نبذة استهلالية عن النسخة المصورة

عندما ظهر هذا العمل لأول مرة وصفه كاتب في دورية «كوارترلي ريفيو» الأدبية بأنه «أحد أكثر أعمال أدب الرحلات إثارة، وأصبح من واجبنا تناوله واستيعابه، كما أنه يجب أن يحتل دائمًا مكانةً بارزةً في تاريخ الملاحة العلمية.»

ولقد تحقَّقَت هذه النبوءة بشأن الكتاب — إلى حد كبير — بالتجربة؛ فالدقة الاستثنائية والاهتمام البالغ اللذان يميزان ملاحظات السيد داروين، إلى جانب طرافة توصيفاته وبساطتها، رسَّخوا شعبية هذا الكتاب لدى كل فئات القرَّاء؛ بل إن شعبيته زادت في السنوات الأخيرة. ومع ذلك لم تُبذل أي محاولات قطُّ لإنتاج نسخة مصوَّرة من هذا العمل القيِّم حتى يومنا هذا؛ فثمة عدد لا يحصى من الأماكن والأشياء المذكورة والموصوفة، لكن إلى الآن لم يُتَغلَّب مطلقًا على معضلة الحصول على رسومات أصلية وموثوق فيها صُمِّمت لهذا الغرض.

معظم الصور الموضحة في هذه النسخة مستمدة من مخططات آنية رسمها السيد بريتشيت، حيث كان كتاب السيد داروين بجانبه. بعض الرسومات الأخرى مأخوذة من نقوش اختارها السيد داروين بنفسه؛ نظرًا لأهميتها في تصوير رحلته، والتي أعارها ابنه عن طيب خاطر.

اسم السيد بريتشيت معروف فيما يخص رحلات سفن مثل «صن بيم» و«واندرر»، وأعتقد أن هذه الرسوم التوضيحية التي اختيرت وتُحُقِّق منها بأقصى عناية وجهد؛ ستمثل إضافة عظيمة إلى قيمة هذا الكتاب وأهميته.

جون موراي
ديسمبر ١٨٨٩

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠