الفصل الأول

معاوية بن أبي سفيان

٤٠–٦٠ﻫ/٦٦٠–٦٨٠م

(١) مقدمة: نهاية عهد الراشدين وبداية عهد الأمويين

اجتمع ثلاثة من متحمسي الخوارج في سنة ٤٠ﻫ، وهم: عبد الرحمن بن عمرو بن ملجم المرادي، والبرك بن عبد الله، وعمرو بن بكر التميمي، فتذاكروا أمر المسلمين، والفتن١ التي حصلت بينهم، وما صاروا إليه، وتقاسموا على قتل «أئمة الضلالة»:٢ عليٌّ، ومعاوية، وعمرو بن العاص. واتَّعدوا لسبع عشرة تخلو من رمضان، وذهب كلٌّ منهم إلى المصر الذي فيه صاحبه.

أما ابن ملجم فقدم الكوفة، واتفق مع شبيب بن بجرة الأشجعي على قتل عليٍّ في ليلة الجمعة، حين يخرج إلى المسجد لصلاة الغداة (الفجر). فلما كانت ليلة الجمعة وخرج عليٌّ لصلاته، وجعل ينادي الناس: الصلاة. فاغتاله ابن ملجم، وهو يقول: الحكم لله يا علي لا لك ولا لأصحابك. فنادى عليٌّ: لا يفوتنَّكم الرجل. وشدَّ الناس عليه فلم يفلت، وأُدخل عَلَى علي، فقال: النفس النفس، إنْ أنا مت فاقتلوه، وإنْ بقيت رأيت فيه رأيي. وبقي عليٌّ إلى يوم الأحد، ولما استراح من وجعه، سأله جندب بن عبد الله، فقال: إنْ فقدناك — ولا نفقدك — فنبايع الحسن؟ فقال: ما آمركم ولا أنهاكم، أنتم أبصَر. ثم دعا الحسن والحسين، وأوصاهما بتقوى الله وألَّا يبغيا الدنيا، ولا يبكيا على شيء زوي عنهما، وأن يقولا الحق ويرحما اليتيم، ويغيثا الملهوف، ويصنعا للآخرة، ويكونا للظالم خصمًا، وللمظلوم ناصرًا، ويعملا بما في كتاب الله، ولا يأخذهما في الله لومة لائم.

ولما لَقِيَ ربه بايعه الناس، وكان أول من بايعه قيس بن سعد بن عبادة، قال له: ابسط يدك أبايعك على كتاب الله وسنة نبيه، وقتال المخلِّين. فقال الحسن: على كتاب الله وسنة نبيه، فإن ذلك يأتي من وراء كل شرط. ثم خرج إلى المدائن، وبعث قيس بن سعد في اثني عشر ألفًا، وأقبل معاوية في أهل الشام حتى نزل في مسكن.٣ ولم يلبث الحسن أن يصل إلى المدائن، حتى نادى منادٍ أن قيس بن سعد قد قُتل. فنفر الناس، ونهبوا سرادق الحسن، حتى نازعوه بساطًا كان تحته، وخرج الحسن حتى لجأ إلى المقصورة البيضاء في المدائن، ثم بعث إلى معاوية يطلب الصلح، فبعث إليه معاوية عبد الله بن عامر، وعبد الرحمن بن سمرة بن حبيب، فأعطياه ما أراد، وصالحاه على أن يأخذ من بيت مال الكوفة خمسة آلاف ألف وأشياء أخرى اشترطها.٤ وكان الحسن كارهًا لذلك كله، ودخل معاوية الكوفة فبايعه الناس، وكان ذلك لخمس بقين من ربيع الأول سنة ٤١ﻫ بمحضر الحسنين اللذين غادرا الكوفة إلى المدينة. ولم يَلْبثِ الحسن أكثر من شهرين حتى مات.
وأخذ معاوية يرتب أمور العراق، فوَلَّى البصرة عبد الله بن عامر، وطلب إليه أن يستمر في حرب سجستان وخراسان، وقفل هو إلى الشام، فغزا بلاد الروم وهزمهم، وقتل جماعة من بطاركتهم.٥ واستقرت له الأمور.

(٢) خلافة معاوية ٤٠–٦٠ﻫ/٦٦٠–٦٨٠م

هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، وأُمُّهُ هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، وكان أمية من سادات قريش وتجارها، كثير المال والجاه، وكان ابن حرب قائد قريش يوم الفجار، وكان أبو سفيان من أشياخ مكة، أسلم في السنة التي فتح فيها الرسول مكة، قائد حروب قريش ضد النبي، وهو صاحب العير التي قدمت من الشام إلى مكة، والتي من أجلها وقعت غزوة بدر الكبرى، وكان التنافس بين هاشم بن عبد مناف، وأخيه عبد شمس بن عبد مناف قديمًا منذ الجاهلية، ولهذا لا عجب أن استمر هذا التنافس بينهما في الإسلام.

ولد معاوية بمكة قبل الهجرة بخمس عشرة سنة، فنشأ نشأة فتيان قريش، وكان كاتبًا مجيدًا وفصيحًا، جوادًا وعاقلًا حكيمًا، وحليمًا وقورًا.٦ قال قبيعة بن جابر الأسدي: صحبت عمر بن الخطاب، فما رأيت رجلًا أفقه فقهًا، ولا أحسن مُدارسةً منه، ثم صحبت طلحة بن عبيد الله، فما رأيت رجلًا أعطى للجزيل من غير مسألة منه، ثم صحبت معاوية، فما رأيت رجلًا أحب رفيقًا ولا أشبه سريرة بعلانية منه.٧ أسلم يوم الفتح سنة ٨ﻫ هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه هند، وله من العمر ٢٣ سنة فاتخذه الرسول كاتبًا، وقال المدائني: كان زيد بن ثابت يكتب الوحي، وكان معاوية يكتب للنبي فيما بينه وبين العرب.٨ ولما بعث أبو بكر الجيوش الأربعة٩ إلى الشام وَلَّى أحدها يزيد بن أبي سفيان، كان معاوية في ذلك الجيش. وفي عهد عمر أقرَّ يزيد في قيادته. ولما اجتمعت الجيوش الأربعة في اليرموك بقيادة خالد جعل أبا عبيدة في القلب، وعلى الميمنة عمرو بن العاص، وعلى الميسرة يزيد، فظفر المسلمون ثم حاصروا دمشق وفتحوها سنة ١٣ﻫ، واتجهوا إلى «إيليا» القدس فحاصروها، وقدم عمر ففُتحت على يديه في سنة ١٦ﻫ، وعَهِد عمر بإمارة دمشق إلى يزيد بن أبي سفيان لما أبلاه في الفتح. ولما صار يزيد إلى دمشق ولَّى أخاه معاوية غزو قيسارية، ففتحها في شوال سنة ١٩ﻫ. ولما مات يزيد في ذي الحجة سنة ١٩ﻫ، وكان مستخلفًا أخاه معاوية على دمشق، فأقره عمر على ذلك، وجعل له ألف دينار في الشهر.١٠ وكان عمر يحبه ويعجب بإدارته وحكومته. وروى ابن عبد البر أن عمر لما دخل الشام ورأى معاوية قال: هذا كسرى العرب. وكان قد تلقَّاه معاوية في موكب عظيم، فلما دنا منه قال له: أنت صاحب الموكب العظيم؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين.

قال: مع ما بلغني من وقوف ذوي الحاجات ببابك؟!

قال: مع ما يبلغك من ذلك.

قال: ولِمَ تفعل هذا؟

قال: نحن بأرضٍ جواسيس العدو بها كثيرة، فيجب أن نظهر من عز السلطان ما نرهبهم به، فإن أمرتني فعلت، وإنْ نهيتني انتهيت. فقال عمر لمعاوية: ما أسألك عن شيء إلَّا تركتني في مثل رواجب الفرس، إنْ كان ما قلت حقًّا إنه لرأي أريب، وإنْ كان باطلًا إنه لخدعة أديب.

قال: فمرني يا أمير المؤمنين.

قال: لا آمرك ولا أنهاك.

فقال عمرو: يا أمير المؤمنين ما أحسن ما صدر الفتى عما أوردته.

قال: لحسن مصادره وموارده جشَّمناه ما جشمناه.١١ ومات عمر ومعاوية أمير على البلقاء، والأردن، وفلسطين، والسواحل، وأنطاكية ومعرة مصرين، وقليقية، ودمشق.١٢ ولما مات عمر واستُخلف عثمان، أقرَّ معاوية على عمله وولاه الشام كله.
وفي سنة ٢٧ أو ٢٨ﻫ غزا معاوية قبرص، وهو أول غزو للروم١٣ ورجع عنها صلحًا.

وفي سنة «٣٠ﻫ» أجلى معاوية أبا ذر عن الشام إلى المدينة؛ وسبب ذلك أن أبا ذر انتقد إدارة معاوية، واحتجازه الأموال دون المسلمين، فأخذ يثير الناس عليه، فكتب معاوية إلى عثمان يخبره، فكتب إليه: جهز أبا ذر وابعث معه دليلًا، وزوِّده وارفق به، وكفكف الناس ونفسك ما استطعت. فبعث بأبي ذر، فلما أتى عثمان قال له: يا أبا ذر ما لأهل الشام يشكون ذرًّا؟

فأخبره أنه لا ينبغي أن يُقال «مال الله»، ولا ينبغي للأغنياء أن يقتنوا مالًا، فقال: يا أبا ذر عليَّ أن أقضي ما عليَّ، وآخذ ما على الرعية، ولا أجبرهم على الزهد، وأن أدعوهم إلى الاجتهاد والاقتصاد.

قال: أفتأذن لي بالخروج، فإن المدينة ليست لي بدار، فأذن له فخرج إلى الربذة، فخط بها مسجدًا، وأقطعه عثمان صرمة من الإبل، وأعطاه مملوكين وأرسل إليه أن تعاهد المدينة حتى لا ترتد أعرابيًّا.١٤ وإنما قام أبو ذر بحركته متأثرًا بتحريض عبد الله بن سبأ، وهو يهودي يمني أظهر الإسلام، وأخذ يتنقل في الحجاز والعراق ومصر والشام، ويعمل على إفساد أمر الإسلام. وقد استمر أبو ذر في تحريض الناس على عثمان إلى أن وقعت الفتنة التي ذهب عثمان ضحيتها.١٥

وفي سنة ٣١ خرج أهل الشام، وعليهم معاوية، وعلى البحر عبد الله بن سعيد، وخرج عامئذٍ قسطنطين بن هرقل لما أصاب المسلمون منهم بإفريقية في جمع لم يجتمع مثله قط مذ كان الإسلام، فخرجوا في خمسمائة مركب، فربط المسلمون سفنهم بعضها إلى بعض، حتى كان يضرب بعضهم بعضًا على سفن المسلمين وسفن الروم، وقاتلوهم أشد قتال، ووثبت الرجال على الرجال يضطربون بالسيف على السفن ويتواجئون بالخناجر، حتى رجعت الدماء إلى الساحل تضربها الأمواج، وطرحت الأمواج جثث الرجال ركامًا، ثم انتصر المسلمون وانهزم قسطنطين مدبرًا، فما انكشف إلَّا لما به من القتل والجرح.

وفي سنة ٣٢ﻫ غزا معاوية الروم بحرًا، بلغ مضيق القسطنطينية ورجع عنها.١٦ ولما قُتل عثمان في ١٨ ذي الحجة سنة ٣٥ﻫ، وبايع الناس عليًّا امتنع معاوية من مبايعته، فقد كتبت نائلة امرأة عثمان إلى معاوية كتابًا، تخبره فيه في أمر عثمان ومقتله، وتعلِمه أن أهل مصر أسندوا أمرهم إلى علي وابن أبي بكر وعمار، فأمروهم بقتله، وبعثت بقميصه إليه، فثار أهل الشام وقالوا: والله لنقتلن عليًّا.١٧ ثم إن عليًّا ولَّى على الشام سهل بن حنيف، وسار سهل إلى الشام، فلقيته عند تبوك خيل أهل الشام، فقالوا: مَن أنت؟ قال: أمير. قالوا: على أي شيء؟ قال: على الشام. قالوا: إنْ كان بعثك عثمان فأهلًا بك، وإنْ كان بعثك غيره فارجع.

قال: أوَما سمعتم بالذي كان؟

قالوا: بلى.

فرجع إلى علي فاشلًا.١٨

وإذا أردنا أن نعقِّب على مقتل عثمان، فلا بدَّ لنا من استفظاع هذا الحادث؛ لأن قتل خليفة شيخ بهذا الشكل هو حادث إجرامي فظيع، كان على أهل المدينة أن يمنعوا وقوعه، وإن فتورهم في الدفاع عن الخليفة المحصور لفتورٌ مخزٍ يدل على تفسُّخ. ومهما كانت المسوغات للثورة على عثمان، فإن عقلاء المدينة ورجالاتها كانوا يستطيعون تلافي الأمر، ولكنهم تواكلوا وتخاذلوا؛ فإن الثوار حين قدِموا إلى المدينة — وكان أكثرهم من عرب مصر — ورفعوا شكواهم إلى الخليفة لسوء تصرُّفه وفساد عماله، فوعدهم بأن يزيل أسباب الشكوى، وبينما هم عائدون إلى بلادهم، إذ يرجعون إلى المدينة ومعهم كتاب عثروا عليه، وفيه يطلب الخليفة من عامله على مصر أن يفتك بهم، فأنكر الخليفة ذلك الكتاب، ثم تبيَّن أن الذي كتبه هو مروان بن الحكم كاتب الخليفة. فاشتطَّ الثوار على عثمان في القول، وقالوا له: إنْ كان كاتبك يكتب باسمك وأنت لا تدري، فأنت لست بخليفة، ولا أهلٌ لها. ثم طالبوه أن يخلع نفسه فأبى، وقال: لا أنزع سربالًا سربلنيه الله. وقد أخطأ عثمان في قوله، فقد كان ينبغي عليه أن يتخلى ويترك الأمر للمسلمين، ولكن تقاعس أهل المدينة وتشتت رأيهم جعل الخليفة يقف هذا الموقف. ثم تطور الأمر إلى قتله بيد كنانة بن بشر التجيبي اليمني في ١٨ ذي الحجة سنة ٣٥. ولا شك كان قتله حادثًا فظيعًا جعل المسلمين ينقسمون معه وعليه، كما أن أهله وقبيلته من بني أمية ستُطالب بدمه، وستعمل على الانتقام من قتلته، ومن أهل المدينة الذين أسلموه.

والحق أن كثيرًا من أهل المدينة قد تواكلوا في الدفاع عن عثمان، وفي الدخول في الفتنة بين عثمان والثُّوار، وخصوصًا حين رأوا الثوار الذين قتلوا عثمان — وعلى رأسهم عبد الله بن سبأ — يلحُّون في تولية عليٍّ قسرًا، ولم يكن في المدينة يومئذٍ من كبار الصحابة كثيرون، فقد ذهبوا في الفتوح إلى الأمصار، وكان أجلُّ الصحابة الموجودين في المدينة طلحة، والزبير، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمر، وهم مترددون في توليته؛ وحسان بن ثابت، ومسلمة بن مخلد، وأبو سعيد الخدري، والمغيرة بن شعبة وهم ميَّالون إلى بني أمية؛ ولذلك لم يكن انتخاب عليٍّ انتخابًا إجماعيًّا ولكنها بيعة تمت بالغلبة.

ثم كانت معركة الجمل، وخروج علي إلى البصرة لقتال عائشة، وطلحة والزبير، اللذين نقضا بيعتهما وادَّعيا أنهما بايعاه مُكرهين، ولعب كثير من المنافقين والسبئية في إشعال روح الفتنة والفُرقة بين الجانبين، فوقع القتال بينهما، وانتهت المعركة بفوز علي، وتسيير عائشة إلى الحجاز، والسيطرة على البصرة، وقد ولاها الإمام عبد الله بن عباس، وضمَّ إليه فتًى ناشئًا ذا مواهب عظيمة، انضم إليه هو زياد ابن أبيه، وقد انتهز معاوية تلك الفرصة؛ لتثبيت أمره في الشام، والمناداة بنفسه أميرًا للمؤمنين.١٩
ولما انتهت معركة الجمل بفوز علي لم يبقَ أمامه سوى معاوية، وبذلك انشطر المسلمون شطرين:
  • (١)

    العثمانيون: وعلى رأسهم معاوية وبنو أمية وأنصارهم.

  • (٢)

    والعلويون: وعلى رأسهم علي وبنو هاشم. وقد صورت السيدة أم الخير بنت الحريش البارفية ما كان بين الشطرين المتناحرين في الخطبة التي ألقتها يوم صفِّين بقولها: «يا أيها الناس اتقوا ربكم، إن زلزلة الساعة شيء عظيم، إن الله قد أوضح الحق وأقام به الدليل … أفرارًا عن أمير المؤمنين؟ أم فرارًا عن الزحف؟ أوَرغبة عن الإسلام؟ أم ارتدادًا عن الحق؟ قد عيل الصبر، وضعُف اليقين، وانتشرت الرغبة، وبيدك يا ربي أزمَّة القلوب، فاجمع الكلمة على التقوى، وألِّف القلوب على الهدى. هلموا — رحمكم الله — إلى الإمام العادل، والوصي الوفي، والصديق الأكبر، إنها إحَنٌ بدرية، وأحقادٌ جاهلية، وضغائنُ أُحُدية، وثب بها معاوية ليدرك بها ثارات بني عبد شمس، والله أيها الناس لولا أن تبطل الحقوق، وتعطل الحدود، ويظهر الظالمون، وتقوى كلمة الشيطان، لما اخترنا ورُود المنايا على خفض العيش وطيبه، فإلى أين تريدون رحمكم الله عن ابن عم رسول الله، وزوج ابنته، وأبي ابنيه، خُلق من طينته، وتفرَّع عن نبعته، وخصَّه بسرِّه، وجعله باب مدينته، وأعلم بحبه المسلمين، وأبان ببغضه المنشقين، قتل مُبارِزِي بدر، وأفنى أهل أحد، وفرَّق جمع هوازن، فيا لها وقائع زرعت في قلوب قوم نفاقًا وردَّة وشقاقًا.»

ولما انتصر الإمام علي في معركة الجمل بعث جرير بن عبد الله البجلي إلى معاوية يدعوه إلى بيعته، ومعه كتاب يُعلمه فيه بإجماع المهاجرين والأنصار على بيعته، ونكث طلحة والزبير، وما كان من أمرهما يوم الجمل، فأخذ معاوية الكتاب، وماطل جريرًا في الجواب، وكتب إلى عمرو بن العاص كتابًا صورته: «أما بعد، فإنه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، فقد قدم عليَّ جرير بن عبد الله في بيعة علي، وحبست نفسي عليك حتى تأتيني، فاقدم على بركة الله.»٢٠ ولما قدم عمرو أشار على معاوية أن يُلزم عليًّا بدم عثمان، وأن يُسلِّم إليه قتلة عثمان، وأن يحاربه بجند الشام إنْ أبى.٢١ ورجع جرير إلى علي وأخبره خبر معاوية.

ومما تجدر الإشارة إليه أن معاوية كان بين شقي رحى الروم في الشمال يهددونه، والمصريون في الجنوب قد بايعوا عليًّا، وقد استطاع معاوية بدهائه أن يخرج من هذا المأزق، فصالح الروم وتعهد لهم بدفع مال يؤديه إليهم لقاء عدم مهاجمتهم، ومصر التي كان عليها شاب غير مجرب اسمه محمد بن أبي حذيفة، استطاع أن يفتك به بمعاونة عمرو بن العاص، وهكذا تمكن معاوية من أن يسير إلى علي وهو مطمئن البال على بلاد الشام.

سار علي من الكوفة إلى صفين في تسعين ألفًا لخمس بقين من شوال سنة ٣٦، وسار معاوية من الشام في «٨٥ ألفًا» والتقوا عند صفين. قال ابن سعد: «اقتتل الناس بصفين قتالًا شديدًا، لم يكن في هذه الأمة مثله قط، حتى كره أهل الشام وأهل العراق القتال، وملُّوه من طول تباذلهم السيف.»

وتراسل الطرفان فاتفقا على الموادعة إلى آخر المحرم سنة ٣٧. ومن يقرأ ما أورده الطبري، يحكم بأن عدم انتهاء الطرفين إلى نتيجة طيبة راجع إلى فساد الرسل وطيشهم. وفي أول صفر سنة ٣٧ عاد القتال بين الطرفين، وكادت الدائرة تدور على معاوية وجماعته، وقال لعمرو بن العاص: هلمَّ مخبآتك يا ابن العاص فقد هلكنا، واستطاع عمرو بدهائه أن يفرق بين جند علي، فانقسموا على أنفسهم حين قال عمرو لجنوده: أيها الناس من كان معه مصحف فليرفعه على رمحه، فرفعوا المصاحف، وقال قائلهم: هذا كتاب الله — عز وجل — بيننا وبينكم، فلما رأى أهل العراق المصاحف مرفوعة قالوا: نجيب إلى كتاب الله.٢٢ وقد أراد عمرو أن يحول دون العراقيين والنصر، فكان له ما أراد، وعبثًا حاول علي أن يحول دون ذلك، ثم كان من أمر التحكيم ما كان، واتفق الطرفان على خلع صاحبيهما، وخلع أبو موسى صاحبه عليًّا، وجعل الأمر شورى بين المسلمين، ولم يفعل ذلك عمرو بن العاص لصاحبه معاوية، بل قال: إنه يُقرُّ أبا موسى على قوله، أما هو فلا يخلع صاحبه، فثارت الخوارج، وكان من الخوارج ما كان، إلى أن انتهى الأمر بقتل الإمام علي كما مرَّ وتولية الحسن.

(٣) عام الجماعة

لما قُتل الإمام علي وبايع الناس ابنه الحسن، رأى أنه لا يستطيع الوقوف أمام معاوية؛ لخذل العراقيين إياه وقوة الأمويين، فتنازل عن الخلافة وفقًا للشروط الآتية: أن يكون له ما في بيت مال الكوفة، وهو نصف مليون دينار، وأن يكون له خراج دارابجرد.٢٣ وأن يكون الأمر بعد وفاة معاوية شورى بين المسلمين يولون عليهم من أحبوا. وهكذا صار معاوية صاحب السلطان في الأقاليم الإسلامية كلها. ودخل معاوية الكوفة في جمادى الأولى سنة ٤١ﻫ، فبايعه الناس بمحضر الحسن والحسين، ثم خرجا إلى المدينة.٢٤ واتفقت كلمة جمهور المسلمين، فسمي ذلك اليوم عام الجماعة.٢٥ أما الحسن فإنه لم يلبث طويلًا في المدينة حتى مات بعد نحو شهرين من وصوله إليها.٢٦

ومنذ سنة ٤٢ﻫ استقرت الأمور لمعاوية في كافة أرجاء العالم الإسلامي، ولم يكن له خصوم سوى العلويين، وكانوا متفرقين في الحجاز والعراق ومصر، وسوى الخوارج الذين كانوا يكرهون الأمويين والعلويين معًا. ويرونهم مارقين من الدين.

أما العلويون فقد كانت الكوفة أكبر مراكزهم في العراق، ولكن تنازل الحسن لمعاوية جعلهم يتخاذلون، ولكن السياسة التي سار عليها معاوية في سبِّ علي والتشهير به على المنابر جعلتهم يتحمسون؛ فقد روى الطبري أن معاوية ولَّى المغيرة بن شعبة على الكوفة، وأمره بلعن علي، فأخذ هذا يلعن عليًّا كلما قام خطيبًا، وبينما هو كان يخطب مرة سبَّ عليًّا ومدح عثمان، فقام إليه حجر بن عدي وقال له: إن من تذمون وتعيرون لأحق بالفضل، وإن من تزكُّون وتُطرون أولى بالذم.٢٧

فقال له المغيرة: «ويحك اتقِ السلطان وغضبه وسطوته، فإن غضب السلطان أحيانًا مما يهلك أمثالك.» وظل حجر على عدائه حتى مات المغيرة، وولي الكوفة بعده زياد ابن أبيه، فاتبع طريقة من كان قبله، فضاقت الشيعة ذرعًا وأخذوا يتشاورون في الأمر، واتفقوا على أن يسبوا معاوية في المجتمعات العامة، إلى أن يكف الأمويون عن سب علي، فلما بلغت هذه الأخبار زيادًا، وكان يقيم بالبصرة، فقدم الكوفة واستدعى حجرًا فهدده، ثم بعث به وبجماعة آخرين إلى معاوية، فقتل منهم ثمانية، وأخذ زياد ومعاوية يضيِّقون على الشيعة حتى صار الناس يكتمون تشيعهم، وركدت الحركة العلوية إلى حين.

وأما الخوارج٢٨ وهم في الأصل جماعة من الشيعة انشقوا عن إخوانهم وشتموهم وضربوهم لما قبلوا بالتحكيم، وقالوا لهم: يا أعداء الله أوَهنتم في أمر الله — عز وجل — وحكَّمتم الناس في دين الله، ولما دخل علي الكوفة لم يدخلوا معه، وذهبوا حتى أتوا حروراء، فنزل منهم فيها اثنا عشر ألفًا، وأمَّروا عليهم للقتال شبث بن ربعي، وللصلاة عبد الله بن الكواء اليشكري، وقالوا: إن الأمر شورى والبيعة لله — عز وجل — ولا حكم إلَّا لله، فبعث إليهم الإمام من ينصحهم فلم يقولوا قوله وسفهوا أمراءه، وسار إليهم فلقيهم على النهروان، وقتل منهم مقتلة عظيمة، وهرب قسم منهم فتسللوا إلى الكوفة، وقسم تفرَّق في الأمصار وكان ذلك سنة ٣٨ﻫ، ولما قُتل علي وأفلت معاوية منهم عزم على أن يُطهِّر البلاد منهم، وكان زعيمهم في هذا الوقت فروة بن نوفل الأشجعي، وهو ممن اعتزل عليًّا وأقام في شهرزور، فلما بايع الحسن معاوية قال لأصحابه: سيروا إلى معاوية، فخرجوا إليه، وكان في الكوفة يومئذٍ لم يبرحها إلى الشام، فقال للكوفيين: لا أمان لكم عندي والله حتى تكفوا بوائقكم وتقاتلوهم، فخرج أهل الكوفة إلى الخوارج يقاتلونهم، فقال لهم الخوارج: ويحكم، ما تبغون؟ أليس معاوية عدونا وعدوكم؟ دعونا نقاتله فإن أصبناه كنا قد كفيناكم عدوكم، وإنْ أصابنا كنتم قد كُفيتمونا. فأبى أهل الكوفة إلَّا القتال حتى غلبوهم.٢٩ ثم تجمعوا ثانية بزعامة حيَّان بن ظبيان السلمي، والمستورد بن علقة التيمي وجرت لهم مع المغيرة بن شعبة معارك، ثم لما عزل المغيرة عن العراق وولى زياد ابن أبيه وأوصاه بالفتك بهم، فأخضعهم وجرت لهم مع زياد وقائع كثيرة سنبينها فيما بعد.

(٤) الفتوح في عهد معاوية

عُني معاوية عنايةً شديدة بحرب الروم، ورأى أن خير وسيلة لحربهم هي في تجهيز أسطول بحري، فوجَّه همته إلى بناء عمارة بحرية ضخمة، بلغت فيما يقال ١٧٠٠ سفينة، استطاع أن يفتتح قبرص ورودس وبعض جزائر بلاد يونان، كما أنه اهتم بالغزو البري لبلاد الروم، فرتب الشواتي والصوائف، وقد بلغه في سنة ٤١ وأمره لم يترتب بعد، أن الروم في عهد الإمبراطور كونستانس الثاني ٦٤٢–٦٦٨ يريدون الزحف على الشام في جموع جمة، فخاف أن يشغلوه عما يحتاج إلى ترتيبه، فوجه إليهم من صالحهم على مائة ألف دينار، وكان بذلك أول من صالح الروم على مال.٣٠ فلما استقام له الأمر ورتب شئون الدولة، انصرف إليهم ووجَّه همته إلى غزوهم سنة بعد سنة في الصوائف والشواتي، وطلب صاحب الروم الصلح فلم يجبه، واستطاع أن يفتتح جزائر أرواد وقبرص ورودس وغيرها، وبث فيها المسالح وجعلها مناظر للعرب.
وفي سنة ٣٤ غزاهم غزوةً سَبَى فيها منهم مائة ألف إنسان، وبعث أخاه على البحر فانهزم الروم أمامه. وكانت أعظم الغزوات التي قام بها في سنة ٤٨ حينما جهَّز جيشًا كبيرًا برًّا وبحرًا لفتح القسطنطينية، وكان على الجيش سفيان بن عوف، وفيه عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وأبو أيوب الأنصاري، وابنه يزيد بن معاوية، ولما وصلوا القسطنطينية حاصروها مدة فلم يتمكنوا من الفتح، وأحرقت النار اليونانية سفن المسلمين، فتراجعوا بعد أن تركوا عددًا من الشهداء منهم أبو أيوب، ولم يمت معاوية إلَّا وهو قد حصَّن ثغور الشام ومرافئه، وأقام دور الصناعة البحرية في صور وصيدا وعكا والإسكندرية؛ لصنع السفن والعُدد الحربية البحرية، وقد حاصرت قوات المسلمين في عهد معاوية القسطنطينية ثلاث مرات، ولكنهم لم يتمكنوا من فتحها.٣١
أما في المشرق فقد طلب معاوية إلى أميره على بلاد السند أن يوغل في الفتح، فسار حتى بلغ بلاد «القيقان» فغنم ثم رجع، ولما عاد ثانية إلى ملك الديار قتل، كما طلب إلى المهلب بن أبي صفرة أن يتم فتح بلاد السند، فسار حتى وصل لاهور.٣٢ وولى سعيد بن عثمان بن عفان خراسان سيده للفتح بسمرقند، ففتح وغزا وأصيبت عينه هناك، وملك كثيرًا من بلاد الصغد، ورجع غانمًا، ثم أعاد الكرة فقُتِل هناك.٣٣

وأما في الغرب فإنه أمر في سنة ٥٠ عقبة بن نافع، الذي كان يرابط ببرقة وزويلة بعشرة آلاف جندي من أهل الشام لفتح إفريقيا (تونس)، فتم له فتحها، وأسلم على يديه كثيرون من البربر أدخلهم في جيشه، وحسن بلاؤهم، واستعان بهم في فتح السودان، وكان هؤلاء البربر نواة الجيوش الإسلامية التي تممت فتح شمال إفريقية والأندلس. وقد كان لعقبة بلاء عظيم في فتوح إفريقية ونشر الإسلام بين ربوعها، وهو الذي مصَّر مدينة القيروان؛ لتكون لهم معسكرًا ولأهلهم مقرًّا.

وفي عهد معاوية ظهر الجراجمة (أو المردة)، كما يسميهم المؤرِّخون المسلمون، وهم سكان جبال لبنان، الذين تحصنوا في قللهم حينما فتح المسلمون ديار الشام، وتغلبوا على سهولها وسواحلها، ولم يستطيعوا الوصول إلى هؤلاء فتركوهم. قال المطران الدبس في تاريخ سورية: إن الخلفاء الراشدين صرفوا اهتمامهم، عند أخذ سورية وطردهم ملوك الروم منها، إلى فتح مدنها، ولم يكترثوا لسكان جبالها؛ لقلة أهميتها وعدم المنفعة منها، ولتعسر مسالكها، وإن ملوك الروم ما انقطعت مطامعهم في استردادها، وظلوا يوسوسون لسكانها؛ ليلبكوا أمرها، ولا تستقيم حالها؛ ليتيسر لهم العود إليها، كما حاولوا مرات فلم يظفروا؛ فمن ذلك أنهم وسوسوا للموارنة، وكانت مساكنهم في الجبال من جبال الجليل إلى جبال أنطاكية، فلبكوا حكومتهم وتوافرت غزواتهم في السهول، حتى اضطروا بعض الخلفاء أن يعقد صلحًا مع ملوك الروم. ثم ينقل عن المؤرخ توافان أن المردة خرجوا من لبنان فضبطوا كل ما كان من الجبل الأسود (جبل الأقرع) إلى المدينة المقدسة، واستحوذوا على قمم لبنان، وانضم إليهم كثير من العبيد والأسرى والوطنيين، حتى أصبح عددهم ألوفًا في مدة وجيزة، وسمع معاوية وأصحاب مشورته بذلك فخشوا جدًّا من عاقبته، وأرسلوا وفدًا إلى قسطنطين يطلبون الصلح، ويَعِدون بوفاء جزية كل سنة، فتقبل الملك وفدهم بالإعزاز، وأوفد معهم إلى سورية البطريق يوحنا المُسمى بتسيكود … وقابله معاوية بالترحاب، وبعد المداولة بشروط الصلح قرَّ رأيهم على كتابة عهدة موثقة باليمين، على أن يدفع العرب كل سنة إلى الرومانيين ثلاثة آلاف ذهب وثمانية آلاف أسير، وخمسين جوادًا من الخيل الجياد، بين الرومانيين والعرب على هذه الشروط إلى ثلاثين سنة، ودُونت العهدة ووقَّع على نسختين منها؛ لكل فريق نسخة، وعاد ذاك الرجل الشهير البطريق يوحنا إلى الملك بهدايا نفيسة جدًّا (ويظهر أن ما يذكره تيوفان هو ما فعله معاوية حين وقعت الفتنة بينه وبين علي، وإنما رضي بذلك لئلا يثير عليه هؤلاء بينما هو منصرف إلى محاربة علي).

(٥) الأمور الإدارية

أوليات معاوية في الإدارة

كان معاوية من دهاة الرجال ومؤسسي الممالك، بدرت منه بوادر النجابة وهو شاب؛ فقد روى ابن حجر عن المدائني قال: نظر أبو سفيان إلى معاوية وهو غلام فقال: إن ابني هذا لعظيم الرأس، وإنه لخليق أن يسود قومه. فقالت هند: قومه فقط! ثكلته إنْ لم يسُد العرب قاطبة.٣٤
وروى ابن عبد البر أن ابن عمر قال: ما رأيت أحدًا بعد رسول الله أسود من معاوية، فقيل له: فأبو بكر وعمر وعثمان وعلي؟ فقال: كانوا والله خير أمة، وكان معاوية أسود منهم. وقال ابن عبد البر: هو أول من اتخذ ديوان الخاتم، وأمر بهدايا النيروز والمهرجان، واتخذ المقاصير في الجوامع، وأول من أقام على رأسه حرسًا، وأول من قُيدت بين يديه الخبائب، وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام، وكان يقول: أنا أول الملوك.٣٥ وقال السيوطي في الوسائل: إن مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر سنة ٤٤ﻫ، أول من بنى المنائر للأذان بأمر معاوية، ولم تكن من قبل ذلك.٣٦ وأن أبا سعيد الخدري قال: كنا نُخرج زكاة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من شعير، فلم نزل نخرجه حتى قدم علينا معاوية، فخطب على منبر رسول الله ثم ذكر الزكاة فقال: إني لأرى مُدَّين من سمراء الشام تعدل صاعًا من تمر.٣٧ وإن الحسن بن قاسم قال: أول من خطب بمكة على منبرٍ معاوية بن أبي سفيان، قدم به من الشام سنة حج في خلافته، منبر صغير على ثلاث درجات، وكانت الخلفاء قبل ذلك يخطبون يوم الجمعة على أرجلهم، قيامًا في وجه الكعبة وفي الحجر.٣٨
وروى السيوطي عن ابن أبي شيبة أن معاوية هو أول الملوك، وأول من بايع لولده، وأول من عهد بالخلافة في صحته، وأول من وضع البريد في الإسلام، وأول من اتخذ الخصيان، وأول من اتخذ ديوان الخاتم، وأول من اتخذ صاحب حرس.٣٩ وروي عن مالك: أن معاوية أول من استقضى.٤٠ وقال ابن طباطبا: «إن معاوية كان مربي دول، وسائس أمم، وراعي ممالك، ابتكر في الدولة أشياء لم يسبقه إليها أحد، ومما اخترع من أمور المُلك ديوان الخاتم، وهذا ديوان يعتبر من أكابر الدواوين، لم تزل السُّنة جارية به إلى أواسط دولة بني العباس فأُسقط، ومعناه أن يكون ديوان، وبه نواب، فإذا صدر توقيع من الخليفة بأمرٍ من الأمور أُحضر التوقيع إلى ذلك الديوان، وأُثبتت فيه نسخة وخُزم بخيط، وخُتم بشمع، كما يُفعل في هذا الزمان بكتب القضاة، وخُتم بخاتم صاحب ذلك الديوان، وكان معاوية معروف الهمة إلى تدبير أمر الدنيا، يهون عليه كل شيء إذا انتظم أمر الملك.»٤١

ولاية العهد

أول من فَكَّر في إسناد ولاية عهد معاوية إلى يزيد هو المغيرة بن شعبة؛ فهو الذي أدخل الفكرة في نفس يزيد، وجعله يطلبها من أبيه، فلما سمع معاوية قول يزيد سأله عمن أوحى إليه بها، فقال: هو المغيرة، فاستدعاه فسأله فقال: يا أمير المؤمنين، قد رأيت ما كان من سفك الدماء والاختلاف بعد عثمان، وفي يزيد منك خلف، فاعقد له، فإن حدث لك حادث كان كهفًا للناس، وخلفًا منك، ولا تُسفك دماء، ولا تكون فتنة، قال: ومن لي بهذا؟ قال: أُكفيك أهل الكوفة، ويكفيك زياد أهل البصرة، وليس بعد هذين المصرين أحد يُخالفك.٤٢
فأعاد معاوية المغيرة إلى منصبه في إمارة الكوفة — وكان عزله عنه — وأخذ يعمل لما ذهب إليه، فجاء عشرة من أعيان الكوفة إلى معاوية، وطلبوا إليه أن يعهد ليزيد، فأرسل إلى زياد بالبصرة يسأله، فنصحه أن يتريث؛ لعدم توفر الشرط في يزيد؛ فإن فيه تهاونًا وولعًا بالصيد، ومنذ ذلك الحين كفَّ يزيد عن كثير مما يولع به، فلما مات زياد أرسل معاوية إلى مروان بن الحكم — وكان أميرًا على المدينة — يقول له: إني قد كبرت سني، ورَقَّ عظمي، وخشيت الاختلاف على الأمة بعدي، وقد رأيت أن أتخير لهم من يقوم بعدي، وكرهت أن أقطع أمرًا دون مشورة من عندك، فاعرض ذلك عليهم، وأعلمني بالذي يردون عليك.٤٣
فلما عرض مروان الأمر على الناس في المسجد، هاج الناس واضطربوا، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر: أتريدون أن تجعلوها هرقلية، كلما مات هرقل قام هرقل؟٤٤ وكذلك قام الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير واستنكرا العمل.
ثم كتب معاوية إلى عماله أن يمهدوا للأمر، ويبعثوا إليه الوفود بذلك، فلما اجتمعت الوفود أعلن معاوية بيعته، وقام الضحاك بن قيس الفهري فتكلم باسم الوفود، وبَيَّن فضل يزيد، ودعا إلى بيعته؛ لعلمه وعقله واجتماع كلمة المسلمين عليه، ويظهر أن الحجاز قد أخذ يضطرب لهذه البيعة، فلم يرَ معاوية بدًّا من ذهابه، فلما وصل المدينة٤٥ استدعى الحسين بن علي، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر فأبوا أن يجيبوه، فدخل على عائشة وتهدَّدهم، فأوصته بالرفق والتريث، ثم اجتمع بالثلاثة فقال ابن الزبير: نخيرك بين ثلاثة: تصنع كما صنع رسول الله، أو كما صنع أبو بكر، أو كما صنع عمر، فقال معاوية: ليس فيكم مثل أبي بكر وعمر، وأخاف الاختلاف، هل عندك غير هذا؟
وقال الحسين وابن عمر مثل قول ابن الزبير، فقال معاوية: قد أعذر من أنذر، ثم دعا صاحب حرسه فقال: أقم على رأس كل رجل من الثلاثة رجلين، ومع كل واحد سيف، فإن ذهب رجل منهم يرد عليَّ كلمة تصديق أو تكذيب فليضرباه، ثم خرج وخرجوا حتى رقي المنبر، فحمد الله، وأثنى عليه ثم قال: «إن هؤلاء الرهط سادة المسلمين وخيارهم، وإنهم قد رضوا وبايعوا ليزيد، فبايعوا على اسم الله»، فبايع الناس، ورجع معاوية إلى دمشق.٤٦ ولما مَرِض مرض موته في سنة ٦٠ أوصى ابنه بقوله: انظر أهل الحجاز، منهم أصلك وعترتك، فمن أتاك منهم فأكرمه، ومن قعد عنك فتعاهده، وانظر أهل العراق فإن سألوك عزل عامل كل يوم فاعزله، ثم انظر أهل الشام، فاجعلهم الشعار دون الدثار، فإن رابك من عدوِّك ريب فارمه بهم، ثم اردد أهل الشام إلى بلدهم، ولا يقيموا في غيره فيتأدبوا بغير أدبهم، لست أخاف عليك إلَّا أربعة: الحسين، وابن الزبير، وابن عمر، وابن أبي بكر، فأما الحسين فأرجو أن يكفيكه الله، فإنه قتل أباه وخذل أخاه، وأما ابن الزبير، فإنه خب ضب فإن ظفرت به فقطِّعه إربًا إربًا، وأما ابن عمر، فإنه رجل قد قرقره الورع فخلِّ بينه وبين آخرته يخلِّ بينك وبين دنياك.٤٧ وأما ابن أبي بكر، فإن رأى أصحابه صنعوا شيئًا صنع مثله، ليست له همة إلَّا في النساء واللهو.

وقد علق ابن طباطبا على هذه الوصية بقوله: وفي هذه الوصية دليل على ما سبق من وفور رغبته في تدبير الملك، وشدة كلَّفه بالرياسة.

قال ابن خلدون: «والذي دعا معاوية لإيثار ابنه يزيد بالعهد دون من سواه، إنما هو مراعاة المصلحة في اجتماع الكلمة، واتفاق أهوائهم باتفاق أهل الحل، والعقد عليه حينئذٍ من بني أمية، إذ بنو أمية يومئذٍ لا يرضون سواهم، وهم عصابة قريش وأهل الملة أجمع، وأهل الغلب منهم، فآثره بذلك دون غيره ممن يظن أنه أولى بها، وعدل عن الفاضل إلى المفضول؛ حرصًا على الاتفاق، واجتماع الأهواء الذي شأنه أهم عند الشارع، وإنْ كان لا يُظن بمعاوية غير هذا؛ فعدالته وصحبته مانعة من سوى ذلك، وحضور الأكابر لذلك وسكوتهم عنه دليل على انتفاء الريب فيه؛ فليسوا ممن تأخذهم في الحق هوادة، وليس معاوية ممن تأخذه العزة في قبول الحق، فإنهم كلهم أجلُّ من ذلك، وعدالتهم مانعة منه، وفرار عبد الله بن عمر من ذلك إنما هو محمول على تورعه من الدخول في شيء من الأمور، مباحًا كان أو محظورًا كما هو معروف عنه، ولم يبقَ في المخالفة لهذا العهد الذي اتفق عليه الجمهور إلَّا ابن الزبير، وندور المخالف معروف، ثم إنه وقع مثل ذلك بعد معاوية من الخلفاء، الذين كانوا يتحرون الحق ويعملون به، مثل عبد الملك وسليمان من بني أمية، والسفاح والمنصور والمهدي والرشيد من بني العباس، وأمثالهم ممن عُرفت عدالتهم وحسن رأيهم للمسلمين والنظر لهم، ولا يعاب عليهم إيثارهم أبناءهم وإخوانهم، وخروجهم عن سنن الخلفاء الأربعة في ذلك، شأنهم غير شأن أولئك الخلفاء، فإنهم كانوا على حين لم تحدث طبيعة الملك، وكان الوازع دينيًّا، فعند كل أحد وازع، فعهدوا إلى من يرتضيه الدين فقط، وآثروه على غيره، ووكلوا كل من يسمو ذلك إلى وازعه، وأما من بعدهم من لدن معاوية، فكانت العصبية قد أشرفت على غايتها من الملك والوازع الديني قد ضعُف، واحتيج إلى الوازع السلطاني والعصباني، فلو عهد إلى غير من ترتضيه العصبية لردت ذلك العهد وانتقض أمره سريعًا، وصارت الجماعة إلى الفرقة.»

والحق أن معاوية قد عمل ما فيه المصلحة والخير لبيته، ولكنه سلك بالمسلمين في طريق وعرة، فلو أنه تركها للعقلاء — وهم كُثُر إذ ذاك — لما أوقع الناس في المشاكل التي وقعت، ولجنَّب المسلمين تلك الويلات التي كان أولاها قتل الإمام الحسين، وثانيها نهب المدينة واستباحتها، وثالثها غزو الكعبة، ولكنه اجتهاد اجتهَدَه، نراه أخطأ فيه، ويرى ابن خلدون أنه أصاب وسلك المحجة.

(٦) موت معاوية ومناقبه

مات معاوية في رجب سنة ٥٠ﻫ، وكانت خلافته تسع عشرة سنة وثلاثة أشهر وأيامًا، وكان عمره وقتئذٍ ٧٥ سنة.٤٨ وله من الأولاد يزيد وعبد الله وعبد الرحمن. قال الطبري: ولما ثقل عليه المرض وحديث الناس أنه الموت قال لأهله: احشوا عيني إثمدًا، وأوسعوا رأسي دهنًا. ففعلوا، ثم مُهد له فجلس وقال: اسندوني. ثم قال: ائذنوا للناس فليُسلِّموا قيامًا ولا يجلس أحد، فجعل الرجل يدخل فيُسلِّم قائمًا، فيراه مكتحلًا مدهنًا، فيقول: يقول الناس هو لمآبه وهو أصحُّ الناس. فلما خرجوا من عنده قال:
وتجلُّدي للشامتين أريهم
أني لريب الدهر لا أتضعضع
وإذا المنية أنشبت أظفارها
ألفيت كل تميمة لا تنفع٤٩

ولما أغمي عليه وأفاق، قال لأهله: اتقوا الله عز وجل؛ فإن الله سبحانه يقي من اتقاه، ولا واقي لمن لا يتقي الله. ثم أوصى بنصف ماله أن يُرد إلى بيت المال، ثم قضى. وصلى عليه الضحاك بن قيس الفهري، وكان يزيد غائبًا بحوارين، فأقبل وأبوه مدفون، فأتى قبره وصلى عليه ودعا له.

كان معاوية من رجال العرب والإسلام، آتاه الله عقلًا واسعًا، وحزمًا نافذًا، وإرادة وقوة وذكاءً ودهاء وسياسة وكياسة. قال ابن طباطبا: كان معاوية عاقلًا في دنياه، لبيبًا عالمًا حليمًا ملكًا قويًّا، جيد السياسة، حسن التدبير لأمور الدنيا، عاقلًا حكيمًا فصيحًا بليغًا، يحلم في موضع الحلم، ويشتد في موضع الشدة، إلَّا أن الحلم كان عليه أغلب، وكان كريمًا باذلًا للمال محبًّا للرئاسة مشغوفًا بها.٥٠
وقال المسعودي: كان من أخلاق معاوية أنه كان يؤذِّن في اليوم والليلة خمس مرات، كان إذا صلى الفجر جلس للقاص حتى يفرغ من قصصه، ثم يدخل فيؤتى بمصحفه، فيقرأ أجزاءه، ثم يدخل إلى منزله، فيأمر وينهى، ثم يُصلي أربع ركعات، ثم يخرج إلى مجلسه، فيأذن لخاصة الخاصة فيُحدِّثهم ويحدثونه، ويدخل عليه وزراؤه فيكلمونه فيما يريدون من يومهم إلى العشي، ثم يؤتى بالغداء الأصغر، ثم يتحدث طويلًا، ثم يدخل منزله لما أراد، ثم يخرج فيقول: يا غلام أخرج الكرسي، فيخرج إلى المسجد، فيوضع فيسند ظهره إلى المقصورة، ويجلس على الكرسي، ويقوم الأحداث فيتقدم إليه الضعيف والأعرابي والصبي والمرأة، ومن لا أحد له، حتى إذا لم يبقَ أحد دخل فجلس على السرير، ثم يقول: ائذنوا للناس على قدر منازلهم، ثم يؤتى بالغداء، ويحضر الكاتب، فيقوم عند رأسه ويقدم الرجل، فيقول له: اجلس على المائدة فيجلس، فيمد يده فيأكل لقمتين أو ثلاثًا، والكاتب يقرأ كتابه فيأمر فيه أمرًا، فيقال: يا عبد الله أعقب، فيقوم ويتقدم آخر حتى يأتي على أصحاب الحوائج، ثم يرفع الغداء … فيدخل منزله، فلا يطمع فيه طامع حتى ينادى بالظهر، فيخرج فيصلي، ثم يدخل فيصلي أربع ركعات، ثم يجلس فيأذن لخاصة الخاصة، فإذا كان الوقت وقت شتاء أتاهم بزاد الحاج من الأخبصة اليابسة، والخشكنانج، والأقراص المعجونة باللبن والسكر من دقيق السميد، والكعك المنضد، والفواكه اليابسة، وإنْ كان وقت صيف أتاهم بالفواكه الرطبة، ثم يدخل إليه وزراؤه فيؤامرونه، ويجلس إلى العصر ثم يخرج فيصلي، ثم يدخل منزله فلا يطمع فيه طامع، حتى إذا كان آخر أوقات العصر خرج فجلس على سريره، ويُؤذن للناس على منازلهم، فيؤتى للنساء فيفرغ منه مقدار ما ينادى بالمغرب، ولا يُنادى له بأصحاب الحوائج، ثم يُرفع العَشاء، ويُنادى بالمغرب فيخرج ويصليها، ثم يصلي بعدها أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة خمسين آية، يجهر تارة ويخافت أخرى، ثم يدخل منزله فلا يطمع فيه طامع حتى ينادى بالعشاء الآخرة، فيخرج فيصلي ثم يؤذن للخاصة وخاصة الخاصة، والوزراء والحاشية فيؤامره الوزراء، ويستمر إلى ثلث الليل في أخبار العرب وأيامها، والعجم وملوكها وسياستها لرعيتها، وسائر ملوك الأمم وحروبها ومكايدها، وغير ذلك من أخبار الأمم السالفة، ثم تأتيه الطُّرف الغريبة من عند نسائه من الحلوى وغيرها من المآكل اللطيفة، ثم يدخل فينام ثُلث الليل، ثم يقوم فيقعد، فيحضر الدفاتر فيها سير الملوك وأخبارها والحروب والمكايد، فيقرأ ذلك عليه غلمان له مرتبون، قد وكلوا بحفظها وقراءتها، فتمر بسمعه كل ليلة جُمل من الأخبار والسير والآثار وأنواع السياسات، ثم يخرج فيُصلي الصبح، ثم يعود فيفعل ما وصفنا كل يوم.٥١

وكان مدبرو الدولة في عهده هم «القاضي»، وكان على قضائه فضالة بن عبيد، ثم عائذ الخولاني، وقد نقلنا عن السيوطي قبلًا أنه أول من استقضى في الإسلام. و«صاحب الشرطة»، وكان على شرطته قيس بن حمزة الهمذاني، ثم زميل بن عمرو العذري، و«الكاتب»، وهو سرجون بن منصور الرومي، و«صاحب الحرس»، وهو المختار، رجل من الموالي، و«الحاجب» سعد مولاه، و«صاحب ديوان الخاتم»، وهو عبد الله بن محصن الحميري. ويظهر أن هؤلاء هم الذين سماهم المسعودي وزراء، وهو قصد بالوزارة معناها اللغوي الواسع؛ إذ لم يُعرف عن معاوية أنه استوزر أحدًا وزارة تفويض أو وزارة تنفيذ.

قال أستاذنا كرد علي: «ولم يكد معاوية يتولى الأمر بالشام حتى أخذ بما أوتيه من علم وحلم، يضع أساس الملك، ويسير في رعيته سيرة حسنة حبيبة إليهم، وكان يتأتى الأمور ويداري الناس على منازلهم، ويرفق بهم على طبقاتهم، فأوسع الناس من أخلاقه، فأفاض عليهم من بره وعطائه وشملهم من إحسانه، فاجتذب القلوب واستدعى النفوس حتى آثروه على الأهل والقرابات، وعُدَّ مُربِّي دول وسائس أمم وراعي ممالك.»

إقدام عمرو في سماحة حاتم
في حلم أحنف في ذكاء إياس٥٢

ومن خير ما يصور لنا عقل الرجل وحنكته وصية له، أوصى بها بني أمية حين حضرته الوفاة، فقال: «إنه لمَّا قرُب مني ما كان بعيدًا، وخفت أن يسبق الموت إليَّ ويسبقكم بي، سبقته إليكم بالموعظة لأبلغ عذرًا، وإنْ لم أردَّ قدرًا، وإن الذي أخلفه لكم من دنياي أمر تشاركون فيه أو تقبلون عليه، وإن الذي أخلف لكم من رأيي مقصور عليكم نفعه إنْ فعلتموه، مخوف عليكم حرزه إنْ ضيعتموه، فاجعلوا مكافأتي قبول نصيحتي، وإنْ قريشًا شاركتكم في أنسابكم وتفردتم دونها بأفعالكم فقدَّمكم ما تقدمتم فيه، إذ أخر غيركم ما تأخروا له، ولقد جُهر لي فعلمت، وفهم لي ففهمت، حتى كأني أنظر إلى أولادكم بعدكم كنظري إلى آبائهم قبلهم، إن دولتكم ستطول، وكل طويل مملول، وكل مملول مخذول، فإذا انقضت مدتكم كان أول ذلك اختلافكم بينكم، واتفاق المتخلفين عليكم، فيُدبر الأمر بضدِّ ما أقبل به، فلست أذكر عظيمًا يُنال منكم، ولا حرمة تُنتهك لكم؛ إلَّا وما أكف عن ذكره أعظم منه، فلا معول عليه عند ذلك أفضل من الصبر واحتساب الأجر، فيا لها دولة أنست أهلها الدول في الدنيا، والعقوبة في الآخرة، فيمادُّكم القوم دولتكم تمادَّ العنانَينِ في عنق الجواد، فإذا بلغ الأمر مداه وجاء الوقت الذي حده رسول الله ضعفت الحيلة وعزب الرأي، وصارت الأمور إلى مصائرها، فأوصيكم عندها بتقوى الله — عز وجل — الذي يجعل لكم العاقبة إنْ كنتم متقين.»

وبعدُ، فإن معاوية قد أسس ملكًا بنى قواعده على النظام والقوة، وشاد جدرانه بحسن الترتيب والتنظيم. وقد استعان معاوية على تأسيس هذا المُلك بالشاميين من عرب وروم وغيرهم، وأغدق عليهم وقرَّبهم، فأحبوه وأطاعوه، وقد امتلأت المصادر العربية من تاريخية وأدبية، بأخبار طاعة السوريين لمعاوية وتفانيهم في نصرته.٥٣
قال الأستاذ فيليب حتي: «ولقد اعتمد معاوية في توطيد عرشه، وتوسيع الفتوح الإسلامية على أهل الشام، وسوادهم الأعظم يومئذٍ نصارى، واستعان كذلك بالعرب السوريين وأكثرهم يمانيون، ولم يعتمد كثيرًا على أهل الحجاز، وتناول الإدارة الحكومية فألغى كثيرًا من مظاهرها التقليدية، وأنشأها على الأساس البيزنطي السابق، وأقام جهازًا حكوميًّا منظمًا، وخلق مجتمعًا إسلاميًّا جديدًا.»٥٤
وخير الصفات التي مكَّنت معاوية لإشادة هذا الملك، هي كياسته وحلمه، وحنكته ولينه حين اللين محمود، وشدَّته حيث الشدة مطلوبة، وقد روي عنه أنه قال: «لا أضعُ سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما قطعتها؛ إذا مدُّوها خليتها وإذا خلوها مددتها.»٥٥ وانظر إلى كتابه إلى الحسن بعد أن تنازل له يقول: «أما بعد، فأنت أولى بهذا الأمر وأحق به لقرابتك، ولو علمت أنك أضبط له وأحوط على حريم هذه الأمة وأكيد لبايعتك، فسل ما شئت.»٥٦ فهل ترون دهاء وسياسة بعد هذا؟

ثم إن معاوية استطاع أن ينتقي خير الرجال لمعاونته في إدارة مملكته الواسعة؛ ففي المغرب عمرو بن العاص، وفي المشرق المغيرة بن شعبة في الكوفة، وزياد ابن أبيه في البصرة. وانتقاء الرجال المعاونين في الإدارة من خير ما يثبِّت أركان الحكم، ويُعين على توطيد أركانه، وخصوصًا في ابتداء تأسيس الدول.

١  الفتن جمع فتنة، وهي مشتقة من قولهم: فتن الذهب إذا عرضه على النار ليخلِّصه من الشوائب ويعرف جوهره؛ ففيها معنى للاختبار والامتحان، وقد أُطلقت على الحروب التي تقع بين المسلمين أنفسهم، كما أُطلق الجهاد على حروب المسلمين لغيرهم، وأول الفتن في الإسلام فتنة عثمان ومَقْتله.
٢  الطبري ٦: ٨٣.
٣  على نهر دجيل عند دير الجاثليق، جرت فيه المعركة بين عبد الملك ومصعب بن الزبير سنة ٧٢، وقبر مصعب فيه. ا.ﻫ. ياقوت.
٤  هي أن يأخذ ما في بيت مال الكوفة، وخراج دارابجرد، وألا يُشتم عليٌّ، وأن يكون الأمر بعد وفاة معاوية شورى بين المسلمين (انظر الطبري ٦: ٩٢، واليعقوبي ٢: ٢٥٤).
٥  الطبري ٦: ٩٢.
٦  ن.م ٦: ٩٨.
٧  الطبري ٦٠: ١٨٨.
٨  الإصابة ٦: ١١٣.
٩  أول هذه الجيوش بقيادة أبي عبيدة بن الجراح ووجهته حمص، و«الثاني» بقيادة عمرو بن العاص ووجهته فلسطين، و«الثالث» بقيادة يزيد ووجهته دمشق، و«الرابع» بقيادة شرحبيل بن حسنة ووجهته وادي الأردن.
١٠  الاستيعاب، لابن عبد البر ١: ٢٥٣.
١١  ن.م ١: ٢٥٣. وروى ابن حجر في الإصابة (٦: ١٣) قصةً له مع عمر تشبه هذا.
١٢  الطبري ٤: ٢٥٠ و٥: ٤٢.
١٣  الطبري ٥: ٥٤.
١٤  ن.م ٥: ٦٦.
١٥  أنساب الأشراف ٥: ٥٢، وتاريخ الإسلام السياسي لحسن إبراهيم ١: ٢٧٤–٣٥٣.
١٦  الطبري ٥: ٧٧.
١٧  أنساب الأشراف ٥: ٩٩.
١٨  الطبري ٥: ١٦١.
١٩  العقد الفريد ٣: ١٠٣، وأبو الفداء ١: ١٧٣، والإمامة والسياسة ١: ١٢٥.
٢٠  اليعقوبي ١: ٣١٥.
٢١  هذه رواية الطبري ٥: ٢٣٥، وهي تخالف رواية اليعقوبي ١: ٣١٥ من أن عمرًا أشار على معاوية ألَّا يذكر عثمان؛ لأن معاوية خذله، وأما عمرو فقد تركه وذهب إلى فلسطين.
٢٢  المروج، للمسعودي ٢: ٢٠، واليعقوبي ١: ٢١٨.
٢٣  قال ياقوت: هي ولاية بفارس.
٢٤  الطبري ٦: ٩٥.
٢٥  الاستيعاب ١: ٢٥٤.
٢٦  اختُلف في سبب وفاته، فقيل: إنه مات حتف أنفه، ويذكر صاحب البدء والتاريخ (٦: ٥): إنه زُجَّ ظهر قدمه في الطواف بزج مسموم فمات، وقيل: إن معاوية دس إلى جعدة بنت الأشعث بن قيس أن تسم زوجها الحسن، ويزوجها يزيد فسمَّته.
٢٧  الطبري ٦: ١٤٢.
٢٨  الحق أن الخوارج ظهرت فكرتهم يوم مقتل عثمان؛ فإنهم رأوا أن الخليفة قد ابتعد عن الشرع فتجب محاربته، فحاربوه وقتلوه، ونفوسهم مطمئنة إلى أنهم قاموا بعملٍ مشروع، وفي يوم الجمل حاربوا بإخلاص مع علي، ولما فازوا وأرادوا من علي أن يُبيح لهم أموال خصومهم لأنهم ثائرون على الإسلام، فأبى عليهم ذلك فنقموا عليه، وفي صفين ظهرت فكرتهم واضحة، فاتهموا عليًّا بقبوله التحكيم، وكان من أمرهم بعدئذٍ ما كان.
٢٩  ذكر ذلك المؤرخ Theophanes ص٣٤٧، والمطران الدبس في تاريخ سورية ٥: ١٠٥، وأشار إليها البلاذري إشارة لطيفة في فتوح البلدان، ص١٥٩.
٣٠  ذكر ذلك المؤرخ Theophanes ص٣٤٧، والمطران الدبس في تاريخ سورية ٥: ١٠٥، وأشار إليها البلاذري إشارة لطيفة في فتوح البلدان، ص١٥٩.
٣١  انظر: فيليب حتِّي، تاريخ العرب المُطول، ص٢٦٤.
٣٢  فتوح البلدان، للبلاذري، ص٤٣٨.
٣٣  أنساب الأشراف ٥: ١١٧-١١٨.
٣٤  الإصابة ٦: ١١٣.
٣٥  الاستيعاب ١: ٢٥٤.
٣٦  الوسائل في معرفة الأوائل للسيوطي، نشره أسعد طلس، ص١١.
٣٧  ن.م ص٢٨.
٣٨  ن.م ص٣٨.
٣٩  ن.م ص٩٨.
٤٠  ن.م ص١٠٥.
٤١  الفخري، ص٩٥.
٤٢  ابن الأثير ٣: ٢١٤.
٤٣  ن.م ٣: ٢١٥.
٤٤  ن.م ٣: ٢١٦.
٤٥  يشك بعض المؤرخين في قصة ذهاب معاوية إلى المدينة بنفسه لهذا الغرض؛ لأسباب منها: أن المؤرخين القدامى لم يذكروها كالطبري؛ ولأن معاوية كان وقتئذٍ شيخًا هرمًا جاوز الثمانين، فلا يعقل أن يسافر تلك السفرة الطويلة المرهقة، وإنما اكتفى معاوية بإرسال أمره إلى والي المدينة الوليد بن عتبة للقيام بهذه المهمة، ولعل هذا هو الصحيح.
٤٦  ابن الأثير ٣: ٢١٧.
٤٧  العقد ٣: ١٣١، والفخري، ص٩٨، والطبري ٦: ١٨٠.
٤٨  وقيل «٧٣» و«٧٨» (انظر الطبري ٦: ١٨١).
٤٩  الطبري ٦: ١٨١.
٥٠  الفخري، ص٩٢.
٥١  المروج ٢: ٧٠.
٥٢  خطط الشام ١: ١٣٤.
٥٣  انظر العقد الفريد ١: ٢٠٧، والمسعودي، المروج ٥: ٨٠، ١٠٤.
٥٤  تاريخ العرب المُطول ٢: ٢٥٧.
٥٥  العقد الفريد ١: ١٠.
٥٦  الطبري ٢: ٥.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤