الفصل الثامن

نبي التطوُّر

هربرت سبنسر (١٨٢٠–١٩٠٣م)

ظلَّت النظرة التطوُّرية إلى دراسة الظواهر العضوية، حتى عهد قريب نسبيًّا، تسيطر لا على علوم الحياة فحسب، بل على علوم الإنسان أيضًا. وقد كان لوجهة النظر هذه تأثير عميق كذلك في مجرى التفكير الفلسفي في القرن التاسع عشر؛ ولذا تعيَّن علينا أن نقول في هذه الصفحات شيئًا عن نظريات تشارلس دارون؛ ذلك لأن موقع هذه النظريات من الفلسفات العلمية في القرن التاسع عشر، يشبه إلى حد معين موقع النظريات الفلكية والفيزيائية لكبرنك وكيلر وجاليليو ونيوتن من التأملات الفلسفية في العصر السابق.

ولم يكن دارون هو أول من قال بمفهوم التطوُّر، ولكنه كان أول من جعل لنظرية التطوُّر العلمي أساسًا علميًّا، وكان مؤلَّفاه العظيمان: «أصل الأنواع»، و«السلالة المؤدية إلى الإنسان The Descent of Man»، هما اللذان رفعا في نهاية الأمر راية المنهج التطوُّري. ولم يكن دارون ذاته فيلسوفًا، وإنما اكتفي بأن ترك غيره يستخلص النتائج الفلسفية لفروضه العلمية. ولقد كانت الأفكار الرئيسية في نظريته معروفةً منذ وقت بعيد. ومن أمثلة هذه الأفكار، الصراع من أجل الحياة، وقابلية الأنواع للتغير، والانتقاء الطبيعي، وتوارث الصفات المساعدة على الاستمرار البيولوجي، وتسلسل الإنسان من نوع أدنى منه من الحيوانات الراقية. وكان دور دارون هو جمع كل هذه الأفكار في نظرية مُوحَّدة كانت تهدف إلى تفسير تطور كل الكائنات الحية من خلال علل طبيعية.

ولم يكن دارون يقصد من «الصراع من أجل الحياة» نظريةً غائية تُنسب إلى كل الكائنات العضوية غرضًا أو إرادةً للحياة، وإنما كان ذلك في نظره تعبيرًا مجازيًّا لا يقصد منه إلا الإشارة إلى الحقائق الملاحَظة التي تدل على أن كل حياة تعتمد دومًا على البيئة الطبيعية، وعلى أن الأشياء الحية تتجه في مثل هذه البيئة إلى التنافس من أجل البقاء. وفضلًا عن ذلك فالصراع من أجل الحياة إنما هو وجه واحد فقط من أوجه ظاهرة عضوية عامة، هي التكيف العضوي مع بيئة تتضمن ظروفًا مادية متغيرة، وكذلك تكيُّفًا متنافسًا للأنواع. أمَّا «الانتقاء الطبيعي» فلم يقصد منه دارون إلا الطريقة التي تشجِّع بها البيئة في مجموعها صفات معينة، وتُحبط صفات أخرى، بحيث تحفظ التغيرات النوعية المؤدية إلى البقاء، بينما تختفي تلك التي تعرض البقاء للخطر.

أمَّا الشعار المشهور «البقاء للأصلح»، فلم يقل به دارون، وإنما قال به هربرت سبنسر. فلقد كان دارون ذاته حريصًا على تجنُّب أية نتائج أخلاقية مزعومة لنظرياته، ولم يكن ممَّا سعى دارون ذاته إلى إثباته ذلك الرأي الشائع المنسوب إلى من يسمون ﺑ «الداروينيين الاجتماعيين»، والقائل إن الأقدر على البقاء هم الذين يستحقون البقاء. كذلك كان دارون حريصًا كل الحرص على التزام حدود فرضه؛ فهو لم يدَّع لنفسه القدرة على تفسير أصل الحياة ذاتها، ولم يقل إنه يعرف بدقة أسباب تلك التنوعات التي تكون هي العامل الأصلي في تحديد مختلِف الأنواع العضوية. ولقد رفض تلك النتيجة التي حاول البعض استخلاصها من نظريته، ألَا وهي أن الأنواع «العليا» أفضل تكيفًا مع بيئتها من الأنواع «الدنيا». وكانت مهمة معاصره هربرت سبنسر هي أن يستخلص النتائج الفلسفية الرئيسية للنظرية التطورية؛ فعلى يدَيه تحوَّلت تلك النظرية إلى مركب ضخم للمعرفة البشرية، له فلسفته الخاصة في الكونيات والأخلاق والسياسة.

ولا يكفي لتحديد موقع فلسفة سبنسر أن نبحث في صِلاته بدارون، بل ينبغي أيضًا أن نضع هذه الفلسفة مقابل الفلسفات السابقة عليها، ولا سيما فلسفة هيجل وكونت؛ فقد وضع كلٌّ من هيجل وكونت نظريات عن مسار التاريخ، غير أن اهتمامهما كان منصبًّا في المحل الأول على مسار الأفكار والنظم البشرية. ولم يُبدِ أي منهما اهتمامًا جديًّا بالمسائل الكونية، كما لم يبذل أي منهما محاولةً جدية لوضع قوانين شاملة لمسار التاريخ، لا تنطبق على تقدم الأفكار والنظم البشرية فحسب، وإنما تنطبق أيضًا على الحياة في مجموعها، بل على الكون المادي بأسره. والواقع أن معظم فلاسفة القرن التاسع عشر قبل سبنسر، لم يكونوا يكترثون بالمسائل الكونية التي طالما اهتمَّ بها الفلاسفة في القرن السابع عشر. وكانت النظرية التطورية هي التي حفَّزت مرةً أخرى خيال الفلاسفة إلى الانطلاق بحرية خلال الكون في مجموعه، وإلى وضع نظرة شاملة إلى العالم من خلال مفهوم المسار التطوري.

ويُشير التقابل بين سبنسر وكونت بكل وضوح إلى طريقتَين مختلفتَين أثَّر بهما العلم الحديث في الفلسفة؛ ففي نظر كونت، وكذلك معظم الوضعيين، كان أهم ما في العلم من الوجهة الفلسفية هو المنهج، وكما رأينا من قبل، فقد كانت الوحدة الوحيدة للعلم، التي دافع عنها كونت، هي وحدة المنهج.

أمَّا سبنسر، الذي وصف نفسه بأنه فيلسوف علمي أيضًا، فقد كان موقفه من العلم مختلفًا؛ فهو يرى، مثل كونت، أن المنهج العلمي هو، بمعنًى واسع، المنهج الوحيد للمعرفة البشرية. وبين فلسفته وبين الوضعية والتجريبية أوجه شبه كثيرة، غير أن ما أعجبه في العالم لم يكن منهجه فحسب، وإنما صورة العالم ومركز الإنسان فيه كما توحي بهما الفروض الأساسية في العلوم الفيزيائية وفي العلوم البيولوجية على وجه أخص. وربما كانت «فلسفته التركيبية» منظورًا إليها في مجموعها، أعظم جهد بذله واحد من فلاسفة القرن التاسع عشر لتنظيم وتشكيل المعرفة العلمية الموجودة في عصره في مُركَّب فكري ضخم يسعى إلى تقديم وصف شامل للعالم الطبيعي بأسره.

وإذن ففلسفة سبنسر تتصف أساسًا بالنزعة الطبيعية والمادية، لا بالنزعة الوضعية. وهي تنتمي في هذا الصدد إلى التراث المادي الضخم للفيلسوفَين لوكريتيوس١ وهز،٢ أكثر ممَّا تنتمي إلى التراث المعرفي البحت للتجريبيين والوضعيين كما يمثِّلهم كونت ومل. والفارق الأساسي بين سبنسر وسابقيه في التراث المادي هو أن الأخيرَين، في مجموعهم، قد اتخذوا لتعميماتهم أنموذجًا من الشيء المادي (الفيزيائي)، بينما استخدم سبنسر علم الحياة التطوري مفتاحًا لتعميماته الميتافيزيقية.
وممَّا له دلالته أن سبنسر يستهل كتابه «مذهب في الفلسفة التركيبية System of Synthetic Philosophy» ببحث نقدي لحدود المعرفة البشرية والعلاقات بين العلم والدين. ويتسم هذا البحث بطابع توفيقي واضح، كذلك يتجلَّى فيه الطابع التلفيقي الذي يجعل من العسير إلى حد ما تحديد موقع فلسفة سبنسر من التيارات الرئيسية للفكر في القرن التاسع عشر. فهو، مثل كانت، يرى أن كل معرفة وضعية تقتصر على الظواهر كما تبدو في المكان والزمان، ولكنه، مثل كانت أيضًا، لا يقصر «العالم الحقيقي reality» على ما يبدو أو ما يمكن أن يبدو لحواسنا؛ فهو يتحدَّث أيضًا عن حقيقة خارجية مستقلة يسمِّيها «بما لا يُعرف The Unknowable»، وفي رأيه أن من الممكن التوصل آخر الأمر إلى التوفيق بين الفلسفة والدين عندما يعترف العلماء وفلاسفة العلم بأن مناهج العلم الوضعي لا تنفذ إلى الأغوار العميقة للوجود، وعندما يكف دُعاة الدين عن محاولة تفسير وجود الأشياء عن طريق «كائن» لا نستطيع أن نعرف طبيعته. ويعتقد سبنسر أن رأيه هذا يظهر ضمنًا في التطور التاريخي للدين من عبادة الأصنام fetishism إلى القول بتعدُّد الآلهة polytheism، ثم إلى الأديان الموحَّدة الأرقى، التي ترى أن أية محاولة من الإنسان لمعرفة الله أو وصفه بصفات بشرية كالإرادة والعقل والشخصية هي أشنع تجديف. ويرى سنبسر أن الماهية الباطنة للدين لا شأن لها بالأوصاف الخاصة بطبيعة الله أو علاقته والعالم أو بتاريخ البشر، وإنما هي تنحصر في الاعتراف بالسر الكامن في الوجود، وفي شعور الإنسان بالخشوع أمام ذلك السر.

ومن الممكن أن يقال إن سبنسر حين ذكر أن الدين يختص ﺑ «اللامعروف» الغامض، لم يكن يقول، أو على الأقل لم يكن يقول بالضرورة، إن الدين يختص ﺑ «كِيان» حَدَث أننا لا نستطيع أن نعرفه، وإنما قال إنه لا يصح أن يختص ﺑ «المعروفات» على الإطلاق، وأن اهتمامه «بما هو موجود» مُركَّز في اتجاه مختلف تمامًا. وفي هذا المعنى لا يكون الدين على الإطلاق علمًا بدائيًّا فاشلًا يعجز بطبيعته عن تحقيق هدفه، وإنما يكون شيئًا يختلف عن ذلك كل الاختلاف، تعثَّر خلال التاريخ، لسوء حظه، في مشاكل تفسيرية لا شأن له بها، وينبغي من الآن فصاعدًا أن يتخلَّى عنها إذا شاء أن يؤدي مهمته التي يختص بها.

ولم يكن دارون هو المفكر الذي استوحاه سبنسر في ميتافيزيقاه التطورية، وإنما استوحى الفيلسوف المثالي الألماني «شلنج Scheling»؛ فقد رأى هذا الأخير أن عالم الحياة العضوية يكشف عن مسار نحو المزيد من التنوع والتنظيم والتفرد. وبدا أن أفكار شلنج النظرية قد وجدت ما يؤيدها في أبحاث عالِم الأجنة «فون باير K. E. von Baer» الذي تقدَّم بالفرض القائل إن التغيرات التركيبية الحادثة في نمو كل الأجنة تكشف عن تطور تدريجي من أشكال لا محددة متجانسة إلى أشكال أكثر تحددًا وأقل تجانسًا. وقد بدا من الواضح في نظر سبنسر أن هذا التطور ينبغي ألَّا يقتصر على صور الحياة وحدها، وإنما يمكن أن يُعزى أيضًا إلى العمليات غير العضوية بدورها، وحاول دعم رأيه ذي الطابع الأعم بأمثلة متعددة مستمدة من العلوم الطبيعية.

غير أن سبنسر كان يعتقد أن لعملية المسار التطوري الشامل هذه وجهًا آخر بالإضافة إلى ذلك؛ فهناك اتجاه آخر يُعوِّض تأثير عملية التنوع أو التفاضل، هو اتجاه إلى التكامل، وإلى إعادة تشكيل العمليات المتفاضلة بالتدريج في مجموعات كلية جديدة ذات طابع أشمل. فهو يرى أن التعقد والتفرد المتزايد للأنواع العضوية، الذي يبلغ مداه في الإنسان، يُعوِّضه اتجاه آخر في الحياة البشرية نحو التكامل المتزايد للسلوك عن طريق العقل. كما أن التنوع أو التفاضل التطوري الذي يتمثل على المستوى الاجتماعي في التقسيم المتزايد للعمل البشري، يعوِّضه، كلما تقدمت المجتمعات، ذلك التكامل التدريجي للأفراد في تجمُّعات بشرية أشمل وأوثق في ترابطها العضوي. فإذا كان هذا كله يدخل في باب الميتافيزيقا، فإنه على أية حال من قبيل المتافيزيقا ذات الاتجاه التجريبي، التي تُبنى بطبيعتها على أدلة مستمدة من العلوم التجريبية. وهي تبدو، من وجهة نظر معينة، أشبه بقصة نجاح كبرى في ميدان الكونيات، وتوجد مُبرِّرات للنظرة الذائعة إلى سبنسر على أنه مجرد رسول يدعو إلى ذلك الوهم الهائل الذي عرف به القرن التاسع عشر، ألَا وهو «التقدم». وما أسهل أن نتصوَّر ناقدًا معاديًا يطلق على تفسيره لفلسفة سبنسر عنوان «من الفوضى الشاملة إلى الكون المنظم، أو إنجيل التقدم الشامل». غير أن في مثل هذا التفسير إجحافًا؛ فسبنسر كان يماثل معظم زملائه من مفكري العصر الفيكتوري في أنه لم يُغفل ما للمسار التطوري للتاريخ من أوجه منفِّرة. ولقد أدرك جيدًا أن التغير عملية تحلُّل مثلما هو عملية تطور، وعملية تفكك مثلما هو عملية تكامل. وفي هذا لم يكن سبنسر وحيدًا؛ فيبدو أن جميع فلاسفة الارتقاء والتطور والتقدم، الذين ينظرون إلى الحياة والنظم البشرية من خلال صورة التاريخ لا الأزل، يأتي عليهم وقت ينادون بنفس نغمة العرضية والتحولية والصراع الكامل في كل ما هو إنساني. فمن وراء التباهي والتفاؤل الظاهريَّين، والوثوق الساذج، الذي نُضفيه عادةً على العقلية الفكتورية، يوجد دائمًا شيء قريب جدًّا من الخوف، وهذا أمر لا ينبغي أن يعجب له أحد؛ إذ إن الصورة الرائعة للمسار التطوري هي أيضًا صورة للصراع العنيف من أجل البقاء.

ولقد تأثَّر سبنسر ودارون معًا بمالتوس،٣ الذي تحوي نظريته عن السكان، إذا ما قُرئت على نحو معين، نبوءةً مخيفة عن مستقبل الجنس البشري. ففي رأي سينسر أن ضغط السكان، الذي يسبق على الدوام زيادة موارد العيش، هو «السبب القريب للتقدم»؛ إذ يرغم الناس على تعمير أراضٍ جديدة، وعلى التخلي عن عادات القنص الوحشية، وتعلم حرف تربية الحيوانات والزراعة، وتحسين أساليب الإنتاج، واتخاذ المواقف «الأخلاقية» التي تحفظ الأمن والنظام الجماعي. ومع ذلك فإن السؤال الملحَّ هو ما إذا كان التقدم التدريجي قادرًا، بصفة دائمة، على تعويض أثر الاشتداد التدريجي لصراع الفرد في سبيل البقاء، وهو الصراع المتولد عن الزيادة المستمرة في السكان. وعلى أية حال فإن نظرية سبنسر القائلة بمسار شبه دائري، لا توحي بإجابة تفاؤلية صريحة.

وفي وسع فلسفة سبنسر أن تدَّعي على الأقل بأن عيوبها مقترنة بمزايا معينة، فإذا بدت تلك الفلسفة «متصنعة»، بالمعنى المجازي، فإنها تكشف أيضًا عن الاهتمام الجدي الأكبر للفيلسوف، بالتنظيم المنهجي. والواقع أن من أروع سمات فلسفة سبنسر محاولته المنهجية لتطبيق نظريته العامة في المسار التطوري، وإثبات خصبها بطريق غير مباشر، في ميدانَي النظرية الاجتماعية والأخلاق. فهنا أيضًا نجد سبنسر يقوم بدوره المميز، دور الوسيط بين وجهتَي نظر متعارضتَين؛ ولذلك فإنه يقف في هذه المجالات موقفًا وسطًا إلى حد ما، بين النزعة النفسية والفردية المتحرِّرة عند مِل، والنزعة الجماعية والاجتماعية عند كونت وهيجل.

ويقترح سبنسر قانونًا ذا مراحل ثلاث للتطور الاجتماعي، مثله في ذلك مثل كونت، وإن كان قد أدخل تعديلات طريفةً خاصة به؛ في المرحلة الأولى لا توجد أنماط أو طبقات اجتماعية محدودة المعالم، وإنما تكون المجتمعات ما زالت صغيرة، ويكون نمط التنظيم الاجتماعي متجانسًا وغير متنوع نسبيًّا، حيث يؤدِّي كل فرد أو كل أسرة كل شيء لنفسه أو لنفسها. والمرحلة الثانية ذات طابع «عسكري»، تكون الحكومة فيها فائقة التركيز ومَلَكيةً في العادة، ويكون العرف صارمًا والفروق الطبقية واضحة والعقيدة متسلطة. وأخيرًا تأتي مرحلة تتميَّز بها المجتمعات الصناعية الحديثة، يتزايد فيها تقسيم العمل، ويزداد الاهتمام بالتجارة والإنتاج، ويتضاءل دور الحكومات المركزية، وتضعف بالتدريج النظم الاجتماعية التقليدية المتسلِّطة. وقد رأى سبنسر أن حضارة إنجلترا في القرن التاسع عشر تقترب تدريجيًّا من هذا النظام، بما فيه من تقدم علمي وتكنولوجي سريع، ومن تجارة حرة عالمية، ونظم سياسية واجتماعية متزايدة التحرر، تُحدَّد فيها العلاقات البشرية بالاتفاق أو التعاقد، لا بالمركز الموروث أو الوظيفة.

وعلى حين أن مِل قد ازداد ميلًا إلى الاشتراكية في السنوات الأخيرة من عمله، فإن سبنسر لم ينظر إلى الاشتراكية على أنها هي التطور التالي للمجتمع، الذي سيخلف ديمقراطية النظام الحر والاقتصادي الفردي، وإنما رأى فيها ناتجًا فرعيًّا للنمط العسكري الإقطاعي للمجتمع. ولم يدهشه على الإطلاق أن يرى في ألمانيا زعيمًا ذا نزعة استبدادية شخصية مثل بسمارك يحبِّذ نوعًا من اشتراكية الدولة؛ فالاشتراكية في رأيه تخلق مجتمعًا كمجتمع النمل والنحل، يتم فيه آخر الأمر حشد جهود الأفراد وتعبئتها على نحو تام الاطراد. وقد تنبأ، ببصيرة نفاذة، بأن البيروقراطية في المجتمع المصطبغ بالصبغة الاشتراكية ستؤدي إلى نوع جديد من الأرستقراطية، أقوى من أي نوع ظهر من قبل، تُضطر فيه الجماهير إلى العمل في سبيلها على الدوام ودون جزاء حقيقي.٤

وقد سخر الكثيرون في عصر اتسم بالممارسة العملية للماركسية، فضلًا عن التفكير النظري فيها، من نظرية سبنسر المضادة للماركسية في أصل الاشتراكية وطبيعتها، ووُصفت بأنها «غير تاريخية» أو برجوازية فحسب. غير أن وجهات النظر تتغير، ومن الممكن افتراض أن أعداء الماركسية سيكتشفون من جديد في سبنسر مفكرًا ذا قدرة فائقة على التنبؤ، وطبيبًا شخَّص التطورات التالية للحضارة الغربية ببراعة.

ولم تكن عيوب مجتمع القرن التاسع عشر لتفوت سبنسر، ولكن من الصفات المميزة لسبنسر، شأنه في ذلك شأن معظم الأذهان المصقولة الأصيلة، أنه كان يبني تفكيره على أساس «الدرجات»؛ فهو لم يكن محافظًا، ولم يكن ثوريًّا، وإنما كان من أنصار التدرج، فرأى أن الانتقال من أية مرحلة للمجتمع إلى أخرى ينطوي على فترة من المسار التطوري. وفضلًا عن ذلك فإنه يترك المجال مفتوحًا لحدوث تطور أخلاقي يعلو على تلك الجنة الضئيلة الشأن، التي وعدت بها الديمقراطية الصناعية في القرن التاسع عشر، وهو يرى أن من الضروري، لكي نتصور ما سيكون عليه هذا التطور، أن ننتقل من علم الاجتماع والتاريخ إلى علم الأخلاق؛ فكل قانون أخلاقي مرتبط بنظام اجتماعي معين، وهو حتمًا يستهدف حفظ وإنهاض نوع الحياة الموجود في ظل هذا النظام الخاص. وعلى ذلك فإن قانونه الخاص يرمي إلى تحقيق أعظم امتلاء ممكن للحياة كما يتصورها ممثِّل مستنير للمجتمع الذي عاش هو ذاته فيه. ومن المحتم على كل نشاط أخلاقي في هذا المجتمع أن يكون شاملًا تكامليًّا، متجهًا إلى السعادة العامة. أمَّا في المجتمع الفاضل، الذي هو إسقاط مثالي لميول وأمانٍ موجودة بالفعل، فإن الواجبات الإلزامية تُخلي مكانها بالتدريج لغيرية حرة متعاطفة، لا ترتكز على «الضمير» الذي قال به كانت، أو على الشعور بالواجب، وإنما على دوافع غيرية تلقائية ترضينا على الفور.

ولكن من سوء الحظ، كما يدرك سبنسر، أن المجتمع الفاضل لم يوجد بعد؛ فالغيرية، في ظل الأوضاع الحالية، ما زالت واهنةً تفتقر إلى الانتشار. وفي رأيه أن التقدم الأخلاقي لن يتحقق إلا بازدياد تقدم النظام الاجتماعي في مجموعه. ولقد كانت واقعية سبنسر، في مذهبه الأخلاقي، مرتبطةً بالنزعتَين التطورية والبيئية عنده؛ فالسلوك الأخلاقي، شأنه شأن أي نوع آخر من السلوك، هو نوع من التكيف، تتحكم فيه الظروف الخاصة التي يجد فيها الفرد نفسه وجميع الأفراد مندمجين، طوعًا أو كرهًا، في الصراع من أجل العيش. وتتوقف مدى استجابتهم للصراع على الوضع الاجتماعي الذي يتحتَّم عليهم أن يسلكوا فيه بوصفهم كائنات عضويةً مكيفة اجتماعيًّا، أكثر ممَّا يتوقف على «دوافع» تجريدية معينة كالأنانية أو الحب. فالغيرية، من حيث هي صورة فعلية للسلوك الاجتماعي، لا تكون ممكنة إلا في مجتمع تلزمه الغيرية ليضمن بقاءه. وهكذا يكون ما يعنيه سبنسر بالفعل هو أننا لا نقترب من المجتمع الفاضل إلا إذا ازداد كمال التوافق بين مصالح الفرد الشخصية وبين التزاماته الاجتماعية، أو تضمَّن سعيه وراء سعادته الشخصية تحقيق مواقفه المتجهة إلى الغير؛ أي مواقفه «الأخلاقية».

ولا يسعني، في ختام هذه الملاحظات الخاصة بفلسفة سبنسر، إلا أن أُوجِّه كلمةً فيها ثناء متحفظ، وربما كانت فيها نبوءة أيضًا؛ فعندما نقارن مذهبه، في عمومه، بالمذاهب الفلسفية المفرطة الادعاء في القرن التاسع عشر، نجدها أكثر اتزانًا وجدية من معظم هذه الفلسفات. صحيح أن أخطاءه كانت كثيرة، ولكنها لم تكن راجعةً إلى افتقار إلى الاجتهاد، أو إلى أي تجاهل متعمد للوقائع، أو اجتهاد في تعقُّبها، وتلك فضيلة عظيمة الشأن. وإذا كان سبنسر قد تعجَّل في التعميم أكثر ممَّا ينبغي، فقد كان ذلك على الأقل تعميمًا من وقائع ملاحظة، ومن الممكن تصحيح أخطائه بنفس عملية الملاحظة والتعميم الاستقرائي. ولكن هذا لا يمكن أن يقال على كثير من معاصريه. ولقد كان أسلوب سبنسر في الكتابة مفرطًا في واقعيته وجموده، ولكن إذا كانت كلماته ثقيلةً غير شاعرية، فإن لخياله الذي اصطبغ في أساسه بصبغة كونية وتاريخية، نواحيه الشعرية الخاصة، وهكذا كان هو بطريقته الثقيلة الخاصة، الشاعر الفلسفي لمسرحية التطور الهزلية الجادة. وعلى أية حال فإن للقارئ العادي أن يقرأ فلسفته حسب معانيها الظاهرة، لا بوصفها أسطوريةً خفية يكمن معناها الأساسي في موضع آخر. فللمرء أن يُقبل عليه أو يعرض عنه، ولكنه على الأقل سيعلم في معظم الأحيان ما هو مقبل عليه أو معرض عنه. والمشكلة هي أنه، مع كثرة ما يوجَّه إليه من انتقاد، قليلًا ما يقرأ. ولو كان يقرأ، لارتفعت أسهمه الفلسفية في رأيي إلى حد ما؛ فسبنسر على خلاف هيجل، مفكر بلا أسرار. ولكن إذا لم تكن فلسفته غامضةً على الإطلاق، فإنه أقوى من بعض نقاده شعورًا بالسر الكامن الذي ينبض به قلب الوجود. وأنا على العموم، رغم تحفظاتي الكثيرة، أماثل سانتايانا في أنني «من معسكر سبنسر».

أمَّا نبوءتي فهي أن الاهتمام بسبنسر سيُبعث مرةً أخرى. فإذا كان عصره قد بالغ في قيمته، فإن عصرنا قد قلَّل من قدره. والواقع أن مُثله العليا لا تختلف أساسًا عن مثل ذلك النصف من العالم، الذي يسمي نفسه، بشيء من البلاهة، باسم «العالم الحر». وفي وقت كهذا يكون لعقلية سبنسر المعتدلة، بما فيها من جمود وصرامة، مزاياها العديدة.

والنص التالي مقتطف من الفصل الأخير (الفصل الرابع والعشرين) لكتاب سبنسر «المبادئ الأولى First Principles»٥ وفي هذا النص يذكر سبنسر القضايا الأساسية لفلسفته التطورية، ويستخلص ما يرى أنه أهم مضموناتها.

«… تنطوي المعرفة المتسقة على أكثر من إيجاد الارتباطات، فعلينا ألَّا نقنع برؤية كل مجموعة صغيرة من الحقائق تحتل مكانها وسط مجموعة أكبر منها، وبرؤية المجموعات الكبرى تتسق فيما بينها، وإنما الواجب أن نبتعد مسافةً ما، فننظر إلى التركيب العام من بُعد تغيب فيه التفاصيل الصغيرة عن الأنظار، لنلاحظ طابعه العام.

فهدفنا في هذا الفصل يتجاوز نطاق تلخيص ما سبق، بل يتجاوز نطاق العرض المنظَّم له؛ إذ إننا سنجد أن الحقائق العامة التي توصَّلنا إليها من قبلُ تكشف في مجموعها، من نواحٍ معينة، عن وحدة لم نلاحظها من قبل.

وهناك أيضًا سبب خاص لملاحظة الطريقة التي تترابط بها مختلِف الأقسام والفروع التي عرضنا فيها وجهة نظرنا، ذلك هو أن النظرية العامة التي عرضناها تجد لها ها هنا مثلًا أخيرًا يؤيِّدها.

فالجمع بين التعميمات التي عرضناها من قبلُ متفرقة، في صورة تامة التكامل، يزوِّدنا بمثل آخر لعملية التطور، وفيه دعم آخر للنسيج العام لنتائجنا.

القسم ١٨٥: وهنا نجد أننا قد عدنا، دون توقع، إلى تلك الحقيقة التي بدأنا بها، والتي ينبغي أن يُستهل بها تلخيصنا هذا؛ إذ إن هذا النوع المتكامل للمعرفة هو، بغض النظر عن نظرية التطور، الصورة التي رأينا أنها هي أعلى الصور.

فعندما تساءلنا عن كنه الفلسفة، وعندما قارنا مختلِف آراء الناس في الفلسفة؛ رغبةً في الاهتداء إلى العنصر المشترك بينها بعد حذف العناصر المختلِف عليها، وجدنا فيها كلها ذلك الرأي الضمني القائل إن الفلسفة معرفة تامة التوحيد. فبغض النظر عن كل نظام خاص من المعرفة الموحَّدة، وعن المناهج المقترحة التي يفترض أن التوحيد يتم بها، وجدنا في كل حالة اعتقادًا بأن التوحيد ممكن، وبأن غاية الفلسفة هي الوصول إليه.

وبعد أن توصَّلنا إلى هذه النتيجة، نظرنا في المعطيات التي ينبغي أن تبدأ بها الفلسفة، فوجدنا أن القضايا الأساسية؛ أي القضايا التي لا تُستنبط من قضايا أخرى أكثر منها أولية، لا تُحدَّد إلا إذا بَيَّنا أن كل النتائج التي نبلغها على أساس افتراض هذه القضايا متوافقة تمامًا، وهكذا بدأنا بالمقدمة القائلة إن هذه القضايا ستظل تُفترض حتى تثبت على هذا النحو، فاستمددنا معطياتنا من العناصر المكوِّنة لعقلنا، والتي يستحيل دونها أن تستمر العمليات العقلية التي ينطوي عليها التفلسف.

وبعد تحديد هذه القضايا الخاصة، انتقلنا إلى بعض الحقائق الأولية؛ «عدم فناء المادة»، و«استمرار الحركة»، و«دوام القوة»، وهي حقائق تُعد الأخيرة منها هي الأساسية، والأخريان مشتقتَين. ولمَّا كان قد تبيَّن لنا من قبلُ أن تجاربنا المتعلقة بالمادة والحركة ترتد إلى تجارب متعلقة بالقوة، فقد اتضح لنا أيضًا أن الحقيقتَين القائلتَين إن المادة والحركة لا تتغيران كمًّا، إنما هما نتيجتان متضمَّنتان في الحقيقة القائلة إن القوة لا تتغير كمًّا. وانتهينا إلى أن هذه هي الحقيقة التي يتعيَّن إثبات جميع الحقائق الأخرى بالاشتقاق منها.

وكانت أولى الحقائق التي تبيَّن أنها تثبت على هذا النحو هي «دوام العلاقات بين القوى»، وقد وجدنا أن هذه الحقيقة، التي تُسمَّى عادةً ﺑ «اطراد القانون Uniformity of Law»، وهي نتيجة ضرورية للحقيقة القائلة إن القوة لا تنشأ من العدم أو تتحوَّل إلى العدم.

وكان الاستنباط الثاني هو أن القوى التي تبدو مفقودةً تتحول إلى ما يعادلها من القوى الأخرى، أو على العكس من ذلك، أن القوى التي تظهر بعد أن لم تكن ظاهرة، هي نتيجة اختفاء قوى معادلة كانت موجودةً من قبل. وقد وجدنا أمثلةً لهذه الحقائق في حركات الأجرام السماوية، وفي التغيرات الحادثة على سطح الأرض، وفي جميع الأفعال العضوية وفوق العضوية.

وقد بَيَّنا أيضًا أن الأمر كذلك في القانون القائل إن كل شيء يتحرك في الاتجاه الأقل مقاومة، أو الأقوى جذبًا، أو حاصلهما. وبَيَّنا أن الأمر كذلك في جميع أنواع الحركات، من حركات النجوم حتى حركات الشِّحنات العصبية والرياح التجارية، وأن فكرة دوام القوة تُحتِّم أن يكون الأمر كذلك.

•••

القسم ١٨٦: وقد تبيَّن لنا أن هذه الحقائق التي تصدق على الموجودات في عمومها، هي من النوع اللازم لتكوين ما نميِّزه باسم الفلسفة. ولكنا أدركنا عند بحثنا، أنها بصورتها هذه لا تكوِّن فلسفة، وأن الفلسفة لا تتكون بوساطة أي عدد من مثل هذه الحقائق التي يُعرف كل منها على حدة؛ فكل من هذه الحقائق يُعبِّر عن قانون عامل واحد ما، تنتج بوساطته الظواهر كما نمارسها، أو تُعبِّر، على أحسن الفروض، عن قانون تضافر عاملَين. غير أن معرفة عناصر عملية ما، غير معرفة الطريقة التي تتجمع بها هذه العناصر لإحداث هذه العملية. والشيء الوحيد الذي يمكنه توحيد المعرفة هو قانون تضافر العوامل؛ أي القانون الذي يُعبِّر في آنٍ واحد عن مجموعة السوابق ومجموعة اللواحق التي تتمثَّل في كل ظاهرة من حيث هي كل.

كما انتهينا إلى نتيجة أخرى هي أن الفلسفة، كما نفهمها، ينبغي ألَّا تقتصر على توحيد التغيرات المتمثِّلة في ظواهر عينية منفردة فحسب، كما ينبغي ألَّا تقف عند حد توحيد التغيرات المتمثِّلة في فئات منفردة من الظواهر العينية، بل ينبغي أن توحَّد التغيرات المتمثِّلة في جميع الظواهر العينية. فإذا كان قانون عمل كل عامل يصح على الكون بأسره، فلا بد أن يكون الحال كذلك في القانون الجامع بين هذه القوانين. وعلى ذلك فإن أعلى توحيد تسعى إليه الفلسفة ينبغي أن يكون في فهم الكون من حيث هو مطابق لهذا القانون الجامع.

وعندما نظرنا إلى الأمر من زاوية أكثر عينية، رأينا أن القانون الذي نسعى إليه لا بد أن يكون قانون إعادة التوزيع الدائمة للمادة والحركة؛ فكل مما يحدث من تغيرات، ابتداءً من تلك التي تُغيِّر ببطء تركيب مجرَّتنا الفلكية، حتى تلك التي تكوِّن تحللًا كيميائيًّا، هي تغيرات في المواقع النسبية للأجزاء المكوِّنة، وهي كلها تتضمَّن بالضرورة ظهور تنظيم جديد للحركة مقترن بتنظيم جديد للمادة، ويترتَّب على ذلك أنه لا بد من وجود قانون لإعادة التوزيع المتلازمة للمادة والحركة، وهو قانون يسري على كل تغير، ولا بد، لكونه عاملًا على توحيد جميع التغيرات، أن يكون هو أساس الفلسفة.

وعندما بدأنا في البحث عن هذا القانون الشامل لإعادة التوزيع، تأملنا مشكلة الفلسفة من وجهة نظر أخرى، ورأينا أن حلَّها لا يمكن إلا أن يكون على النحو الموضح. وقد بَيَّنا أن أية فلسفة تبلغ الحد المنشود من الاكتمال لا بد أن تصوغ السلسلة الكاملة للتغيرات التي تمر بها الموجودات فُرادى وجماعات عند انتقالها من غير المدرَك إلى المدرَك، وكذلك من المدرك إلى غير المدرك. ولو بدأت الفلسفة تفسيرها بموجودات لها بالفعل صور عينية، أو انتهت وما زالت لهذه الموجودات صور عينية، لكان المعنى الواضح لذلك هو أن لهذه الموجودات سوابق ماضيةً أو تطورات مقبلة أو كلَيهما معًا، وأن تلك الفلسفة لم تقدِّم تفسيرًا لهذه السوابق أو التطورات. وهكذا رأينا أن ذلك يستتبع ضرورةً كون الصيغة التي ننشدها، والتي تنطبق على الموجودات وهي فُرادى مثلما تنطبق عليها مجتمعة، قابلة للانطباق على التاريخ الكامل لكل منها والتاريخ الكامل لها كلها. هكذا ينبغي أن تكون الصورة المثلى للفلسفة، مهما كان الواقع بعيدًا عن تحقيقها.

بهذه الأفكار ازددنا اقترابًا من الصبغة المطلوبة؛ ذلك لأنه إن كان يتعيَّن على هذه الصيغة أن تعبِّر عن التقدم الكامل من غير المدرَك إلى المدرك، ومن المدرَك إلى غير المدرك، وإن كان يتعيَّن عليها أن تعبِّر عن إعادة التوزيع المستمرة للمادة والحركة، فلا مناص بالطبع من أن تكون صيغةً تحدِّد العمليات المتضادة للتركز والانتشار diffusion في المادة والحركة. وإذا كان الأمر كذلك، فلا بد أن تكون تعبيرًا عن الحقيقة القائلة إن تركز المادة ينطوي على انتشار للحركة، وإن امتصاص الحركة ينطوي بعكس ذلك على انتشار للمادة.

وهكذا تبيَّن لنا أن ذلك هو قانون الدورة الكاملة للتغيرات التي يمر بها كل موجود. وقد رأينا فضلًا عن ذلك أن هذا القانون، إلى جانب انطباقه على التاريخ الكامل لكل موجود، ينطبق أيضًا على كلٍّ من تفاصيل ذلك التاريخ؛ فالعمليتان تحدثان في كل لحظة، ولكن هناك دائمًا نتيجةً تفاضلية لصالح العملية الأولى أو الثانية. ولا بد أن يؤدي كل تغيير، حتى لو كان مجرد تبدل لمواضع الأجزاء، إلى إحداث هذه العملية أو تلك.

ولكن رغم أن التعريف الذي أوردناه للتطور والتحمل Evolution & Dissolution، وهما الاسمان اللذان نطلقهما على هذَين التحولَين المتضادَّين، يحدِّد طابعهما العام تحديدًا صحيحًا، فإن هذا التعريف ما زال ناقصًا، أو على الأصح فإن تعريف التحلل كافٍ، بينما تعريف التطور غير كافٍ على الإطلاق؛ فالتطور دائمًا تكامل للمادة وانتشار للحركة، ولكنه في كل الحالات تقريبًا لا يقتصر على ذلك؛ إذ إن إعادة التوزيع الأولية للمادة والحركة تقترن بإعادات توزيع ثانوية.

وقد ميَّزنا بين النوعَين المختلفَين للتطور، الناجمَين على هذا النحو، فأسمينا أحدهما بالتطور البسيط والآخر بالتطور المركَّب، ثم انتقلنا إلى بحث الظروف التي تحدث فيها إعادات التوزيع الثانوية التي تجعل التطور مركَّبًا، فوجدنا أن المجموع المتركِّز الذي يفقد بسرعة ما ينطوي عليه من حركة أو يتكامل بسرعة، لا يتكشَّف إلا عن تطور بسيط، ولكن بقدر ما يؤدي كِبره، أو التركيب الخاص لمكوناته، إلى إعاقة انتشار حركته، فإن أجزاءه، مع مرورها بإعادة التوزيع الأولية التي تُسفر عن تكامل، تمر بإعادات ثانوية تؤدي إلى درجات متباينة من التعقد.

القسم ١٨٧: ومن هذا الفهم للتطور والتحلل، من حيث هما يؤلفان معًا العملية الكاملة التي تمر بها الأشياء، وكذلك من هذا الفهم للتطور من حيث هو ينقسم إلى بسيط ومركب، انتقلنا إلى بحث قانون التطور كما يتمثل في جميع صور الموجودات في عمومها وتفاصيلها.
ولم نقتصر على تعقب تكامل المادة وما يقترن به من تبدد للحركة، في الكل الذي يكوِّنه كل موجود على حدة، بل تعقَّبناه أيضًا في الأجزاء التي ينقسم إليها كل موجود كامل؛ في المجموعة الشمسية بأسرها، وكذلك في كل كوكب وتابع، كان وما زال يتمثَّل تركُّز تدريجي. وفي كل كائن عضوي يقترن ذلك الاندماج العام للمواد المتفرقة، المؤدي إلى النمو، باندماجات محلية، تكوِّن ما نسمِّيه بالأعضاء. وعلى حين تتبدَّى في كل مجتمع العملية التجميعية aggregative process من خلال زيادة مجموع سكانه، فإنها تتبدَّى فيه أيضًا من خلال تركُّز هؤلاء السكان في أجزاء معينة من أرضه. وفي كل الحالات يقترن بهذا التكامل المباشر تكامل غير مباشر تصبح بفضله الأجزاء معتمدةً ببعضها على البعض.
ومن إعادة التوزيع الأولية هذه انتقلنا إلى الكلام عن إعادات التوزيع الثانوية، فتساءلنا عن الطريقة التي يتم بها تكوين أجزاء خلال تكوين الكل. وتبيَّن أن هناك عادةً انتقالًا من التجانس إلى اللاتجانس، مقترنًا بالانتقال من الانتشار إلى التركيز؛ ففي الوقت الذي اتخذت فيه المادة المكوِّنة للنظام الشمسي صورةً أكثف، تحوَّلت من الوحدة إلى تنوُّع التوزيع. وقد اقترن تيبُّس الأرض بتقدُّم من الوحدة النسبية للصورة٦ إلى التنوع الشديد. كما أن كل نبات وحيوان، في تحوله من بذرة إلى كتلة ضخمة نسبيًّا، يتحوَّل أيضًا من البسيط إلى المركب. وكل زيادة في عدد أفراد المجتمع وتركزهم تقترن بزيادة في تغاير التنظيم السياسي والمهني لهذا المجتمع. ومثل هذا يصدق على كل النواتج فوق العضوية، كاللغة والعلم والفن والأدب.

غير أنا رأينا أن إعادات التوزيع الثانوية هذه لا تجد لها، على هذا النحو، تعبيرًا كاملًا. فعلى حين أن الأجزاء التي ينحل إليها أي كل تزداد اختلافًا بعضها عن البعض، فإنها تزداد في الوقت ذاته تميُّزًا.

وعلى ذلك فإن نتيجة إعادات التوزيع الثانوية هي تحويل تجانس غير واضح المعالم إلى لا تجانس واضح المعالم. وقد ظهرت لنا هذه الصفة الأخرى في جميع أنواع التجمُّعات المتطوِّرة أيضًا. ومع ذلك فقد اتضح من البحث اللاحق أن وضوح المعالم المتزايد الذي يقترن باللاتجانس المتزايد ليس سمةً مستقلة، وإنما يأتي نتيجةً للتكامل الذي يزداد في كل من الأجزاء المتفاضلة،٧ مع تزايده في الشكل الذي تكوِّنه هذه الأجزاء.

كذلك أشرنا إلى أن هذا التنظيم للمادة يقترن، في كل التطورات، سواء منها غير العضوية وفوق العضوية، بتغيُّر موازٍ في تنظيم الحركة المحتواة؛ أي إن كل زيادة في التعقد التركيبي تنطوي على زيادة مقابلة في التعقد الوظيفي. وبَيَّنا أن اندماج الجزئيات في كتل، يقترن باندماج لحركة الجزئيات في حركة الكتل، وأنه بمثل السرعة التي يحدث بها تنوع في أحجام التجمعات وأشكالها وعلاقاتها بالقوى الحادثة، يحدث أيضًا تنوع في حركاتها.

ولمَّا كان التحول الذي اهتدينا إليه ها هنا على وجهَين منفصلَين لا يعدو في ذاته أن يكون تحولًا واحدًا، فقد تحتَّم توحيد هذَين الوجهَين المنفصلَين في مفهوم واحد، والنظر إلى إعادة التوزيع الأولية وإعادات التوزيع الثانوية على أنها تعمل في آنٍ واحد على حدوث نتائجها المختلفة؛ ففي كل حالة نجد أن التحول من البساطة غير الواضحة إلى التعقد الواضح المتميز، في توزيع المادة والحركة معًا، يحدث مع تركز المادة وفقدان حركتها الداخلية، ومن هنا فإن إعادة توزيع المادة وحركتها المحصورة فيها، تتم من تنظيم منتشر ومطرد ولا محدد نسبيًّا، إلى تنظيم مركز كثير الصور ومحدد نسبيًّا.

القسم ١٨٨: وهنا نصل إلى إحدى الإضافات التي ينبغي إلحاقها برأينا العام ونحن في معرض تلخيصه. فهنا آنَ أوان إدراك وجود درجة من الوحدة في الاستقراءات السابقة تزيد على ما لاحظناه فيها أثناء عرضنا لها.

لقد نظرنا حتى الآن إلى قانون التطور على أنه يصدق على كل نوع من الموجودات على حدة، غير أن عرض الاستقراء على هذا النحو يجعله يفتقر إلى ذلك الاكتمال الذي يكتسبه عندما ننظر إلى مختلِف أنواع الموجودات هذه على أنها تكوِّن بأسرها كُلًّا طبيعيًّا واحدًا. فعندما ننظر إلى التطور على أنه ينقسم إلى تطور فلكي، وجيولوجي، وبيولوجي، ونفساني، واجتماعي … إلخ، قد يبدو أن انطباق قانون واحد للتحول على كل هذه التقسيمات إنما هو من قبيل المصادفة إلى حد ما. ولكنا إذا ما أدركنا أن هذه التقسيمات ليست إلا تجمعات مصطلح عليها، أُجريت تيسيرًا لتنظيم المعرفة واكتسابها، وإذا تذكَّرنا أن الموجودات المختلفة التي تتعلق بها هذه التقسيمات كل على حدة، إنما هي أجزاء مكوِّنة من كون واحد، لتبيِّن لنا على التو أنه ليس ثمة أنواع متعدِّدة من التطور لها سمات معينة مشتركة، وإنما هناك تطور واحد يسري على كل شيء وعلى نحو واحد. ولقد لاحظنا مرارًا أنه في الوقت الذي يتطور فيه أي كل، يحدث على الدوام تطور الأجزاء التي ينقسم إليها هذا الكل. ولكننا لم نلاحظ أن هذا يسري بنفس القدر على مجموع الأشياء، وهو المجموع المؤلَّف من أجزاء، من أعظمها إلى أصغرها. ونحن نعلم أنه في الوقت الذي يتزايد فيه كبر تجمُّع مترابط ماديًّا، كجسم الإنسان، ويكتسب شكله العام بالتدريج، يحدث نفس الأمر لكل من أعضائه، وأنه في الوقت الذي ينمو فيه كل عضو ويصبح مختلفًا عن الآخرين، يحدث تفاضل وتكامل في أنسجته وأوعيته المكوِّنة له؛ وأنه حتى مكونات هذه المكونات تتزايد كل على حدة، وتتحول إلى تركيبات يزداد لا تجانسها وضوحًا. ولكنا لم نلاحظ بما فيه الكفاية أنه في الوقت الذي يتطور فيه كل فرد، يتطور كذلك المجتمع الذي هو وحدة ضئيلة الشأن فيه، وأنه في الوقت الذي يتحول فيه مجموع السكان الذين يكوِّنون مجتمعًا إلى التكامل ويصبح لا تجانسهم أوضح، فإن المجموع الكلي، وهو الأرض، يواصل تكامله وتفاضله، وأنه في الوقت الذي تتحول فيه الأرض، التي لا تزيد في كتلتها عن جزء من المليون من النظام الشمسي إلى تركيب أكثر تركزًا، يسير النظام الشمسي ذاته على نفس النمط.

فإذا فهمنا التطور على هذا النحو، فسنجد أنه واحد لا من حيث المبدأ فقط، بل من حيث الواقع أيضًا؛ فليس ثمة تحولات كثيرة تتم على نمط متشابه، وإنما هناك تحول واحد يسري على نحو شامل، في كل الحالات التي لا يكون فيها التحول المضاد موجودًا. وفي كل مكان، كبيرًا كان أم صغيرًا، تكتسب فيه المادة التي تشغله فرديةً ملموسة أو قابلية للتمييز عن المواد الأخرى، يكون ثمة تطور حادث، أو على الأصح، يكون اكتساب هذه الفردية الملموسة بدايةً للتطور. وهذا يصح بغض النظر عن حجم المجموع وبغض النظر عن احتوائه على مجموعات أخرى.

القسم ١٨٩: وبعد أن قمنا بهذه الاستقراءات التي تُثبت في مجموعها قانون التطور، وجدنا أنها، طالما ظلت استقراءات، لا تكوِّن ذلك الكل الذي ينطبق عليه اسم الفلسفة، بل إن الانتقال الذي أوردناه منذ قليل لهذه الاستقراءات من الاتفاق إلى الهُوية، لا يكفي لإيجاد الوحدة المنشودة؛ إذ لا بد لتوحيد الحقائق التي توصلنا إليها على هذا النحو مع الحقائق الأخرى من أن تكون، كما لاحظنا في ذلك الحين، مستنبطةً من مبدأ دوام القوة. ولذا فإن الخطوة التالية كانت بيان السبب الذي من أجله يكون من الضروري حدوث التحول الذي يظهره لنا التطور، مع كون القوة دائمة.

وكانت أولى النتائج التي انتهينا إليها هي أن أي تجمُّع متجانس لا بد أن يفقد تجانسه، عن طريق تعرض أجزائه بطريقة غير متساوية للقوى الحادثة، وأن التجمع الناقص التجانس لا بد أن يتحول إلى آخر منعدم التجانس تمامًا. وقد أشرنا إلى أن قيام القوى المتباينة، والقوى التي تمارس في ظروف متباينة، بإيجاد تركيبات متباينة، يتمثل في التطور الفلكي، وأن التعديلات التي تسري على هذا الكون، كبيرها وصغيرها، يتمثل فيها كلها ارتباط متشابه للسبب بالنتيجة. وقد تجلَّى في التغيرات المبكرة للجراثيم العضوية دليل آخر على أن تغاير التركيب ينجم عن تغاير العلاقات بالعوامل المحيطة، وهو دليل يدعمه ما يطرأ على أفراد النوع الواحد من تنوع فرعي حين تختلف بيئاتهم. ورأينا أن التضاد السياسي والمهني الذي ينشأ بين أجزاء المجتمعات، يُعد دليلًا آخر على المبدأ ذاته. ووجدنا أن عدم الاستقرار الذي يتميز به دائمًا ما هو متجانس نسبيًّا، يسري أيضًا على كلٍّ من الأجزاء المميزة التي يتحول إليها الكل، بحيث يزداد اللاتجانس على الدوام.

وقد كشفت خطوة أخرى في البحث عن سبب ثانوي لتزايد تنوع الصور؛ فكل جزء متفاضل ليس مركزًا لتفاضلات أخرى فحسب، بل إنه أيضًا يخلق مزيدًا من التفاضلات؛ إذ إن نموه على نحو مخالف للأجزاء الأخرى يجعله مركزًا لردود أفعال مختلفة للقوى الحادثة، وبهذا تؤدي إضافته لقوًى عاملة متباينة، إلى تباين التأثيرات الناتجة. وقد تبيَّن أن من الممكن تتبُّع تعديد التأثيرات هذا في كل شيء في الطبيعة في الأفعال — وردود الأفعال — التي تحدث في جميع أرجاء النظام الشمسي، وفي التعقدات الجيولوجية التي لا تتوقف أبدًا، وفي التغيرات الكامنة التي تُنتجها المؤثرات الجديدة في الكائنات العضوية، وفي كثرة الأفكار والمشاعر التي تولِّدها انطباعات واحدة، وفي النتائج الدائمة التشعُّب التي يُحدثها كل مؤثر زائد يضاف إلى المجتمع، وقد أضفنا إلى ذلك نتيجةً هي أن كثرة المؤثرات تسير في متوالية هندسية مع سير اللاتجانس.

ولكي نفسِّر التغيرات التركيبية التي تُكوِّن التطور تفسيرًا كاملًا، بقي علينا إيجاد سبب لذلك التميز المتزايد الوضوح بين الأجزاء، الذي يقترن بحدوث فروق بينها. وقد تبيَّن لنا أن هذا السبب هو انفصال الوحدات المختلفة بفعل قوًى قادرة على تحريكها، ووجدنا أنه عندما تؤدي قوًى حادثة متغايرة إلى جعل أجزاء تجمُّع ما، متغايرةً في طبائع وحداتها المكوِّنة، يظهر بالضرورة ميل إلى انفصال الوحدات المتباينة كل عن الأخرى، وتكدُّس الوحدات المتشابهة. وتبيَّن أن سبب وضوح معالم التكاملات المحلية التي تقترن بتفاضلات محلية، يتمثَّل بدوره في جميع أنواع التطور؛ في تكوين الأجرام السماوية، وتشكيل القشرة الأرضية والتعديلات العضوية، وإيجاد تمييزات ذهنية، ونشوء انقسامات اجتماعية.

وأخيرًا، فقد أجبنا على السؤال عمَّا إذا كان لهذه العمليات أي حد بأنها لا بد أن تنتهي إلى التوازن؛ فذلك الانقسام والانقسام الفرعي المستمر للقوى، الذي يُغيِّر ما هو وحيد الصورة إلى شيء كثير الصور، وما هو كثير الصور إلى شيء أكثر صورًا، هو عملية تنتشر بها القوى دوامًا. وانتشارها هذا، الذي يستمر طالما ظلت هناك قوًى لا توازنها قوًى أخرى، لا بد أن ينتهي إلى السكون. وبَيَّنا أنه عندما تحدث عدة حركات سويًّا، كما هي الحال في التجمعات المختلفة الأنواع، فإن التبدُّد الأول للحركات الأصغر والتي تلقى مقاومةً أشد، يوجِد توازنات متحركةً من أنواع مختلفة، فيكوِّن بذلك مراحل انتقاليةً في الطريق إلى التوازن التام. وقد كشف لنا البحث التالي على أن هذا السبب ذاته يجعل لهذه التوازنات المتحرِّكة قدرات معينةً على حفظ ذاتها، ويتضح ذلك في تعادل الانحرافات وفي التكيف مع الظروف الجديدة. وقد تعقَّبنا هذا المبدأ العام المتعلق بالتوازن، كما فعلنا في المبادئ العامة السابقة، في جميع صور التطور — الفلكي منه والجيولوجي والبيولوجي والذهني والاجتماعي. وكان استنتاجنا النهائي هو أن المرحلة الأخيرة للتوازن في العالم العضوي، وهي المرحلة التي تستقر فيها أشد حالات كثرة الصور تطرفًا، وكذلك يستقر أعقد توازن متحرك، لا بد أن تكون مرحلة تنطوي على أعلى حالات البشرية.

•••

القسم ١٩٠: وأخيرًا انتقلنا إلى تأمل عملية التحلل كما تتمثل في جميع أرجاء الطبيعة، وهي العملية المكمِّلة للتطور، والتي تقضي، في وقت واحد أو في آخر، على ما تمَّ بفعل التطور.

فقد رأينا أن التحلل لا بد أن يحلَّ بمضي الزمن.

فهو في المجاميع aggregates غير المستقرة، يحل فور توقف التطور، وفي المجاميع الثابتة المحيطة بنا، يحل بعد توقف التطور بفترات قد تطول ولكنها تُبلَغ في النهاية، بل إنه لا بد أن يحل حتى في أكبر المجاميع التي تكوِّن هذه كلها أجزاءً منها — أي في الأرض من حيث هي كل — بل لقد وجدنا من الأسباب ما يدعو إلى الاعتقاد بأن التجمعات المحلية لتلك الكتل الأكبر حجمًا بكثير، والتي نعرفها باسم النجوم، ستتحلَّل بمضي الوقت. والسؤال الذي يظل دون جواب هو ما إذا كان نظامنا النجمي في مجموعه سيلقى نفس المصير بعد وقت لا يتصوَّره الخيال المتناهي. ومع استنتاجنا أن التحلل يعقب التطور في أجزاء عديدة من الكون المنظور، وأن التطور في جميع هذه المجالات سيبدأ من جديد، فإن مسألة وجود تعاقب منتظم بين التطور والتحلل في مجموع الأشياء هي مسألة ينبغي تركها دون جواب؛ لأنها تعلو على فهم العقل البشري.

أمَّا إذا كُنا ميالين إلى الاعتقاد بأن ما يحدث للأجزاء سيحدث بمضي الوقت للكل، فإن هذا يؤدِّي بنا إلى الرأي القائل بوجود تطورات دارت في ماضٍ سحيق وتطورات ستدور في مستقبل بعيد، وعندئذٍ لا يعود في وسعنا أن نتأمل العالم المنظور على أنه ذو بداية أو نهاية محددة، أو على أنه منعزل، وإنما يصبح متحدًا بكل الموجودات السابقة واللاحقة، وتسري على القوة المتمثلة في الكون نفس ما يسري على المكان والزمان، من حيث إنها لا تقبل أي تحدُّد في الفكر.

القسم ١٩١: ويتفق هذا الرأي مع النتيجة التي وصلنا إليها في الجزء الأول، الذي تناولنا فيه العلاقة بين القابل للمعرفة وغير القابل للمعرفة.

فقد بَيَّنا في ذلك الجزء، من خلال تحليل الأفكار الدينية والعلمية معًا، أنه مع استحالة معرفة العلة التي تُحدث تأثيرات في الوعي، فإن وجود «علة» لهذه التأثيرات هو من معطيات الوعي. والإيمان ﺑ «قوة» تعلو على المعرفة هو ذلك العنصر الأساسي في الدين، الذي يبقى من وراء كل تغيرات صوره. وقد ثبت أن هذا الإيمان القاهر هو بالمثل ما يُبنى عليه كل علم دقيق. وهذه بدورها هي النتيجة التي تؤدِّي بنا إليها تلك النظرة التركيبية الشاملة التي نقدِّمها الآن؛ فالاعتراف بقوة دائمة، تتغيَّر مظاهرها أبدًا ولكن لا تتغيَّر كميتها في كل وقت مضى وكل وقت مقبل، هو في اعتقادنا الأساس الوحيد لإمكان كل تفسير عيني، وهو في نهاية الأمر ما يوحِّد كل التفسيرات العينية.

ومن الواضح أن كل بحث علمي أو ميتافيزيقي أو لاهوتي كان، ولا يزال، يسير نحو الوصول إلى نتيجة كهذه. ويظهر هذا التقدم بوضوح في تبلور النظرات التعددية إلى الآلهة في نظرة موحَّدة، وتحوُّل النظرة الموحدة بالتدريج إلى صورة تزداد شمولًا، يندمج فيها العلو التشخيصي في الكمون الكوني، كذلك يظهر في تواري النظريات القديمة عن «الماهيات» و«الإمكانيات» و«الفضائل الخفية» … إلخ، وفي التخلي عن مذاهب ﮐ «المُثل الأفلاطونية» و«الانسجام المقدَّر»، وما شابهها، وفي الاتجاه إلى التوحيد بين «الوجود» كما يتمثَّل في الوعي، وبين «الوجود» كما يتحدَّد على نحو آخر خارج الوعي، بل إنه لأوضح من ذلك في تقدم العلم، الذي كان منذ البداية يعمل على جمع وقائع متفرقة في قوانين، والتوحيد بين قوانين خاصة في قوانين أعم، وبذلك يصل إلى قوانين تزداد عموميةً بالتدريج، إلى أن أصبح تصور القوانين الكلية الشاملة مألوفًا لدينا.

ولمَّا كان التوحيد هو الصفة المميزة لتطور جميع أنواع الفكر، ولمَّا كان من حقنا أن نستنتج أنه سيتم التوصل إلى الوحدة بمضي الوقت، فإنا نجد في ذلك تأييدًا آخر للنتيجة التي توصَّلنا إليها؛ إذ إن الوحدة التي وصلنا إليها ينبغي أن تكون هي الوحيدة التي يتجه إليها التفكير المتطور، ما لم تكن هناك وحدة أخرى أعلى منها.

•••

القسم ١٩٣: فإذا قُبلت هذه الاستنتاجات — أي إذا ووفق على أن الظواهر التي تحدث في كل مكان هي أجزاء لعملية التطور العامة، إلا حيثما تكون هناك أجزاء لعملية التحلل العكسية — فعندئذٍ يكون لنا أن نستنتج أن جميع الظواهر لا تُفسَّر تفسيرًا كاملًا إلا إذا أدركناها بوصفها أجزاءً من هذه العمليات ومن هذا يتلو أن الحد النهائي الذي تتقدَّم إليه المعرفة لا يُبلغ إلا عندما تُطبَّق صيغ هذه العمليات على نحو يؤدي إلى تفسيرات الظواهر في عمومها. غير أن هذا مثل أعلى لا بد أن يظل الواقع على الدوام عاجزًا عن بلوغه.

ذلك لأنه، مع اعترافنا بأن جميع تغيرات الظواهر قد تكون نتائج مباشرةً أو غير مباشرة لبقاء القوة، فلا يمكن الإتيان بدليل على ذلك إلا جزئيًّا. وما التقدم العلمي إلا تقدم في هذا التكيف للفكر مع الأشياء، الذي رأيناه واقعًا، ولا بد أن يستمر في الوقوع، وإن لم يكن يصل في أي وقت إلى ما يقرب من الكمال. ومع ذلك، فرغم أن العلم لا يصل أبدًا إلى هذه الصورة، ورغم أنه لن يستطيع الاقتراب منها، ولو من بعيد، إلا بعد زمن طويل جدًّا، فإن من الممكن، حتى في وقتنا الحالي، تحقيق الكثير في سبيل هذا التقريب.

ومن الطبيعي أن ما يمكن عمله الآن لا يمكن أن يتم على يد أي فرد واحد بعينه؛ فليس ثمة شخص واحد يملك المعلومات الموسوعية اللازمة للتنظيم الصحيح للمعلومات، حتى تلك التي سبق إثباتها. ومع ذلك، فلمَّا كان كل تنظيم، بعد أن يبدأ بخطوط عامة خافتة غامضة، يتم عن طريق تعديلات وإضافات متعاقبة، فقد يتحقَّق النفع من أية محاولة (مهما كانت بساطتها) لجمع الحقائق المتراكمة حاليًّا — أو على الأصح فئات معينة منها — فيما يشبه النَّسَق المنظم.

١  تيتوس لوكريتيوس كاروس (٩٩–٥٥ق.م.): فيلسوف وشاعر روماني، اشتهر بكتابه الشعري المشهور: «في طبيعة الأشياء De rerum natural» الذي عرض فيه مذهبًا ماديًّا متأثرًا بآراء الفيلسوفَين ديمقريطس وأبيقور، واحتلَّت فيه النظرية الذرية مكانةً رئيسية. (المترجم)
٢  توماس هبز (١٥٨٨–١٦٧٠م): فيلسوف إنجليزي كان له نشاط سياسي وعملي هام، ونادى بمذهب مادي أغضب رجال الكنيسة، في مجموعة من المؤلفات من أهمها كتاب «التنين Leviathan». وقد اقترنت لديه المادية الآلية بمذهب تعاقدي في السياسية قائم على الاعتقاد بتأصل الشر في طبيعة الإنسان. (المترجم)
٣  توماس روبرت مالتوس (١٧٦٦–١٨٣٤م): اقتصادي ومفكر اجتماعي إنجليزي ورائد البحث الحديث في علم السكان. ألَّف كتابه المشهور Essay on the Principle of Population، بحث في نظرية السكان في عام ١٧٩٨م، وأكَّد فيه أن الفقر والبؤس أمران لا يمكن تجنبهما؛ لأن السكان يزيدون حسب متوالية هندسية، بينما تزيد موارد العيش حسب متوالية حسابية. ومن هنا فقد كان هو المصدر الذي يستند إليه دعاة تحديد النسل، بينما هوجم بشدة من الأوساط التي تؤمن بأن الطاقة البشرية ذاتها هي أفضل مصدر للثروة والإنتاج إذا ما أُحسن تنظيمها. (المترجم)
٤  رغم أن اتجاهات المؤلف السياسية معتدلة في معظم أجزاء هذا الكتاب، فإنه يقحم هنا نقدًا للمذاهب الاشتراكية — على إطلاقها — لا مبرر له سوى رغبته في إبداء فروض الطاعة والولاء لمقتضيات الحرب الباردة. بل إنه ليصرح في الصفحات التالية بأنه يتوقع ازدياد استخدام أفكار سبنسر في الحرب الباردة، وهذه كلها أغراض كان ينبغي عليه الترفع عنها، أو على الأقل إعفاء سبنسر منها، إن كان يؤمن بأنه يحترم أفكاره بحق!. (المترجم)
٥    First Principles، نشرته D. Appleton & Co. (نيويورك ولندن) سنة ١٩٠٠م، ص٤٩٤–٥٠٩. وقد ظهر الكتاب لأول مرة سنة ١٩٦٢م.
٦  آثرنا هنا أن نترجم كلمة Uniformity بوحدة الصورة، بدلًا من ترجمتها الشائعة، والصحيحة في المجالات الأخرى، وهي الاطراد؛ ذلك لأن المؤلف يستخدم الكلمة بالفعل في معناها الحرفي الذي يدل في الإنجليزية على وحدة الصورة أو النوع، ويضعها في مقال التنوع diversity أو كثرة الصور multiformity. (المترجم)
٧  آثرنا هنا استعارة التعبير المستخدَم في الرياضيات لترجمة كلمة differentiation، وهو «التفاضل»، بدلًا من ترجمة أخرى أكثر شيوعًا، قد تبدو أقرب إلى الذهن، وهي التنوع، حتى لا يلتبس الأمر مع لفظَين آخرَين هما الأحق بأن يترجما ﺑ «التنوع»، وهما diversification وvariations. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤