الزناتي يجمع مجلس حربه لمحاربة الهلالية

استطاعت الأميرتان عزيزة وسعدى بعد طول صراع مع العلام منذ رحيل أبي زيد الهلالي عن تونس، نقل الفرسان الثلاثة يونس ومرعي ويحيى من سجون تونس العامة إلى السجن الملحق بقصر العزيزة.

وذلك حتى يكونوا بمأمن من انتقام ورعونة العلام وبطشه الذي قد لا يعرف أحد مداه بالنسبة إلى أمن تونس، في حالة إقدامه على قتل الغرباء الثلاثة غدرًا داخل غياهب السجن.

وهو بالفعل ما حاول العلام ارتكابه بمختلف الوسائل والأساليب للتخلص منهم وأولهم يونس بالذات، الذي رأى العلام بعيني رأسه تعلق عزيزة به بحيث أيقن من ذلك تمامًا، بينما تعلقت سعدى بشقيقه الأصغر مرعي.

ومن هنا لم تغفل عيونهما معًا عنهما، سواء عن طريق تسلل عيونهما وبصاصيهما إلى داخل أسوار سجنهما أو عن طريق فرض سلطاتهما كلٍّ منهما عن طريق والدها.

فأكثرت عزيزة من التردد على قصر والدها المريض السلطان معبد، كما تكفلت سعدى بأبيها فارس تونس وحاكمها المهاب الخليفة الزناتي، الذي يخشى العلام أول ما يخشى سطوته والخروج عن أوامره وإرادته.

بالإضافة إلى التزامهما معًا أو منفردتين بزيارة السجن والالتقاء مواجهةً، عزيزة بيونس وسعدى بمرعي.

واللافت للنظر أن محاولات العلام لاغتيال الغرباء الثلاثة والإجهاز عليهم داخل أحد سجون تونس الواقع تحت سطوته، كانت تجيء — بشكل دوري — في أعقاب زيارة كل من عزيزة وسعدى ليونس ومرعي والإتيان لهما ببعض ما قد يحتاجانه من مأكل وملبس ومدونات أو مخطوطات انكبَّ دأب يونس على قراءتها، للتخفيف من عبء وضغوط السجون والبعد عن عزيزة بالذات كما ذكر لها مرة.

وبالطبع كانت تُنقل إلى أذني العلام كل محاولات عزيزة للاتصال بذلك الشاب المترفِّع كالرمح المدعو يونس، من عيونه ومرءوسيه، مما كان يلهب أحقاده الدفينة ضد العزيزة التي رفضته وأصبحت تناصبه العداء المعلن، مفضلة عليه ذلك المتسلل المعدِم.

– حقًّا ما أغرب وأبشع النساء!

وهكذا يروح العلام يلتهم غله وأحقاده، بحثًا عن كيفية الانتقام من ابنة عمه التي فضلت عليه الغريب وأصبحت تحميه وتدافع عنه بكل ما تملك من قوة ضده.

– يا له حقًّا من زمن غريب!

فكان يأمر سجانيه بإحراق كل ما تبعث به عزيزة إليه أولًا بأول، بالإضافة إلى التشدد في تعذيبه ومحاولة اغتياله بأي وسيلة متاحة، ولو بكتم أنفاسه في أعماق الليل الدفين.

إلا أن محاولات العلام انتهت كلها إلى الفشل والإحباط، سواء بسبب يقظة يونس وعدم إغفاله ولو لومضة عين عما يدبره له غريمه العلام بن هضيبة، أو عزيزة ذاتها وعيونها أيضًا التي نصبتها لحراسته داخل سجنه ومحنته كمثل أم تفيض مسئولية لحماية أولادها.

– عيونكم لا تغفل عن أولئك الغرباء، وبالذات كبيرهم يونس.

ونفس الشيء تكلفت به سعدى بالنسبة إلى مرعي، مما أغضب العلام إلى حد الفزع والاحتجاج أمام خاله خليفة الزناتي.

– إذن لتحكم البنات الصبايا تونس بدلًا منا! وهذا ما يحدث.

أما عزيزة وسعدى فحاولتا من جانبهما تبصير الزناتي بمحاولات العلام المتكررة المكشوفة للتخلص من الغرباء وقتلهم داخل سجون تونس المظلمة بمختلف الطرق المتكتمة.

– ولا من رأى ولا من درى.

بل إن سعدى بالذات نجحت قليلًا في إقناع أبيها؛ أخذًا بالمثل القائل «من ذات ذقنه وافتل له»، قائلة له: لنفترض يا أبي أن كلام العلام صحيح الذي أصبح يطلقه طولًا وعرضًا، وهو أن هؤلاء الشبان هم أمراء بني هلال المتنكرين، إذن ألا يحقق بقتلهم أو اغتيالهم أخطارًا أكبر وأكثر فداحة من وضعهم داخل سجون تونس وبلا أدنى محاكمة أو اعتبار أو ذنب؟

وشيئًا فشيئًا بدأ الزناتي يتلمس سلامة منطق الفتاتين، وحرصهما على أمن تونس أمام رعونة ابن أخته العلام: هذا صحيح.

وهكذا لم تذق عزيزة النوم ويهدأ لها جفن من أثر السهاد والتفكير في حبيب روحها يونس، إلا بعد أن نجحت في نقله مع شقيقيه من سجون العلام إلى سجن مهجور ملحق بقصرها.

وذلك بعد أن أشارت سعدى مقترحة على أبيها الزناتي تعيين من يثق هو بنفسه فيهم من سجانين وحراس أشداء.

– لك ما تراه يا أبي، المهم حفظ الأمانة بعيدًا من عبث العلام، حتى يرجع عبدهم بفديتهم.

وكم كان حقًّا غيظ العلام وكمده من فعل النساء، حين نام وصحا ذات يوم على خبر نقل الفرسان الثلاثة الغرباء إلى سجن قصر العزيزة سرًّا، وكأنه بالفعل آخر من يعلم! حتى إنه هدد متوعدًا لأصفيائه ومقربيه بقوله: ليحدث ما يحدث في قرطاج، أنا غير مسئول طالما أنني آخر من يعلم.

حتى إذا ما وصل خبر ما توصلتا إليه عزيزة وسعدى إلى أسماع يونس ومرعى ويحيى في سجنهم، اشتد بهم الفرح وكأنهم خرجوا إلى الحرية بعد أيام السجن الذي أراده العلام أقرب إلى الموت اليومي لحظة إثر لحظة حتى إنهم لم يكونوا يذوقون للنوم طعمًا، وإن سقط أحدهم في إغفاءته سهر عليه الباقيان؛ تخوفًا من غدر العلام وجلاديه وتربصهم دون كلل لقتل يونس أولًا وقبل كل شيء.

– كبيرهم.

وكيف للعلام أن ينسى لحظة حين نازله يونس — دفاعًا عن نفسه — على مرأى من عزيزة والجميع وكاد أن يزهق روحه بحسامه، لولا إشارة من العزيزة ليُبقي عليه مهانًا عند أقدامها وهي تصيح: دعه يا يونس.

تنهد العلام في أقصى مرارته: وها هو يونس يعود إلى حيث كان بقصر عزيزة معززًا ودون علم منه، ذلك القصر الذي حُرم عليه الاقتراب منه من قريب أو بعيد.

– أنا العلام بن هضيبة!

لكن كيف للعلام أن يصفو أو يبتعد وعيونه توافيه يومًا بيوم بما أصبح عليه السجن وقصر عزيزة من بهجة وانشراح وغناء لا ينقطع؟ ناهيك عن فاخر الطعام والمفروشات والهدايا التي حطت على السجن الفولاذي الجدران، الذي أشرف بنفسه على بنائه وتشييده، ليتحول اليوم إلى حديقة فيحاء يمرح فيها أولئك الغرباء على مرأى من حراسه الذين عيَّنهم الزناتي ليتلقوا كل أمر ونهي من ابنته سعدى مع حبيب قلبها أيضًا المدعو مرعي.

وبالطبع لم يبعد تصور العلام بن هضيبة عما استحال إليه الحبس الجديد في قصر العزيزة بنت معبد، ذلك الذي اكتفت فيه عزيزة وسعدى بالثقة المشعة من عيني يونس ومرعي، ففي هذا كل اكتفاء لإطلاق سراحهما لكن دون هرب، فكيف ليونس أن يهرب عن عيني عزيزة؟! وكيف لمرعي أن يصحو يومًا فاتحًا عينيه في عالم بلا سعدى؟! إن ذلك سيكون هو بذاته السجن الحقيقي.

إلا أن يونس لم يكفَّ يومًا مع عزيزة عن حديثه الشجي عن موطنه ومرتع طفولته وصباه في ربوع نجد المرية، بسهولها وتلالها الملونة وجناتها وحتى طيورها المغردة عبر مروجها العطرة.

كان ينشد لها وهو يتطلع إليها بعينين حالمتين:

يا عزيزة نجد العريضة مرية
ربيت بها أهلي وكل جدود
بلدي ولو جارت عليَّ مرية
وأهلي ولو شحت عليه تجود.

ولكم تمنت عزيزة يومًا مصاحبة يونس إلى موطن صباه لا تفترق عنه غمضة عين، لقد التقت مشاعرهما معًا ليكمل كل منهما الآخر، رؤية وتصورًا وأحلامًا مرجوة قوامها الاتحاد وطغيان العدل والمحبة، بدلًا من البغضاء والذي دعاه يونس ﺑ «التناحر القبلي».

– للجسد الواحد!

لقد بدا الاثنان يحلمان معًا عزيزة ويونس بذلك الوطن العربي الواحد، الذي لا مكان فيه للانقسامات والبغضاء طالما أن هناك متسعًا للجميع.

– مشرقًا ومغربًا.

وهو ما لم تتوقف المغنية حسنة الصوت مي عن تأكيده وإنشاده والعزف على مرهف أوتاره، حين كانت تمتد جلساتهم معًا سواء داخل سجنهم أو حول ولائم قصر الضيافة أو قصر عزيزة ذاته، حيث كان يحلو لعزيزة الطواف بيونس عبر كل ما يجدُّ من مقتنيات ما بين منحوتات وأحجار نادرة ومصنوعات شرقية ومنمنمات ومخطوطات نادرة.

والتجربة ذاتها أحس بها كل من سعدى ومرعي، وإن كانت حول هيامهما بالخيول العربية الأصيلة وما يجد منها.

وهو ما لم يغب لحظة واحدة عن أعين العلام الراصدة لكل ما يحدث مهما حاولت عزيزة وسعدى التكتم عليه، لكن دون جدوى تُرجى من شرور العلام التي لم تكن لتنقطع عنهما أسبوعًا واحدًا بلا وقيعة جديدة تؤرق الزناتي وتونس بأسرها، لدرجة أنها كانت بين الحين والحين تدفع بالشكوك والهواجس إلى قلب الزناتي ذاته.

حتى إنه أصبح في الأيام الأخيرة دائم الخروج عبر بوابات تونس الشرقية؛ ليتعرف بنفسه متشممًا عما يجري تدبيره من عرب المشرق.

وذات يوم حث الزناتي ابن أخته العلام على الخروج للصيد مع بقية أمراء تونس وفرسانها باتجاه الحدود، البوابات الشرقية.

حتى إذا ما عاد العلام محملًا بمحصلة صيده وقنصه واضعًا إياه أمام الزناتي بما فيها من طيور غريبة وما علق بها حتى من الحشرات ما بين ذباب ونمل ونحل وطير الأبابيل والجراد وطير «عيسى» وهو الخفاش والغراب والهدهد؛ حتى إذا ما عاد وأحصى الزناتي متعرفًا تلك الطيور والحشرات التي عاد بها العلام من صيده وقنصه بادره: يا علام، ما هذا الذي أرى؟

قاربه العلام متطلعًا: ماذا؟

فغمغم الزناتي مندهشًا: لم يجلب لنا هذا الصيد سوى العجائب!

ومن جديد تصنَّع العم مبهوتًا عدم الفهم.

– لماذا؟ ما الجديد يا خال؟

أجاب الزناتي: الجديد هو ما جلبته هذه المرة بصيدك.

هنا بادره العلام من فوره: وأنا أقول إن ما جلب ذلك لنا ليس سوى ذلك العبد الذي يمرح رفاقه في بلادنا دون حبس، وها هو يحضر قومه الهلاليين بجحافلهم لاستباحة بلادنا. وأنشد:

يقول الفتى العلام ولد غضيبة
لقد بان عندي يا أمير حروف
فهذه عربان الهلالي أبو علي
عليهم الذهب وهم قاعدين دفوف
هذا ملكهم ابن سرحان يا ملك
أمير ابن أمير سيد المعروف
.

وهكذا حاولت المخاوف الفعلية خليفة الزناتي هذه المرة، فأمر من فوره بجمع مجلس حربه استعدادًا للخروج والقتال.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤