الفلسفة التحليلية: مقدمة قصيرة جدًّا

نشأَت الفلسفة التحليلية في أواخر القرن التاسع عشر، ورسَّخت وجودَها بمختلِف الأشكال بدايةً من ثلاثينيات القرن العشرين، وشَهِدت تطوُّرًا أكبر في أمريكا الشمالية، وفي أنحاء أوروبا، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما أن علاقتَها الوثيقةَ بعلم الرياضيات جعلَتها نقطةَ ارتكازٍ رئيسة، انطلق منها العديدُ من النظريات الفلسفية الحديثة، لا سيما نظرية اللانهائية والأعداد فوق المنتهية. ويتزايد حاليًّا تأثيرُ الفلسفة التحليلية بوصفها التقليدَ الفلسفي المهيمِن في جميع أنحاء العالَم، بدءًا من أمريكا اللاتينية حتى شرق آسيا. ويتناول هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» الفلسفةَ التحليلية من خلال الأعمال الرائدة لمؤسِّسيها؛ مثل «جوتلوب فريجه»، و«برتراند راسل»، و«جورج إدوارد مور» وغيرهم. وتتجلَّى على مدى الكتاب كلِّه الأسبابُ التي تجعل وضوحَ التفكير، ودِقةَ التعبير، وصَرامةَ الحُجَّة؛ السماتِ الرئيسيةَ للفلسفة التحليلية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الفلسفة التحليلية: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

مايكل بيني: أستاذُ علم المنطق بجامعة أبردين في اسكتلندا، وأستاذُ تاريخِ الفلسفة التحليلية بجامعة هومبولت في برلين، وأستاذٌ زائر للفلسفة في جامعة تشينجهوا في بكين. من أحدث مؤلَّفاته كتاب «دليل أكسفورد لتاريخ الفلسفة التحليلية».

رشح كتاب "الفلسفة التحليلية: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٣