مقدمة الطبعة الثالثة

صدرت الطبعة الأولى من «التراث والتجديد» في «المركز العربي للبحث والنشر»، القاهرة ١٩٨٠م، وصدرت الطبعة الثانية (الطبعة العربية الأولى) في دار التنوير، بيروت ١٩٨١م، وهذه هي الطبعة الثالثة تصدر عن مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ١٩٨٧م، بعد أن نفدت الطبعتان الأوليان.

وما زال الكتاب يثير ردود أفعال عديدة ويحظى بقبول عام، بصرف النظر عن اختلاف وجهات النظر حوله، وقد صدرت عدة مقالات لمراجعته،١ كما صدرت مؤلفات بأكملها حول موضوع الكتاب وعدة أعمال أخرى٢ وتم إعداد رسالتين للماجستير الأولى في جامعة أمستردام بهولندا والثانية بالجامعة الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية حول نفس الموضوع.٣

و«التراث والتجديد» هو مقدمة نظرية عامة للقسم الأول من المشروع «موقفنا من التراث القديم»، ويصدر الآن الجزء الأول منه «من العقيدة إلى الثورة» محاولة لإعادة بناء علم أصول الدين، في خمسة أجزاء، والذي انتهينا منه في صيف ١٩٨٤م.

والنص نفسه لم يتغير منذ الطبعة الأولى، وما زال يحتفظ بجدته وأصالته وقدرته على إثارة الأذهان والدعوة للحوار، إني أتوجه بالشكر الخالص لكل الذين قبلوا الدعوة ولهم وافر التعظيم والاحترام.

د. حسن حنفي
القاهرة في أغسطس ١٩٨٧م
١  مثل د. عبد المنعم تليمة: التراث والتجديد، فصول، العدد الأول، أكتوبر، ١٩٨٠م. ناهض حتر: في نقض منطق تجديد التراث.
فايد دياب: كتاب التراث والتجديد، البيان، العدد ١٩٧، أغسطس، ١٩٨٢م.
٢  د. محمود إسماعيل: أدلجة التراث، أدب وفقه، نوفمبر، ١٩٨٧م.
محمود أمين العالم: الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر، دار الثقافة الجديدة، القاهرة، ١٩٨٦م.
د. عزيز العظمة: التراث بين السلطان والتاريخ، دار الطليعة، بيروت، ١٩٨٧م.
محسن الميلي: ظاهرة اليسار الإسلامي، تونس، ١٩٨٣م.
٣  ناهض حتر: التراث، الغرب، الثورة، بحث حول الأصالة والمعاصرة في فكر حسن حنفي، عمان، ١٩٨٦م. M. Van den Boom: Bevrijding van de Mens in Islamitisch Perspecktief, Amsterdam 1984.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠