الملك سخم واز خع-سبك امساف

•••

تدل شواهد الأحوال على أن قبر هذا الفرعون يوجد بالقرب من قبر الملك «نب خبر رع أنتف» السالف الذكر (راجع: J. E. A. Vol. 10, p. 269) في «ذراع أبو النجا»، وهذا الملك قد وُجِد له عدة آثار أهمها:
  • (١)
    تمثال واقف من الجرانيت الأحمر في حجم ثلاثة أرباع القامة الطبيعية، وُجِد في «العرابة المدفونة»، وقد نُقِش عليه اسم هذا الفرعون (راجع: Mariette, “Abydos”, II, p. 26).
  • (٢)
    تمثال صغير بدون رأس من البازلت الأسود يحتمل أنه وُجِد في «طيبة»،١ وكذلك عُثِر له في «تانيس» على مسلة صغيرة باسمه (راجع: A. S. Vol. VI. p. 284).
ومن الواضح أن هذا الفرعون قد أرسل حملةً إلى وادي الحمامات؛ لأن طغراءه وُجِدت منقوشة هناك على الصخور، وقد مثل يتعبد للإله «مين» رب الصحراء (راجع: L. D. II, Pl. 151)، وفي «شط الرجال» جنوبي «إدفو» نجد اسمه منقوشًا هناك (راجع: Petrire, “Season”, p. 385). والظاهر أن قبره قد كشف عنه أهالي «طيبة» في العهد الحديث، ويوجد من محتوياته تابوته وصندوق أواني الأحشاء في متحف «ليدن»،٢ وفي «المتحف البريطاني» يوجد له جعران القلب الذي يُوضَع عادةً على المومية.٣ هذا، إلى جعران مُغشًّى بالذهب، موجود الآن بمجموعة «لتون بريس»،٤ وبعض آثارٍ كُشِف عنها في «المدمود».٥

والظاهر أن هذا الفرعون كان يحكم مصر كلها؛ لأن اسمه «حور نب» (أي: حور المتغلب على ست)، وكان يحمل لقب «ضام الأرضين»، وقد يكون هذا اللقب تقليديًّا انتحله لنفسه ولا يدل على معناه الفعلي.

١  راجع: Petrie, “History”, p. 235 fig. 136.
٢  راجع: Boeser, Leyden, Pls. III, VIII.
٣  راجع: Hall, “Catalogue of Scarabs”, 1211.
٤  راجع: Petrie; “History”, fig 135 & Sale Cat. 980.
٥  راجع: Bisson de La Roque, “Medamoud”, III (1926) p. 40-1 fig. 29 etc. & Weill, R. E. A. II (1929), p. 163 ff. & B. I. F. A. O. Pl. XXXII (1932) p. 20-1.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠