تصدير المؤلف

يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بسجلٍّ مختصر معقول عن أعمال الخطباء، مع إعطاء فكرة عامة عن أسلوب كل خطيب منهم. ولقد بدا لي بادئ بدء أن هذا الهدف يمكن تحقيقه على أتمِّ وجه، ليس باستخدام سبل التحليل العلمي وحدها، ولكن بإعطاء نماذج عديدة من الخطب لتأييد النقاط التي رغبت في إبرازها. ولذا تحاشيت قدر طاقتي حرفيَّة النقد، وأوضحت ملاحظاتي بتراجم لفقرات مميَّزة، آملًا بهذا أن أجعل عملي سهل المنال، ليس بالنسبة إلى طلاب الدراسات القديمة فحسب، بل وأيضًا بالنسبة إلى الآخرين الذين يفتقرون — رغم اهتمامهم عمومًا بالدراسات القديمة — إلى الوقت أو إلى المقدرة على دراستها في متونها الأصلية.

ولا يجول بخاطري أن أنال من الأعمال الرفيعة التي تمت في هذا الموضوع ككتاب «الخطباء الآتيكيون Attie Orators» لمؤلفه جب Jebb وكتاب بلاس Blass المسمَّى «الخطباء الآتيكيون Attische Berendsamkeit» اللذَين يعالجان الموضوع بصورة أكمل، ومن وجهة نظر تختلف عن وجهتنا بعض الشيء. وليس في وسع أي دارس للخطباء أن يهمل أعمال هذين العالمين. ورغم أنني كثيرًا ما اعتمدت عليهما إلا أنني لم أستطع بحالٍ ما أن أعتبر نفسي مقيَّدًا بآرائهما، ولئن أردت الحق فإن أهم ما أدَّعيه لنفسي وألفت الأنظار إليه هو أن أحكامي تعتبر كلها مستقلة عن كل ما للغير، ولقد أرسيت قواعدها مباشرة على دراسة جديدة كل الجِدَّة لكل ما تبقَّى للخطباء من كتابات مسجلة.
أما الكتاب الرئيسي الذي أدين إليه — بخلاف الكتابَين السابق ذكرهما — فللمؤلف كروازيه Croiset واسمه «تاريخ الأدب اليوناني Histoire de la Litterature Grecque».
وحريٌّ بي أن أشكر كلية باليول Balliol College ومطبعة كلارندون The Clarendon Press لسماحهما بطبع الفقرات المقتبسة من كتاب جويت Jowett عن أفلاطون Plato.

بريستول، يوليو ١٩١٩م.

ج. ف. دبسون

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤