الفصل السابع عشر

جولة في الفاتيكان

الأربعاء ١٧ أغسطس، أول أيام الزيارات في روما.

شرفني الأباتي يوسف الخازن في الموعد الذي ضربه لي، في سيارة يقودها شاب إيطالي، فانطلقت بنا من شارع إلى ساحة، وسيادة الأباتي يعرفني بكلمات خبر كل زاوية وكل أثر، حتى وصلنا إلى ميدان الشعب، وفيه تماثلان كبيران أحدهما للقديس بطرس وهو يكتب، وثانيهما للقديس بولس وهو يخطب.

قال الأباتي: إن أهل روما مشهورون بالنكتة البارعة، ومن نكتهم المأثورة عن التمثالين أن روما تصنع القوانين (التي يسطِّرها ماري بطرس)، ولكنها تُنفَّذ في الخارج (إشارةً إلى ذراع ماري بولس المرفوعة).

ووصلنا بعد دقائق إلى ساحة كنيسة القديس بطرس ومنها إلى مدينة الفاتيكان، ولا بد للدخول إلى المدينة من إذن خاص إلا لمن يحملون تصريحًا دائمًا، أو كانوا معروفين عند الحرس.

في حدائق الفاتيكان

والأباتي الخازن معروف، وكان يقابَل في كل خطوة بتحية الحرس، فتجولنا في حدائق قداسة البابا، وتفرجنا على محطة السكة الحديدية التي تم إنشاؤها سنة ١٩٣٥ وإلى جانبها الخط الحديدي وبوابة تفتح بالكهرباء.

figure
كتدرائية القديس بطرس.

قال الأباتي: إن قداسة سيدنا البابا لم يخرج في القطار البخاري منذ أنشئت هذه المحطة، بل يسافر بالسيارة إلى مصيفه في كاستل جوندولفو.

ثم أراني محطة راديو الفاتيكان، والمرصد الفاتيكاني، وعمارة مدرسة الحبشة، وقصر الحاكم المدني لمدينة الفاتيكان الذي اتُّفِق على تعيينه في المعاهدة الأخيرة بين الحكومة والفاتيكان.

في مكتبة الفاتيكان

وبعد هذه الجولة قصدنا إلى دار الكتب الفاتيكانية، وقابلنا فيها الأستاذ جوليو جورداني رئيس قسم الفهارس، وتركت كارتًا للبروفسور عمانويل موسو سكرتير المكتبة.

وجلسنا نحو نصف ساعة مع البروفسور ليفي دلافيدا المستعرب الإسرائيلي الذي قضى زمنًا في الأزهر وتخصص لدراسة تاريخ الأدب العربي.

وقد وضع الأستاذ دلافيدا فهرسًا مختصرًا باللغة الإيطالية للمخطوطات العربية في مكتبة الفاتيكان وعددها ١٧٠٠ مخطوطة، وفي آخر هذا الفهرست جدول بأسماء الكتب الموصوفة باللغة العربية، وثمنه ١١٠ ليرات.

ويشتغل مع زميله البروفسور جراف الألماني بوضع فهرست مطول للمخطوطات النصرانية والإسلامية في مكتبة الفاتيكان طبعَا منه ١٤٠ صفحة بالحجم الكبير، ووصفَا فيه ٥٠ مخطوطة، ولا يعلم البروفسور دلافيدا متى يظهر الجزء الأول من هذا الفهرست العظيم.

ويعلم المشتغلون بالكتب والمكتبات أن للدكتور جراف كتابًا باللغة الفرنسوية في وصف المخطوطات العربية النصرانية في مكتبات القاهرة وأخصها مكتبة بطريركية الأقباط الأرثوذكس والمتحف القبطي، وثمن النسخة من هذا الكتاب ١٠٠ ليرة إيطالية.

figure
قداسة البابا بيوس التاسع.

وكانت الساعة قد بلغت الحادية عشرة، فأوصلني الأباتي الخازن إلى باب المتحف، فودعته شاكرًا له خدمته التي لا أنساها.

جولة في متحف الفاتيكان

ومتحف الفاتيكان من المتاحف العالمية المعروفة زرته للمرة الأولى سنة ١٩٢١، وقد تهدمت بعض أجزائه فأعيد بناؤها وصنع له سلم بديع من الرخام المجزع.

وينقسم المتحف قسمين: الأول للتماثيل والآثار والتحف الفنية الكنسية، والثاني للصور.

متحف طوابع الفاتيكان

وفي المتحف منشأة حديثة لطوابع البريد تُعَدُّ فريدة في بابها ومحتوياتها، وهي مجموعة لطوابع بريد مملكة الكنيسة التي ظهرت أول طبعة لها سنة ١٨٥٢ ولا تزال ملصقة على مظاريفها ومختومة بالأختام الدالة على تواريخها، ثم طوابع مدينة الفاتيكان التي أنشئت بعد الاتفاق الأخير ولوحات الطبع والكليشهات الخاصة بها، و«ألبومات» تحتوي على طوابع من ممالك مختلفة أهديت إلى قداسة البابا الحاضر.

figure
جندي من حرس الفاتيكان.

ومجموعات من طوابع الممالك المختلفة التي صدرت منذ شهر يوليو سنة ١٩٢٩، وتذاكر بوستة، ومجموعات من الطوابع التذكارية والخاصة مثل طوابع البوستة الجوية والصليب الأحمر وغيرها.

واحتفل بافتتاحه يوم ٢٥ أكتوبر سنة ١٩٣٦، وفصلت الصحف خير افتتاحه ووصفه في مقالات مصورة.

الصورة والتماثيل والآثار

ومتحف الآثار في الفاتيكان، وضع أساسه قداسة البابا كلمانتوس سنة ١٧٦٩ وحفظ فيه التحف التي جمعها البابا جول الثاني وليون العاشر، وبذل سادتنا خلفاء القديس بطرس جهودًا جبارة في الحصول على الآثار والتحف بين رومانية وأجنبية، ووسعوا المتحف وزينوا غُرَفَه بالصور والنقوش بريشات كبار المصورين والمزخرِفين حتى بلغ درجته الحالية.

وليس في المجال سعة لوصف هذا المتحف أو عَدِّ ما فيه من أقسام وقاعات، ومنها قاعة الأبسطة والخرائط الجغرافية والمتحف المصري، وفيه الموميات وأوراق البردي والتماثيل الأصلية والمقلَّدة، ثم مخلفات البابا إسكندر السادس، ومصورات رفابيل، والمعبد السكستي … إلخ.

وهكذا قُلْ عن متحف الصور وفيه ١٣ قاعة، يقصر البصر عن النظر إلى محتوياتها من لوحات بيزنطية وفلورنتية وقطع نادرة لكبار المصورين من أمثال فلبينو ليبي وإنجاليكو وفورلي وبلليني وفراري وبيوميا، ولكل صورة تاريخها وفنها ومقامها عند العارفين.

وأخيرًا أضناني السير وأرهقني، فعدت إلى الفندق متعبًا، ونمت بعد الغداء واستيقظت غروبًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١