ملاحق

(١) ملحق أ: تحويل وحدات الطاقة

لأن الطاقة أحد أهم الكميات، فهناك العديد من وحدات الطاقة التي عادة ما تسبب الحيرة. عبر هذا الكتاب، استخدمنا وحدات نظام الوحدات الدولي مع كل الكميات الفيزيائية. فوحدة الطاقة في هذا النظام هي الجول، المُعَرَّفَة بأنها الطاقة القادرة على دفع جسم بقوة قدرها نيوتن واحد عبر مسافة متر واحد، وذلك كما يلي:

(A-1)

إن وحدة هذا النظام الخاصة القدرة وهي الواط تساوي جول في الثانية:

(A-2)
يعرض الجدول أ-1 لأكثر وحدات الطاقة والقدرة شيوعًا.
جدول أ-1: وحدات الطاقة والقدرة.
الاسم الرمز يساوي
كيلوجول kJ 103J
ميجاجول MJ 106J
جيجاجول GJ 109J
إكساجول EJ 1018J
كيلوواط kW 103W
ميجاواط MW 106W
جيجاواط GW 109W
تيراواط TW 1012W

إن القدرة الكهربية هي حاصل ضرب التيار بالأمبير وفرق الجهد بالفولت:

(A-3)

عادة ما تستخدم شركات الطاقة وحدة طاقة مشتقة من القدرة الكهربية وهي الكيلوواط في الساعة:

(A-4)
في الفيزياء الميكروسكوبية، عادة ما تُستخدم الإلكترون فولت (eV) كوحدة للطاقة. ولأن شحنة الإلكترون هي تساوي ، فإن 1eV يساوي . هناك وحدة أخرى يُشاع استخدامها في الأدبيات الفيزيائية وهي الكالوري، وتعريفها هو: الطاقة المطلوبة لرفع درجة جرام واحد من الماء بمقدار درجة مئوية واحدة. ولأن قدر الطاقة المطلوب في درجات الحرارة المختلفة يكون مختلفًا، فإن تعريف هذه الوحدة غير معروف، لكن هناك تعريف لها دقيق ومقبول على نطاق واسع وهو:
(A-5)
إن الكيلو كالوري الواحد يساوي بالضبط 4184J؛ لذا فإن استخدام وحدات نظام الوحدات الدولي مفضل أكثر، إلا إذا اقتضت الضرورة غير ذلك.
في الولايات المتحدة الأمريكية، عادة ما تُستخدم الوحدة الحرارية البريطانية (Btu) باعتبارها وحدة الطاقة. وتعريفها هو: الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة رطل واحد من الماء بمقدار درجة فهرنهايت واحدة. على نحو مماثل للكالوري، إن القيمة الدقيقة لتلك الوحدة غير معروفة. يُعرِّف الجدول الدولي تلك الوحدة بأنها تساوي 1055.06J، وهي قيمة قريبة جدًّا من 1kJ. وعند التعامل مع مشكلات الطاقة المتجددة، يمكن استخدام التقريب التالي:
(A-6)
بالنسبة للكميات الكبيرة من الطاقة، هناك وحدة شائعة الاستخدام هي الإكسا جول التي تساوي 1018J. في الولايات المتحدة الأمريكية، الوحدة المقابلة للكميات الكبيرة من الطاقة هي كوادريليون الوحدة الحرارية البريطانية والتي تعريفها 1015Btu. ولأن الوحدة الحرارية البريطانية الواحدة قريبة جدًّا من 1kJ، فلأغراض عملية، يمكننا اعتبار أن الوحدتين متساويتان تقريبًا.
(A-7)
هناك وحدة أخرى للكميات الكبيرة من الطاقة وهي التيرا واط في الساعة (TWh). وهي مساوية لمليار كيلو واط في الساعة أو 0.0036EJ. وهي تساوي أيضًا 3.6 × 1015J. والإكسا جول الواحد يساوي 277.8TWh.
في مجال صناعة الطاقة، عادة ما تُستخدم وحدتا الجيجا واط والتيرا واط. والجيجا واط في العام تساوي 3.156 × 1016J، أي، تقريبًا 1/32EJ. والتيرا واط في العام تساوي 3.156 × 1019J، أي، تقريبًا 32EJ. في عام 2007، وصل معدل استهلاك العالم من الطاقة تقريبًا إلى 500EJ أو متوسط قدرة قدره 15TW، أما عن معدل استهلاك الطاقة في أمريكا، فوصل تقريبًا إلى 100EJ أو متوسط قدرة قدره 3TW. في عام 2008، قل الاستهلاك الأمريكي قليلًا عن هذا الرقم.
فيما يلي بعض العلاقات التقريبية المهمة التي يجب ذكرها في هذا الإطار:
  • البرميل الواحد من النفط الخام يساوي 5.8 × 106Btu.
  • القدم المكعب الواحد من الغاز الطبيعي يساوي تقريبًا 1000Btu أو 1MJ.
  • الثيرم الواحد من الغاز الطبيعي يساوي 100000Btu؛ أي، تقريبًا 100MJ.
  • الكيلو جول لكل مول الواحد يساوي 0.01036eV؛ أي، تقريبًا 10meV.
  • الكيلو كالوري لكل مول الواحد يساوي 0.0434eV.

(٢) ملحق ب: حساب المثلثات الكروية

عندما ننظر إلى السماء، يبدو أن الشمس وكل النجوم موجودة في «كرة» ذات نصف قطر كبير لكن غير معروف. بعبارة أخرى، يُحدَّد موقع الشمس من خلال نقطة على «الكرة السماوية». من ناحية أخرى، سطح كوكب الأرض، إلى حد بعيد، كرة. ويمكن تحديد أي موقع على الأرض من خلال نقطة على «الكرة الأرضية»؛ تحديدًا من خلال دائرة العرض وخط الطول. في كلتا الحالتين، نحن نتعامل مع هندسة الأشكال الكروية.

من أجل دراسة موقع الشمس بالنسبة لموقع محدد على الأرض، سنربط إحداثيات الموقع الموجود على الكرة الأرضية مع موقع الشمس على الكرة السماوية. وستكون الأداة الرياضية في هذه الدراسة هي «حساب المثلثات الكروية». في هذا الملحق، سنعرض مقدمة موجزة عن هذا الفرع من حساب المثلثات، تكفي للتعامل مع مشكلة تتبع ضوء الشمس.

(٢-١) المثلث الكروي

يقطع أي مستوى يمر بمركز كرة السطح في دائرة تُسمى «الدائرة الكبرى». وبالنسبة لأي نقطتين و على الكرة، إذا لم يمر الخط بالمركز ، فهناك دائرة كبرى واحدة فقط تمر بالنقطتين. وتعريف الزاوية ، التي تقل عن 180 درجة أو بالراديان، هو طول قوس . ومع وجود النقاط الثلاثة و و على الكرة، يمكن تحديد ثلاث دوائر كبرى. وتُكوِّن الأقواس الثلاثة و و ، الذي كل منها أقل من 180 درجة أو بالراديان، «مثلثًا كرويًّا»؛ انظر الشكل ب-1.
figure
شكل ب-١: المثلث الكروي: «الدائرة الكبرى» هي تقاطع مستوى يقطع الكرة في نصفين متساويين مع الكرة. ومع وجود النقاط الثلاثة و و على الكرة، يمكن تحديد ثلاث دوائر كبرى. وتُكون الأقواس الثلاثة و و ، الذي كل منها أقل من 180 درجة أو بالراديان، «مثلثًا كرويًّا».
باستخدام الترميز القياسي، رمزنا لأضلاع المثلث و و و و ، على التوالي. إن طول الضلع يساوي قيمة زاوية وطول الضلع b يساوي قيمة زاوية وطول الضلع c يساوي قيمة زاوية . وتتحدد رءوس الزوايا الخاصة بالمثلث بشكل مشابه؛ فزاوية الرأس هي الزاوية بين خط مستقيم المتماس مع وخط مستقيم آخر المتماس مع AC، وهكذا.

(٢-٢) صيغة جيب التمام

في حساب المثلثات المستوية، هناك ما يُعرف بصيغة جيب التمام:

(B-1)

في حساب المثلثات الكروية، هناك صيغة مماثلة:

(B-2)
عندما تكون الأقواس قصيرة ويقترب المثلث الكروي من المثلث المستوي، تُختزل المعادلة B-2 إلى المعادلة B-1. في واقع الأمر، بالنسبة للأقواس الصغيرة:
(B-3)

و

(B-4)
وهكذا. وتعويض المعادلتين B-3 وB-4 في المعادلة B-2 يختزلها في المعادلة B-1.
سنعطي هنا برهانًا بسيطًا على صيغة جيب التمام في حساب المثلثات الكروية بالقياس بتلك الخاصة بحساب المثلثات المستوية. لتبسيط الترميز، سنجعل نصف قطر الكرة . وبمد الخط ليتقاطع مع خط متماس مع في النقطة ، سيكون لدينا:
(B-5)
بالمثل، بمد الخط ليتقاطع مع خط متماس مع AC في النقطة ، سيكون لدينا:
(B-6)
بالنسبة للمثلث المستوي ، باستخدام صيغة جيب التمام المستوية، نحصل على:
(B-7)
بالمثل، بالنسبة للمثلث المستوي :
(B-8)
بطرح المعادلة B-7 من المعادلة B-8، وملاحظة أن:
(B-9)

نحصل على:

(B-10)
وبضرب الطرفين في ، نحصل على:
(B-11)
بالمثل، بالنسبة لزاويتي الرأس و :
(B-12)
(B-13)
figure
شكل ب-٢: اشتقاق صيغة جيب التمام: يعتمد الاشتقاق على إسقاط مثلث كروي على مستوى وصيغة جيب التمام في حساب المثلثات المستوية. يتقاطع خط مستقيم متماس مع القوس مع امتداد الخط في النقطة . ويتقاطع خط مستقيم آخر متماس مع القوس AC مع امتداد الخط في النقطة . وبتطبيق صيغة جيب التمام في حساب المثلثات الكروية على المثلثين و وبعد بعض العمليات الجبرية البسيطة، نحصل على صيغة جيب التمام المقابلة.

(٢-٣) صيغة الجيب

في حساب المثلثات المستوية، هناك ما يُعرف بصيغة الجيب:

(B-14)

في حساب المثلثات الكروية، هناك صيغة مماثلة:

(B-15)
من الواضح أنه بالنسبة للأقواس الصغيرة، ستُختزَل المعادلة B-15 إلى المعادلة B-14.
لإثبات المعادلة B-14، سنعيد كتابة المعادلة B-2 على النحو التالي:
(B-16)

بالتربيع، سنحصل على:

(B-17)

يمكن إعادة كتابة الجانب الأيسر كما يلي:

(B-18)

أو

(B-19)

حيث إن:

(B-20)

تحدد:

(B-21)
يمكن إعادة كتابة المعادلة B-20 كما يلي:
(B-22)
بالتعريف، في المثلث الكروي، دائمًا ما تكون الأضلاع وزاويا الرءوس أقل من 180 درجة. ومن ثَم، في المعادلة B-22، يكون مسموحًا فقط بالعلامة الموجبة. ولأن متماثلة مع و و ، نحصل على:
(B-23)

(٢-٤) الصيغة

سنكتب صيغة جيب التمام B-11 بالشكل التالي، ونستخدم المعادلة B-13:
(B-24)
بقسمة الطرفين على ، نحصل على «الصيغة »:
(B-25)

بالمثل:

(B-26)
(B-27)

وهكذا.

مسائل

  • (ب-1) أثبت أنه إذا كان أحد الأقواس يساوي 180 درجة، فلا يمكن إنشاء مثلث كروي.
  • (ب-2) إذا كانت إحدى زوايا الرءوس لمثلث كروي، على سبيل المثال، ، زاوية قائمة، أثبت أنه بالنسبة للأقواس الصغيرة تؤدي صيغة جيب التمام إلى نظرية فيثاغورس.
  • (ب-3) باستخدام صيغتَيْ جيب التمام والجيب، أثبت أن:
    (B-28)
    (B-29)

    وهكذا.

  • (ب-4) بالنسبة لمثلث كروي مستطيلي حيث تساوي 90 درجة، أثبت أن:
    (B-30)
    (B-31)
    (B-32)
    (B-33)
    (B-34)
    (B-35)

(٣) ملحق ﺟ: مقدمة لميكانيكا الكم

عادة ما تبدأ أي مقدمة لميكانيكا الكم بتناول معادلة شرودنجر واستخدام المعادلات التفاضلية الجزئية كأدوات رياضية. على سبيل المثال، تُحَل مسألة ذرة الهيدروجين من خلال التوافقيات الكروية ومتعددات حدود لاجير. من العيوب المحتملة لهذا الأسلوب أن القراء يغرقون في صفحات عديدة من الصيغ الرياضية ويفقدون الفهم المفاهيمي للجانب الفيزيائي. تاريخيًّا، قبل اكتشاف إرفين شرودنجر لصيغة المعادلة التفاضلية الجزئية، طور هايزنبرج وباولي الأسلوب الجبري لميكانيكا الكم، وحَلَّا العديد من المسائل الأساسية في ميكانيكا الكم، بما في ذلك الهزاز التوافقي والزخم الزاوي وذرة الهيدروجين. ومن منظور تعليمي، يمكن أن يكون الترميز المقتضب للأسلوب الجبري، وبخاصة ترميز ديراك، من الناحية المفاهيمية مرتبطًا على نحو مباشر أكثر مع الجوانب الفيزيائية الخاصة به. ومن منظور عملي، لتناول المسائل المتعلقة باستخدام الطاقة الشمسية، لا يُعد استخدام أسلوب تحليليٍّ للمعادلات التفاضلية الجزئية طريقة مفيدة؛ لأن الحسابات الرقمية والطرق الاضطرابية هي الأسلوب السائد في هذا الشأن. علاوة على ذلك، تعتمد الطرق الأكثر تقدمًا الخاصة بميكانيكا الكم، مثل الديناميكا الكهربية الكمية، على الأسلوب الجبري وليس أسلوب المعادلات التفاضلية الجزئية.

يعرض هذا الملحق ملخصًا موجزًا للأسلوب الجبري الخاص بميكانيكا الكم، ممثلًا في مسائل الهزاز التوافقي والزخم الزاوي وذرة الهيدروجين. من أجل الوضوح، نستخدم ترميز ديراك مع إضافة علامة إقحام فوق المؤثر لتمييزه عن العدد (بوجه عام المركب).

(٣-١) الهزاز التوافقي

إن المؤثر الهاملتوني لهزاز توافقي أحادي البعد هو:

(C-1)
بحيث يحقق الزخم والإحداثي علاقة التبادل:
(C-2)

سنُدخل مؤثرين؛ الأول «مؤثر الإفناء»:

(C-3)

والثاني «مؤثر التخليق»:

(C-4)
وسيتضح معناهما جيدًا بعد قليل. باستخدام علاقة التبادل C-2، نحصل على:
(C-5)

وعلاقة التبادل:

(C-6)
للوصول إلى الحالات الذاتية ومستويات الطاقة الخاصة بالمؤثر الهاملتوني C-1:
(C-7)
يكفي تحديد الحالات والقيم الذاتية للمؤثر :
(C-8)
و . ونتيجة للمعادلة C-6، إذا كانت حالة ذاتية بقيمة ذاتية ، فإن أيضًا حالة ذاتية:
(C-9)
بقيمة ذاتية . ولأن لا يجب أن يكون سالبًا، فيجب أن تكون هناك حالة ذاتية بقيمة دنيا، . وبالنسبة لحالة كهذه:
(C-10)
على الجانب الآخر، إذا كانت حالة ذاتية بقيمة ذاتية ، فإن أيضًا حالة ذاتية:
(C-11)
بقيمة ذاتية . وبدءًا من ، بتطبيق عدة مرات، نحصل على:
(C-12)
من ثَم، نخلص إلى أن القيم الذاتية للمؤثر أعداد صحيحة غير سالبة ويمكن إنشاء الحالات الذاتية من الحالة التي قيمتها الذاتية صفر:
(C-13)
الخطوة الأخيرة هي تحديد ثابت المعايرة . والحالة ذات الترتيب صفر بالتعريف تكون معايرة:
(C-14)
بتطبيق عدة مرات، نحصل على:
(C-15)
وهكذا نحصل على ما يلي: ، وأخيرًا:
(C-16)

وتلك أيضًا حالات ذاتية لمسألة الهزاز التوافقي:

(C-17)
وهكذا أصبح مستوى الطاقة للهزاز التوافقي مكممًا، بكموم طاقة . ويضيف المؤثر كموم طاقة للهزاز، ومن هنا، جاءت التسمية «مؤثر التخليق»؛ في حين أن المؤثر يحذف كموم طاقة من الهزاز، ومن هناك جاءت التسمية «مؤثر الإفناء». ويلعب هذان المؤثران دورًا مهمًّا في الديناميكا الكهربية الكمية أو النظرية الكمية الرئيسية للإشعاع.

(٣-٢) الزخم الزاوي

يشبه تعريف الزخم الزاوي في ميكانيكا الكم ذلك الخاص بالميكانيكا الكلاسيكية، فيما عدا أن ترتيب الإحداثي r والزخم p ثابت:
(C-18)

أو بترميز الممتدات:

(C-19)
بحيث إن «الممتد المحوري الواحد» هو ممتد غير متماثل لكل اللواحق الثلاثة، مع كون تساوي 1، ويغير العلامة عن طريق تبادل ترقيمين متطابقين، بحيث تكون القيمة صفرًا. ويُضمن المجموع فوق و .

لتبسيط الترميز، سنُعرِّف نسخة لابعدية من الزخم الزاوي:

(C-20)

يمكن الوصول إلى علاقات التبادل من علاقات تبادل الزخم والإحداثي:

(C-21)

وهي:

(C-22)

أو بصيغة الممتدات:

(C-23)

من المكونات، يمكننا تكوين مؤثر باعتباره مربع معامل متجه الزخم الزاوي:

(C-24)
ونتيجة لعلاقات التبادل C-22، يتبادل مع مكون؛ على سبيل المثال:
(C-25)
من ثَم، يمكننا إيجاد الحالات التي في نفس الوقت حالة ذاتية لكل من و :
(C-26)

فيما يلي سندخل مؤثرين مماثلين لمؤثري الإفناء والتخليق في مسألة الهزازات التوافقية:

(C-27)

اللذين لهما علاقتا التبادل:

(C-28)
(C-29)

والمتطابقة:

(C-30)
باستخدام حجج مماثلة لتلك الموجودة في مسألة الهزاز التوافقي، سنجد أن أيضًا حالة ذاتية ﻟ بقيمة ذاتية وأن حالة ذاتية ﻟ بقيمة ذاتية . وبتطبيق هذين المؤثرين عدة مرات، نحصل على:
(C-31)

و

(C-32)
لكن بسبب المعادلة C-24، القيمة الذاتية ﻟ لا يمكن أن تزيد على نحو لا نهائي. فيجب أن يكون لقيمتها المطلقة حد أقصى. وبسبب التماثل، يجب أن تكون القيمة المطلقة لكل من الحدين الأقصى الموجب والسالب متساوية. كذلك، ولأن الفرق بين الحدين الأقصى الموجب والسالب يجب أن يكون عددًا صحيحًا، فيجب أن يكونا نصف عدد صحيح. وبالترميز لهذا العدد ﺑ ، يجب أن تكون القيم الذاتية الممكنة ﻟ ، التي عادة ما يُرمز لها ﺑ ، كما يلي:
(C-33)

بحيث:

(C-34)
من الواضح أن ، القيمة المطلقة القصوى ﻟ هي أيضًا العدد الكمي للزخم الزاوي الإجمالي . فيما يلي سنصل إلى القيمة الذاتية للمؤثر . ولأن تساوي 1 هي القيمة الذاتية القصوى ﻟ ، فيجب أن نحصل على ما يلي:
(C-35)
في ضوء المعادلة C-30:
(C-36)
ولأن و مستقلتان، فسنحصل أخيرًا على القيم والحالات الذاتية لمؤثر الزخم الزاوي:
(C-37)

(٣-٣) ذرة الهيدروجين

في الفيزياء الكلاسيكية، إذا كانت كتلة البروتون كبيرة، فإن المؤثر الهاملتوني لذرة الهيدروجين يكون:

(C-38)
بحيث تساوي ؛ ارجع للفصل الثاني. وبسبب التماثل الكروي للمسألة، يبقى الزخم الزاوي ثابتًا. ومتجه الزخم الزاوي دائمًا ما يكون عموديًّا على مستوى الحركة:
(C-39)

بالإضافة إلى الزخم الزاوي، هناك متجه آخر يبقى ثابتًا وهو مرتبط بالاتجاه الثابت للمحور الطويل للمدار، الذي هو نتيجة تفاعل كولوم. وهو يُسمى متجه رنج-لنز على اسم مكتشفيه:

(C-40)
ولأن متجه الزخم الزاوي عمودي على المستوى المداري ويوجد متجه رنج-لنز في المستوى، يكون المتجهان عموديين كل منهما على الآخر:
(C-41)
في عام 1926، قبل عام من توصل شرودنجر إلى معادلته التفاضلية وحله لمسألة ذرة الهيدروجين، حل فولفجانج باولي مسألة القيمة الذاتية باستخدام الأسلوب الجبري لفيرنر هايزنبرج اعتمادًا على ثابتي حركة. كانت معالجة باولي للمسألة كما يلي:

في ميكانيكا الكم، المؤثر الهاملتوني هو مؤثر:

(C-42)

والزخم الزاوي الذي أيضًا مؤثر:

(C-43)

يحقق علاقة التبادل:

(C-44)
ويتبادل أيضًا مع المؤثر الهاملتوني C-42، ومن ثَم، ثابت حركة.
ولأن ليس هرميتيًّا، فقد عرَّف باولي مؤثرًا هرميتيًّا مكافئًا لمتجه رنج-لنز الكلاسيكي:
(C-45)
ومع بعض العمليات الجبرية البسيطة، ولكن المرهقة جدًّا، ثَبت أن هذا المؤثر يتبادل مع المؤثر الهاملتوني الميكانيكي الكمي، ارجع إلى المعادلة C-42. وقد نتج عن عمليات جبرية مماثلة علاقتا التبادل التاليتين:
(C-46)
(C-47)

والعلاقة:

(C-48)
ولأن يتبادل مع وهناك حالات ذاتية مشتركة، يمكن تعريف متجه مختزل:
(C-49)
تُختزل علاقتا التبادل في المعادلتين C-46 وC-47 إلى:
(C-50)
(C-51)

سنُدخل مؤثرين:

(C-52)

تُختزَل علاقتا التبادل إلى علاقتين بزخمين زاويين مستقلين:

(C-53)
(C-54)
(C-55)
باستخدام المعادلتين C-49 وC-52، تصبح المعادلة C-48:
(C-56)
من المعادلة C-52، نجد أن تساوي وأن القيم الذاتية ﻟ و متطابقة. وطبقًا لنظرية الزخم الزاوي (معادلة C-37)، كلاهما يساويان ؛ ومن ثَم فإن الحل سيكون:
(C-57)
من المعادلة C-34، يمكن أن يكون أي عدد صحيح موجبًا. وأخيرًا، تكون قيم الطاقة الذاتية لذرة الهيدروجين كما يلي:
(C-58)

(٤) ملحق د: إحصاء الجسيمات

في المعالجة الميكروسكوبية للمادة تتوزع الجسيمات، على سبيل المثال الجزيئات والإلكترونات، في نظام من «مستويات الطاقة». وتُحدد كيفية توزيع الجسيمات عبر مستويات الطاقة سلوك النظام بطريقة رائعة. وفيما يتعلَّق بتطبيقات الطاقة الشمسية، من المهم أن يكون لدينا فهم ﻟ «إحصاء ماكسويل-بولتزمان» و«إحصاء فيرمي-ديراك». إن إحصاء ماكسويل-بولتزمان مناسب لنظام من «الجسيمات غير المتماثلة» مستويات طاقته تسمح بشغل غير محدود، في حين أن إحصاء فيرمي-ديراك مناسب لنظام من «الجسيمات المتماثلة» مستويات طاقته تسمح بشغل محدود؛ أي، نظام يحقق مبدأ الاستبعاد لباولي.

تتمثَّل نقطة البدء في الاشتقاق في تعبير بولتزمان الخاص بالقصور الحراري:

(D-1)
بحيث هو ثابت بولتزمان و هو العدد الإجمالي لتكوينات النظام.
تأمَّل وضعًا فيه جسيمات في نظام يتكون من سلسلة من مستويات الطاقة. عدد الشغل للمستوى ذي الترتيب هو . وطاقة المستوى ذي الترتيب هي ، وإجمالي طاقة النظام هي . لدينا الشرطان التاليان:
(D-2)
إن شرط تحقيق التوازن هو أن يصل القصور الحراري، المعادلة D-1، للحد الأقصى في ظل الشرطين المذكورين في المعادلة D-2.
بديهيًّا، كلما كان التوزيع منتظمًا، زادت العشوائية أو القصور الحراري. لكن يضيف شرط الطاقة الإجمالية الثابتة شرطًا آخر؛ من المفضل أن توجد جسيمات أكثر في مستويات الطاقة الأقل وجسيمات أقل في مستويات الطاقة الأعلى. ويمكن حل المسألة باستخدام مبرهنة فيرما إلى جانب طريقة «مضاعف لاجرانج». وبإدخال مضاعفي لاجرانج و ، يكون شرط تحقيق التوازن هو:
(D-3)
يمكن الوصول إلى التوزيع من خلال الجمع بين حل المعادلة D-3 والشرطين المعروضين في المعادلتين D-1 وD-2.
في عملية الحساب، نحتاج لقيمة تقريبية لمشتق N كبيرة. ويمكن التعبير عن هذا ببساطة كما يلي:
(D-4)

(٤-١) إحصاء ماكسويل-بولتزمان

بالنسبة لإحصاء ماكسويل-بولتزمان، فيما يتعلَّق بالنظم الذرية الكلاسيكية، تكون الجسيمات غير متماثلة وعدد جسيمات كل مستوى طاقة غير محدود. ويمكن تحديد التكوينات الممكنة كما يلي:
افترض أن العدد من الجسيمات موجود في حاويات بأعداد شغل و و… و و… وهكذا. تأمَّل الآن عدد الطرق التي يمكن من خلالها وضع الجسيمات في الحاوية 1. أولًا، اختر أحد الجسيمات للموضع الأول في الحاوية 1؛ أي، طرق العدد . بعد ذلك، اختر أحد الجسيمات الباقية للموضع الثاني في الحاوية 1. يؤدي هذا إلى الطرق . وهناك أيضًا الطرق . وبالاستمرار في هذه العملية، يكون العدد الإجمالي للطرق هو . لكن سيكون وضع الجسيمات في الحاوية عشوائيًّا؛ لذا هناك تكرار نسبته ضِعْف. وإجمالي طرق الوضع تكون:
(D-5)
بالمثل، ينتج عدد طرق وضع الجسيمات المتبقية في الحاوية 2 عاملًا:
(D-6)

بالمثل:

(D-7)

بالاستمرار في العملية أكثر، نحصل في النهاية على:

(D-8)

والقصور الحراري سيكون:

(D-9)

وسيكون شرط التوازن الحراري:

(D-10)

والنتيجة:

(D-11)
ويمكن تفسير معنى معامل اعتمادًا على مبادئ الديناميكا الحرارية. ولأن النظام له درجة حرارة وحجم ثابتان، فطبقًا للمعادلة 6-28، سيكون لدينا:
(D-12)
بالتعامل مع و باعتبارهما متغيرين، وبمقارنة المعادلة D-3 بالمعادلة D-12، سنجد بديهيًّا أن:
(D-13)
يمكن تحديد الثابت من خلال الشرط الذي يقول إن العدد الإجمالي للجسيمات هو . ويمكن إعادة كتابة المعادلة D-11 كما يلي:
(D-14)
بحيث إن ثابت يُحدد من خلال الشرط التالي:
(D-15)

بعبارة أخرى:

(D-16)
بإدخال «احتمال» لمستوى الطاقة ذي الترتيب ، ، يمكن إعادة كتابة معادلة D-16 كما يلي:
(D-17)
من الواضح أن مجموع كل الاحتمالات يساوي 1:
(D-18)

(٤-٢) إحصاء فيرمي-ديراك

الإلكترونات فرميونات تتبع مبدأ الاستبعاد لباولي. فكل حالة يمكن أن تُشغَل فقط بإلكترون واحد. وتُحقق الإلكترونات إحصاء فيرمي-ديراك.

لكل قيمة طاقة، هناك حالات متعددة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لكل إلكترون حالتا لف لهما نفس مستوى الطاقة. دع «الانحلال»؛ أي، عدد الحالات في ظل طاقة ، يكون . ولا يجب أن يزيد عدد الإلكترونات الموجودة في مستوى الطاقة هذا، ، عن . ويكون عدد طرق الشغل المختلفة في حالات هو:
(D-19)
وهي معادلة تعد حالة خاصة من المعادلة D-5. وباتباع المعادلة D-3، نحصل على:
(D-20)

أو:

(D-21)
باستخدام المعادلة D-13 وإدخال احتمال ، نحصل على:
(D-22)
تُسمى المعادلة D-22 «دالة فيرمي». عند «مستوى فيرمي» ، يكون الاحتمال 1/2. ظاهريًّا:
(D-23)
في درجة الحرارة المنخفضة حيث ، يصبح إحصاء فيرمي-ديراك:
(D-24)
في درجات الحرارة العالية، أو في مستويات الطاقة العالية ، يُختزل إحصاء فيرمي-ديراك لإحصاء ماكسويل-بولتزمان:
(D-25)

(٥) ملحق ﻫ: الطيف الشمسي المرجعي لكتلة هواء 1.5

لتسهيل اختبار الخلايا الكهروضوئية الشمسية، طورت وعرَّفَت الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد، بالتعاون مع صناعة الخلايا الكهروضوئية ومعامل البحث والتطوير الحكومية، توزيعين قياسيين للإشعاع الساقط الطيفي الشمسي الأرضي: الإشعاع الساقط الطيفي الطبيعي المباشر القياسي والإشعاع الساقط الطيفي العالمي القياسي، مع دمجهما معًا في مستند واحد وهو ASTM G-173-03؛ ارجع إلى الفصل الخامس قسم (٢-١).
قُدِّمَت البيانات الأصلية على نطاق الطول الموجي. إن الجدول التالي معروض على نطاق طاقة الفوتون. يعرض العمود الأول طاقة الفوتون بالإلكترون فولت، في حين يعرض العمود الثاني طيف الإشعاع الشمسي خارج الأرض، كتلة الهواء صفر. أما العمود الثالث، فيعرض طيف الإشعاع الشمسي الطبيعي المباشر، ويعرض العمود الرابع طيف الإشعاع الشمسي العالمي، بما في ذلك الإشعاع المشتَّت من السماء. كل بيانات الطيف معروضة ﺑ eV ( ).
جدول ﻫ-1: الطيف الشمسي المرجعي لكتلة هواء 1.5 ( ).
الطاقة (eV) كتلة هواء صفر إشعاع مباشر إشعاع عالمي
0.32 116 94 94
0.33 128 105 105
0.34 135 104 104
0.35 141 110 109
0.36 146 75 74
0.37 156 37 37
0.38 163 27 26
0.39 168 52 52
0.40 178 25 25
0.41 184 32 32
0.42 192 16 16
0.43 200 0 0
0.44 208 0 0
0.45 216 0 0
0.46 223 0 0
0.47 232 0 0
0.48 240 0 0
0.49 251 11 11
0.50 265 104 105
0.51 274 163 164
0.52 283 199 201
0.53 292 247 250
0.54 301 268 271
0.55 313 294 299
0.56 322 294 299
0.57 328 310 315
0.58 338 321 326
0.59 345 286 290
0.60 358 252 256
0.61 370 154 156
0.62 380 214 218
0.63 385 46 47
0.64 399 2 2
0.65 409 0 0
0.66 406 0 0
0.67 427 0 0
0.68 433 31 31
0.69 447 214 219
0.70 456 367 376
0.71 460 396 406
0.72 477 448 460
0.73 482 459 471
0.74 494 470 483
0.75 497 472 485
0.76 507 489 503
0.77 513 479 493
0.78 516 474 487
0.79 523 507 522
0.80 528 505 520
0.81 529 472 486
0.82 530 392 404
0.83 533 212 218
0.84 535 147 151
0.85 536 116 119
0.86 538 52 53
0.87 541 20 21
0.88 544 1 1
0.89 547 0 0
0.90 547 0 0
0.91 549 4 4
0.92 551 204 211
0.93 553 327 340
0.94 558 429 447
0.95 564 494 516
0.96 562 528 552
0.97 575 488 510
0.98 573 516 540
0.99 574 547 573
1.00 576 545 571
1.01 579 522 547
1.02 577 487 510
1.03 579 485 508
1.04 577 461 483
1.05 582 467 489
1.06 577 398 418
1.07 584 245 257
1.08 579 204 213
1.09 583 141 148
1.10 578 129 135
1.11 581 298 314
1.12 578 445 468
1.13 571 506 534
1.14 576 523 553
1.15 578 532 563
1.16 584 539 571
1.17 586 546 578
1.18 586 550 582
1.19 589 553 587
1.20 591 555 589
1.21 589 552 586
1.22 597 558 593
1.23 592 553 587
1.24 599 559 595
1.25 600 546 581
1.26 599 484 514
1.27 596 454 482
1.28 595 360 382
1.29 593 268 284
1.30 601 233 247
1.31 593 229 243
1.32 607 149 158
1.33 603 351 374
1.34 596 471 503
1.35 602 408 435
1.36 599 422 450
1.37 596 430 460
1.38 598 471 504
1.39 596 545 585
1.40 591 544 584
1.41 590 544 584
1.42 591 544 586
1.43 579 532 572
1.44 596 544 586
1.45 554 504 543
1.46 589 534 577
1.47 593 530 573
1.48 589 507 548
1.49 590 471 508
1.50 586 453 488
1.51 587 439 474
1.52 594 481 521
1.53 587 521 566
1.54 585 514 558
1.55 584 514 557
1.56 581 509 555
1.57 592 525 572
1.58 586 526 572
1.59 587 526 572
1.60 583 519 567
1.61 576 452 493
1.62 587 212 229
1.63 584 414 452
1.64 583 517 564
1.65 578 511 560
1.66 577 508 557
1.67 560 488 535
1.68 575 485 532
1.69 570 447 490
1.70 565 414 454
1.71 570 427 469
1.72 559 384 421
1.73 562 477 526
1.74 566 485 535
1.75 567 479 527
1.76 561 462 509
1.77 561 467 514
1.78 564 444 491
1.79 565 420 462
1.80 555 396 434
1.81 556 471 519
1.82 556 471 520
1.83 554 467 517
1.84 553 464 513
1.85 555 464 512
1.86 556 456 504
1.87 552 443 489
1.88 519 422 467
1.89 519 420 465
1.90 538 432 477
1.91 536 425 471
1.92 542 439 486
1.93 533 430 474
1.94 539 430 475
1.95 535 422 467
1.96 526 403 446
1.97 537 403 446
1.98 519 401 442
1.99 528 406 450
2.00 521 404 448
2.01 511 396 439
2.02 519 400 443
2.03 518 397 441
2.04 522 396 440
2.05 513 386 430
2.06 510 383 427
2.07 513 379 422
2.08 511 373 413
2.09 507 369 411
2.10 481 347 386
2.11 504 376 420
2.12 509 380 424
2.13 499 369 411
2.14 492 356 398
2.15 487 351 393
2.16 496 358 400
2.17 473 342 383
2.18 484 354 396
2.19 466 342 383
2.20 468 343 385
2.21 458 336 377
2.22 458 337 379
2.23 466 342 385
2.24 460 337 381
2.25 455 333 376
2.26 448 326 368
2.27 451 328 371
2.28 443 322 365
2.29 415 302 342
2.30 434 316 358
2.31 447 323 366
2.32 415 299 339
2.33 443 318 361
2.34 433 310 354
2.35 392 282 320
2.36 429 309 351
2.37 409 295 335
2.38 394 283 323
2.39 356 254 291
2.40 403 288 330
2.41 392 279 320
2.42 414 294 337
2.43 406 286 328
2.44 396 277 319
2.45 410 286 328
2.46 386 268 309
2.47 377 263 304
2.48 385 269 311
2.49 394 274 316
2.50 395 274 318
2.51 383 266 308
2.52 371 255 297
2.53 372 256 296
2.54 357 244 283
2.55 340 231 269
2.56 378 256 298
2.57 385 258 302
2.58 381 254 297
2.59 378 250 293
2.60 367 243 285
2.61 371 246 289
2.62 365 241 284
2.63 349 229 271
2.64 356 233 277
2.65 339 221 263
2.66 349 228 271
2.67 355 230 272
2.68 355 229 273
2.69 341 218 261
2.70 342 218 261
2.71 347 220 265
2.72 333 212 253
2.73 324 204 245
2.74 344 215 260
2.75 338 210 254
2.76 325 201 244
2.77 320 198 240
2.78 298 182 221
2.79 304 184 226
2.80 302 182 225
2.81 284 171 209
2.82 248 148 183
2.83 274 163 201
2.84 286 170 210
2.85 248 146 181
2.86 255 149 185
2.87 219 127 158
2.88 180 104 130
2.89 234 135 168
2.90 241 137 172
2.91 252 143 179
2.92 247 139 175
2.93 251 141 178
2.94 258 144 182
2.95 237 131 166
2.96 238 130 166
2.97 248 135 172
2.98 249 135 173
2.99 236 127 163
3.00 244 130 168
3.01 234 123 159
3.02 208 109 142
3.03 236 123 160
3.04 217 112 146
3.05 221 114 148
3.06 229 117 153
3.07 227 115 151
3.08 235 119 157
3.09 226 113 150
3.10 213 106 140
3.11 161 79 106
3.12 94 46 61
3.13 156 75 101
3.14 114 54 73
3.15 98 46 63
3.16 160 75 102
3.17 157 73 100
3.18 139 64 88
3.19 121 56 77
3.20 124 56 78
3.21 121 54 75
3.22 114 51 71
3.23 85 38 53
3.24 104 46 64
3.25 140 61 85
3.26 130 56 79
3.27 150 64 91
3.28 149 63 90
3.29 126 53 76
3.30 117 49 70
3.31 105 43 62
3.32 119 48 70
3.33 131 53 77
3.34 130 52 76
3.35 141 56 82
3.36 127 50 73
3.37 135 52 77
3.38 139 53 79
3.39 123 47 70
3.40 113 43 64
3.41 112 42 63
3.42 106 39 59
3.43 101 36 55
3.44 110 39 60
3.45 82 29 45
3.46 84 29 46
3.47 92 32 50
3.48 108 37 58
3.49 115 39 62
3.50 111 37 59
3.51 95 32 50
3.52 99 32 52
3.53 105 34 55
3.54 95 30 49
3.55 90 28 46
3.56 90 28 46
3.57 93 29 47
3.58 92 28 46
3.59 82 25 41
3.60 87 26 43
3.61 98 29 48
3.62 95 28 47
3.63 90 26 44
3.64 98 27 46
3.65 90 25 43
3.66 86 23 41
3.67 77 20 35
3.68 75 20 34
3.69 84 22 39
3.70 90 23 41
3.71 85 21 36
3.72 86 21 38
3.73 88 21 38
3.74 87 20 36
3.75 94 22 39
3.76 91 21 38
3.77 81 18 32
3.78 84 17 31
3.79 86 18 34
3.80 81 16 30
3.81 70 13 23
3.82 64 12 23
3.83 56 10 19
3.84 59 10 18
3.85 60 10 19
3.86 65 11 20
3.87 64 9 16
3.88 59 8 16
3.89 57 7 14
3.90 65 8 14
3.91 56 7 13
3.92 47 5 9
3.93 52 5 10
3.94 55 5 9
3.95 57 4 8
3.96 54 4 8
3.97 55 3 7
3.98 58 3 6
3.99 50 2 5
4.00 39 1 3
4.01 46 1 3
4.02 49 1 2
4.03 47 1 2
4.04 43 0 1
4.05 44 0 1
4.06 48 0 1
4.07 46 0 0
4.08 47 0 0
4.09 41 0 0
4.10 33 0 0
4.11 34 0 0
4.12 31 0 0
4.13 33 0 0
4.14 35 0 0
4.15 33 0 0
4.16 37 0 0
4.17 34 0 0
4.18 38 0 0
4.19 39 0 0
4.20 36 0 0
4.21 36 0 0
4.22 38 0 0
4.23 36 0 0
4.24 38 0 0
4.25 40 0 0
4.26 41 0 0
4.27 38 0 0
4.28 32 0 0
4.29 24 0 0
4.30 20 0 0
4.31 22 0 0
4.32 23 0 0
4.33 15 0 0
4.34 10 0 0
4.35 13 0 0
4.36 19 0 0
4.37 20 0 0
4.38 20 0 0
4.39 17 0 0
4.40 13 0 0
4.41 9 0 0

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤