كليوباترا الخيميائية

ماريان أوفرينز وريناتا شتروماير

على غرار ماريا اليهودية، عاشت كليوباترا الخيميائية، التي تُعرف أيضًا باسم كليوباترا صانعة الذهب، في الغالب في القرن الثالث، وهي مرتبطة بمدرسة ماريا اليهودية.

ومثل ماريا اليهودية يُعَدُّ اسم «كليوباترا» في الغالب اسمًا مستعارًا.

كانت كليوباترا فيلسوفة وعالمة تجريبية، وكثيرًا ما يُخلط بينها وبين كليوباترا الطبيبة، التي عاشت في نفس الوقت تقريبًا، وجاء ذكرها في أعمال أبقراط.

•••

لم يَبْقَ من أعمال كليوباترا إلا محاضرة وورقة بردي واحدة تحتوي على رموز ورسوم بيانية، وتوجد نسخة منها في مكتبة جامعة ليدن بهولندا. في المحاضرة التي كُتبت على شكل محادثة، تقارن كليوباترا بين الفيلسوف-الخيميائي الذي يتأمل عمله والأم الحنون التي تفكر في طفلها وترضعه. ووفقًا لما قاله ليندسي في كتابه «أصل الخيمياء في مصر اليونانية-الرومانية»، تُعدُّ هذه المحاضرة «الوثيقة الأكثر خيالًا ومشاعر التي يتركها الخيميائيون.»

وتصوِّر البردية الرمز الأصلي للانهاية وهي أفعى تأكل ذيلها، وحلقة مزدوجة عليها نقش: «الواحد هو الأفعى التي تملك سمها المصنوع من مركَّبين، والواحد هو الكل، ومن خلاله الكل، وبواسطته الكل، وإذا لم يكن لديك الكل، فالكل لا شيء.»

figure
الكريسوبيا (صنع الذهب) الخاص بكليوباترا (http://library.du.ac.in/xmlui/bitstream/handle/1/788/Ch8%20Alchemy.pdf?sequence=14).

ويوجد داخل الحلقة رموز الذهب والفضة والزئبق، ويوجد في أجزاء أخرى من البردية مِقْطَرة ذات ذراعين وجهاز يشبه الكيروتاكيس، وربما تمثل الرسوم في الجهة اليمنى تحويل الرصاص إلى فضة.

درست كليوباترا الأوزان والمقاييس؛ محاوِلةً قياس الجانب التجريبي من الخيمياء كمِّيًّا، وكانت نصوصها مستخدمة حتى أواخر العصور الوسطى؛ حيث أشار لأعمالها الكثير من الخيميائيين.

ومثلها مثل ماريا استخدمت كليوباترا أيضًا الشمس والروث كمصادر حرارة معملية؛ لذلك، فإذا كنا مشغولين بإيجاد طرق لاستخدام الشمس والروث كمصادر للطاقة، فنحن نتبع في ذلك أجدادنا.

المراجع

  • Alic, M. (1986) Hypatia’s Heritage. A History of Women in Science from Antiquity to the Late Nineteenth Century, The Women’s Press, London.
  • Kass-Simon, G. (1993) Women of Science. Righting the Record, Indiana University Press, Bloomington and Indianapolis.
  • Lennep, J. van (1984) Alchemie, Gemeentekrediet België, Brussels.
  • Lindsay, J. (1970) The Origins of Alchemy in Graeco-Roman Egypt, Muller, London.
  • Rebière, A. (1897) Les Femmes dans la Science, Notes Recueillies, Librairie Nony & Cie, Paris.
  • Strohmeier, R. (1998) Lexicon der Naturforscherinnen und Naturkundigen Frauen Europas. Von der Antike bis zum 20. Jahrhundert, Harri Deutsch Verlag, Thun und Frankfurt am Main.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠