمثل البرق والرعد؛ فاستشاط١٦ وأمر عَبِيده من السودان بتحريق الدور ونهب ما فيها وسبي النساء والفجور بهن؛ حتى جاء الأزواج يشترون زوجاتهم من العبيد، بعد أن طارت الزوبعة السوداء في بياض الأعراض.

اندلعت ثورة الفجور في المدينة، لا من العبيد، ولكن من الحيوان العتيق المستقر في هذا الطاغية.

المجلدُ السادس

وهذه رُعونة من أقبح رعوناته، كأن هذا الحيوان لا يحسب نساء الأمة كلها إلا نساءه، فيأمرهن بأمر امرأته، وكأن النساء في رأيه إن هن إلا استجابات عصبية تُطْلَق وتُرَدُّ.

إن لموجة الفسق في الغريزة الطاغية جَزْرًا ومَدًّا يقعان في تاريخ الفساق؛ فهذا الطاغية قد جزرت فيه الموجة، فأمر أن يُمنع النساء من الخروج ليلًا ونهارًا، لا تطأ أرض المدينة قدم امرأة، وأمر الخَفَّافين ألَّا يصنعوا لهن الأخفاف والأحذية؛ ولما علم أن بعض النساء خرجن إلى الحمامات هدم الحمامات عليهن!

ولو مَدَّت الموجة في تفسُّق الفاسق لفرض على النساء الخروج والاتصال بالرجال والتعرض للإباحة.

إن الصلاح والفساد كلاهما فساد ما لم يكن الصلاح نظافة في الروح وسموا في القلب.

المجلدُ السابع

يزعم الطاغية أنه سيهدم كل قديم؛ وإني لأخشى — والله — أن يأمر الناس في بعض سطوات جنونه أن كل من كان له أب أو أم بلغ الستين فليقتله، لتخلص الأمة من قديمها الإنساني …!

كأنه لا يعرف أنه إنما يتسلط على أيام معاصريه لا على التاريخ؛ ويحكم على طاعة قومه وعصيانهم لا على قلوبهم وطباعهم وميراثهم من الأسلاف؛ فما هو إلا أن يهلك حتى ينبعث في الدنيا شيئان: نَتْنُ رِمَّته١٧ في بطن الأرض، ونتن أعماله على ظهر الأرض. إن هذا الرجل المسلط، كالغبار المستطار لا يُكنَس إلا بعد أن يقع …

ولقد رأى المأفون أن أكل الناس الملوخيَّا الخضراء والفُقَّاع، والتُّرْمُس والجِرْجير، والزبيب والعنب — هوًى قديم في طباع الناس، فنهى عن كل ذلك، لا يباع ولا يؤكل، وظهر على أن جماعة باعوا أشياء منها فضربهم بالسياط، وأمر فطيف بهم في الأسواق، ثم ضرب أعناقهم؛ كأن الذي يحمل الملوخيا الخضراء على رأسه ليبيعها يلبس عمامة خضراء! …

أهذا — ويحه — تجديد في الأمة، أم تجديد في المعدة …؟!

المجلدُ الثامن

لا يرضى الطاغية إلا أن يمحق١٨ روحانية الأمة كلها، فلا يترك شيئًا روحانيا له في أعصاب الناس أثر من الوقار، وبمن يستظهر — ويله — إذا مُحقت رواحانية الأمة وأشرفت نزعتها الدينية على الانحلال؟ كأنه لا يعلم أن حقيقة الوجود لأمة من الأمم إنما تُستَمَدُّ من إيمانها بالمَثَل الأعلى الذي يدفعها في سُلَّمها إلى الحياة بقوة، كما يدفعها في حربها إلى الموت بقوة؛ وكأنه لا يعلم أن التاريخ كله تقرره في الأرض بضعة مبادئ دينية.

هذا الحاكم الأخرق هو عندي كالذي يقول لنفسه: لم أستطع أن أفتح دولة، فلأفتح دولة في مملكتي … لقد أمر بهدم الكنائس والبِيَع، حتى بلغ ما هدم منها ثلاثين ألفًا ونيِّفا.

أيُّ مجنون أسخف جنونا من هذا الذي يحسب النفوس الإنسانية كالأخشاب؛ تقبل كلها بغير استثناء أن تدق فيها المسامير …؟

سيعلم إذا نشِبت حرب بينه وبين دولة أخرى، أنه كسر أشد سيوفه مضاء حين كسر الدين!

المجلدُ التاسع

هذه هي الطامة الكبرى؛ فلا أدري كيف أكتب عنها؛ لقد تطاول المجنون إلى الألوهية فادَّعاها، وصار يكتب عن نفسه: باسم الحاكم الرحمن!

ولو كان أغبى الأغبياء في موضعه لاتَّقى شيئًا، لا أقول تقوى الدين والضمير، ولكن تقوى النفاق السياسي، فكان يحمل الناس على أن يقولوا عنه: «أبانا الذي في الأرضين …!»

وإلا فأيُّ جهل وخبط، وأي حُمق وتهوُّر، أن يكون إلهٌ على حمار، وإن كان اسم حماره القمر؟!

المجلدُ العاشر

سيأخذه الله بامرأة؛ ولكل شيء آفة من جنسه؛ لقد بلغ من وقاحة غريزته أن ائْتَفَكَ١٩ أخته الأميرة «ست الملك»، ورماها بالفاحشة، وهي من أزكى النساء وأفضلهن، واتَّهمها بالأمير «سيف الدين بن الدَّوَّاس» وقد علمتُ أنها تدبِّر قتله، وأنها اجتمعت لذلك بسيف الدين. فسأُمْسِك عن الكتابة في هذا المجلد، وأدع سائره بياضًا حتى أذهب إليهما فأعينهما بما عندي من الرأي، ثم أعود لتدوين ما يقع من بعد …

•••

ورأيت أني اجتمعت بهما واطمأنا إليَّ، فأخذنا ندير الرأي؛

قالت الأميرة لسيف الدين فيما قالته: «والرأي عندي أن تُتْبِعه غِلْمانًا يقتلونه إذا خرج في غدٍ إلى جبل المقطَّم؛ فإنه ينفرد بنفسه هناك!»

فقلت أنا: «ليس هذا بالرأي ولا بالتدبير.»

قالت: «فما الرأي والتدبير عندك؟»

قلت: «إن لنا عِلْمًا يسمونه «علم النفس»، لم يقع لعلمائكم، وقد صحَّ عندي من هذا العلم أن الرجل طائش الغريزة مجنونها، وأن الأشعة اللطيفة الساحرة التي تنبعث من جسم المرأة هي التي تنفجر في مخه مرة بعد مرة؛ فإذا خَبَتْ٢٠ هذه الأشعة، وبطلت الغريزة، بطلت دواعي أعماله الخبيثة كلها، وكَفَّ٢١ عن محاولته أن يجعل الأمة مملوءة من غرائز جسمه وشهواته، لا من فضائلها ودينها. فلو أخذتم برأيي وأمضيتموه فإنه سينكر أعماله إذا عرضها على نفسه الجديدة، وبهذا يصلح ما أفسد، وتكون حياته قد نطقت بكلمتها الصحيحة كما نطقت بكلمتها الفاسدة، فإذا …»

قال الأمير: «فإذا ماذا؟»

قلت: «فإذا خُصِيَ …»

فضحكت سِتُّ الملك ضحكة رنَّت رنينًا.

قلت: «نعم إذا خصي هذا الحاكم.»

فغلبها الضحك أشد من الأول، ورمتني بمنديل لطيف كان في يدها أصاب وجهي، فانتبهت وأنا أقول: «نعم إذا خصي هذا الحاكم …»

١  أسمر فيه: أقضي ليالي السمر فيه.
٢  الكركرة: النارجيلة.
٣  فيلي الخلقة: ضخمها كالفيل.
٤  منطاد البطن: منفتح البطن.
٥  القمر: اسم لذلك الحمار.
٦  الجنح: مفرده جنحة وهي الجريمة.
٧  المعتوه: المخبول.
٨  سول: سوَّغ وأوحى له وسمح.
٩  تتمخض عنه: تنتج عنه.
١٠  يتسعد: يجعله سبب سعادته.
١١  يتيمن: يتفاءل.
١٢  تبجح: أعلن فرحه وجاهر به مفتخرًا.
١٣  نوه: ذكر فضائله.
١٤  طور بتسكين الواو: المرحلة.
١٥  عدل إليها: مال وعرَّج عليها.
١٦  استشاط: اشتعل غضبًا.
١٧  رمته: جيفته.
١٨  يمحق: يسحق، يمحو.
١٩  ائتفك: اتَّهَم بالفجور.
٢٠  خبت: سكنت.
٢١  كف: توقف.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤