الْمَالُ

يا مالُ: الدُّنيا أنت، والناسُ حيث كُنْت، سَحَرْتَ القُرون، وسَخِرْتَ من قارون، وسَعَرْتَ النارَ يا نيرون؛١ تَعَوَّد الحِقدُ أن يحالفَك، وأبى الحسدُ أن يُخالِفَك، وكُتِبَ على الشَّرِّ أن يخالطَكَ ويؤالفَك؛ الفتنة إن حرَّكْتَها اتَّقَدت، وإن تركتَها رَقدَتْ؛ والحَرْبُ وهي الحَرَب،٢ تَبْعَثُها ذات لَهَب، منك الرِّياحُ ومنك الحطب؛ تزْري بالكرام، وتُغري بالحَرام، وتُضْري٣ بالإجْرام؛ فقدانك العُرُّ٤ والضُّرّ، ونكَدُ الدُّنيا على الحُرّ؛ حالك وحال الناس عَجَب: تمِلكهم من المهْد، ويقولون أصَبْنا وملَكْنا؛ وتَرِثُهُم عند اللَّحد، ويقولون ورّثْنَا وتركنا! من عاشَ قوَّموه بما مَلَك، ومن هَلَكَ تساءَلوا: كم تَرَك؟ المحروم من أوْثَقَك، والضَّائع من أطْلَقَك، وهما فقيران: مَنْ جَمَعَك ومَنْ فرَّقك؛ كثيرُك هَمّ وقليلُك غمّ؛ ومع التوسُّط الخوفُ والطَّمَع، والحِرْصُ والجشَع، حذَرَ النفاد، ورَغْبَةً في الازدياد، المَلِكُ سوقَةٌ إذا نزل إليك، والسُّوقَة مَلِكٌ إذا عَلا عليك، أَرخَصْت الجمال، ونَقَصْتَ الكمال، وخطّبْتَ لِهُجنِ الرِّجال، هِجانَ٥ ربَّاتِ الحِجَال، صوَيْحِباتك هُنَّ المُفَضَّلات، وغَيْرُهنَّ المتروكات المعضلات؛٦ العريان من ليْس دونَكَ منه سترة، والمستضْعَفُ من ليس له منك قدْرة، فسبحانَ مَنْ قَهَر بك الخلْق، وقهَركَ برجال الخُلْق.
١  سعر النار: وقدها. ونيرون: قيصر من قياصرة الرومان أشعل النار في روما، وأشرف عليها من جبل ليبتهج بمنظر الحريق، وقد ضرب به المثل من هذا اليوم في القسوة والطغيان.
٢  الحَرَب: الهلاك.
٣  أضرى فلانًا بالشر: أغراه به.
٤  العُر: الجرب.
٥  هجن. جمع هجين، وهو اللئيم، والهجان من كل شيء: خياره.
٦  عضل المرأة: حبسها عن الزواج.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.