الفصل الثاني عشر

العودة إلى التنوير

إرنست ماخ (١٨٣٨–١٩١٦م)
لم يساهم أي فيلسوف بحثنا، في هذا الكتاب، باستثناء كانت، بأي دور في العلم الفيزيائي، بل إن القليل منهم من كانت له معرفة دقيقة به؛ فاهتمام الفلاسفة بالعلم الطبيعي خلال جزء كبير من القرن التاسع عشر ظلَّ خاملًا إلى حد بعيد، على عكس الحال في «عصر العقل».١ حقًّا إن التقدم ظلَّ سريعًا، غير أن معظم العلماء قد قنعوا بأداء عملهم بدلًا من الكلام عنه. ومن أسباب ذلك أن التكيُّفات الفلسفية الأساسية مع النظرة العلمية الجديدة إلى العالم الطبيعي كانت قد تمَّت في الفترة السابقة. وفضلًا عن ذلك فإن نجاح العلوم الطبيعية في تقديم أوصاف منظمة قابلة للتحقيق، قد بدَّد أية شكوك باقية بشأن صحة مناهج العلم، وذلك في ميدان الظواهر غير العضوية على الأقل، وإذ تمَّ بالتدريج سريان فيزياء نيوتن في مجرى الحياة الثقافية الأوروبية، فإنه لم تظلَّ هناك بعدئذٍ نقطة أساسية للخلاف بين العلم الفيزيائي والمجالات الرئيسية التقليدية لاهتمام المجتمع، بل إن الكنيسة، التي كانت دائمًا مفرطةً في تردُّدها، قد بدأت أخيرًا توفِّق بين أركان إيمانها وبين الصورة العلمية للعالم المادي. وظلَّ ما تبقَّى من الجدل يدور حول تطبيق مناهج العلم الفيزيائي على مجالات الحياة والعقل والتاريخ.
ومع ذلك فإن الاهتمام الفلسفي بالعلوم الفيزيائية ومناهجها قد بُعث من جديد قرب نهاية القرن التاسع عشر. وجاء هذا الاهتمام أول الأمر من العلماء أنفسهم، أكثر ممَّا جاء من الفلاسفة المحترفين. وكان ذلك راجعًا في المحل الأول إلى بدء ظهور أفكار أساسية جديدة في مجال الفيزياء والرياضيات، اقتضت قيام علماء الفيزياء والرياضيات بالتفكير أساسيًّا من جديد في طبيعة علومهم وعلاقة تصورات هذه العلوم بالتجربة (وبعالم الواقع). «فكانت» كان ينظر إلى الهندسة الإقليدية، بطريقة شبه يقينية، على أنها علم المكان الوحيد الشامل الضروري. ولكن لم يعد من الممكن، بعد ظهور الهندسات اللاإقليدية الانقلابية على يد ريمان Riemann ولوباتشفكي Labachavski، أن يُنظر إلى الهندسة الخالصة على أنها علم لحقائق تركيبية أولية تتعلَّق بالظواهر المكانية المعطاة في التجربة، فما هو إذن موضوع الهندسة، وعلى أي شيء تصدق الهندسات اللابُعدية الجديدة، إن كانت تصدق على شيء؟ كذلك أدَّت تطورات مماثلة في تعقُّدها وتعمُّقها، طرأت على النظرية الفيزيائية، إلى ظهور مشاكل تفسيرية مماثلة أمام العلماء والفلاسفة الذين ظلُّوا يتمسَّكون بالنظرية القائلة إن الفضيلة الكبرى للمنهج العلمي تنحصر قبل كل شيء في رفضه البات أن يعترف بتعبيرات لا تُشير إلى موضوعات تجريبية.

ولقد كانت المشاكل معقدةً وعسيرة، ولكن كان لا بد من الاهتداء إلى حل لها من أجل الاحتفاظ بمركز الفيزياء بوصفها علمًا تجريبيًّا، ومن أجل الإبقاء على مكانة علم الفيزياء بوصفه أنموذجًا للمعرفة البشرية. وكانت الحاجة إلى مثل هذه الحلول أشد إلحاحًا في ذلك العصر؛ لأن النظريات التجريبية في المعرفة، تلك النظريات التي ظلَّ المنهج العلمي يرتكن إليها طويلًا في تبرير إعادته بأنه هو الوسيلة الوحيدة لنقل التصديق العقلي، كانت هي ذاتها تتعرَّض لهجوم عنيف من مصادر أخرى؛ ذلك لأن الاضطراب المتزايد في صفوف العلماء أنفسهم قد عاد بالفائدة الجزيلة، ولم يعد بأية خسارة، على الفلاسفة المثاليين وحلفائهم في ميدانَي التاريخ والنظرية الاجتماعية، بل على علماء اللاهوت والثوريين السياسيين. فإذا كان هذا العلم المحبَّب إلى الروح الوضعية؛ أي الفيزياء ذاتها، لم يعد يُنظر إليه على أنه علم تجريبي محض، فأي شيء إذن يستطيع أن يمنع «العلوم» الأخرى، التي تعترف بأنها غير تجريبية، من الادعاء بأنها تأتينا بنوع من المعرفة «عن العالم الحقيقي؟»

لقد رأى التجريبيون منذ عهد هيوم أن الصفة المميِّزة للعلم، التي تُفرِّق بينه وبين اللاهوت المتعالي والميتافيزيقا تفرقةً قاطعة، هي رفضه لأي تصور لا يمكن تعريفه بعبارات وألفاظ تشير إلى مُكوِّنات يمكن إدراكها في التجربة الحسية. ولكنه أصبح من الواضح الآن أن علم الفيزياء، الذي يُعد مثلًا أعلى للعلوم، يزداد هو ذاته إقبالًا على استخدام تصورات لا يبدو أن من الممكن ردها على هذا النحو. ومع ذلك، فأية حجة يمكن أن تُقدَّم في هذه الحالة ضد أولئك الفلاسفة الذين رأوا أن مجرد عدم قابلية أفكار مثل فكرة الله والحرية والخلود للتعريف التجريبي لا تؤلِّف اعتراضًا جديًّا ضدها؟ وإذا كان علم الفيزياء العظيم يلجأ رغمًا عنه إلى مفهومات تتجاوز التجربة عندما يحاول تفسير الارتباطات بين ظواهر قابلة للملاحظة فحسب، ألَا يكون العلم ذاته قد رضي بطريقة ضمنية عن التصورات اللاهوتية والتفسيرات الميتافيزيقية التي رفضها كونت وأتباعه باسم العلم الوضعي؟ وماذا نقول عن ادعاءات «مِل» المتعلقة بفلسفة التجربة، إن كانت الفيزياء ذاتها، لا الرياضيات فحسب، قد أصبحت لا تكترث بمسألة وجود أساس تجريبي لنماذجها التصورية؟

في هذا الجو الحافل بالحيرة والاضطراب، أخذ العالم الفيزيائي والفيلسوف النمسوي «إرنست ماخ» على عاتقه مهمة الدفاع من جديد عن برنامج الوضعية ضد مهاجميها؛ فقد كان ماخ على ثقة من أنه إذا ما أُريد الدفاع عن العلم بطريقة متسقة، بوصفه الصورة الوحيدة للتصديق العقلي، فمن الواجب أن يرود العلماء أنفسهم دائمًا على الامتناع عن استخدام ألفاظ ونظريات لا ترتبط بوقائع التجربة ارتباطًا استنباطيًّا. ولذلك أقترح وصفةً غذائية علاجية ثورية كفيلة بإرجاع العلوم الفيزيائية إلى وزنها الذي تستطيع فيه استئناف نشاطها بوصفها علومًا تجريبية، وبذلك يزول عن جسم ذلك العلم الرفيع كل ما تراكم عليه من شحم التركيبات النظرية غير القابلة للتحقيق. على أنه لم يقترح ذلك باسم الفلسفة الوضعية، وإنما باسم العلم ذاته؛ فقد تحدث بوصفه عالمًا فيزيائيًّا يخاطب علماء فيزيائيين، لا بوصفه مجرد داعية فلسفي.

وفي رأي ماخ أن الهدف الوحيد للعلم هو وصف العلاقات القابلة للملاحظة بين الظواهر والتنبؤ بها. ولكن ما الذي ينبغي علينا أن نقبله بوصفه ظواهر؟ إن إدراكاتنا الحسية اليومية التلقائية تحتوي عناصر غريبةً من التفسير الذاتي تتجاوز ما يمكن أن يقال إننا نراه أو نسمعه بالمعنى الدقيق. فمن غير الممكن الاعتماد على ما نسمِّيه عادةً ﺑ «الملاحظة» في تقديم تصوير صادق للمعطيات الحسية التي هي أول وآخر كل تعميم وتنبؤ علمي؛ ولذلك كان يتعيَّن على أية نظرية علمية في المعرفة أن تضع نظريةً سليمة للظواهر، يُحذف منها كل أثر للذاتية. وهكذا اعتقد ماخ؛ إذ لم يعترف ﺑ «عناصر» المعرفة البشرية سوى الإحساسات ذاتها، ولم يتخذ أساسًا للإشارة إلا من الألفاظ الدالة على هذه العناصر، إن من الممكن وضع اختبار حاسم للإدراك الصادق وللتمييز المعرفي بين التعبيرات ذات المعنى والتعبيرات غير ذات المعنى. ومع ذلك فقد أدرك أن العلم لا يستطيع المضي في طريقة دون استخدام بعض الألفاظ الأخرى غير الدالة على العناصر الحسية أو مُركَّباتها. مثال ذلك أن العالم لا يستطيع أن يستغني عن «الكلمات الشيئية» أو عن تصورات كالعلة أو العدد. ومن رأي ماخ أن هذه التصورات كلها «تصورات مساعدة»؛ فهي لا تُقبَل في اللغة العلمية إلا بقدر ما تُمكِّننا من التعبير بدقة واختصار عن تفسيرنا في الظواهر؛ فهذه التصورات أجهزة حاسية، إن جاز هذا التعبير، وليست ألفاظًا تنطبق على الظواهر وتشرحها. وإذن فبقدر ما تُتيح هذه الألفاظ تنظيم الفروض في إطار مُنظَّم، جامع، واضح، للنظرية العلمية، فإن ماخ على استعداد لقَبول الأفكار المساعدة في اللغة العلمية، على أن يكون مفهومًا بوضوح أن من الواجب ألَّا يظن أنها تدل على أي شيء ما لم يؤتَ بتعريفات تُبيِّن كيف يمكن ردها دون باقٍ إلى مجموعات من الألفاظ الأخرى التي تُشير مباشرةً إلى عناصر حسية.

وإذن ففي نظرية المعرفة عند ماخ مبدآن منهجيان؛ أولهما، ويمكن تسميته التجريبية، يقول إن الإحساسات وحدها هي التي تمدُّنا بالمعطيات أو «المادة» الحقيقية للمعرفة. ويرى ماخ أن لهذا المبدأ نتيجةً هامة، هي أن الألفاظ التي ينبغي استخدامها وتطبيقها ليست إلا تلك التي تسير، بطريق مباشر أو من خلال تعريفات، إلى الإحساسات. ومن الممكن أن نُطلق على هذه النتيجة اسم «نتيجة المذهب الظاهري».

أمَّا المبدأ الثاني، الذي يمكن تسميته بالمبدأ البرجماتي للاقتصاد في الفكر فيقضي بأن التصورات المساعدة يمكن أن تُقبل في اللغة العلمية، ولكن لغرض واحد هو تنظيم الفروض في نسق محكم الترابط. وينبغي أن نعترف بأن هذَين المبدأَين يولِّدان نوعًا من التوتر في تفكير ماخ. كما أنه لم ينجح في تقديم إيضاح لطبيعة الألفاظ المساعدة يكفل تفسير استخدامها على نحو لا يقضي منا افتراض أنها تشير إلى كِيانات غامضة في عالم الواقع. ولقد كان ماخ يحتاج، من أجل إزالة هذا التوتر، وتفسير الوظيفة الرمزية في العلم للألفاظ غير المشيرة إلى موضوعات، إلى فلسفة للغة والمنطق أوسع نطاقًا وأبعد غورًا ممَّا كان هو ذاته قادرًا على الإتيان به. ولم يبدأ الوضعيون وحلفاؤهم البرجماتيون في تعويض هذا النقص إلا في القرن التالي.

ولقد كان ماخ، مثل كونت من قبله، واضع برنامج في المحل الأول؛ فأفكاره كانت كالبذور المولِّدة لغيرها، وكان لها تأثير بالغ في الفترة التالية لوفاته. غير أنه لم يُقدِّم تحليلات لتصورات مساعدة خاصة توضح بالتفصيل طريقة عمل هذه التصورات في عملية «توفير التجارب».

وفضلًا عن ذلك فإن نظريته نفسانية أكثر ممَّا ينبغي، ولكن المطلوب ليس بيانًا للقيمة النفسانية لهذه الأفكار، بقدر ما هو تفسير لوظائفنا المنطقية في اللغة. والأمر الذي كان ألزم من كل ما عداه هو تصوُّر أوضح للرياضيات والمنطق ذاتهما. ولكن هذا لا يمكن الإتيان به إلا بعد إتمام تنظيم هذَين العلمَين وكشف الأسس المنطقية الخالصة للرياضيات. عندئذٍ، وعندئذٍ فقط، يمكن إيجاد تفسير صحيح للمعنى اللاإشاري non-referential للتصورات المساعدة في العلوم.
ولقد كانت أهداف نظرية المعرفة عند ماخ مضادةً للذاتية تمامًا، وكانت كلها معارضةً للمثالية الميتافيزيقية؛ ولهذا السبب كان من الطريف أن نلاحظ أن لينين، أنبغ تلاميذ ماركس، قد هاجم في كتابه «المادية والنقدية التجريبية» Materialism and Empirio-Criticism فلسفة ماخ بوصفها أحدث وأدق صورة للمذهب الذاتي وللمثالية، التي ظلَّت المادية الديالكتيكية تحاربها طوال ما يزيد على نصف قرن. ومع ذلك فللمرء أن يتساءل إن كان لينين قد أدرك تمامًا طبيعة المذاهب التي هاجمها. لقد كان من الذكاء بحيث رأى أنها تحمل تهديدًا أساسيًّا لأية ميتافيزيقا أو فلسفة للتاريخ تدعي أنها عملية وديالكتيكية ومادية في آنٍ واحد. ولكنه أخطأ إذ تصوَّر أن نظرية الإحساس عند ماخ مجرد شكل دقيق معقد للمثالية الذاتية؛ فماخ لم ينظر على الإطلاق إلى ما أسماه ﺑ «الإحساسات» على أنها كِيانات ذهنية لا توجد إلا في الإدراك الحسي أو بوصفها موضوعات لذهن أو أنا ترنسندنتالي، وإنما كانت كل هذه المسائل «الميتافيزيقية» في رأيه لا معنى لها على الإطلاق. والواقع أن تصوُّرات الذهن، والجسم، والمادية، هي ذاتها، إذا ما فهمت فهمًا صحيحًا، ما أطلق عليه الفلاسفة التالون اسم «التركيبات المنطقية»؛ أي إنها قابلة تمامًا للتحليل إلى ألفاظ أخرى لا تشير إلا إلى مجموعات من الارتباطات بين عناصر التجربة. ومن وجهة النظر هذه يرتد ما يسمَّى ﺑ «مشكلة الذهن والجسم» إلى مشكلة تحديد الارتباطات الخاصة ذات المرتبة العليا، التي تقوم بين هذه الارتباطات الدنيا، مرتبة الظواهر التي نُطلق عليها اسمًا مختصرًا جامعًا هو «الظواهر الذهنية» أو «المادية». فليس للفيزياء ولعلم النفس معًا إلا موضوع أساسي واحد؛ هو التجربة الحسية. والفرق بينهما ليس إلا فرقًا في طرق كل منهما في تصنيف الظواهر، وفي الأنواع الخاصة للارتباطات التي تختص بها كل منهما.
والواقع أن للمسألة موضوع البحث هنا أهميةً أساسية لبرنامج وحدة العلم الذي كان يعني الكثير بالنسبة إلى ماخ، كما كان يعني بالنسبة إلى كونت من قبله، فليس هناك، بالنسبة إلى هذا البرنامج، فروق منهجية أساسية بين العلوم الطبيعية وعلوم الحياة والذهن. كما لا تتسم الظواهر التي يُعالجها علم الأحياء وعلم النفس بأية خصائص تجعلها في ذاتها غير قابلة للخضوع لمناهج التحقيق المشترك بين الذوات، المستخدمة في العلوم الفيزيائية. فنظرية ماخ في الإحساسات بوصفها العناصر الوحيدة للمعرفة، تتمشَّى تمامًا، في مقصدها على الأقل، مع ذلك النوع من المذهب السلوكي أو — كما يسمَّى أحيانًا — المذهب الفيزيائي Physicalism الذي لا يعترف بأية كِيانات عقلية «خاصة» على الإطلاق. ﻓ «الذهن» في رأيه لا معنى له بمعزل عن متضايفات الإحساس التي يمكن أن يشير إليها، والإحساسات ذاتها كِيانات محايدة يمكن أن تتضايف وتتضايف من جديد، على أنحاء لا حصر لها. وليس هناك ما يمنع على الإطلاق، من وجهة نظر ماخ، من أن يكون الإحساس الواحد «ماديًّا» و«ذهنيًّا» معًا، أو من أن يكون أي إحساس بعينه قابلًا من حيث المبدأ لأن يُدركه أكثر من شخص واحد.

على أنه لا يمكن القول إن جميع النظريات التجريبية في المعرفة قد أنكرت على هذا النحو القاطع وجود فروق حتمية في المنهج، بين العلوم التي تتناول الموضوعات المادية وتلك التي تختص بالظواهر الذهنية؛ فمن الممكن منطقيًّا الاعتراف بأن كل معرفة تشير آخر الأمر إلى أجزاء من التجربة، وتظل مسألة كون جميع أنواع التجربة مشتركة بين الناس من حيث المبدأ أم لا، مسألة لم يُبت فيها بصفة قاطعة. ولقد كان هناك في الواقع عدد غير قليل من الفلاسفة الذين عدُّوا أنفسهم تجريبيين، وظلوا مع ذلك يؤكِّدون أن هناك فئةً معينة من المعطيات (يُسمِّيها هيوم «بانطباعات الانعكاس») لا يمكن أن تُفهم إلا بنوع خاص من الملاحظة، يُشار إليها بتعبيرات مختلفة؛ منها «الاستبطان» و«ملاحظة الذات» أو «الوعي بالذات»، ولا شك أن اعترافات كهذه كفيلة بالقضاء على برنامج كبرنامج ماخ؛ إذ إننا ما إن نعترف من حيث المبدأ بأن الوسيلة الوحيدة للوصول إلى وقائع الانفعال والشعور والذاكرة هي أنواع خاصة مُعيَّنة من الملاحظة، حتى ينهار المثل الأعلى لوحدة العلم بأسره في الحال. وفي هذه الحالة يكون من الضروري الاحتفاظ بمبدأ مثالي واحد على الأقل، هو المبدأ القائل إن هناك فارقًا أساسيًّا في النوع بين علوم الطبيعة والسلوك، وتلك الأبحاث التي تتعلَّق أساسًا بالحياة الباطنة.

وإذن، فليس يكفي، لتحقيق أهداف ماخ، أن يقال إن من الواجب ألَّا يُقبل شيء بوصفه فرضًا علميًّا ما لم يواجه اختبار الملاحظة؛ إذ ما الذي ينبغي أن نعده «ملاحظة»؟ وهل هناك نوع واحد أساسي للملاحظة فحسب، أم إن هناك أنواعًا شتى؟ وهل بعض فئات الظواهر عام وبعضها الآخر خاص، أم إن جميع الظواهر قابلة، من حيث المبدأ على الأقل، للملاحظة بين ذوات مختلفة؟ تلك أسئلة كانت ملحةً في عصر ماخ، وما زالت كذلك حتى يومنا هذا. كما أنه لا يكفي من وجهة نظر ماخ، أن يقال إن جميع الأسئلة المتعلِّقة بالارتباطات العِلِّية بين الظواهر هي أسئلة خاصة بالارتباط القابل للملاحظة. فماذا يكون الحال لو لم يكن من الممكن في جميع الحالات تحقيق هذه الارتباطات بطريقة مشتركة بين الذوات؟ وإذا كانت بعض الظواهر المترابطة لا يتوصل إليها إلا فرد واحد، فيبدو أنه ليس ثمة أساس كافٍ للقول إن المناهج المستخدمة في العلوم الفيزيائية هي في أساسها تلك اللازمة لمعرفة الظواهر النفسانية.

وإذن فالهدف من مذهب ماخ مضاد أساسًا للذاتية. ولنعبِّر عن فكرتنا بلغة «مِل»، فنقول إنه لا توجد إمكانيات للإحساس لا يمكن، من حيث المبدأ، المشاركة فيها. وتبعًا لهذا الرأي تكون العزلة راجعةً إلى انفصال المرء عن رفاقه من الناس، لا إلى وجود إحساسات أو مشاعر في تجربته تمتنع بالضرورة على الآخرين.

وليس بين الفلاسفة بأجمعهم اتفاق حول كون هذه القضية الوضعية هي ذاتها «ميتافيزيقية»، أم إنها مجرد قاعدة من قواعد البحث أو المنهج. ولكن ليس لمسألة الأسماء أهمية كبرى، طالما أننا نُدرك أن مبدأ اشتراك الإحساسات بين الذوات هو التزام أساسي ليس في ذاته قابلًا للتحقيق بمناهج العلم. وكيف يكون قابلًا للتحقيق وهو في قراره ادعاء بشأن الإجراءات والمُثل العليا التي يختص بها العلم ذاته؟ غير أن هذا لا يغدو أمرًا يؤخذ عليه، إذا أدركنا أن كل فلسفة، وكل ميتافيزيقا قبل كل شيء، ترتبط بالتزامات أو مواقف أساسية معينة لا تقبل البرهنة عليها لأنها سابقة على كل برهان.

والحق أن الأهداف الكامنة من وراء فلسفة ماخ واضحة تمامًا؛ ففي رأيه أن العلم، بوصفه النظام المتعلِّق بالمعرفة التراكمية، لم يُحقِّق نجاحه الباهر إلا بفضل تمسُّكه الشديد، عمليًّا، بالمبدأ القائل إن الفرض لا يصح أن يُقبل إلا إذا خضع لشروط قابلة للملاحظة المشتركة بين الذوات. ومجرد تأكيد سلطة هذا المبدأ، حتى باسم مذهب تجريبي أكثر تسامحًا، يسمح بالاعتراف بالإحساسات الخاصة التي لا تُعرف إلا بالاستبطان، يعني أنه قد أُزيلت من الطريق عقبات أنصار الغيبيات، الذين يدَّعون بصحة قضايا لا يدعمها إلا التحامل أو الوحي أو سلطة أفراد مُعينين، ولا شك أن الاعتراف بهذه الأنواع من «المعرفة» ينطوي على نتائج أيديولوجية خطيرة.

ولقد أدرك ماخ بكل وضوح الدلالة الأيديولوجية الأساسية لالتزاماته الفلسفية الخاصة. ولعله من الملائم أن يُختم كتاب كهذا، يبحث في خلافات أيديولوجية لها أعظم الأهمية في حياتنا، بمختارات من كتابات فيلسوف استطاع، عن إيمان صادق، أن يؤكِّد من جديد المُثل الروحية العليا الكامنة في «عصر التنوير» ذاته؛ فقرب نهاية كتاب ماخ العظيم «علم الميكانيكا» نجد الفقرة الآتية: «يبدو أن المذهب العقلي لم يجد مسرحًا واسعًا للعمل إلا عند ظهور أدب القرن الثامن عشر؛ ففي هذا الأدب تقابل العلم الإنساني والفلسفي والتاريخي والفيزيائي، وشجَّع كل منهم الآخر. والحق أن كل من تتبَّعوا جزئيًّا تجربة هذا التحرُّر الرائع للعقل البشري في أدبه سيظلون يشعرون طوال حياتهم بأسف رثائي عميق على القرن الثامن عشر.» ولقد أدرك ماخ أن المُثل العليا القيمة لعصر التنوير لم تواجَه بالرفض من جانب الفلاسفة المعادين للوضعية فحسب، بل إنها أصبحت الآن مُهدَّدةً من جانب العلماء أنفسهم، الذين قد يُقوِّضونها دون أن يشعروا. ولقد سمعنا في الآونة الأخيرة وضعيين معاصرين يصيحون «عَودًا إلى ماخ» عندما أدركوا وجود انحرافات بين صفوفهم. ولكن المعنى الحقيقي لصيحتهم هذه، من وجهة نظر ماخ ذاته، هو «عودًا إلى عصر التنوير».

ولقد أُثيرت منذ عصر ماخ مجادلات خاصة حول صحة برنامج ماخ لتطهير العلم من شوائبه؛ فرأى عالم الفيزياء الكبير، ماكس بلانك، مثلًا، أن مبدأ الاقتصاد الفكري عند ماخ يؤدِّي، إذا ما طُبِّق تطبيقًا عامًّا، إلى إعاقة تقدُّم العلم ذاته على نحو خطير؛ إذ يشل الخيال العلمي وإيمان العالم بعمله من حيث هو تصوير صادق للواقع. ورأى آخرون أن كرامة العلم بوصفه أرفع أداة لنقل المعرفة البشرية، ستختفي إذا ما نُظر إلى نظريات العلم الطبيعي، عمومًا، على أنها لا تعدو أن تكون نظامًا من الصيغ الشاملة المريحة للتنبؤ بحدوث الإحساسات، بل إنه ليبدو أن أينشتاين ذاته، مع إعجابه الشديد بماخ، قد عارض الوضعية أحيانًا في سنواته المتأخرة لأسباب مماثلة.

ومع ذلك فهذه الاعتراضات نفسانية في أساسها، وهي لا تؤثِّر في قوة مركز برنامج ماخ من الوجهة الفلسفية. وهناك صعوبة أخطر، تتعلَّق بالوجه القائل بمذهب الظواهر في نظرية المعرفة عند ماخ. وتتضح هذه الصعوبة من الدفاع الآتي للأستاذ فيليب فرانك إزاء التأويلات الباطلة لمذهب ماخ: «فالمسألة ليست هي التعبير الفعلي عن جميع القضايا الفيزيائية بوصفها قضايا تعبِّر عن علاقات بين إدراكاتنا الحسية، وإنما المهم هو إثبات المبدأ القائل إن القضايا التي يمكن من حيث المبدأ التعبير عنها بوصفها قضايا تُعبِّر عن علاقات بين إدراكاتنا هي وحدها القضايا التي تحمل معنًى حقيقيًّا.» على أن هذا الدفاع غير كافٍ؛ فقد يتساءل المرء: ولماذا لا تكون المسألة هي القيام فعلًا بما يقول المذهب إن من الممكن القيام به؟ وكيف ندرك أن للمبدأ معنًى، إذا كان من المتفق عليه بوجه عام أن أحدًا لم يأتِ بمثال واضح واحد تُرجمت فيه القضايا المتعلِّقة بالأشياء المادية إلى قضايا أخرى عن العلاقات بين الإحساسات دون فقدان للمعنى؟ إن عددا كبيرًا من الفلاسفة الذين يعطفون، في النواحي الأخرى، على فلسفة التجريبية العلمية، يؤمنون في الوقت الحالي بأن من المستحيل تمامًا تنفيذ نظرية ماخ «الظاهراتية Phenomenalistic» في المعنى. والسبب الرئيسي لذلك يتعلَّق في رأيهم بالفروق المنطقية القاطعة بين القضايا الخاصة بالأشياء المادية وبين عمليات وتقارير التجربة المباشرة التي تُستخدم لتأكيد هذه القضايا. ولكن حتى لو تعيَّن علينا أن نتخلَّى عن هذا الجانب في مذهب ماخ، فإن هذا لا يعني، مع ذلك، أن من الواجب التخلي عن المبدأ الأساسي للتجريبية الوضعية؛ أعني المبدأ القائل إن الملاحظة المشتركة بين الذوات هي المعيار الأساسي الوحيد لجميع القضايا الواقعية؛ ذلك لأن هذا المبدأ لا يتعلَّق بإمكان ترجمة القضايا الواقعية (factual) إلى قضايا عن العلاقات بين الإدراكات الحسية، وإنما بالمسألة الأهم، الخاصة بطبيعة الدليل الذي يمكن الإتيان به لتأييد أي اعتقاد واقعي factual. وليس التخلي عن هذا المبدأ بالأمر الهين؛ فعليه يتوقَّف، إلى حد غير قليل إمكان المعرفة التراكمية وتقدُّم العرفان، بل يتوقَّف عليه إلى حد بعيد إمكان قيام مجتمع من الأحرار الذين يتعايشون في عالم مشترك. وليس في هذه المسألة فارق كبير بين ماخ وبين كانت ذاته. وهكذا تكون قصتنا قد أتمَّت على هذا النحو دورةً كاملة.

•••

والمقتطفات الآتية مختارة من الفصل الرابع، وعنوانه: «التطور الشكلي لعلم الميكانيكا»، من كتاب ماخ «علم الميكانيكا».٢
(٦) «وهكذا فإن الفكرة القائلة إن اللاهوت والفيزياء فرعان متميزان للمعرفة قد استغرقت، منذ بوادرها الأولى لدى كوبرنيكس حتى صياغتها بشكل نهائي على يد «لاجرانج»،٣ قرابة قرنَين من الزمان حتى أصبحت واضحةً في أذهان الباحثين. وفي الوقت ذاته لا يُنكر أحد أن هذه الحقيقة كانت دائمًا واضحةً في أذهان أعمق العلماء، مثل نيوتن. فرغم تديُّن نيوتن العميق، فإنه لم يخلط أبدًا بين اللاهوت وبين المسائل العلمية. صحيح أنه قد ختم كتابه في «البصريات»، الذي ظلَّ ذهنه الواضح الباهر لامعًا فيه حتى صفحاته الأخيرة، بصيحة توبة ذليلة عن غرور الأشياء الأرضية الفانية، غير أن أبحاثه المتخصِّصة في البصريات لا تحوي أثرًا للاهوت، على عكس الحال في أبحاث ليبنتس. ومثل هذا يمكن أن يقال عن جاليليو وهيجنز Huygens،٤ فكتاباتهم تتفق اتفاقًا شبه مطلق مع وجهة نظر لاجرانج، ويمكن أن تُعد في هذا الصدد كتاباتٍ كلاسيكية. غير أن الآراء والميول العامة لعصر ما، ينبغي ألَّا يُحكم عليها تبعًا لأعظم أذهان ذلك العصر، وإنما لأذهان الأوساط فيه.

ولكي نفهم العملية التي نشرحها ها هنا، ينبغي أن ننظر في الأحوال العامة السائدة في تلك العصور؛ فمن الطبيعي أن ينظر الناس إلى الأشياء من وجهة نظر لاهوتية، في مرحلة للمدنية يكون الدين فيها هو المصدر الوحيد للتعليم، ويكون هو النظرية الوحيدة عن العالم، وأن يعتقدوا أن هذه النظرية هي السليمة في جميع ميادين البحث. ولو رجعنا بأذهاننا إلى العهد الذي كان فيه الناس يعزفون فيه على الأرغن بقبضة يدهم، ولا يستطيعون إجراء العمليات الحسابية إلا إذا كان أمامهم جدول الضرب، ويؤدُّون بأيديهم كثيرًا من الأعمال التي يؤديها الناس اليوم بأدمغتهم، فلن يكون لنا أن نطلب من الناس في وقت كهذا أن يختبروا آراءهم ونظرياتهم بطريقة ناقدة. غير أن هذا التحامل الذهني قد اختفى ببطء وتدريجيًّا باتساع الأفق العقلي بفضل الكشوف والمخترعات الفنية والعلمية والجغرافية في القرن الخامس عشر والسادس عشر، وبكشف مجالات كان من المستحيل إحراز أي تقدُّم فيها في ظل النظرة القديمة إلى الأشياء، لا لشيء إلا لأن هذه النظرة قد تكوَّنت قبل معرفة هذه المجالات. وسيظل من العسير دائمًا فهم حرية الفكر الهائلة التي ظهرت في حالات فردية في العصور الوسطى المتقدِّمة، بين الشعراء أولًا ثم بين العلماء. فلا بد أن التنوير كان في تلك الأيام مبنيًّا على جهود قلة من الأذهان الخارجة تمامًا عن المألوف، ولم تكن تربطه بآراء جمهرة الناس إلا خيوط واهية إلى أبعد حد، أحرى ببلبلة هذه الآراء منها بتقويمها. ويبدو أن المذهب العقلي لم يجد مسرحًا واسعًا للعمل إلا عند ظهور أدب القرن الثامن عشر؛ ففي هذا الأدب تقابل العلم الإنساني والفلسفي والتاريخي والفيزيائي، وشجَّع كلٌّ منهم الآخر. والحق أن كل من تتبَّعوا جزئيًّا تجربة هذا التحرُّر الرائع للعقل البشري في أدبه، سيظلون يشعرون طوال حياتهم بأسف رثائي عميق على القرن الثامن عشر.

(٧) وإذن فقد تمَّ التخلي عن وجهة النظر القديمة، ولم يعد تاريخها يُتلمَّس الآن إلا في صورة المبادئ الميكانيكية. وستظل هذه الصورة غريبةً عنَّا طالما أننا نجهل أصلها. وقد حلَّت بالتدريج محل النظرة اللاهوتية إلى الأشياء نظرةٌ أخرى أشد صرامة، واقترنت هذه بكسب كبير في التنوير كما سنُبيِّن الآن بإيجاز.

فعندما نقول إن الضوء يسير في أقصر الطرق زمنًا، ندرك في تعبير كهذا أمورًا كثيرة، ولكنا لا نعرف حتى الآن لماذا يُفضِّل الضوء أقصر الطرق زمنًا. ولو قلنا إن السبب هو حكمة الخالق، لسددنا بذلك الطريق على كل معرفة تالية للظاهرة. وإنا لنعلم اليوم أن الضوء يسير في جميع الطرق، ولكن موجات الضوء تُقوي بعضها بعضًا في أقصر الطرق زمنًا فحسب، بحيث لا تحدث نتيجة ملحوظة إلا في حالة هذه الطرق. وهكذا يبدو فقط أن الضوء يسير في أقصر الطرق زمنًا. وبعد أن أُزيحت الأفكار المُغرضة السائدة حول هذه المسائل، اكتشفت على الفور، إلى جانب الاقتصاد المفروض في سلوك الطبيعة، حالات ظهرت فيها أوضح أمثلة الإسراف فيها. ومن قبيل هذه الحالات، ما أشار إليه «ياكوبي Jacobi»٥ «في صدد مبدأ الفعل الأدنى» principle of least action الذي قال به «أويلر Euler».٦ وإذن فكثير من الظواهر الطبيعية تبعث فينا اعتقادًا بوجود الاقتصاد فيها، لا لشيء إلا لأنها لا تظهر للعِيان إلا عندما يحدث عرَضًا تراكم اقتصادي للنتائج. وتلك هي نفس الفكرة التي قال بها دارون في ميدان الطبيعة العضوية، مطبقةً هنا على مجال الطبيعة غير العضوية؛ فنحن نُيسِّر بغريزتنا فهمنا للطبيعة بأن نُطبِّق عليه الأفكار الاقتصادية المألوفة لدينا.

•••

وهنا يكون للمرء كل الحق في أن يُوجِّه السؤال الآتي:

إذا كانت وجهة النظر اللاهوتية التي أدَّت إلى وضع مبادئ الميكانيكا باطلةً تمامًا، فكيف حدث أن جاءت هذه المبادئ ذاتها صحيحةً في جميع النقط الأساسية؟ والجواب على ذلك يسير؛ فمن الملاحظ أولًا أن وجهه النظر اللاهوتية لم تكن هي مصدر مضمونات المبادئ، وإنما حدَّدت شكلها فحسب، أما المادة فقد استُمدَّت من التجربة. وكان من الممكن أن يحدث تأثير مماثل لهذا بفضل أي نمط فكري سائد، كموقف تجاري من ذلك النوع الذي أثَّر، على الأرجح، في تفكير ستفنوس Stevinus. وثانيًا فإن النظرة اللاهوتية إلى الطبيعة ترجع في أصلها إلى محاولة للوصول إلى نظرة أشمل إلى العالم، وهي نفس المحاولة الكامنة من وراء العلم الفيزيائي. وعلى ذلك، فحتى لو سلَّمنا بأن الفلسفة الفيزيائية للاهوت مبحث عقيم، وعودة إلى مرتبة أدنى من الثقافة العلمية، فلن يتعيَّن علينا مع ذلك أن نُفنِّد الأساس السليم الذي ظهرت منه، والذي لا يختلف عن أساس البحث للفيزيائي الصحيح.

•••

إن القول بإرادة وعقل فعالَين في الطبيعة ليس وقفًا على عقيدة التوحيد المسيحية، بل إن الفكرة، على عكس ذلك، مألوفة تمامًا في العهد الوثني وعهد العبادات السحرية. غير أن الوثنية تجد هذه الإرادة وهذا العقل في الظواهر الفردية وحدها، في حين تلتمسهما عقائد التوحيد في «الكل». وفضلًا عن ذلك فليس ثمة توحيد خالص؛ فالتوحيد اليهودي في الإنجيل لا يخلو من إيمان بالجن والشياطين والسحرة، والتوحيد المسيحي في العصور الوسطى أكثر من ذلك احتشادًا بالأفكار الوثنية.

(٨) ولم يتمكَّن العلم الفيزيائي من التخلُّص من هذه الأفكار إلا ببطء شديد.

فمن الطبيعي أن تؤكَّد هذه الأفكار ذاتها بإصرار؛ فالتحليل العلمي والمعرفة التصورية لا يتناولان إلا قدرًا ضئيلًا جدًّا من تلك الدوافع العديدة التي تتحكَّم في الإنسان بقوة جبارة، والتي تُغذِّيه وتحفظه وتُنمِّيه، دون معرفة أو رقابة من جانبه — تلك الدوافع التي تمثَّلت في العصور الوسطى مظاهر مرَضيةً مفرطة لها. والطابع الأساسي لكل هذه الغرائز هو الشعور بوحدتنا مع الطبيعة ومماثلتنا لها، وهو شعور يمكن إسكاته أحيانًا، ولكنه لا يُقتلع أبدًا بالاستغراق في المشاغل العقلية، وله قطعًا أساس سليم، مهما كانت النتائج الدينية الممتنعة التي يؤدِّي إليها.

(٩) ولقد تصوَّر «الموسوعيون»٧ الفرنسيون في القرن الثامن عشر أنهم ليسوا بعيدين عن الوصول إلى تفسير نهائي للعالم بمبادئ فيزيائية وميكانيكية، بل إن لابلاس قد تصوَّر ذهنًا قادرًا على التنبؤ بتقدم الطبيعة حتى الأزل، لو أنه أدرك الكتل المادية ومواقعها أو سرعاتها الأصلية. ويحق لنا أن نلتمس العذر لهذا الإفراط المتفائل في تقدير مجال الأفكار الفيزيائية الميكانيكية الجديدة لدى مفكري القرن الثامن عشر. بل إنه في الحق لأمل منعش، نبيل، رفيع، ولنا أن نشعر بعطف عميق على هذا التعبير عن السرور العقلي الذي لا نجد له في التاريخ نظيرًا. أمَّا الآن، بعد انقضاء قرن من الزمان، وبعد أن أصبح حكمنا أكثر رزانة، فإن نظرة الموسوعيين إلى العالم تبدو لنا من قبيل «الأسطورة الميكانيكية»، على حين كانت نظرة الأديان القديمة أسطورةً قائمة على بعث الحياة في الكون بأسره؛ فالرأيان معًا ينطويان على مبالغات مفرطة خيالية في إدراك ناقص. أمَّا البحث الفيزيائي الدقيق فسوف يؤدي إلى تحليل لإحساساتنا، وعندئذٍ سنكتشف أن عطشنا لا يختلف أساسًا عن ميل حامض الكبريتيك إلى الزنك، وأن إرادتنا لا تختلف كثيرًا عن ضغط حجر، كما يبدو الآن. كذلك سنشعر بأنفسنا أقرب إلى الطبيعة، دون أن يكون من الضروري أن نتحوَّل إلى كتلة سديمية غامضة من الجزئيات أو أن نجعل من الطبيعة مرتعًا للعفاريت. ولا شك في أننا لا نستطيع إلا أن نُخمِّن الاتجاه الذي ينبغي أن نلتمس فيه هذا التنوير، نتيجةً لأبحاث طويلة مضنية؛ فاستباق النتيجة، بل محاولة إدخالها في أي بحث علمي حالي، ليس علمًا وإنما لاهوت.

إن العلم الفيزيائي لا يَدَّعي أنه نظرة «كاملة» إلى العالم، وإنما يقول فقط إنه يعمل لبلوغ نظرة كاملة في المستقبل. وإن أعلى فلسفة يتصف بها الباحث العلمي إنما هي تحمل هذه النظرة غير الكاملة إلى العالم، وتفضيلها على نظرة تبدو كاملة، ولكنها غير محددة. وإن معتقداتنا الدينية لتظل دائمًا من شئوننا الخاصة، طالما أننا لا نُقحمها على المجالات الأخرى، ولا نُطبِّقها على أمور تخضع لشرع سلطة مخالفة. وهذا موضوع تتباين فيه آراء الباحثين الفيزيائيين أنفسهم تباينًا شديدًا، حسب نطاق أذهانهم وتقديرهم للنتائج.

إن العلم الفيزيائي لا يبحث على الإطلاق في الأشياء التي تظل على الدوام بعيدةً عن متناول البحث الدقيق، أو ما زالت حتى الآن بعيدةً عنه. ولكن إذا ما حدث أن خضعت للعلم الدقيق مجالات هي اليوم مستعصية عليه، فلن يتردَّد إنسان سليم العقل، أو شخص يعتز بشرف موقفه من نفسه ومن الآخرين، في المُضي في البحث بحيث يستبدل بآرائه الخاصة عن هذه المجالات معرفةً إيجابية بها.

فإذا كُنَّا نرى المجتمع يتذبذب اليوم، ويُغيِّر آراءه في المسألة الواحدة، حسب هواه وتبعًا لحوادث الأسبوع، كما تتغيَّر السلالم الموسيقية في الأرغن، ثم نرى ما يستتبعه ذلك من قلق ذهني عميق، فلنعلم أن هذه هي النتيجة الطبيعية الضرورية للطابع الناهض العابر الذي تتسم به فلسفتنا؛ فمن المستحيل أن يحصل المرء على نظرة سليمة إلى العالم وكأن هذه النظرة هبة تُقدَّم إليه، وإنها يتعيَّن عليه اكتسابها بالعمل الشاق. وإن إطلاق العِنان للعقل والتجربة في الحالات التي لا يستطيع سواهما التحكُّم فيها، إنما هو السبيل الوحيد إلى تحقيق ازدهار البشرية بالاقتراب التدريجي البطيء، والأكيد في الوقت ذاته، من المثل الأعلى لرأي موحَّد في العالم، يكون هو وحده الذي يتمشَّى مع اقتصاد الذهن السليم.

رابعًا: اقتصاد العلم

  • (١)

    إن هدف العلم هو الاستعاضة عن التجارب أو توفيرها عن طريق استعادة الوقائع واستباقها في الفكر؛ فالذاكرة أقرب إلى متناول اليد من التجربة، وكثيرًا ما تُحقِّق نفس غرضها. هذه المهمة الاقتصادية للعلم، التي تملأ حياته بأسرها، واضحة لأول وهلة، وإن الاعتراف الكامل بها لكفيل باستبعاد كل تصوُّف في العلم.

    والعلم يُنقل بالتلقين؛ حتى ينتفع الشخص من خبرة الآخر ويُعفى من عناء جمعها لنفسه؛ ولذا تُختزن تجارب أجيال بأسرها في المكتبات لإعفاء الأجيال القادمة من هذا العناء.

    واللغة، التي هي أداة هذا النقل، هي ذاتها جهد اقتصادي؛ إذ تُحلَّل التجارب أو تُقسَّم إلى تجارب أبسط وأقرب إلى معرفتنا، ثم يُرمز إليها، مع بعض التضحية بالدقة. وما زالت رموز التخاطب محصورةً في استخدامها في حدود قومية، وستظل قطعًا كذلك مدةً طويلة. غير أن اللغة المكتوبة تتحوَّل بالتدريج إلى اتخاذ طابع مثالي شامل.

  • (٢)

    وعندما نستعيد الوقائع في الفكر، لا نستعيدها كاملةً أبدًا، بل نستعيد منها ذلك الجزء الذي يُهمنا، مدفوعين في ذلك بالمنفعة العملية، سواء أكان بطريق مباشر أم غير مباشر. وهكذا تكون استعاداتنا تجريدات على الدوام. وهنا أيضًا نجد نزوعًا إلى الاقتصاد.

    إن الطبيعة تتألَّف من إحساسات هي عناصرها. ومع ذلك فقد التقط الإنسان البدائي أول الأمر مركبات معينةً لهذه العناصر؛ أعني تلك التي تتسم بثبات نسبي وبأهمية أعظم بالنسبة إليه؛ فأول الكلمات وأقدمها هي أسماء «أشياء». وحتى في هذه المرحلة نجد عمليةً تجريدية؛ أي تجريدًا لأشياء ممَّا يُحيط بها، ومن التغيرات الصغيرة المستمرة التي تمر بها هذه الإحساسات المركَّبة، والتي لا تلاحَظ لأنها ليست بذات أهمية عملية. فلا وجود لشيء لا يتغيَّر، وإنما الشيء تجريد، والاسم رمز، لمركَّب من العناصر تُجرَّد منه التغيُّرات. والسبب الذي يجعلنا نُطلق كلمةً واحدة على مركَّب كامل هو أننا نريد أن نوحي بكل الإحساسات المكوَّنة دفعةً واحدة. وعندما نلاحظ فيما بعدُ قابلية الشيء للتغير، لا نستطيع في الوقت ذاته أن نتمسَّك بفكرة دوام الشيء ما لم نلجأ إلى تصور شيء في ذاته، أو ما يشبه ذلك من التصورات الممتنعة؛ فالإحساسات ليست علامات على الأشياء، وإنما الشيء هو في الواقع رمز فكري لإحساس مركب ذي ثبات نسبي. وبعبارة أصح، فالعالم ليس مؤلَّفًا من «أشياء» هي عناصره، وإنما من ألوان وأصوات وضغوط وأمكنة وأزمنة، وبالاختصار فهو مُؤلَّف ممَّا نسمِّيه عادةً بالإحساسات الفردية.

    وما العملية بأسرها إلا مسألة اقتصاد؛ فنحن نبدأ، في استعادة الوقائع، بالمركبات الأكثر دوامًا والأقرب إلى معرفتنا المألوفة، ونُكمل هذه فيما بعدُ بالمركبات غير المألوفة عن طريق التصويبات. وهكذا نتحدَّث عن أسطوانة مُخرَّمة، وعن مكعب ذي أحرف مشطوفة، وهي تعبيرات تنطوي على تناقضات، ما لم نقبل الرأي الوارد ها هنا. وجميع الأحكام إنما هي توسيع وتصويب لأفكار سُلِّم بها من قبل.

  • (٣)

    عندما نتحدَّث عن علة ومعلول، نتعمَّد إبراز تلك العناصر التي ينبغي أن ننتبه إليها عند استعادة واقعة من الناحية التي تُهمنا فيها؛ فليس في الطبيعة علة ولا معلول، وليس فيها إلا وجود فردي؛ فالطبيعة تكون فحسب. وليس لتردُّد وقوع الحالات المماثلة التي يرتبط فيها أ مع ب على الدوام؛ أي ينتج فيها المماثل في الظروف المماثلة، وهي ماهية الارتباط بين العلة والمعلول — ليس لهذا وجود إلا في التجريد الذي نقوم به بقصد استعادة الوقائع ذهنيًّا. فإذا ما أصبحت إحدى الوقائع مألوفة، فلن نحتاج إلى إبراز سماتها الرابطة، ولن يعود انتباهنا موجَّهًا إلى ما هو جديد ومستغرب، ولا نعود نتحدَّث عن العلة والمعلول.

    ويبدو أن التفسير الطبيعي المعقول هو الآتي؛ ففكرة العلة والمعلول قد ظهرت أصلًا من محاولة لاستعادة الوقائع في الفكر؛ ففي البداية يُعد الارتباط بين أ، ب، وبين ج، د، وبين س، ص، إلخ، أمرًا مألوفًا. ولكن بعد اكتساب قدر أكبر من المعرفة، وملاحظة ارتباط بين ك ول، فكثيرًا ما يحدث أننا نتعرَّف على ك على أنها مؤلَّفة من أ، وج، وس، وعلى ل على أنها مركبة من ب، ود، وص، وهي ظواهر كان ارتباطها من قبلُ واقعةً مألوفة، وبالتالي تكون له لدينا سلطة أعلى. وهذا يُفسِّر السبب الذي من أجله ينظر الخبير إلى الحادث الجديد نظرةً تختلف عن نظرة الشخص الساذج إليه؛ فالتجربة الجديدة تستنير بمجموع التجارب القديمة. وهكذا توجد في الذهن بالفعل «فكرة» تُدرج تحتها التجارب الجديدة، غير أن هذه الفكرة ذاتها قد تكوَّنت بالتجربة. وربما كان أصل فكرة ضرورة الارتباط العلمي هو حركاتنا الإرادية في العالم والتغيرات التي تُحدثها هذه الحركات بطريق غير مباشر، كما افترض هيوم، وعارضه فيه شوبنهور.

    إن قَدرًا كبيرًا من سلطة فكرتَي العلة والمعلول إنما يرجع إلى أنهما تكوَّنتا غريزيًّا وبطريقة لا إرادية، وإلى أننا لا نشعر على نحو ملموس بأننا قد ساهمنا بشيء في تكوينهما. وهكذا نستطيع أن نقول فعلًا إن حاسة العِلِّية عندنا لم يكتسبها الفرد، وإنما صُقلت بالتدريج في تطور الجنس. ومن ثم فالعلة والمعلول أمور فكرية، لها وظيفة اقتصادية. ولا يمكن الكلام عن سبب ظهورهما؛ إذ إننا لا نعرف السؤال عن «السبب» إلا بالتجريد من اطرادات.

١  الإشارة هنا إلى العصر الذي تناوله كتاب سابق في السلسلة، وهو القرن السابق، بفلاسفته العقليين، وعلى رأسهم ديكارت واسبينوزا. (المترجم)
٢  اسم الكتاب هو The Science of Mechanics، ترجمة T. J. McCormack عن الطبعة الألمانية الثانية. ونُشرت الترجمة في شيكاغو مطبعة: The Open Court Publishing Co. عام ١٨٩٣م. ص٤٥٦–٦٦٥ و٤٨١–٨٥. وقد ظهر هذا الكتاب أولًا عام ١٨٨٣م، بعنوان: Die Mechanik in ihrer Entwicklung.
٣  جوزيف لوي لاجرانج (١٧٣٦–١٨١٣م): عالم رياضي وفلكي فرنسي، له أبحاث هامة في الصوت والفلك والميكانيكا التحليلية والمعادلات، واحتلَّ مناصب علميةً هامة، ولا سيما أثناء حكم نابوليون. (المترجم)
٤  كريستيان هيجنز (١٦٢٩–١٦٩٥م): رياضي وفيزيائي هولندي، أدخل تحسينات هامةً على عدسات المنظار المقرب (التلسكوب)، وأجرى بفضلها كشوفًا فلكية قَيِّمة. وهو أول من استخدم البندول في الساعات، ووضع نظريةً تموُّجية في الضوء تُقابل نظرية نيوتن الجزيئية. (المترجم)
٥  هناك شخصيتان بهذا الاسم يُحتمل أن يكون المؤلف قد قصدهما من إشارته هذه؛ أولاهما شخصية فريدرش هينرش ياكوبي (١٧٤٣–١٨١٩م) الفيلسوف الألماني المعروف بكتاباته عن اسبينوزا وتأكيده لأهمية تجربة الإيمان. والشخصية الأخرى، والأرجح أنها هي المقصودة في هذا السياق، هي: كارل جوستاف ياكوبي (١٨٠٤–١٨٥١م)، وهو عالم رياضي ألماني مشهور ألَّف أبحاثًا هامة في المعادلات الرياضية ونظرية العدد. (المترجم)
٦  ليونهارد أويلر (١٧٠٧–١٧٩٣م): عالم رياضي سويسري، اشتهر بأبحاثه في حساب التفاضل وحساب المثلثات والرياضة التحليلية والميكانيكا. كذلك ساهم بأبحاث قيمة في الفلك والبصريات، وله في الرياضية معادلة وضيعة أطلق عليهما اسمه. (المترجم)
٧  مجموعة من الفلاسفة والمفكِّرين اشتركوا في تأليف موسوعة جامعة في فرنسا في القرن الثامن عشر، أطلقوا عليها اسم «القاموس المنهجي للعلوم والفنون والحرف». وكان زعيمهم هو الفيلسوف «ديدرو Diderot»، يعاونه «دالمبير D’Alembert»، واشترك معهما مونتسكيو وفولتير وروسو وتورجو. وقد اشتهر عملهم المشترك هذا بالروح العلمية الدقيقة التي كُتب بها، والتي استُمدَّت من المناهج العلمية لدى بيكون وديكارت ولوك ونيوتن، ومن النزعة العلمية المادية لدى الكثيرين من مؤلفيها. وكانت «الموسوعة»، بنزعتها التحرُّرية، من أقوى العوامل العقلية التي ساعدت على قيام الثورة الفرنسية. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤