معجزة الاقتصاد السويسري

كيف لبلدٍ صغير الحجم وغير ساحلي، ولا يتمتع إلا بالقليل فقط من الموارد الطبيعية — مثل سويسرا — أن يشهد كلَّ هذا النجاح لفترةٍ طويلة من الزمن وفي مجالاتٍ متعددة؟! ففي قطاعات المصارف، والصيدلة، وصناعة الآلات والساعات، والعمران وصناعة الحلويات، وحتى في قطاع الغزل والنسيج، تحتلُّ الشركاتُ السويسرية مكانةً مرموقة بين أقوى المتنافسِين في العالم، فكيف وصل رجالُ الأعمال السويسريون يا تُرى إلى هذه المكانة؟ هل تُقدِّمُ الحالةُ السويسرية الاستثنائية دروسًا يُمكن أن يتعلَّم منها الآخرون ليستفيدوا من هذه التجرِبة الناجحة؟ وهل يُمكن للسويسريِّين أن يحافظوا على حُسْن أدائهم المعهود في خضمِّ اقتصادٍ عالمي يتَّسِمُ بالمنافسة الشديدة؟

يُقدِّم هذا الكتاب أجوبةً لهذه التساؤلات، ويطرح الكثيرَ من الأسئلة الأخرى عن هذا البلد، كما يصف أصولَ أهم الشركات السويسرية، وهياكلها التنظيمية، وخصائصها. يحتوي الكتاب على أربعة عشر فصلًا انصبَّ التركيز فيها على نشاطِ كلِّ قطاعٍ بمفرده لتقديم لمحةٍ هامة عن حجمِ وحيوية الإنجازات التي حقَّقَتْها سويسرا من خلال تقييمٍ دقيقٍ ومُتعمِّقٍ لأداء شركاتٍ ورجالِ أعمالٍ معيَّنين، بعضهم يحمل أسماءً مألوفة، في حين أن البعض الآخر قد يكون معروفًا فقط لدى المُطَّلِعين على المجال، إلا أنهم جميعًا قد ساهموا في نجاح «العلامة التجارية» التي تُجسِّدها سويسرا.

ومن خلال الجمع بين الوعي الكامل بمُقوِّمات القطاع المالي العصري، والفهم الدقيق لمكامنِ قوة سويسرا، والتحديات المستقبلية التي ستُواجهها، يبيِّن هذا الكتاب أيضًا كيف أن الفضل في قصة النجاح المثيرة للإعجاب هذا يعود — بقدْرٍ كبير — إلى تفكير رجال الأعمال السليم، وانفتاحهم على تَبنِّي الأفكار الجديدة، ثُم إن التطلُّعَ نحو المستقبل يُبشِّر بتوقُّعاتٍ واعدة حول قدرة البلاد على مُواصَلة نمطِ نجاحها في مُواكَبة عصر العولمة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١