تصدير

بقلم صاحب مكتبة الوفد محمد محمود
 القاهرة في ١٥ سبتمبر سنة ١٩٢٩

يمثل هذا الكتاب الطريف حلقة من الدراسات المتنوعة التي يقوم بها الكاتب المتفنن الكبير الأستاذ كامل كيلاني، ويتتبعها جمهور الأدباء بشغف وافر في مصر وفي غيرها من الأقطار العربية.

وقد كان من حظي — بالأمس القريب — إذاعة تصنيفه الجميل «مختار القصص» الذي لاقى من الإقبال العظيم عليه بين محبي الأدب ما هو جدير به، وما هو حري بفخر مؤلفه النابغة، فشجعني ذلك على إصدار هذا الكتاب التصويري التاريخي الذي يدل عنوانه على موضوعه، كما تفسر إلمامة الأستاذ كيلاني حكمة وضعه أحسن تفسير.

وبديهي أنه ما كان يشق على الأستاذ المؤلف أن يتوسع في الشرح والبيان فيتضخم تصنيفه، ولكن مثله يربأ بقلمه عن ذلك، ويؤثر أن يقدم لنا — في كتابه البديع — الطريف من البحث في الطريف من الأسلوب الموجز البليغ، وفي طي كل هذا من العبر التاريخية ومن التصوير للأخلاق والأهواء الإنسانية وتقلب القدر ما فيه متعة وفائدة للقارئين لا تقدر بثمن.

•••

وإني أنتهز مناسبة هذا «التصدير» فأشكر للأدباء الكثيرين — في مصر وخارجها — تشجيعهم القيم، وأعدهم ببذلي غاية ما في وسعي من مجهود لإذاعة خير التآليف العصرية التي تتلقاها «مكتبة الوفد»، حتى تبقى سلسلة مطبوعاتها الأدبية موضع فخري ومبعث رضائهم دائمًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤