ثناء على الكتاب

لقد حقَّقت سويسرا مُعدَّلاتٍ متدنيةً من التضخُّم المالي والبطالة، ومستوى معيشةٍ مرتفعًا دون أن تكون لها حكومةٌ مركزية موسَّعة، وكل مَن يريد أن يعرف كيف استطاع السويسريون تحقيق هذه الإنجازات الباهرة، عليه قراءة هذا الكتاب.

البروفيسور مارتن فيلدشتاين
جامعة هارفرد
الرئيس الفخري للمركز الوطني للبحوث الاقتصادية
كبير المستشارين الاقتصاديين سابقًا في عهد الرئيس ريغن

لقد حافظَتْ سويسرا على نقاطِ قوتها التقليدية على وجهٍ أفضلَ من العديد من الدول الغربية الأخرى خلال الجيل الماضي، ومنها: وضْعٌ مالي حكومي سليم، وقاعدةٌ صناعية قوية، وتوزيعٌ حكيم وعادل للدَّخْل. وكلُّ مَن يهتم بمعرفة كيف تَحقَّق ذلك (وكيف يمكن أن يتحقَّق)، عليه أن يقرأ هذا الكتاب الذي جاء في الوقت المناسب.

بيتر فوزر
رئيس مجلس إدارة شركة إيه بي بي
الرئيس التنفيذي السابق لشركة رويال داتش شيل

كتابٌ ممتع مكتوب بطريقةٍ جيدة، ويعالج صميمَ الموضوع.

بيير ميرابو
رئيس سابق لجمعية مصرفيي البنوك الخاصة السويسرية

سويسرا بلدٌ صغير تضاريسُه وَعْرة، يقع في وسط أوروبا، وهو أصغرُ من أن يحوز على اهتمامِ الدول الكبيرة، ويفتقر إلى الموارد الطبيعية وإلى سوقٍ محلية؛ كلُّ هذه العوامل دفعت السويسريِّين إلى إيجاد الحلول الخاصة بهم، والانفتاح على الآخرِين، والذهاب إلى أبعدَ مِن الحدود الجغرافية للبلد، وهذا الكتابُ يعرض بشكلٍ أنيق ومشوِّق هذه المُغامَرةَ الرياديَّة التي ينبغي على السويسريِّين أن يُواصِلوا اتِّباعها مهما كلَّفَهم ذلك.

بيار لاندولت
رئيس مؤسسة ساندوز فاميلي الوقفية، وأحد المؤسسِّين وكبار المساهمِين في شركة نوفارتِس

إن ما يُسَمَّى ﺑ «أسرار نجاح سويسرا» — الذي قد يكون وصْفُه أسهلَ من تقليده — معروضٌ باقتدارٍ في هذا الكتاب الرائع؛ فهذا البلد يوفِّر بيئةً تحفز على النشاط للشركات والأفراد الذين هم على استعدادٍ لتلبيةِ معاييره الصارمة. وإذا بقي شعب سويسرا في منأًى عن المؤثرات السلبية، وإذا واصَلَ جيرانُها ارتكابَ الأخطاء الجسيمة (وربما يكون الاحتمالُ الثاني أكثرَ واقعيةً من الأوَّل)، فستبقى سويسرا رائدةً على مدى أجيالٍ قادمة.

مارتن تايلور
رئيس مجلس إدارة شركة سينجينتا
رئيس تنفيذي سابق لشركة باركليز ش. م. ع

سويسرا وسنغافورة بلدان يقعان في طرفَين متباعدَين من العالَم، وكلٌّ منهما ينهل من تاريخه الخاص الفريد من نوعه، ويتميز بمحيطٍ اجتماعي وسياسي مختلف تمامًا عن الآخَر، غير أن كِليهما قد أثبت أن تعدُّدَ اللغات والديانات والثقافات فيهما يتضاءل أمام مبدأ الهُوِيَّة والمصلحة المشتركة؛ حيث يُكافَأ الشخص وفْقًا لجدارته وجهده.

لي كوان يو
رئيس الوزراء السابق لسنغافورة

لا تزال مسألةُ كَونِ سويسرا حالةً سياسية استثنائية أمرًا خاضعًا للنقاش. أمَّا كونها حالةً استثنائية اقتصادية فهو أمرٌ لا ريبَ فيه، وهذا ما تم الكشف عنه بطريقةٍ تُثير الإعجاب في هذا الكتاب.

دانيال فازيلا
مستشار إداري مستقل
الرئيس التنفيذي والرئيس السابق لمجلس إدارة شركة نوفارتِس

لطالما كانت سويسرا «علامةً» ناجحة جِدًّا، خاصةً في عالَم البنوك المركزية؛ حيث كان لها منذ أمدٍ بعيدة تأثيرٌ هام بالرغم من صِغَر حجمها. ويعكس ذلك موهبتَيِ الابتكار والقدرة على التكيُّف اللتَين تتحلَّى بهما سويسرا، وكلُّ ذلك في إطارٍ من الانضباط الجماعي. وفي خِضمِّ الاضطرابات التي يشهدها العالَم، يتضمَّن هذا الكتاب دروسًا يمكن أن نتعلَّم منها جميعًا.

بول فولكر
رئيس سابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

في وقتٍ تجد فيه الرأسمالية الأوروبية نفسها في وضعٍ دفاعي في العديد من الأماكن، يُبيِّن هذا الكتاب المهمُّ مُقوِّماتِ نجاح النموذج السويسري. وعلى كل المَعْنيِّين بمستقبل القطاعات الاقتصادية أن يتمعَّنوا في قراءةِ ما وَرَد فيه من معلومات.

البروفيسور لورانس سامرز
وزير الخزانة السابق بالولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس الفخري لجامعة هارفارد

لو لم أكن في الأصل مواطنًا سويسريًّا متحمِّسًا، لَأردتُ بلا شكٍّ أن أصبح سويسريًّا بعدَ قراءةِ هذا الكتاب! فهذه القصص المكتوبة بأسلوبٍ مُشوِّق عن رجالِ أعمالٍ ذوي مؤهلاتٍ عالية تشكِّل قاعدةً مثيرة للاهتمام لإجراء تحليلٍ سهلِ الاستيعاب عن الاقتصاد الكلي، وتُقدِّم للقارئ صورةً ديناميكية عن تطوُّر سويسرا.

أولي سيج
رجل أعمال وهاوِي جَمعِ الأعمال الفنية
سفير سويسرا السابق لدى الصين

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١