كبار الملاك والفلاحين في مصر ١٨٣٧–١٩٥٢

«لقد كان كبار مُلَّاك الأراضي الزراعية يكوِّنون طبقة اجتماعية تضمُّ أصحاب وسائل الإنتاج من شركات تجارية وصناعية وأراضٍ زراعية وبنوك ومؤسسات مالية، ولقد بدأت هذه الطبقة تتكوَّن منذ مطلع القرن الحالي، حيث بدأت الملكية الفردية للأرض الزراعية تستقر منذ أواخر القرن التاسع عشر.»

دراسة مجهرية أعدَّها المؤرِّخان «رءوف عباس» و«عاصم الدسوقي» حول الملكيات الزراعية الكبيرة ودورها في المجتمع المصري؛ بدايةً من عام ١٨٣٧م، منذ بدأت الخطوة الأولى في إرساء حقوق الملكية الفردية للأراضي الزراعية المصرية، مرورًا بالتغيُّرات التي تلَت الاستقرارَ النهائي للملكية الفردية عام ١٨٩١م، حتى صدور قانون الإصلاح الزراعي على يد ثورة يوليو عام ١٩٥٢م؛ في محاوَلة من المؤرِّخَين للوصول إلى تفسير لتطوُّر مصر الاجتماعي خلال ما يزيد على قرن من الزمن، والبحث عن عوامل الحركة في هذا التطوُّر، معتمِدَين على الأدوات المنهجية الخاصة بمدرسة التفسير المادي للتاريخ.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وكل من السيد الدكتور عاصم الدسوقي وأسرة السيد الدكتور رءوف عباس.

تحميل كتاب كبار الملاك والفلاحين في مصر ١٨٣٧–١٩٥٢ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٩٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

رءوف عباس: أحد أبرز المؤرِّخين المصريين في العصر الحديث، وهو صاحب مدرسة في التاريخ الاجتماعي، تخرَّج فيها العديد من الباحثين الذين تميَّزوا في هذا المجال وساهَموا في نشره في اليابان وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وُلد «رءوف عباس حامد» في عام ١٩٣٩م بمحافظة بورسعيد، ولكنه انتقل للعيش مع جَدته في القاهرة عام ١٩٤٣م. تلقَّى تعليمه الأوَّلي في أحد الكتاتيب بالقاهرة، فدرس فيه القراءة والكتابة والحساب وحَفِظ القرآن الكريم، ثم استكمل مراحل تعليمه الأساسي بإحدى مدارس حي شبرا، وبعد أن حصل على الثانوية التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس وتخصَّص في دراسة التاريخ، وحصل منها على درجة الليسانس عام ١٩٦١م، كما حصل على درجة الماجستير من الجامعة نفسها عام ١٩٦٦م، ودرجة الدكتوراه في عام ١٩٧١م.

عُيِّن معيدًا بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ثم تدرَّج في السلك الأكاديمي إلى أن وصل إلى درجة أستاذ بالقسم وتولَّى رئاسته، كما كان أستاذًا زائرًا في أكثر من جامعة، منها: طوكيو، وقطر، والإمارات، والسوربون، وكاليفورنيا وغيرها، وتولَّى رئاسة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية عام ١٩٩٩م، وظل بهذا المنصب حتى وفاته.

كانت له مشاركاتٌ فعَّالة في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وقد تولَّى رئاسةَ عدد من اللجان العلمية، ومنها: اللجنة العلمية لدار الوثائق القومية، ووحدة الدراسات التاريخية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بجريدة «الأهرام»، كما رأَسَ تحرير مجلة «الروزنامة» السنوية التي كانت تَصدُر عن دار الوثائق القومية.

أَثرى المكتبةَ المصرية بالعديد من المؤلَّفات التاريخية المُتميِّزة، باللغتَين العربية والإنجليزية، هذا فضلًا عن أعماله المترجَمة وأعمالٍ شارَك في تحريرها، ومن أبرز أعماله: «جماعة النهضة القومية»، و«جامعة القاهرة .. ماضيها وحاضرها»، و«شخصيات مصرية في عيونٍ أمريكية». أمَّا ترجماته، فمنها: «يوميات هيروشيما»، و«اللورد كرومر»، و«دراسات في تطوُّر الرأسمالية»، و«توجهات بريطانية-شرقية».

حصَل بفضل نشاطه العلمي على وِسام الفنون والعلوم من الطبقة الأولى عام ١٩٨٣م، كما حصَل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام ٢٠٠٠م.

تُوفِّي «رءوف عباس» عام ٢٠٠٨م، بعد مَسيرةٍ حافلة بالعطاء الفكري والإنتاج العلمي.

عاصم الدسوقي: أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة حلوان.

وُلد في ٣١ أغسطس ١٩٣٩م في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتخرَّج في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة عين شمس عام ١٩٦١م، ونال درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عن أُطروحةٍ بعنوان «كِبار ملَّاك الأراضي المصرية ودورهم في المجتمع المصري من عام ١٩١٤م إلى ١٩٥٢م».

تنوَّعت إسهاماته بين التأليف والترجمة، ومن أبرز مؤلَّفاته: «ثورة ١٩١٩م في الأقاليم»، و«أفكار لم تُنشر (١٩٨٢–١٩٩٦م): الظروف والملابَسات»، و«الصهيونية والقضية الفلسطينية في الكونجرس الأمريكي (١٩٤٣–١٩٤٥م)». أمَّا ترجماته فمنها: «أوروبا العثمانية (١٣٥٤–١٨٠٤م): في أصول الصراع العِرقي في البوسنة والهرسك».

حاز «الدسوقي» عددًا من الجوائز، أبرزها جائزة الدولة التقديرية عام ٢٠١٣م، ويعمل حاليًّا أستاذًا متفرِّغًا للتاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة عين شمس، ويتولَّى الإشراف على الرسائل العلمية، وهو عضوٌ بارز في الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

رشح كتاب "كبار الملاك والفلاحين في مصر ١٨٣٧–١٩٥٢" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤