الفصل الثالث

العمل

حياة بلا عمل عبءٌ لا يحتمل.

كولينكورت، ص٨٢، جزء ٢

إن الحياة دقائق وثوانٍ

الحياة حلم سريع المرور لا يلبث أن يزول.

صنعة في اليد

من كتاب إلى أخيه يوسف سنة ١٧٩٥:

لا بد للإنسان من صنعة يمارسها ويقطع بها الوقت.

نابوليون على مبدأ الخيام

رأيت بعد كل شيء أنه لا بد للرجل من إتمام ما كتب له منذ الأزل، هذا هو معتقدي، ولذا أنا صابر حتى تفعل الأقدار بي ما تريد (١٨١٥).

لاس كاس، ص٥٧، جزء ١

مكانك تحمدي أو تستريحي

عيشة المرء آلام لا تنتهي، والرجل الأمين يجاهد نفسه حتى يغلبها على أمرها (١٨٠٧).

آبوت، ص٢٦٧

الخطوة الخطرة

بين النصر والهلاك خطوة.

آبوت، ٤٤١

الناس من خوف الفقر في الفقر

من يخشَ ضياع مجده يفقده لا محالة (١٧٩٧).

«رسائل بونابرت» ص٢٩٩، جزء ٢

نصيحة إلى الحكام

لا بد للقابض على الدفة أن يكون كفؤًا لها.

كولينكورت، ص١٤٥، جزء ٢

الفرق بين الحقيقة والمثل الأعلى (إيديال)

لا بد لنا من النظر إلى الأشياء كما هي بحسب الواقع لا كما نود أن تكون.

كولينكورت، ص١٥٤، جزء ٢

أقوى البشر يقر بضعف البشر

إننا مخلوقات ضعيفة نرى الطبيعة، ونرقب أعمالها، ولكننا نعجز عن التغلب عليها.

«مراسلات بونابرت» ص١٤٩، جزء ١

صحيح

لا يستطيع الناس أن يؤذوا من يستسهل الموت.

تاربيل، ص٨٥

في أي وقت نحن إلى الشجاعة أحوج

حاجة الذي يقاسي ألمًا إلى الشجاعة أعظم من حاجة من يقتحم غمرات الموت إليها.

جورجو، ص٢٤٥

قوة القدر

إذا أراد القضاء فلا راد لإرادته.

آبوت، ص٦١

فلسفة السعادة

مقدار السعادة متساوٍ لدى الجميع، ولا ريب في أنني ولدت لأكون غير ما صرت إليه، على أنني لو بقيت الموسيو بونابرت لكان نصيبي من السعادة لا يقل عما نلته منها وأنا الإمبراطور نابوليون، قد يكون العمال أسعد حالًا من أرباب الأموال؛ لأن كل شيء في الحياة نسبي، ولأضرب لك بحالي مثلًا: فإنني لم أجد في الطعام لذة؛ لأن المائدة كانت على الدوام فاخرة، ولكن العامل الفقير الذي لا يستطيع أن يحصل على ما أحصل عليه يجد من اللذة في أرزة مقلية ما لا أجده في مائة من الأصناف المطهية، وعلى أي حال فإن حياته أسعد من حياتنا هنا في تلك الجزيرة القحلاء.

تذكار سانت هيلانة

اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم

إنني معجب برجل بلغني عنه أنه وضع ثروته في خزانة، وأخذ ينفق منها في كل يوم دينارًا؛ لأنه من الحكمة أن يعلِّم الإنسان نفسه فن التدبير ليكبح جماحها وعجزها عن سبل الغواية.

جورجو، ص٢٥١

أيام لا تعد من العمر

شعرت بالسعادة لما عينت قنصلًا ولما تزوجت ولما رزقت بملك رومة، ولكن لم أثق حينئذ بثبات مركزي، وأظن أنني قضيت أسعد أيامي في تيلسيت، فإنني كنت تغلبت على عقبات كثيرة، وأرحت نفسي من هموم لا تعد، ثم رأيت نفسي نافذ الإرادة مسموع الكلمة أسن السنن وأقنن القوانين وأمصر الأمصار وأدون الدواوين، وملوك الأرض تحت قدميَّ، على أنني شعرت بالسعادة الحقيقية عندما فزت في حروب إيطاليا؛ فقد هتفوا لي قائلين: «ليَحْيَ محرر إيطاليا!» وقدسوا اسمي وهللوا وكبروا، كل ذلك وأنا لا أزيد عن الخامسة والعشرين، ومنذ هذا اليوم أخذت أشعر بعظمتي وأقدر نفسي حق قدرها، وأصور لنفسي ما يمكنني بلوغه من المجد والعلا، ولقد خيل لي أن العالم بأسره يمر من تحت أقدامي كأنني ولدت في السماء.

جورجو، ص٦٢

السعادة في الطبقات

أنا متحقق من أنه يوجد في الطبقات المتوسطة مقدار من السعادة أوفر مما يوجد في الطبقات العالية.

جورجو، ص٢٥٣

السعادة والمال

يأتي على كل إنسان زمن يضجر فيه من كل شيء، وليس للمال في مثل هذه الحال شأن؛ فهو لا يريح قلبًا ولا يصلح فاسدًا، كان للأمير لويس ٢٠٠٠٠٠ فرنك مساناة، فكان ينفق ١٥٠٠٠٠ فرنك في الحسنات والصدقات، ولا ريب عندي في أن ذلك العمل كان سببًا في سعادته؛ لأنه عمل شريف يدل على النبل والفضل. وإن المال والشرف لا يقللان من شقاء المرء ولا يزيدان سعادته.

جورجو، ص١٤٥

الدولة والأسرة

إن فوزي في الحياة لم يسبب غوايتي، وسوف تلقاني المصائب ثابت الجأش قوي العزيمة، لقد أنجزت أعمالًا كبرى فيها سعادة البشر، وعلمتني الأيام وأنا رب أسرة، كما علمتني وأنا ملك عظيم، أن العرش في حاجة إلى السلام حاجة الأسرة إلى الهدوء والسكينة (١٨١٣).

آبوت، ص٤٥٥

ليس في الدنيا صديق

أتحسبون أن شئون هذه الحياة تشكل نفسها كما نريد لتتم بذلك سعادتنا؟ كلما تعاكسني الأيام وأشعر بثقل عبئها على كاهلي أحس بحاجة شديدة إلى ذي مروءة أشكو له سوء حالي، ولكن أنَّى للإنسان ذلك، وهو إذا نظر ذات اليمين وذات الشمال لا يرى خلًّا وفيًّا أو صديقًا مخلصًا يبوح له بسره ويشرح لديه حقيقة أمره!

ليفي، ص٥٨، جزء ٢

انتهز الفرصة

قد تكون الحوادث الكبرى معلقة بأمور تافهة، والحاذق هو من ينتفع بكل شيء، ولا يهمل أمرًا من الأمور التي تسهل له بلوغ غايته، وقد يغفل العاجز مسألة دقيقة واحدة فيتعقد كل شيء.

سلون، ص١٩٥

حكمة شرقية

إن معظم النار من مستصغر الشرر.

جورجو، ص١٤٣

قوة الخيال

للخيال أعظم قوة في حياة البشر.

لاس كاس، ص١٠٣، جزء ١

جواهر منثورة

قد يكفِّر الموت عن السيئات، ولكنه لا يقوِّم المعوج.
التساهل العام هو روح السعادة للأمة المنورة.
العاقل الحازم من لا يكره أحدًا.
ليست العظمة شيئًا مذكورًا، إلا إذا كانت مقرونة بالدوام والبقاء.
الصداقة اسم لا مسمى له، وأنا أعلم أنه ليس لي صديق مخلص، وما دمت كما أنا فلي ألف صاحب منافق.
كلمة المستحيل لا وجود لها في اللغة الفرنسوية.
الشطار يتكلون على المصادفات.
الشرف كالاستقلال؛ جزيرة صخرية لا مرفأ لها في وسط بحر لا قرار له.
إذا أردت أن تكون حكمًا عادلًا، فاسمع شكوى الطرفين ولا تصدر حكمًا قبل التروي.
الجنون أسفل دركات الذل البشري، ولو كانت الإنسانية ملكة، فجنون إنسان واحد بمثابة تخلي تلك الملكة عن الملك، الموت أفضل من الجنون ألف مرة.
العدو المجاهد أفضل من الصديق المرتاب في أمره.
في قدرة البعض أن يفتروا افتراء يضعف البريء أمامه ويعجز عن تفنيده.
الحياة الإنسانية معجزة من البداية إلى النهاية، فكل شيء في الطبيعة وفي حياة البشر لغز لا يحل.
إن يدي التي كنت أبطش بها لم تكن متصلة بذراعي، إنما كانت متصلة بعقلي مباشرة.
السائر منفردًا يسير بسرعة.
آبوت، ص١٣٥

المستحيل

المستحيل كلمة في قاموس المجانين.

روس، ص٥٠٦، جزء ١

حاجة العظماء

أنا في حاجة إلى رأس كبير ولسان قصير.

بورين، ص١١٧

طريق العمل

اعمل بسرعة وقوة بلا تردد ولا تعليل ولا استدراك.

جوسين، ص٧٥

ثقة في المبادئ الأزلية

الباطل يزهق والحق يبقى.

لاكاس، ص٨٦، جزء ١

الخداع

الخداع قصير الأجل.

جورجو، ص١٥٦

شر الليل يمحوه النهار

أنت الآن يا صديقي لاكاس أهدأ بالًا مما كنت أمس، ويمكننا الآن أن نتفق؛ لأنه خير لنا أن يبيت الشر ليلة، فشر الليل يمحوه النهار.

لاكاس، ص٣٠٧، جزء ١

كم لليل عندي من يدٍ

الليل خير مشير.

وطسن، ص٣٨٩

هنيئًا للفلاح

زراعة الأرض هي حرفة الإنسان الطبيعية.

أود من صميم قلبي أن أعيش في الحقول، وأود أن أرى الفلاح يزرع الأرض؛ لأنني أنا لست أدري كيف تزرع، إن حياة الفلاح أشرف حياة.

جورجو، ص٢٥٢

غضب الآلهة

إن الشخص الوحيد الذي يجب عليه أن يكون بائسًا في هذه الجزيرة (القديسة هيلانة) هو أنا؛ فأنا الذي سقطت من علو شامخ، وفقدت مجدًا باذخًا. إنني الآن لا أستطيع أن أسير بضع خطوات إلا إذا كان ورائي ضابط إنكليزي، ولا أستطيع أن أركب جوادي إلا إذا كان في ركابي نفر من الحرس، وكل ما أقوله أو أفعله معرض للجواسيس، وأنتم كلكم في شقاق فيما بينكم، تفاخرون بعضكم بعضًا ولا تعنون بأمري، لماذا تتداخلون في شئوني وتصرحون لي برؤية من تريدون وتعوقونني عن لقاء من تشاءون. لقد حسبتم قبل مجيئكم معي أنكم ستكونون أقراني وأخداني، اعلموا أنني لست قرين أحد وليس لأحد سلطة عليَّ. لقد وددتم أن تكونوا هنا شموسًا، ولكن اعلموا أنني أنا الشمس وأنا مصدر كل شيء، إنكم سببتم لي مصائب وأتعابًا لا تعد منذ جئنا إلى تلك الجزيرة، على أنني لو علمت ذلك من قبل لما استحضرت معي سوى الخدم، إنني أقدر على الوحدة وشفاء الضجر من الحياة طعنة نجلاء من خنجر.

جورجو، ص٢٤٩

تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

كانت أمنيتي الكبرى أن أجعل باريس عاصمة العالم الأوروبي، وأن يبلغ عدد سكانها ثلاثة أو أربعة ملايين، وأن تكون مدينة لم يرَ مثلها في القرون الأولى، وأن تشاد فيها معاهد لعامة السكان، تكفل راحتهم في أوقات عملهم وفراغهم، ولو أن الله منحني عشرين عامًا فوق عمري، لأزلت أحياء باريس القديمة من عالم الوجود، وأسست أحياء جديدة تكون كالعذارى في الجمال والنقاء، وبالجملة أقول لو أنني منحت العشرين عامًا، لكنت بدَّلت حظ فرنسا، وَعَدَ أرخميدس أهل زمانه بكل شيء لو أنه اهتدى إلى مركز للآلة الرافعة التي اخترعها، ولو أنني اهتديت إلى مصرفٍ لقوتي وثباتي وآرائي لوعدت أهل وطني بأكثر مما وعد به أرخميدس أهل وطنه، بل لأظهرت لأهل فرنسا الفرق بين الملك المستبد والإمبراطور الدستوري، فقد كان ملوك فرنسا لا يعرفون معنى الإدارة المنظمة، ولا يخطر ببالهم إنشاء مجالس بلدية.

آبوت، ص٢٧٧

التعصب

التعصب الديني قوة مهولة يكون خطرها شديدًا جدًّا لو استعمل نفوذها في أمة غير متمدينة، فإذا أيقظت تلك القوة في روسيا وجدت لها أنصارًا متفانين، أما في فرنسا فإن من يحركها يعرض نفسه للهزء والسخرية (في موسكو).

كوكانيكورت، ص٧٠، جزء ١

الثورة

أيام الثورة كالحرب تقع في سواد الليل، فقد يقتل الأخ أخاه والولد أباه، وقد يختلط العدو بالصديق، والخائن بالأمين، حتى إذا بدد النهار جيوش الظلام، وعاد الأمن إلى ربوعه واستتب النظام عفا كل عما وقع سهوًا من أخيه.

آبوت، ص١٣٨

الخيال والحقيقة في الثورة الفرنسوية

لقد انتهى الجزء الخيالي من الثورة الفرنسوية وابتدأ الجزء التاريخي، فلا بد لنا من النظر إليها من وجهة الحقيقة، وإذا حاولنا حل بعض المسائل المتعلقة بها فليكن حلنا حلًّا عمليًّا نافعًا لا حلًّا نظريًّا.

روس، ص٢٦٦، جزء ١

واجب الملك

ينبغي للملك أن يخدم شعبه خدمة تنفعهم، فإن خدمة الملك النافعة خير من مراضاته الشعب، وخير وسيلة لاكتساب ثقة الأمة ومحبتها أن يفرغ الملك جهده في إصلاح شئونها وتحسين أحوالها. تمليق الملك أمته أشد الأمور خطرًا على مركزه؛ لأنه لو لم ينلهم ما يطلبون فيما بعد يحنقون عليه، ويتهمونه بنقض العهود، فإذا لقوا منه مقاومة ازداد بغضهم له على قدر ما يشعرون بما لحقهم من الإساءة، إن أول واجب على الملك هو أن يقوم بما يريد الشعب، ولكن المحكومين لا يريدون إنجاز كل ما يقولون، وقد يرى الأمير ببصيرته حاجات أمته أكثر مما يرونها هم أنفسهم.

آبوت، ص١٤٤

الشعب كالبركان

السعادة الاجتماعية كائنة في سيادة الأمة والنظام وفي تمتع الفرد بسائر ما يحتاج إليه، كنت أمنح في كل عام ألوف الألوف من الذهب للفقراء، وأضحي مبلغًا وافرًا من الضرائب والمكوس لتشجيع التجارة والصناعة الوطنية، ومع ذلك فإن فقراء فرنسا اليوم أكثر من فقرائها في سنة ١٧٨٧، والسبب في ذلك أن الثورات مهما كانت منظمة وعادلة فإنها تتلف كل شيء مؤقتًا، ولا تعود المياه إلى مجاريها إلا بعد زمن طويل، لقد كانت الثورة الفرنسوية ضرورية، فمثلها كمثل هياج بركان فيزوف لا بد منه ولا غنى عنه، فإن البركان لا يثور إلا إذا اشتد احتكاك العناصر الملتهبة في جوف الأرض بحيث لا يمكن حبسها، فيخرج الحمم والنار والدخان تفريجًا لكرب البركان. وكذلك حال الشعب إذا أصابه من أنواع الظلم والعدوان ما يدعو إلى هياج العواطف، فإن المظالم والمغارم تفتأ تحتك بالنفوس حتى تضطرب هذه اضطرابًا يسبب الثورة.

مونتولون، ص٢٥٦، جزء ١

الرتب والنياشين

رأيت الرجال يغترون بألاعيب الأطفال فيفرحون بها ويسعون في نيلها، وحسبنا ما نراه من تكالبهم على الألقاب والرتب، إنني لا أقول هذا الكلام في روستروم، ولكنني أصرح بآرائي في مجلس من الحكماء. أنا لا أعتقد أن الشعب الفرنسوي يحب الحرية والمساواة؛ لأنهم لم يتغيروا في عشر سنين، إنهم كما كان أسلافهم وليس لديهم إلا عاطفة واحدة، ولا بد من تقويتها فيهم بإعطائهم ألقابًا ورتبًا، فإنهم بها شغفون. انظر إليهم وهم يخرون لأذقانهم أمام صاحب الوسام ولو كان أجنبيًّا.

figure
نابوليون يترقب موسكو تلتهمها النار.
روس، ص٢٨٧، جزء ١

تغيير الضرائب

حفظ المال والمتاع رأس الحرية المدنية، ولا يمكن وجود هذه الحرية في بلاد تتغير فيها الضرائب في كل عام؛ لأن تغيير الضرائب زيادةً ونقصًا يخل بالنظام الاجتماعي.

تاربيل، ص١٥٩

السفراء

إن سفراء الدولة يكلفونها أكثر مما يجب، ومع ذلك فإن نفعهم قليل، والأولى للملك أن ينظر في شئونه بنفسه (١٨١٤).

كولينكو، ص١٤٢، جزء ٢

الموسيقى والأخلاق

إن للموسيقى أعظم تأثير في العواطف والأخلاق، وهي الفن الوحيد الذي ينبغي للسراة أن يعضدوه بما في وسعهم؛ فإن الأغنية الواحدة الموقعة توقيعًا حسنًا على أداة من أدوات الموسيقى تؤثر في النفس وتهذب القلب أكثر مما يفيده أي كتاب أدبي؛ لأن الكتب قد تفيد العقل ولكنها لا تنفع العواطف ولا تؤثر أقل تأثير في الأخلاق (مارس ١٨٢١).

آبوت، ص٥٩٠

الدين

الدين مقر النفس وملجأ القلب الحزين ومنجاة من الشر، لله ما أعظم العمل الذي قامت به النصرانية نحو الإنسانية! ولو أن رجال الكنيسة فهموا وظيفتهم حق الفهم كان نفع الدين أعظم وخيره أعم.

مونتولون، ص٢١٨، جزء ١

النصرانية والمدنية

الدين المسيحي لا يصلح إلا لشعب متمدن؛ لأنها ديانة النفس، فإن المسيح يعد الصالحين والمختارين برؤية الله وجهًا لوجه، ثم إن الدين ذاته يرمي إلى غاية واحدة وهي كبح جماح العواطف.

مونتولون، ص٢٣١، جزء ٤

قيمة الغفران

إن الفكرة الأساسية في النصرانية وهي فكرة الغفران فكرة جميلة، وهي التي تحفظ هذا الدين وتصونه وتحبب البشر فيه، فإذا لم يَدِن به أحدنا اليوم فسوف يدين غدًا.

جورجو، ص٢٧٤

الفلاسفة يبحثون

إن الفلاسفة والحكماء يبحثون بحثًا عن دين أفضل وأبقى من الدين الذي وفق بين الإنسان وبين نفسه، وطهر قلبه من سخائم الريب والظنون، وضمن سيادة السلم للأمم والجماعات كما ضمنها للأفراد.

سلون، ص١٣٦، جزء ٣

لكل أجل كتاب

كل ما يصيبنا مكتوب منذ الأزل علينا، وليس في قوتنا أن نطيل أعمارنا يومًا واحدًا بعد الأجل المحدود (١٨٢١).

سكوت، ص٢١٨

بونابرت قدري

أعتقد أن الإنسان أسير القضاء والقدر، فهو مرغم على القيام بما كتب على جبينه منذ الأزل.

أبل، ص١٥٦

لكل أجل …

إن علم آجالنا عند الله.

مونتولون، ص١٦٦، جزء ٨

الأعياد الدينية

إن الذي يحنقني ويبغض إليَّ إعادة العبادة على المذهب الكاثوليكي كثرة الأعياد والمواسم التي يقيمها القائمون بأمر الكنيسة الكاثوليكية، فهؤلاء القسيسين جعلوا موالد القديسين والأولياء أيام كسل ورقاد، وأنا أحب في الأمة أن تعمل لتعيش، على أنني أبيح للكنيسة أن تحتفل أربعة أيام في كل عام لا أكثر، فإذا لم يرضَ الوفد البابوي بهذا فليتفضلوا علينا بالسفر.

بورين، ص٢٨٨

سفر التكوين

كنت أطالع في سفر التكوين وأنا أحقق لك أن أسماء الأماكن والعادات المذكورة في هذا الكتاب مطابقة للحقيقة كل المطابقة، وأنا أعلم أن في مطالعة هذا السفر سرورًا عظيمًا لا سيما للذين يذكرون الأماكن التي يشير إليها في سياق الكلام.

جورجو، ص٢٧٢

الجوهر لا العرض

أنا لا أعتقد برسوم الديانات ومظاهرها ولكنني أعتقد بوجود إله.

سكوت، ص٢١٠

العقيدة

عندما يبدأ الإنسان في هذه الحياة بالتفكير لأول مرة تعرض له ثلاثة أسئلة، وهي: ما أنا؟ ومن أين أتيت؟ وإلى أين أذهب؟ ومنذ تعرض هذه الأسئلة الثلاثة تشعر بقوة كامنة في نفوسنا تدفع بنا نحو الدين، فنعتقد بوجود إله؛ لأن كل ما حولنا يدل على ذلك، وهذا الدليل الحسي هو الذي دعا أصحاب العقول الكبيرة إلى الاعتقاد بوجود الله ومن هؤلاء بوسويه وفينولون وليبنتز.

إننا في حاجة إلى الاعتقاد بالله، وكثيرًا ما نعتقد بدون تعقل؛ لأننا إذا مزجنا العقل بالعقيدة تسرب الشك إلى نفوسنا، فإذا وجد الريب إلى قلوبنا مدخلًا تمنينا لو أننا عدنا إلى اعتقادنا الأول ولو كان مخالفًا للعقل؛ لأننا نشعر بأن في الاعتقاد عزاءً كبيرًا لدى حدوث الملمات ووقوع الإنسان في المصائب والمحن، كما أن فيه رادعًا قويًّا لدى نزغات النفس إلى الشر. إن الرجل الفاضل لا يرتاب في وجود الله؛ لأنه وإن كان عقله يأبى الاعتقاد فإن غريزته تأبى الجحود.

مونتولون، ص٣٧٤، جزء ٢

صعوبة الكفر

الكفر ليس بالأمر السهل الذي يستطيع ادعاءه لنفسه كل إنسان.

سلون، ص٢٦٨، جزء ٤

إثبات وجود الله

إن ديني بسيط جدًّا، فأنا أنظر إلى هذا الكون العظيم الباهر، فأقول لنفسي لا يمكن أن يكون ذلك الوجود العجيب نتيجة المصادفات، ولا بد أن يكون من فعل صانع عظيم بقطع النظر عن غاية الصانع، ولا بد أن يكون الصانع أعظم من الكون كما أن الكون أعظم من كل ما صنع البشر من العجائب والبدائع، ولا ريب عندي في أن هذه الحجة من القوة بمكان عظيم، بحيث لا يستطيع الفلاسفة نقضها ولا يستطيعون إيجاد حجة أقوى منها.

ولكن هذه الحجة موجزة للغاية، والعقل البشري يحتاج في مثل تلك المسألة إلى الإسهاب، ولا سيما أن الإنسان يشتاق إلى الوقوف على أسرار متعلقة بنفسه وبمستقبله مما لا يبوح الكون به، فالدين يبوح بأشياء كثيرة تهدئ روع الإنسان من هذه الوجهة في مواطن عديدة وينبغي للإنسان أن يحترم تلك الإباحة.

آبوت، ص١٧٨

الدين والحكومات

إذا أردت أن تطفئ شعلة العواطف والشهوات البشرية، فلا تصب عليها الزيت الذي يزيدها اشتعالًا، إنما صب عليها ماءً. وذلك يكون بمحاربة الأوهام ومقاومة الكاذبين والمنافقين من رجال الدين الذين سببوا احتقاره وهوانه بأن جعلوه آلة في أيدي الملوك الأقوياء الذين استعملوه في نيل مطامعهم ومآربهم. إن الدين يأمر بالمساواة فلا يتفق معه من الحكومات إلا الجمهورية (سنة ١٨٩٧).

مراسلات، رقم ١٧٧٠

تأثير الدين في ذهن البشر

إن للأفكار الدينية تأثيرًا في النفوس أعظم مما يظن بعض الفلاسفة الذين يعوقهم ضيق عقولهم عن فهم الأشياء بحقيقتها، وأثر هذه الأفكار ظاهر فيما تقوم به الأديان للإنسانية، فإذا استطاع ملك أن يتحد مع البابا كان له تأثير في نفوس مائة ألف ألف من البشر.

مونتولون، ص١٩٢، جزء ٣

لابد من دين للشعب

كنت أمس سائرًا منفردًا في الأحراش، وكانت الطبيعة ساكنة هادئة، وإني لكذلك وإذا بي أسمع صوت ناقوس يدق، فشعرت بالرغم عني بتأثير شديد في نفسي، ولا ريب في أن هذا التأثير ناشئ عن رضوخ النفس للعادات القديمة، وحنينها إلى الماضي، فقلت لنفسي إذا كنت أنا أشعر بهذا التأثير، فماذا تكون حال العامة والسوقة؟ فليُجِب الفلاسفة على هذا السؤال إذا استطاعوا، حتى إذا عجزوا علموا أنه لابد من وجود دين للشعب.

آبوت، ص١٧٨

المرأة والدين

التهذيب الديني ضروري جدًّا في مدارس الإناث؛ لأنه أقوى ضمان لسعادة الزوجين. ينبغي أن يكون تعليم النساء دينيًّا لا عقليًّا؛ لأن ضعف المرأة وتزعزعها في آرائها ومركزها في الهيئة الاجتماعية وحاجتها المستمرة إلى سند تستند إليه لدى الكوارث وشعورها بالحاجة إلى من يغفر لها سيئاتها ويقبل توبتها كل ذلك يستلزم الاعتقاد في دين من الأديان.

روس، ص٢٩١، جزء ١

تعليل

إن الذي يدعوني إلى نكران وجود إله يثيب المحسن ويعاقب المسيء هو أنني أرى الصالحين متألمين والأشقياء متنعمين.

جورجو، ص٩٨

الحكم الأكبر

إن الله يحكم فيما يعجز الناس عن الفصل فيه.

آبوت، ص٢٨٣

رأي غريب

إذا عجز الإنسان عن أن يستعين بالله في أمر، فلا بد له من الاستعانة بالشيطان.

روس، ص٢٧٧، جزء ١

حاجة الفضلاء للدين

إنني فيلسوف وأعلم أنه لا يعد الرجل فاضلًا عادلًا في أية هيئة اجتماعية كانت إلا إذا علم من أين أتى وإلى أين يذهب، والعقل المجرد لا يهدي المرء إلى حل تلك المسألة؛ لأن الإنسان بلا دين يسير في ليل من الشك، والمذهب الكاثوليكي وحده هو الذي يجد الإنسان فيه جوابًا متينًا عن منشئه ومصيره.

آراء نابوليون، ص٩٧

البعث

اعلم يا ديروك أن هناك عالمًا آخر سوف نلتقي فيه.

روس، ص٢٩٣، جزء ١

العقل والقوة

رأيت في كل مكان أن القوة تذعن للعقل، فالسيف يغمد أمام القسيس الذي يتكلم باسم السماء، وأمام الرجل الذي يظهر بمظهر العظمة والسمو في العالم.

هازليت، ص٣٧٠، جزء ٢

الدين وحظ البشر

لا وجود للآداب بلا دين، ولا انتظام للهيئة الاجتماعية بلا اختلاف في حظوظ البشر، واختلاف حظوظ البشر لا يوجد إلا حيث يكون الدين، فإن الرجل الذي يموت جوعًا وبجانبه آخر يموت بالتخمة لا يقبل بهذا الظلم الظاهر إلا إذا كان في نفسه صوت يقول له إن هذه إرادة الله، فلا بد من وجود الغني والفقير في هذه الحياة.

آراء نابوليون، ص١٠٢

دخول الكنيسة بأجر

من العيوب الفاضحة في الكنائس إرغام المصلين على دفع رسوم على الأبواب وأخذ أجر للمقاعد، فليس من العدل أن يحرم الفقير مما يجد فيه عزاءه على فقره، ولذا أرى أن تكون كل أماكن العبادة مفتوحة للناس بلا قيد ولا شرط.

مانسون، ص٨٨، جزء ٢

المذهبان

أنا أعتقد أن بعض الفرنسويين ينتحلون المذهب البروتستنتي إذا أظهرت بعض الميل نحوه، وكما أن معظم أهل فرنسا يبقون على اعتقادهم ويعارضون فيما يدعو إلى حدوث شقاق بينهم وبين إخوانهم، فالأفضل لي أن أعيد قوة المذهب الكاثوليكي؛ لأن فرنسا قديمة العهد به، وأن أبيح انتحال المذهب البروتستنتي لكل من يريد، وبهذه الوسيلة أرضي الجميع.

بورين، ص٢١٦

تعليم ولي العهد

لا بد أن يكون ابني متشبعًا بالأفكار الحديثة، ليؤيد المبدأ الذي نشرته في كل مكان، فيؤسس المجالس التي تمحو آثار استبداد الأغنياء بالفقراء، ويعيد إلى الإنسان كرامته، وينمي بذور التقدم التي غرست من زمن بعيد ولمَّا تنضج، وينبغي له أيضًا أن يذيع في بلاد الهمجية منافع المدنية وفضائل النصرانية.

مونتولون، ص١٧٩، جزء ٣

العلم البشري والإيمان

كل علوم البشر ومعارفهم تذعن للإيمان.
رجال الدين يعتبرون هذه الحياة وسيلة للوصول إلى الحياة الآخرة.
إن فلاسفة اليونان لم يقبلوا الأوثان آلهة، وكان في مقدمتهم سقراط ثم تلاه فيثاغورس وأفلاطون وأنكوجراس وبريكليس، ولكن كبار العقول في هذه العصور قبلوا المسيحية منذ القدم فاعتقدوا بتعاليمها وعاشوا بما تقتضيه وتأمر به تلك التعاليم.

الحرب

الحرب خدعة

من الحذق في الحرب أن تنتهز الفرص إذا كنت أضعف من عدوك عددًا وأقل منه عددًا.

سلون، ص١٠٨، جزء ٢

ما هي الحرب؟

ما الحرب إلا صنعة الوحشيين (١٨١٢).

آبوت، ص٣٩٦

الحرب والتدبير

تدبير الحروب كتدبير الحكومات، فهو يحتاج إلى الفطنة والفراسة.

آبوت، ص٤٥

نصف النصر

إذا كان جيشك مستقيم الخلق، وكان الرأي العام معك فهاتان الميزتان بمثابة نصف الفوز.

سلون، ص٢٨، جزء ٤

شعور المحاربين

يشعر الإنسان في الحرب بمصائبه الخاصة، ولكنه لا يشعر بمصائب عدوه.

سلون، ص١٦١، جزء ٣

وحسن ظنك بالأيام …

بعد ثلاث سنين أكون سيد العالمين.
قال ذلك لوزير بافاريا سنة ١٨١١.
سلون، ص٢٢٥، جزء ٣

النصر والخذلان

لا يليق الإكرام والتبجيل والمؤانسة إلا بالظافر، أما المغلوب؛ فالأولى له أن يترك في وحدته لئلا تجرح عواطفه (١٧٩٨).

هازليت، ص١٨٩، جزء ٢

الشعب والحرب

لقد ضجر الناس من الحرب وأصبحوا لا يتحمسون لها.

بوريين، ص٤٩١
بعد موقعة شامبير ١٨١٤

عامل الناس بمثلما تود أن يعاملوك به

لا بد للقائد من أن يعامل جنوده، كما يود أن يعامله من هو أعلى منه.

هازليت، ص٢٢٧، جزء ٢

دين الجندي

الحرب دين الجندي.

أبل، ص٧٠

الثبات

الثبات خير صفات القائد، وهو وهبة من السماء.

جورجو، ص٤٣

السلب مهلكة الجيوش

لا يخل بنظام الجيوش ويسبب هلاكها سوى السلب، فهو آفة الجند الظافر.

آبوت، ص٤٧

خطبة الوداع

يا جنود الحرس القديم أستودعكم الله؛ صحبتكم عشرين عامًا وسرت معكم في طريق المجد والعلا، وأظهرتم في أيام غلبتنا ما أظهرتموه في أيام فوزنا من الشجاعة والإخلاص وعلو النفس، ومن كانت جنوده مثلكم لا يخذل، ولكن لو استمرت الحرب لأدى ذلك إلى حرب أهلية، وفي الحروب الأهلية خراب البلاد، وأنتم تعلمون أن سعادة الوطن كانت غرضي الوحيد الذي أسعى إليه، وستبقى كذلك إلى الأبد، لا تحزنوا عليَّ؛ فإنني لم أفضل الحياة على الموت إلا لأحفظ لكم مجدكم وأصون شرفكم، وسأكتب تاريخ الأعمال العظمى التي قمنا بها معًا. الوداع يا أصدقائي! ويا حبذا لو استطعت أن أضمكم إلى صدري فردًا فردًا. إنني أضم قائدكم إلى صدري لينوب عنكم، الوداع يا جندي الوداع، كونوا على الدوام شجعان فضلاء، الوداع يا إخواني، إن آمالي ستبقى على الدوام متعلقة بكم فلا تنسوني (أبريل ١٨١٤).

بورين، ص٥٢٦

آراء في الحرب

الجندي آلة يطيع رئيسه فيما يأمر به، ولكن لا مبرر للقسوة إلا الاضطرار.
كلُّ ما كان في الحرب نافعًا فهو جائز شرعًا.
إن منظر ميدان الوغى بعد الموقعة كافٍ لأن يحبب السلم إلى الأمراء ويبغضهم في الحرب.
إن الفلاة مملوءة بالموتى والجرحى، والنفس تحزن لرؤية تلك الذبائح.
آبوت، ص٢٦١
كتاب إلى جوزفين تاريخه ١٤ فبراير سنة ١٨٠٧

أهوال الحرب

لا يستطيع من ليس جنديًّا أن يصور لنفسه أهوال الحرب.

جورجو، ص٤١

الدافع النفساني

إن الجنود لا ينقادون إلى الحرب وهم يعلمون أنهم ربما يذهبون ولا يعودون لأجل ما يتقاضونه من المرتب الطفيف، أو ما ينالونه من الرتب الحقيرة، إنما لدافع داخلي في قلوبهم، فإذا أردت أن تحبب الموت إلى الجند فلا يكون هذا إلا بتحريك مراجل نفوسهم.

ليفي، ص٢٩٣، جزء ٢

يا ليته وفى بوعده!

لا يصلح الإنسان للحرب إلا سنين معدودة، فأنا لم يبقَ لي إلا ست سنين، ثم أمتنع عن القتال.

وطسن، ص٥٣٩ (أسترليتز سنة ١٨٠٥)

إلا إليك

يسعى الفناء إلى المرء بسرعة وهو في ميدان الحرب.

بارنجولد، ص٩٦

بداية سوء الحظ

إنني لم أشعر بالثقة التامة بالنصر التي كنت أُسر بها في المواقع السابقة.
فلا أدري إن كان هذا لأنني بلغت السن الذي يتخلى فيه الجد عن الرجال، أم خيل لي أن القوة التي تدفعني قد ضعفت وعجزت عن شد أزري، ولست أنسى أنني كنت أشعر بألم في النفس وحزن لا أدري سببه، وقد رأيت إلهة الحظ التي كانت تسير في ركابي، وتغدق عليَّ نعمها، أصبحت قاسية شديدة، فإذا ما اغتصبت منها مثقال ذرة من النصر، عادت فاستردته وشفعت ذلك الاسترداد بعقاب صارم، فلم أكن أغنم ذرة إلا لأغرم بدرة.
سكوت، ص٧٨

ما كل ما يتمنى المرء

آه لو أمكنني أن أعيد موقعة وترلو!

جورجو، ص٣١

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١