رابعًا: التأويل الحضاري والديني في الدراسات الثانوية١

تبدو الدراسات الثانوية أحيانًا نافعة للغاية عندما توغل في المخطوطات حيث يوجد باطن الظاهريات،٢ وفي الذاتية المشتركة تجد الظاهريات حدوسها الأخيرة، تقترب الظاهريات من التصوف في الجماعة الخلقية: الحب الخالص، إنكار الذات، العيش مع الآخرين، الحب الشامل للجار، والحب المطلق.٣ وأيضًا تبين الدراسات الأخلاقية في المخطوطات نفس الشيء، الظاهريات في ساعاتها الأخيرة.٤ ودون العودة الجذرية إلى الموضوعات المدروسة سلفًا، مثل: الذاتية المشتركة أو الأخلاق، بنية الوعي الأوروبي وتطوره، بدايته ونهايته، استحالة «رد» القيم الأخلاقية إلى المعادلات الرياضية؛ تقدم الدراسات الثانوية للمخطوطات نفعًا كبيرًا بتناولها ظاهريات الساعة الأخيرة.
تبدأ التأملات الفلسفية في الظاهريات، وتستطيع أن تساهم في تطوير المنهج الظاهرياتي عندما تسير إلى أبعد شوط وأقصى مدًى، وتطبق النتائج في العلوم الإنسانية في أزمتها المنهجية وكما هو الحال في الدين؛ إذ تساعد التأملات حول بؤس الواقعة وعظمتها في تقدم الدراسات التاريخية في العلوم الدينية من أجل التخلص من شقاء الواقعة والوصول إلى عظمتها.٥

كان يمكن للملاحظات الثاقبة في الدراسات الثانوية أن تساعد في صياغة الظاهريات التطبيقية، خاصةً ظاهريات الدين، وكثير من المشكلات النظرية المثارة في العروض ليست لها حلول نظرية، بل هي متطلبات عملية، سواء كانت مشاكل تاريخية أو معرفة أو عملية.

ومن ضمن الموضوعات الرئيسية في الدراسات الثانوية ما كان يمكنه المساهمة في تقدم العلوم الإنسانية، خاصة العلوم الدينية؛ فمشكلة مثالية الدلالة ضرورية للعلوم الدينية بالنسبة للوحي كموضوع مثالي، وقد فقد موضوع الوحي مثاليته واستقلاله ووجوده الذاتي حتى الآن في العلوم الدينية، وإذا استطاعت الظاهريات كما عرضتها الدراسات الثانوية تجاوز مستوى الظاهريات النظرية للوصول إلى ظاهريات تطبيقية تصبح نظرية مثالية الدلالة كمشكلة ميتافيزيقية مثالية الموضوع كمشكلة تأويلية في ظاهريات الدين.٦
١  Ex. Phéno., pp. 437-8.
٢  R. Toulemont: L’Essence de la societe selon Husserl.
٣  Ibid., pp. 244–61.
٤  A. Roth: Edmunds Husserls Ethischen Untersuchungen, Phäno. 7.
٥  Strasser: Misère et grandeur du “fait”, une Méditation philosophique, Husserl, Cahiers de Royaumont, pp. 170–95.
٦  K. H. Volkmann-Schluck: La doctrine de l’Idéalité de la signification en tant que problème métaphysique, Phäno. 2, pp. 241–50.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤