إشادة بكتاب «الدرجات الست» لدانكن واتس

«يجمع واتس في سلاسة بين دراسة تاريخية للمجال ونماذج واقعية مستمدة في كثير من الأحيان من خبرته الشخصية. إنه عمل متقن وشامل.»

كيركَس ريفيوز، مراجعة نقدية
مزودة بنجوم للتقييم

«مقدمة رائعة يَسهُل فهمها تمامًا لعلم الشبكات … هذا الكتاب له أهمية كبيرة لعدد من الأسباب؛ أولًا: لأن واتس يعرض فيه مقدمة لمجال شديد التعقيد، وتتميز هذه المقدمة برؤيتها العميقة ومتعة قراءتها. ثانيًا: … يقدم واتس من التفاصيل الكافية والفروق الطفيفة ما يمنح العمل تأثيرًا عميقًا. يصور هذا الكتاب العوالم المادية والاجتماعية على نحو مدهش يستثير التفكير.»

فيرجينيا كوارترلي ريفيو

«كتاب مثير بقلم أحد العلماء الشباب الرواد. إن رؤى واتس المتعمقة للعلاقات المتداخلة التي تجمع بيننا — بدءًا من الروابط على الشبكة العنكبوتية العالمية، مرورًا بالمراكز العالمية الرئيسية للمال والمواصلات، وصولًا إلى الشبكات الجنسية التي تنشر وباء الإيدز حول العالم — تقدم إطارًا جديدًا مهمًّا لفهم مجتمعنا العالمي وما يشهده من تغيُّر نشط. يوضح واتس كيفية ارتباطنا جميعًا ارتباطًا وثيقًا في «عوالمنا الصغيرة». سيتواصل القارئ من خلال هذا الكتاب مع رواد الفكر في العالم في مجال نظرية الشبكات الحديث والمثير.»

جيفري دي ساكس،
مدير «معهد الأرض» بجامعة كولومبيا

«قصة شخصية ومتميزة؛ نظرًا لقدرتها على عرض عجائب علمٍ معقد. إنها محاولة مذهلة!»

بيل ميلر، الرئيسي التنفيذي
لشركة ليج ماسون فَندز

«نظرة مشوقة على الشبكات المتعددة التي يزخر بها «عصرنا المتشابك»، والمؤثرات والتعقيدات التي تحيط بعملية تحديد هذه الشبكات وقياس حجمها.»

آر إف كونكلين، تشويس

«نظرًا لشرح واتس هذه الظاهرة … بلغة يسهل فهمها، سيقبل الكثير من القراء دعوته لاستكشاف آفاق مشروع فكري جديد.»

بوكليست

«يمنح أسلوب واتس المشوق أفكاره المنظمة انطباعًا مثيرًا بعيدًا عن الملل.»

ذا أَنيون

«مجهود مبهر.»

بابلشرز ويكلي

«نظرة مذهلة — ومن واقع خبرة شخصية غالبًا — على علم الشبكات الناشئ. من خلال كتاب «الدرجات الست»، سيعرف القراء بالتأكيد الكثير عن الشبكات؛ فواتس معلم موهوب. غير أن هذا الكتاب أكثر نفعًا باعتباره نافذة على نشأة فرع جديد من المعرفة العلمية.»

ريسيرش نيوز آند أوبرتيونيتيز
إن ساينس آند تكنولوجي

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١