الفصل الثامن عشر

في المعرض الأوغسطي

احتفلت إيطاليا في السنة الماضية بمرور ألفي سنة على مولد القيصر أغسطس، ورأى الدوتشي موسوليني أن يكون لهذه الذكرى أثرها في التعريف بمجد الرومان القديم وحياة القيصر والبيئة التي كان يعيش فيها.

فقرر إقامة المعرض الأوغسطي الذي افتُتح في ٢٣ سبتمبر الماضي ويقفل في ٢٣ سبتمبر الحاضر.

وقد أشرت إلى هذا المعرض في السنة الماضية، ودعوتُ المثقفين من أبناء الجامعة المصرية وخريجيها والباحثين في التاريخ إلى زيارته ودرس بلاد الرومان في معروضاته.

معرض ثقافي دولي تاريخي

وجئت إيطاليا لأغراض أهمها التمتع بمشاهدة هذه المستندات والوثائق التي يعسر على غير الفنانين والمؤرخين الإيطاليين جمعها وترتيبها في دار واحدة.

فقد عرَف القوم كيف يبسطون أعمال أسلافهم من البحر الأبيض المتوسط إلى الصحراء، ويشرحون مظاهر الحياة المدنية فيها.

ورأت بعض الدول والحكومات الأجنبية أن تساعد إيطاليا على إتمام غرضها من هذا المعرض، فقدمت إليها الكثير مما تحويه متاحفها من وثائق وتحف ذات عَلاقة بالعصر الأوغسطي.

فبلغ مجموع ما في المعرض ثلاثة آلاف رسم، و٢٠٠ نموذج، وعددًا لا يُحصى من الصور الفتوغرافية والصور البدوية، وغيرها من التماثيل وقطع الأحجار المختلفة.

وطبعوا له كتالوجًا باللغة الإيطالية ضمَّنوه تعريفًا بكل معروض وذيَّلوه بالكثير من الصور، وطبعوا له مختصرًا مصوَّرًا باللغات الأجنبية.

ونضدوا المعروضات في ثلاثة أدوار في سراي المعارض بالشارع الوطني (فيا نا زيولي) على مقربة من المحطة الكبرى.

ولكل زائر علمه ورغبته في الدرس والاستقصاء.

فالبعض يمرون بهذه التحف مرور الكرام، والبعض يقفون أمام كل صورة وكل أثر دقائق أو ساعات.

وقد استعنت بنبذة فرنسوية تحتوي على بيان وجيز عن المعرض لتفهُّم هذه الركام من الآثار الحقيقية والمصورات والنماذج المجسمة.

أقسام المعرض ومحتوياته

فرأيت في الدور الأرضي كيف نشأت روما وامتدت الدولة الرومانية حتى نهاية حرب قرطاجنة وآثار أوغسطس قيصر وأسرته والطرق والمباني التي شُيِّدَتْ في عهده والدفاع عن الحضارة الرومانية ودخول النصرانية إلى المملكة الرومانية.

figure
تمثال جندي روماني قديم.

ورأيت في الدور الأول الحياة العامة في روما والمدن والأقاليم الداخلية ونظام التشريع والجيش والبحرية والديانة والشبيبة والإصلاح الاجتماعي.

ورأيت في الدور الثاني نماذج الهندسة وطرق المواصلات ودور القضاء والهياكل والمعابد والأسواق العامة والحمامات والمناجم والمسارح وميادين السباق والألعاب الرياضية والتجارة والزراعة والمدرسة وخزائن الكتب والآلات الموسيقية.

ورأيت في الدور الثالث الحياة البيتية وطرق التجمُّل والتأنُّق والتعذية والألعاب، وكيف كانت تعيش العائلة في ذاك العصر القديم وخريطة لروما في عصر الإمبراطور قسطنطين.

مع رئيس قسم الصحافة

وقابلت رئيس قسم الصحافة والدعاية في المعرض، وأبلغته إعجابي بكل ما شاهدته.

figure
سفينة رومانية قديمة.

قال: وهل تريد معلومات أخرى أو بيانات؟

فشكرته معتذرًا عن حمل مطبوعات، فعرض عليَّ مجموعة من صور فتوغرافية مختلفة لأهم المعروضات، فانتقيت منها عشر قطع.

متحف للعصر الأوغسطي

وأبديت له أسفي على تبدُّد محتويات هذا المعرض، فقال: هذا رأي الكثيرين؛ ولذلك قررت الحكومة الفاشستية إنشاء متحف لهذه الوثائق لتذكير الأبناء بمجد الآباء، وحثِّهم على اقتفاء أثرهم واستئناف عملهم في توطيد دعائم المدنية.

الرومان الأقدمون حاربوا البربرية والهمجية، ويجب أن يحارب أبناؤهم البلشفة والفوضى الاجتماعية.

وودَّعت الرئيس لتناول الغداء في الأكاديمي المصرية للفنون.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١