الفصل الثالث والثمانون

فرصة يجب أنْ لا تضيع

نُشرت الدعوات وطُلبت الدول العظام لعقد مؤتمر في لندن بعد مفاوضات طويلة بين حكومتي فرنسا وإنجلترا، ماذا كان المؤتمر، وماذا نوت الحكومة الإِنجليزية بالدعوة إليه؟ وماذا كانت تقصد الدول من وجود نوابها فيه؟ وأَيَّة غاية كان يطلبها خريت السياسة اللورد بسمارك؟

انعقد المؤتمر ثم صار عقيمًا، وبقيت تلك المقاصد مكنونة في صدور أربابها، كانت حكومة إنجلترا تطمح للاستيلاء على مصر باسم أميرٍ مصريٍّ، وحالتْ دون مطمحها المصاعبُ أزمانًا، حتى سنحتْ لها الفرصة المشئومة بتشويه وجه الحركة العرابية، فتيسر لها بتلك الحركة إرضاءُ الدول، واستئذانُ الدولة العثمانية بالتداخل في توقيفها، فسهل لها دخول مصر على نية أن لا تخرج، وهل يمج الظمآن بارد الزلال مِن فِيهِ؟!

ظنت أنها ملكت أرض مصر، ووجدتْ عليها دَينًا ثقيلًا فرغبت تخفيفه؛ لأنها ترى ما ينفق من خزانة مصر إنما ينقص من خزانة إنجلترا، ولم تقصد بتخفيفه رحمة الفَلَّاحين، ولم يبعثْها عليه الشفقةُ على المصريين، وعميت بصيرةُ مَن ظن بحكومة إنجلترا قَصْد المرحمة في هذا أو في غيره من الأعمال.

قصدتْ تعميةَ الأمر على الدول؛ لتنال منهم تصديقًا على أعمالها، فيتسع لها المجال فيما بعد، وبدأتْ باستمالة فرنسا وعقدتْ معها اتفاقًا يوطن نفوس السياسيين على الرضاء بما تُريد، ثم أنشأ السير بارنج لائحة للمالية أثبت فيها عجز مصر عن أداء ديونها، إلا أن رجال الدول كانوا أحذق من أن ينخدعوا؛ لعلمهم أن وادي النيل أحوجُ إلى العدالة وحُسن الإدارة من تخفيف الدين.

لم يَخْفَ على السياسيين أن مصر لو سلمت إدارتها لحاكم نافذ الكلمة قوي العزيمة واسع الخبرة بأحوال البلاد، لوسعت قدرتها أداء ما عليها بل وما يزيد عليه — وإن كان يثقل على دولة تجارية.

قررت في الاتفاق الفرنسي إطالة مدة حلولها العسكري إلى ثلاث سنوات ونصف ثم تخرج، على شرط اتفاق جميع الدول على خروجها، فعلقتْه بما يشبه المُحال؛ لتسهل عليها المواربة، ولكن لم يذهب على رجال السياسة في سائر الدول أن بقاء إنجلترا في مصر لا يزيدها إلا خرابًا.

ولما انعقد المؤتمر كشف مسيو دبلنيير الفرنسي ما في لائحة بارنج من الأغلاط، فشرعت إنجلترا في تهديد فرنسا بالميل إلى ألمانيا، إلا أن السفير الألماني، وهو تلميذُ البرنس بسمارك ولا يعمل إلا بإشارته، كان أَمْيَلَ إلى فرنسا؛ فإن سياسة البرنس مبنيةٌ على التفريق بين فرنسا وإنجلترا (وقد حصل) فحصل اليأس لحكومة إنجلترا من تخفيف النفقة على الملك الذي زعمت أنها ملكته، فحلت المؤتمر، أو انحل بطبعه، وصارت الدول الأوروبية في جهة، وإنجلترا وحدها في جهة أخرى،١ ولم يكن من رأي الدول أن يقعوا آلة في يد إنجلترا تستعملهم في قضاء أوطارها، فطاشت جرائدُ الإنجليز غضبًا على ألمانيا وأخذتْ تذكِّرها بأن استيلاءها على الألزاس واللورين إنما كان بمساعدة إنجلترا المعنوية، وهاجت الجرائد النمساوية والألمانية، وصالتْ بالطعن والتجريح في السياسة الإِنجليزية، واتفقت حكومة ألمانيا والنمسا على إلزام إنجلترا بتحديد أجل لدفع الخسائر التي نشأتْ عن ضرب الإسكندرية.

الحكومةُ الإِنجليزية في رجفة شديدة، وخِيفة من سوء العاقبة، إلا أنها على عادتها تُظهر الإقدامَ وتنطق بالحماس وتُوهِم أنها غنية عن العالمين، عمدت إلى الاستقلال بتدويخ مصر، وتقرير سلطتها فيها وإخماد فتنة السودان، وظنت أنها قادرة على ذلك، فجهزت القواد وعينت اللورد نورثبروك، أعدى أعداء المسلمين ومخرب بيوت الشرقيين، ليتولى العمل لدولته في القطر المصري، ولكن هيهات وهيهات.

نترك الآن بيان ما يترتب على انفراد الإنجليز عن سائر الدول في أمر مصر إلى عدد آخر، ونقدم كشفًا لجوهر حالهم العامة.
  • أولًا: إن الإنجليز — على عادتِهم المألوفة — إذا قصدوا الاستيلاء على قطر لا يصرحون بقصدهم حتى يتمكنوا فيه، ولا يبقى لهم منازع في الداخل ولا في الخارج، فلو فرضنا أن المصريين والدول أجمعين اتفقوا الآن وطلبوا من إنجلترا أن تُعلن بتملكها لمصر لامتنعت الحكومة الإِنجليزية وأظهرت العفة والقناعة، ولَظهر المستر جلادستون في دلوق الزهاد ولَصالح جميع الإنجليز من جميع الأحزاب، أستغفر الله لا نريد سوى إصلاح البلاد وتوفير خيراتها! وتحت هذا الحجاب يتصرفون تصرف الملاك ويختصون بالوظائف العُليا، ويديرون حكومة البلاد على رغبتهم، وينقلون ثروتها إلى جزيرتهم، ويمزقونها قطعًا يهبون منها ما لا يهمهم لأعداء البلاد، ليعينوهم على تذليلها واستعبادها.
  • وثانيًا: إن حكومة الإنجليز مِن أضعف الحكومات في القوة العسكرية البرية، وأحد سلاحها التهديد، واكبر قوتها التهويل، ووضع الأمور الصغيرة تحت النظارات العميقة؛ لترهب بذلك كل جاهل، وتخيف كل غبي، لهذا لا تتمكن بدسائسها في قُطر إلا عند سُكُون أهاليه، فإذا نبذ الأهالي طاعتَها، وعارضوها في أعمالها، سترتْ ضعفها بترك البلاد لأهلها؛ فإن مقاومة الأهالي أشدُّ بأضعافٍ مضاعفة من القوة العسكرية المجتمعة في أماكن مخصوصة تحت قيادة رؤساء معينين، تنهزم بانهزامهم، وما جرى لحكومة إنجلترا مع الأفغانيين أعظمُ شاهد على ما نقول.

دخلت الحكومةُ الإِنجليزيةُ أرضَ الأفغان بستين ألف عسكريٍّ واستولتْ على المُدُن، وكاد قدومها يرسخ في البلاد، فلما قام الأهالي من كل صقع، والتحمت المقاتل في جميع أنحاء أفغانستان، عجز الستون ألفًا عن الوقوف موقف الدِّفَاع، واضطرت حكومة إنجلترا بعد تسلطها سنتين، وبعد صرف ثلاثين مليون جنيه إسترليني؛ أن تطلب الأمير عبد الرحمن خان من روسيا بعدما أقام عند الروسيين اثنتي عشرة سنة معززًا مكرمًا، وأن تقدم له أربعة ملايين من الجنيهات لينفقها في إدارة بلاده، وتركت له البلاد وولت.

حكومة الإنجليز إنما تخصع للضَّرُورَة وللضَّرُورَة أحكامٌ، فعلى قبائل العرب في مصر وشمائخها أن يتذكروا شهامتَهم العربية، وحميتهم الدينية، ويقتدوا بالأفغانيين؛ لينقذوا بلادهم من أيدي أعدائهم الأجانب، الذين لو تمكنوا في البلاد لَمحقوهم وأذلوهم، وليس من الفتنة أن ندعوهم إلى طلب الحقوق والدِّفَاع عن الدين والوطن كما يظن بعض المتطفلين على موائد السياسة، فإنما ننادي على صاحب البيت أن يُدافع عن حريمه وماله وشرفه، وأن يخرج مخالب عدوه من أحشائه، وهي سُنَّة جرى عليها دُعاة الحق في كل أُمة، وتاريخ أوروبا القديم والحديث، وتواريخ الأُمم الشرقية أولها وآخرها تنطق بصدق ما نقول.

وعلى المصريين عمومًا والفَلَّاحين خصوصًا أن يجمعوا أمرهم على أنْ يمنعوا الحكومة كل ما تطلب منهم، وأن يرفعوا أصواتَهم بنداءٍ واحدٍ قائلين: لا نطيع إلا حاكمًا وطنيًّا مسلمًا نافذَ الكلمة حازمَ الرأي، قادرًا على إدارة البلاد بقوة وطنية، وليستصرخوا في ذلك جميع الدول ويبرهنوا على قدرتهم، ويقيموا الأدلة على أن مصلحة الدائنين لا يُمكن حفظها إلا بإجابة طلبهم، فإن فعلوا هذا وجدوا لهم من الدول أنصارًا، بل ومن الجنس الإنجليزي نفسه!

على الدولة العثمانية أن تتذكر أنه لولا فرمانها بعصيان عرابي لَمَا سهل للإنجليز أن يدخلوا أرض مصر،٢ ولا أصابوا هذه الغنيمة باردة، فلتنظرْ إلى قوتها ونفوذها وتلاحظْ أن الحل على من عقد، والعقد على من حل، ولا تنس أن مصر حبكة الممالك العثمانية كما بيَّنَّا مرارًا، ولا تغفل من النمسا وشرهها، وروسيا وطمعها، وفرنسا وآمالها، فمن الأمور الطبيعية أن المنافسة أو الموازنة تدعو الأقران إلى التسابُق في الأطماع، وإذا فرط متساهل في أهل ملته فلن يجد منهم فيما بعد عونًا، لو تحرك العثمانيون لَرَأَوْا عونًا من جميع المسلمين؛ خصوصًا وقد حصلت كدورة بين إمارة الأفغان وحكومة الإنجليز، بل نكرر ما قلناه مرارًا من أن نفوذ العثمانيين في الهند يمنع الإنجليز من الجهر بعداوتهم البتة، فهذه فرصة الإقدام، فإن ولت الفرصة فربما يصعب التلافي، ولا يبقى إلا الندم، حيث لا ينفع الندم — وفق الله الدولة العثمانية إلى ما فيه خيرها وخير المسلمين، وبَصَّرَها بالرشد وكفاها شرور المفسدين.
١  ما أقسى التاريخ وما أعظم دروسه، فيوم أممت مصر قناتها وثارت ثائرة فرنسا وإنجلترا وغيرهما، انعقد مؤتمر لندن ١٩٥٦ ليسترد القناة من أبنائها … وكُتب لهذا المؤتمر الفشل، ولأصحاب القناة الشرعيين النصر المبين.
٢  هذا هو أولُ هُجُوم يشنه الأفغاني على الدولة العثمانية؛ لأنها أصدرت فرمانها الخاص باتهام عرابي بالعصيان ونكست حركته، مما أدى إلى تسلل الإنجليز واستعمار مصر سبعة عقود!

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤