الفصل الرابع

إعادة ترسيم الحدود

الحدود هي ما يحدد هوية الشركات. وعلى الرغم من تزايد إدراك المؤسسات أن الحدود الملزمة الصارمة أصبحت من الماضي، فإن الأفراد العاملين في معظم المؤسسات لا يزالون عاجزين عن التفكير في الحدود القائمة بطرقٍ جديدة. ويتمسك المديرون بالخطوط التي تفصل إحدى الوظائف عن غيرها أو تفصل العملاء عن المورِّدين، بسبب التقاليد الثقافية من ناحيةٍ، وبسبب الضغط عليهم لتحقيق نتائجَ فوريةٍ من ناحيةٍ أخرى؛ فإذا كانت إعادة ترسيم الحدود لا تُسفِر عن نتائجَ فورية، فإنها لا تستحق عناء بذل الوقت والجهد.

كذلك تُوهمنا الحدود بوجود نظامٍ في عالمٍ تتزايد فيه الفوضى. في الأوقات المعقدة المتقلبة يتمسك الناس بالنظام السائد، وربما يرغبون لا شعوريًّا في الحفاظ على طرق الارتباط التقليدية؛ على سبيل المثال: إن تكوين شراكةٍ مع منافسٍ محتملٍ يتطلَّب التفكير في العلاقات داخل المجال بطرقٍ باعثةٍ على التهديد. ومزاولة الأعمال التجارية في الدول النامية تتطلَّب تعديلاتٍ مربكة. ومَن يرغب في إعادة ترسيم الحدود واستدعاء قدرٍ إضافيٍّ من التشوش والتعقيد إلى حياته؟

القادة الكاملون يرغبون في ذلك؛ فهم لا يعيدون ترسيم الحدود فحسب، بل يتقبَّلون عاطفيًّا التشكُّك الذي يصاحب القيام بالمهام بطريقةٍ جديدة؛ ويمكنهم أيضًا الإقدام على مخاطرة تكوين علاقاتٍ «غير تقليدية» والحفاظ عليها.

وعلى الرغم من ذلك، فإن فهم فكرة الحدود المتحركة هي الخطوة الأولى، وما يساعد قادة المؤسسات في اتخاذ تلك الخطوة هو الوعي بالأنواع الخمسة المختلفة من الحدود التي يجب عليهم إعادة ترسيمها.

(١) الحدود التي توجد في اتجاهاتٍ وأبعادٍ مختلفة

جزء من تحدي إعادة ترسيم الحدود يعود إلى وجود نطاقٍ عريضٍ من الحدود؛ ونتيجةً لذلك، فأي مسئولٍ تنفيذيٍّ قد يكون قادرًا على التكيُّف مع العلاقات الجغرافية الجديدة، لكنه يجد صعوبةً في مشاركة المعلومات والموارد مع أفرادٍ في وظائفَ أخرى خلافًا لوظيفته. والحدود بطبيعتها هي خطوط فاصلة، وفي بعض الأحيان لا نتجاوزها إلا بمخاطرةٍ لا يُستهان بها. غالبًا ما تكون هذه الحدود نفسية، وأحيانًا يفترض القادة عواقب لتجاوز الحدود، ويتخيلون مشكلاتٍ لا يمكن أن تتحقَّق أبدًا في واقع الأمر. من الأسهل على القائد تجاوز أحد الحدود دون أن يعترض الخوفُ سبيلَه، على الرغم من ذلك قد يجد قدرًا أكبر من الصعوبة في تجاوز حدٍّ آخَر دون الشعور بالتهديد.

إن المعرفة تساعد في التخلص من جزءٍ من هذا الخوف المرتبط بتعديل الحدود، ودعونا نستعرض ما يتضمنه كل نوعٍ من الأنواع الخمسة للحدود المتمثلة في الحدود الخارجية، والرأسية، والأفقية، والجغرافية، والشخصية.

(١-١) الحدود الخارجية

تُحدَّد الحدود الخارجية بالخط غير المرئي الموجود بين المؤسسة وبيئتها؛ فلم يَعُدْ باستطاعة القائد تبنِّي عقليةٍ محليةٍ منعزلة، تعتمد فقط على مقارنة أداء الشركة هذا العام مع نظيره في العام الماضي. ولم يَعُدْ مهمًّا أن يكون أحد الأفراد أفضل الموظفين أداءً في الشركة، أو أن تتفوق إحدى الوحدات في أدائها على جميع الوحدات الأخرى؛ فكل شيءٍ الآن يجب الحكم عليه وفقًا للمعايير العالمية، وهذا يعني النظر إلى العالَم الموجود فيما وراء حدود المؤسسة.

قد يخلق ذلك خوفًا؛ فمن المُطَمْئن إلى حدٍّ كبيرٍ أن تعلم أن معدلات دوران المخزون أو أن مدد دورة العمل زادت بمعدل خمسةٍ بالمائة عن العام الماضي، مقارَنةً بأن تعرف أن أداءك أقل بكثيرٍ من أداء أفضل الشركات في المجال. إن الخوف من الاعتراف بوجود فجوةٍ بين الأداء الحالي والمعايير العالمية يجعل التركيز منحصرًا داخل المؤسسة. وقد بيَّن توماس فريدمان هذه النقطة على نحوٍ غايةٍ في الوضوح في كتاب «العالم مسطح»؛ فنظرًا للتكنولوجيا، وتدفُّق المعلومات، وحواجز دخول الأسواق التي انخفضت، أصبح ملعب المنافسة مسطحًا وأصغر حجمًا؛ فمعظم الأعمال الاحترافية أصبح الآن من الممكن إنجازه في أي مكانٍ في العالم على مدار الساعة؛ ولذلك فإن المنافسين المحتملين المتلهفين في الهند والصين وأفريقيا، أصبحوا الآن يضعون معايير جديدة للإنتاجية وفعالية التكلفة.

على الرغم من أن الشركات في مجملها تعترف بأن العالم مسطح، فإن هذا الوعيَ لا يتحول بالضرورة إلى عقليةٍ تتبنَّاها كلُّ شركةٍ على حدة. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريبًا، فلقد قابلنا الكثير من القادة الذين يعترفون بأن المنافسة أصبحت الآن تأتي من كل حدبٍ وصوبٍ بالمعنى الحرفي، وأن السبيل الوحيد للبقاء هو التحدي المستمر للأداء وزيادته، لكنهم «يعتبرون ذلك الأمر مسئوليةَ شخصٍ آخَر»، ولا يُحوِّلون هذا الإدراك إلى مقتضياتٍ عليهم الوفاء بها.

(١-٢) الحدود الرأسية

لطالما كانت العلاقة بين المدير والمرءوس المباشر ذاتَ حدودٍ غايةٍ في الوضوح، سواءٌ أكانت من جانب المرءوس أم من جانب المدير. وفي اليوم الحاضر، لم تَعُدْ مصطلحات «من جانب المرءوس» و«من جانب المدير» غير مناسبةٍ فحسب، بل إن العلاقة بين المرءوس والمدير تغيَّرت وسوف تستمر في التطوُّر؛ فالمديرون لا بد أن يكونوا مُوجِّهين، وكذلك معلِّمين للآخرين، وهذا يتطلَّب إظهار قدرٍ أكبر من الشفافية والذكاء العاطفي. وبصفتهم مُوجِّهين ومعلِّمين، أصبح لزامًا عليهم تمكين مرءوسيهم باستمرار. وفي الاتجاه الآخر، يتحمَّل المديرون أمام رؤسائهم مسئولية تقديم معلوماتٍ بالغة الدقة (فالرؤساء يتوقَّعون من المديرين أن يكونوا مُلِمِّين بلوحات المتابعة والقياسات إلمامًا عميقًا)، وهذا المطلب يسبِّب في الغالب الحيرة للمديرين الذين مكَّنوا مرءوسيهم؛ ومن ثَمَّ أصبحوا غير مُلِمِّين عن كثبٍ بتفاصيل المشروع.

إن هذا النوع من تغيير الحدود صعب بصفةٍ خاصةٍ على المديرين الذين اعتادوا إخبار موظفيهم بما يجب القيام به وما يتوقَّعون منهم إنجازه. وكما قال أحد المديرين المحنكين: «أنا لم أنضم إلى المؤسسة لأكون معلمًا مثل السيد روجرز مذيع الأطفال.» وفي أغلب الأحيان يكون من الصعب على المديرين المركزين على النتائج أن يعترفوا بأهمية هذا الجانب الليِّن من شخصيتهم، خاصةً في ظل الحاجة الملحة إلى إنجاز المهام بسرعة؛ فهم يرَوْن أن التوجيه والتعليم والتزام الشفافية قِيَمٌ معلنة، لكن سلوكهم لا يتبع تلك القِيَم، والسبب عادةً يرجع إلى أنهم يُعْلُون من قدر ردود الأفعال. وفي قرارة أنفسهم يقولون: «أعلم أن هذا مهم، لكن المتطلبات الفورية لدوري لها الأولوية.» يبدو كذلك أن التزام المديرين بإمداد قادتهم بالمعلومات المفصلة يُشتِّتهم عن مهمة إيجاد العملاء أو الزبائن والبيع لهم والحفاظ عليهم. وإذا لم يتبعوا أسلوب الإدارة التفصيلية، فكيف يكون من المفترض أن يعلموا كل صغيرةٍ وكبيرةٍ في المشروع؟

(١-٣) الحدود الأفقية

منذ ظهور إدارة الجودة الشاملة في ثمانينيات القرن العشرين، تزايدت أهمية العلاقات الأفقية. إن فهْمَ إدارة سلسلة التوريد وتقديمَ حلولٍ تتكامل مع احتياجات العملاء تطلَّبَا مستوًى من الشراكة مع العملاء والموردين لم يكن له مثيل في فترةٍ سابقة. وعلى الرغم من مرور ما يزيد على عشرين عامًا منذ ظهور إدارة الجودة الشاملة، وتَحوُّل شركاتٍ مثل وول مارت وفيدرال إكسبريس وديل وغيرها الكثير إلى روَّاد التكامل الشامل مع الموردين؛ فإنه لا تزال توجد حتى اليوم نسبةٌ كبيرة من المديرين الذين يقاوِمون فكرةَ الشراكات العميقة مع الموردين، أو يُكوِّنون شراكاتٍ دون حماس، أو التزام، أو انفتاحٍ حقيقي. وبالمثل، فإن نمو الفرق و«مجموعات المصالح» كلتَيْهما في المؤسسات جعَلَ العلاقات مع الأقران أكثر أهميةً من أي وقتٍ مضى، لكن فكرة إنجاز المهام من خلال تأثير الأقران بدلًا من السلطة الوظيفية ليست فكرة يتبناها كل المديرين.

وعلى الرغم من أن المديرين يعلمون أن عليهم إدارة هذه الحدود الأفقية، فإنهم في أغلب الأحيان لا يقومون بذلك على نحوٍ جيد. ومثلما اعتادوا على التفكير في العلاقات الرأسية المتمثلة في علاقة الرئيس بالمرءوس على أنها علاقاتُ غالبٍ ومغلوب، فإنهم يرَوْن العلاقات مع الموردين والزملاء غيرَ متكافئةٍ بطبيعتها؛ إذ تبدو لهم فكرةُ الشراكة فكرةً غيرَ طبيعية. وعلى الرغم من أن عددًا كبيرًا منهم كان مجبرًا على الشراكة، فإنهم كثيرًا ما يفعلون ذلك اسميًّا فحسب. إن الأشخاص الذين يقاومون إعادة ترسيم الحدود يكونون في الغالب غير مساهمين في فِرَقهم، وغير مستعدين لمشاركة المعلومات والأفكار، أو يفشلون في توجيه الآخرين إلى المشاركة.

(١-٤) الحدود الجغرافية

تبدو التغييرات الحدودية واضحةً هنا بالفعل؛ فعندما تتجه الشركات إلى قدرٍ أكبر من اللامركزية، وتشترك في مشاريعَ مشتركة، وتُكوِّن تحالفاتٍ غيرَ رسميةٍ للتسويق أو لتطوير المنتجات، وتشترك في عمليات الاندماج والاستحواذ حول العالم، فإن الحدود القديمة لا يعود لها وجود. إن العملَ في ثقافاتٍ غير مألوفةٍ، والتحليَ بالمرونة عند مواجهة أساليبَ ثقافيةٍ مختلفةٍ في التعامل مع الأعمال، والقيادة، والمفاوضات؛ يمكن أن تمثِّل تحديًا.

يجد بعض المديرين صعوبة في إدارة العلاقات المتعددة الثقافات التي تتجاوز مستوى الحوار السطحي. ومن الصعب عليهم كذلك التأقلم مع القيم الثقافية السائدة لدى دولةٍ أخرى، ويتساءلون لماذا لا يمكن إجراء علاقات العمل بالطريقة نفسها في كل مكان، أو بالأحرى، بالطريقة التي اعتادوا عليها. والبعض الآخر من المديرين يحاولون فرض أسلوبهم على الآخرين، مفترضين أن أسلوب الإدارة الأمريكي هو الأسلوب الأفضل. وفي أيٍّ من الحالتين، فإن هؤلاء الأفراد لا يقبلون ضرورة إعادة ترسيم تلك الحدود في ذلك العالم الدولي المتشابك.

(١-٥) الحدود الشخصية

عندما كانت المؤسسات أصغر نطاقًا في أزمنةٍ أكثر بساطةً، كانت الصفات الغريبة للقادة، بل حتى عيوبهم الوظيفية، مسموحًا بها. وأكثر من واحدٍ من الرؤساء التنفيذيين الذين يحظَوْن بتقديرٍ بالغٍ — حتى أولئك الذين ألَّفوا الكتب عن فلسفتهم ونجاحهم — كانوا في أغلب الأحيان طغاة أو مستأسدين على موظفيهم تحت ذريعة الأداء. واليوم، أصبح لزامًا على الناس إدارة الجانب المظلم من شخصيتهم وضعفهم الشخصي، من أجل العيش في بيئةٍ معقدةٍ أكثر شفافيةً ولا ترحم. إن المعوقات التي ناقشناها في كتاب «لماذا يفشل الرؤساء التنفيذيون؟» — مثل العزلة والغرور والتقلب — يمكن أن تُقلِّل من نجاح الأفراد ونجاح المؤسسة إذا لم تصبح محلَّ اعترافٍ وتفهُّمٍ ومعالجة. وقد استشهدنا ببحث بوب هوجان في أحد الفصول السابقة، الذي أشار بوضوحٍ إلى أهمية الصفات الشخصية في نجاح القائد. إن صفاتٍ مثل الأمانة والنزاهة، والحافز والطموح، والانفتاح على الأفكار الجديدة، والطاقة والشغف والذكاء العاطفي؛ كلها تؤثِّر على النجاح في القيادة بالقدر نفسه الذي يؤثِّر به الذكاء المعرفي. ومن الأهمية القصوى إدراك أن السمات الشخصية لم تَعُدْ موضوعًا يحظر التحدُّث عنه، وأن طبيعتك كشخصٍ تؤثِّر على أدائك كمديرٍ وكقائد.

بعض الناس يرفضون بعنادٍ الاعترافَ بأن شخصيتهم القيادية تخلق المناخ الذي يقودون فيه الآخَرين. ومن المحتمل أن يكونوا في حالة إنكارٍ لهذا التأثير، أو ربما يعتقدون أن هذا النوع من التحليل الذاتي ليس له مكان في عالم الأعمال. ولكي يكونوا قادةً أكْفاءً، لا بد أن يدركوا باستمرارٍ أن نقاط ضعفهم وميول الجانب المظلم من شخصيتهم تقلل من كفاءتهم، ويجب أن يتعلموا كيفية إدارتها.

(٢) إعادة الترسيم، لا التدمير

نريد أن نؤكِّد على أن الواجب المعرفي في هذا الصدد هو إعادة ترسيم الحدود لا إزالتها؛ فمع كل ما كُتِب عن المؤسساتِ التي ليس لها حدود والمؤسساتِ المصفوفية، أصبح من السهل أن يتشوش المرء؛ فالقائد الشامل ليس أناركيًّا يتجاهل الحدود كما لو كانت صنائعَ نظامٍ شرير. وبدلًا من ذلك، فالقائد الشامل يتقبَّل إشكالية الحدود؛ فهي من ناحيةٍ تساعد الأشخاص على تحديد الهدف ونقطة التركيز، ومن ناحيةٍ أخرى عندما تصبح الحدود صارمةً للغاية وراسخةً في أذهان الناس، فإنها تَحُدُّ خيارات التصرُّف. في الوضع المثالي، سوف يتعلَّم الناس أن يرَوْا أن هذه الحدود من الممكن اختراقها وأنها متغيرة. وهذا يعني أنهم سيصبحون ماهرين في اجتياز الحدود الحالية عندما تقتضي الضرورة، وسوف يقبلون بتغيُّر الحدود الرأسية، والأفقية، وغيرها من الخطوط الفاصلة عند تغيُّرها.

في بعض المؤسسات المصفوفية يكون اتخاذُ القرار على نحوٍ جماعيٍّ مطلوبًا، وتُبذَل الجهود من أجل إشراك أكبر عددٍ ممكنٍ من الأشخاص في هذه العملية. ويتجاهل الأفراد الحدودَ من أجل تسهيل مشاركة وجهات النظر المختلفة، ودفع عملية اتخاذ القرار إلى المستويات الصحيحة. وعلى الرغم من ذلك، فمن دون وجود تلك الحدود من الممكن أن تكون الفوضى هي النتيجة؛ ففي الشركات المصفوفية يوجد في الغالب نظامُ الاستشارة دون مساءَلة؛ أيْ لا بد من استشارة الجميع قبل إنجاز أي مهمة، لكن لا أحد يعرف مَن الشخص الذي يمكن مساءلته. إن الحدود تُمكِّن من المساءلة، بالإضافة إلى أنها تمدُّنا بالنظام والبروتوكولات الضرورية للإدارة الناجحة.

ولذلك، فإن إعادة ترسيم تلك الحدود تبدو خَطِرةً؛ فعندما تصبح الحدودُ بين المدير والمرءوس المباشِر، أو الشركة والمورد غيرَ واضحة، وتصبح الأدوارُ (ومن ثَمَّ المساءلة) غيرَ واضحة؛ فإنك تلمح فوضى المؤسسات عديمة الحدود، التي وصفناها للتو. وتَرِد على أذهان المديرين أسئلة مثل: «كيف سأجعل الموظفين ينفذون ما يلزم إنجازه إذا تضاءل نفوذي الوظيفي؟» أو «كيف يمكن أن آتَمِن المورد على معلوماتٍ تخص الشركة؟» أو «كيف يمكن أن أتشارك مع إحدى الشركات في إحدى المناطق وأنافسها في منطقةٍ أخرى؟»

كل هذه الأسئلة أسئلة مشروعة، لكن إعادة ترسيم الحدود لا تعني تجاهُل الأجوبة؛ إنها تعني احترام الحدود لكن مع الاستعداد لتجاوزها عندما يتطلَّب الموقف. وفي بعض الأحيان، يكون لزامًا على المدير أن يُعطيَ فريقه تعليماتٍ مفصَّلة. وفي أحيانٍ أخرى، يحتاج المدير إلى توجيه المرءوسين والتأثير عليهم والسماح لهم بالحرية لتحقيق الأهداف بطرقهم الخاصة.

وتوجد طريقة أخرى للنظر إلى هذه الإشكالية تتضمَّن الصوامع الموجودة داخل المؤسسات. لقد وجَّه الجميع، من خبراء الأعمال وحتى الإعلام، نقدًا قاسيًا للمديرين الذين يظلون محبوسين ذهنيًّا داخل صوامعهم الوظيفية. وعلى الرغم من أنه يجب على القادة خَلْق شعور بالالتزام تجاه وحدة عملٍ أو صومعةٍ معينة؛ فإنه يجب على الأشخاص أن يتوحَّدوا مع وظيفتهم ويشعروا بالفخر بما يقومون به، وأن يرتبطوا بروح الصداقة مع الأشخاص الذين يتشاركون معهم في مجال الخبرة. وفي الوقت نفسه، يجب أن يشجِّع القادةُ موظفيهم على تجاوُز تلك الصوامع، وأن يصبحوا جزءًا من المؤسسة الأوسع نطاقًا. يجب أن يُعلِنوا أن على الموظفين ألَّا يجدوا حرجًا في تجاوز الحدود والمشاركة بالأفكار والمعلومات مع الوظائف الأخرى، إذا كان هذا يساعد في تحقيق أهداف المؤسسة.

تجني المؤسسات فوائدَ هائلةً عندما يستطيع القادة ملاحظة الحدود وإعادة ترسيمها أيضًا؛ فعلى سبيل المثال: بعض القادة يستطيعون وضع أهداف الشركة الداخلية نُصبَ أعينهم مع النظر أيضًا إلى الأمور بعين العميل؛ ونتيجةً لذلك، فإنهم يصمِّمون أنظمةً وعملياتٍ تجعل الحياة أيسر لمَن في داخل الشركة، وتُركِّز أيضًا على احتياجات العملاء. إنهم قادرون على تجاوُز الحد القديم الذي ينصُّ على ضرورة تصميم الشركة أفضلَ العمليات التي تخدم أهدافها، وتسمح لهم إعادةُ ترسيمِ هذا الحد برؤية كيف تؤثر تلك العمليات على المساهمين الخارجيين.

وبالمثل، فإن القادة الذين يستطيعون إعادة ترسيم الحدود الأفقية هم أكثر قدرةً على إحداث تكاملٍ بين سلاسل التوريد وبين مؤسساتهم؛ مما يقلل من تكاليف المخزون ويزيد سرعة التسليم. هذه ميزة تنافسية كبيرة، لكنها تتطلَّب قَبول الموظفين حقيقة أن ما يعرفه العميل يعرفه المورد. وبعض التنفيذيين يتبنَّوْن نظرية الشراكة مع الموردين، لكن عندما يتعلَّق الأمر بتمكينهم من الدخول المباشِر إلى معلوماتٍ حساسة من خلال موقع ويب مشتركٍ، فإنهم يتردَّدون. وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة لهذه الفكرة، فإن الاحتمالية السيئة المتمثلة في إمداد الموردين للمنافسين بمعلوماتٍ تخصُّ الشركة، تجعل هؤلاء التنفيذيين يرفضون الفكرة.

ربما تأتي الفائدة الكبرى من إعادة ترسيم الحدود الرأسية؛ ففي وقتٍ يشهد أكثر من أيِّ وقتٍ مضى ازديادَ أهمية تطوير المواهب الداخلية بدلًا من الاعتماد على توظيف المواهب، يجب على المديرين التركيز على مسئولياتهم في التوجيه والتعليم. وكلما زاد عدد المديرين الذين يعيدون ترسيم هذا الحد، زادت المواهب التي ستظفر بها المؤسسة، وسوف تظفر بها في وقتٍ أسرع. وعلى الرغم من ذلك، فإن كان المديرون غير قادرين على التوفيق بين مسئوليات التوجيه والتعليم وبين ضغط تحقيق النتائج القصيرة المدى، فإن هذه الفائدة ستظل صعبة المنال.

(٣) الأمور التي تجعل الحدود ثابتة وباعثة على الرهبة

ليست الطبيعة البشرية فحسب هي التي تمنع الأفراد — باستثناء الأذكياء والمَهَرة منهم — من إعادة ترسيم الحدود. وعلى الرغم من أن جميعنا مقاوِم للتغيير إلى درجةٍ معينة، فإن تغيير الحدود يأتي مصحوبًا بمجموعة عقباتٍ إضافيةٍ خاصةٍ به. دعونا نستعرض تلك العقبات ونُبيِّن الأسباب التي تجعل من الصعب جدًّا على بعض الناس التخلُّص منها:
• «عقبة نظام الحوافز»: معظم أنظمة الحوافز في المؤسسات تكافِئ السلوكيات التي ثبت نجاحها في الماضي. وبطبيعة الحال، فإن تحقيق أهداف الأداء هو المعيار المعتاد، ومن غير المعتاد نسبيًّا أن تجد أنظمةَ حوافز تشجِّع إعادة ترسيم الحدود الخمسة (أو حتى أحدها). يتمثَّل جزء من هذه المشكلة في أنه من الصعب قياس القدرة على رؤية الحدود بطرقٍ جديدة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأهم هو تردُّد قادة الإشراف غالبًا في مكافأة السلوكيات التي لم يثبت إسهامها في النجاح النهائي، ومن أمثلة تلك السلوكياتِ الاستعدادُ والقدرة على تطوير القادة. علاوةً على ذلك، حتى إذا كانت القيادة تتبنَّى سلوكيات إعادة ترسيم الحدود، فستوجد فترة تأخير ما بين هذا التبني وبين إعادة هيكلة نظام الحوافز.
• «عقبة ثقافة المؤسسة»: كما ناقشنا في السابق، فإن بعض الثقافات لديها أعراف وقِيَم تَحُول دون إعادة ترسيم الحدود. والشركات الناجحة بصفةٍ خاصةٍ لديها ثقافات تؤثِّر تأثيرًا هائلًا على السلوك؛ فإذا كان الأفراد قد تمتعوا بعلاقاتٍ غير متكافئةٍ مع الموردين على مدار سنوات، فإنهم سيجدون صعوبةً في كسر هذه الوتيرة. وفي بعض الأحيان لا يبدو تأثير الثقافة واضحًا بالقدر نفسه المبين في المثال السابق، بل يعمل بدلًا من ذلك على مستوى اللاوعي؛ فعلى سبيل المثال: من المحتمل أن تكون الثقافة التي تقوم على المنافسة الضارية قد غرست في الموظفين توجُّهًا قويًّا يقوم على ثنائية المكسب والخسارة، يجعلهم يتجنَّبون تلقائيًّا تكوينَ أي نوعٍ من التحالفات مع شركاتٍ قد تنافسهم في أحد المجالات. قد لا يصرِّح أحد التنفيذيين ممَّن على هذه الشاكلة بأن مقاومته تنبع من ثقافة المؤسسة، بل قد يرفض ببساطةٍ هذا النوعَ من التحالف قائلًا: «إنه غير مناسبٍ لنا.» في حين أنه في باطن الأمر تمنعه مسلماته الثقافية من إعادة ترسيم الحدود.
• «عقبة الغرور»: وهذا يشبه رهاب الأجانب على نطاق الدولة؛ فبعض المؤسسات لديها إحساس بالأفضلية لدرجةٍ تجعلها لا تعتقد أنها سوف تستفيد من العلاقات الجديدة على المستوى الرأسي، أو الأفقي، أو على أي مستوًى آخَر. وقادة هذه المؤسسات يشعرون أن تكوينَ أحد التحالفات مع شركةٍ أخرى، أو التعامل مع أحد المعوقات الشخصية، أمرٌ لا يستحق العناء لأنهم الأفضل بالفعل (على الأقل من وجهة نظرهم). ويسألون أنفسهم: «ما الذي سنجنيه؟» والجواب يكون: «إن ما سنجنيه ليس كافيًا.» ولعل شركة إنرون هي مثال حديث على ثقافة العجرفة التي لم تستطع التعامُل مع عيوبها، وتجاهلت علامات التحذير الصادرة من محيط عملها.
• «عقبة الانشغال»: وهنا تتمثَّل العقبة في الشعور بالضغط الشديد، لدرجة أن القائد يفتقر إلى الوقت أو الجهد اللازمَين لإعادة ترسيم الحدود. إن مجرد التفكير في إعادة الترسيم يسبب شعورًا بالإرهاق. إن القائد يرزح تحت وطأة الضغط الشديد المعني بالأداء، لدرجة أنه غير مستعدٍّ لفعل أي شيءٍ جديدٍ أو مختلفٍ قد يُشتته عن ذلك الأداء.

وعلى الرغم من أن هذه العقبات باعثة على الرهبة، فإنه من الممكن التغلب عليها من خلال مجموعةٍ متنوعةٍ من الأساليب. ومن واقع تجربتنا توجد ثلاثة أفعال محددة تحفِّز استجابة إعادة ترسيم الحدود.

(٤) المحفزات الثلاثة

إذا كنتَ تريد مساعدة الناس على تبنِّي إمكانية إعادة ترسيم الحدود، فأمامك عدد من الخيارات، من بينها الاستراتيجية الواضحة المتمثلة في إعادة هيكلة نظام الحوافز من أجل مكافأة السلوكيات التي تُعيد ترسيم الحدود. إلا أننا ندرك أنْ ليست كلُّ مؤسسةٍ قادرةً على اتخاذ هذه الخطوة «الجذرية»؛ ولذلك، إليكم بعض الأساليب الأسهل في التنفيذ، والتي تساعد في تحفيز إعادة ترسيم الحدود:
• «التوعية بتغيُّر الحدود»: من المفاجئ أن عددًا كبيرًا من القادة لا يقرءون أو ينظرون حولهم خارج نطاق المؤسسة، أو يتفكرون فيما يرَوْن ويتوقعون أثره على شركاتهم أو يأخذونه بعين الاعتبار. وربما يجب ألَّا نتفاجأ من ذلك نظرًا لعقبة الانشغال التي تواجه القادة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الوعيَ بتغيُّر الحدود يمكن نشره بعدة طرق. قد تتيح تطويرَ القيادة معلوماتٌ وأفكارٌ جديدة حول الحدود من خلال العروض التقديمية، وقد تتوافر المعلومات كذلك عبر زيارة الشركات التي تُركِّز على قضايا الحدود من خلال إعادة التصميم، أو القياس، أو القرارات القيادية. ويمكن أن يتعلم القادة من خلال الحلقات الدراسية وورش العمل التي تتناول الموضوعات المعنية.
من الناحية المثالية، فإن زيادة الوعي بمشكلات الحدود الخمسة سوف تجعل الأفراد يُكوِّنون تصورًا عن الوضع. وفي أغلب الأحيان، يرى الموظفون أن المشكلات الناتجة عن تغيير الحدود أمورٌ يمكن إدارتها أو التعامل معها. إلا أنه مع زيادة الوعي فإنهم يبدءون في التفكير فيما قد يحدث إذا غيَّروا أسلوبَهم تجاه الحدود التقليدية؛ أيْ إذا نظروا إلى التحالفات، والمشاريع المشتركة، وغيرها من الشراكات مع التخصُّصات الوظيفية الأخرى أو مثيلاتها خارج الشركة، على أنها أدوات نموٍّ بدلًا من اعتبارها ذات صلةٍ هامشيةٍ بتحقيق أهداف المؤسسة. وعندما يفهم الأشخاص سبب حدوث أحد الأمور، فإنهم في الغالب يكونون أكثر قدرةً على التجاوب معه. وسوف نتحدَّث باستفاضةٍ في الفصل السادس عن كيف يمكن لتصوُّرٍ عن الوضع — أي وجهة نظرٍ مميزة — أن يفيد المؤسسات.
• «انتهاز فرصة تجاوز أحد الأشخاص لأحد الحدود»: إن الأشخاص، لا سيما الأشخاص الناجحين، يتسمون بالعناد الشديد. وفي بعض الأحيان يحتاجون إلى الاصطدام بإحدى العراقيل أو التعرُّض للفشل الناتج عن تجنُّبهم إعادة ترسيم الحدود، قبل أن يصبحوا مدركين لحاجتهم إلى التغيير؛ فعندما يكون الأشخاص على شفا التعثُّر في أحد المعوقات، يحين وقت التدخُّل عبر التوجيه أو تطوير القيادة؛ فهم يحتاجون إلى إدراك أنهم إن لم يتغيروا فسينتهي أمرهم. وعند هذه المرحلة، قد يرَوْن أن من مصلحتهم إعادةَ ترسيم الحدود.
• «توضيح الفرق بين غرور المؤسسة وغرور الأفراد»: أشرنا في السابق إلى أن الغرور يمكن أن يكون عقبةً تَحُول دون إعادة ترسيم الحدود. ومن المؤكد أن بعض المؤسسات تدعم هذا الغرور لأنها كبيرة جدًّا وناجحة للغاية؛ فهي تريد السيطرةَ على سلسلة التوريد بطرقٍ تمنحها ميزةً تنافسية كبيرة. إن مؤسساتٍ مثل ديل، وبنك أوف أمريكا، وَوول مارت؛ تضع القواعد، ويمكن أن تنعكس أفضليتها السوقية في سلوك قادتها ومديريها. وعند حدوث ذلك يرفض الأفراد النظر إلى الحدود بطرقٍ جديدة، ويقتنعون بأنهم يقومون بكل شيءٍ على نحوٍ أفضل من أي شخصٍ آخَر؛ ومن ثَمَّ لا يُعَدُّ منطقيًّا التفكيرُ في حدودٍ جغرافيةٍ أو شخصيةٍ جديدة. وما لا يدركه هؤلاء، بطبيعة الحال، هو أن مكانة الأفضلية التي تحظى بها مؤسستُهم، لن تظل على حالتها إذا فشلوا في إعادة ترسيم الحدود كما تقتضي الظروف؛ ولذلك، لا بد أن تبذل تلك الشركات الكبرى جهدًا إضافيًّا كي تَلفت الانتباه إلى غرور أفرادها وتَثنِيَ عنه؛ فلا بد أن تقدِّم تعقيبًا على أداء أفرادها يوضِّح لهم النقاط؛ حيث يؤدِّي غرورهم إلى عدم المرونة فيما يتعلَّق بالعلاقات داخل الشركة وخارجها. ويجب أن تفرِّق المؤسسات أيضًا بين الفخر بالإنجازات وبين التكبُّر بالإنجازات على الآخَرين.
نحن لا نُقلل من أهمية الحدود؛ فأي مراقبٍ للشئون الدولية يعرف أن الدول تَعتبر حدودها ذات حرمةٍ وتخوض حربًا إذا أعادت دولة أخرى ترسيم تلك الحدود؛ ومن ثَمَّ يتوجَّب على القادة التحلِّي بالمرونة فيما يتعلَّق بالحدود في أوقاتٍ معينةٍ وتحت ظروفٍ معينة. لكن رؤية الحدود من زاويةٍ جديدةٍ يمكن أن تؤدِّيَ إلى تكوين علاقاتٍ ذات جدوى محتملةٍ، لم تكن موجودةً في الماضي قطُّ.

وكما سنرى في الفصل القادم، فإن إعادةَ ترسيم الحدود وممارسةَ السلوكيات المعرفية الأخرى التي ناقشناها تمهِّدان الطريقَ أمام المهارة المعرفية التالية المتمثِّلة في: التنفيذ أو إنجاز المهام.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤