ماريا كوبل (١٨٩٧–١٩٩٦)

أنيتا بي فوجت

كانت ماريا كوبل عالمة كيمياء ألمانية، وهي تنتمي للمجموعة الأولى من العالمات اللائي حصلن على فرصة العمل كرؤساء أقسام في معهد القيصر فيلهلم. واضطرت ماريا لمغادرة معهد القيصر فيلهلم للكيمياء الحيوية بسبب النازيين في ١٩٣٦، ولأكثر من عشرين عامًا (حتى تقاعدها) كانت ضمن فريق عمل مكتب تحرير بايلشتاين الشهير. وقد تناولت أبحاثها الأساسية التبغ بشكل خاص والتخمر بشكل عام.

•••

figure
ماريا كوبل (أرشيف جمعية ماكس بلانك، برلين: ٦، القسم ١).

ولدت ماريا كوبل في الخامس من أغسطس عام ١٨٩٧ في لجنيستا، وهي بلدة في سيليزيا، المنطقة الأوروبية المركزية التي يقع معظمها في بولندا الحالية. دعمت أسرتها رغبتها في دراسة الكيمياء، وقد أصبح من الطبيعي أن تدرس البنات العلوم في السنوات التالية للحرب العالمية الأولى. ومن عام ١٩١٨ حتى ١٩٢١ درست الكيمياء في جامعة بريسلو (فروتسواف حاليًّا) وأنهت دراستها برسالة الدكتوراه في ١٩٢١ تحت إشراف عالم الكيمياء الألماني الشهير يوهان هاينريش بيلتس (١٨٦٥–١٩٤٣). ذهبت ماريا كوبل إلى برلين بحثًا عن منصب أكاديمي، وكانت سعيدة الحظ حيث تمكنت من الحصول على منصب بحثي في أحد معاهد القيصر فيلهلم الشهيرة في برلين-داهليم. منذ ١٩٢٥ حتى ١٩٣٦ عملت في معهد القيصر فيلهلم للكيمياء الحيوية، تحت إشراف مؤسس هذا الحقل، كارل نيوبيرج (١٨٧٧–١٩٥٦). في البداية شغلت منصبَ مساعِدٍ، ثم أصبحت رئيس قسم من ١٩٢٨ حتى ١٩٣٦. كان قسمها الصغير «أبحاث التبغ» يتعامل مع مشاكل أبحاث التخمر، وكان من أهداف هذا القسم تكوين أنسجة تبغ بالاستعانة بالكيمياء الحيوية، ذات جودة مماثلة للنباتات القادمة من الشرق؛ ومن ثم مساعدة صناعة التبغ الألمانية على إنتاج تبغ بجودة أعلى. على الرغم من أن موضوع البحث في قسم كوبل كان متعلقًا بالتطبيقات؛ فقد كان بحثها متعلقًا في البداية بأساس عمليات التخمر. ونشرت عدة مقالات في جريدة «بيوكيميش تسيتشريفت» الشهيرة التي أسسها كارل نيوبيرج وحررها إلى أن استبدل على يد النازيين، ونشرت أهم نتائج أبحاث التخمر الخاصة بها في الأعداد التي حررها أويجين بامان وكارل مايرباك في ١٩٤١.

تغيَّر الموقف تمامًا في عام ١٩٣٣ بسبب النظام النازي في ألمانيا. من ١٩٣٣ حتى ١٩٣٦ شن النازيون عدة هجمات ضد معهد القيصر فيلهلم للكيمياء الحيوية عامة وضد مديره كارل نيوبيرج خاصة. وأخيرًا، تم استبداله، وأغلق المعهد وأعيد فتحه مرة أخرى في ١٩٣٦ عندما أصبح أدولف بوتيناندت (١٩٠٣–١٩٩٥) مديرًا جديدًا له. فقدت ماريا كوبل — معاوِنة وصديقة كارل نيوبيرج — منصبها أيضًا (على الرغم من أنها كانت «آرِيَّة»)، وبفضل عملها ومساعدة كارل نيوبيرج حصلت على وظيفة في فريق عمل المكتب التحريري للسلسلة الشهيرة بايلشتاين، المرجع المفيد لأجيال من الكيميائيين. كان مكتب بايلشتاين يقع في برلين، ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية نُقل إلى فرانكفورت. عملت ماريا كوبل على عدة طبعات من بايلشتاين حتى ١٩٦٢ عندما تقاعدت. وظلت طوال حياتها تتذكر أفضل أوقاتها التي عملت فيها باحثة في معهد القيصر فيلهلم للكيمياء الحيوية تحت إدارة كارل نيوبيرج الذي ظلت على اتصال به حتى وفاته. وتوفيت ماريا كوبل في ١٤ أغسطس ١٩٩٦ في كرونبيرج (تاونوس)، بالقرب من فرانكفورت (ماين) في عامها التاسع والتسعين.

المراجع

  • American Philosophical Society, Philadelphia: Nr. 815, Neuberg Papers (letters, 1948–1956). Poggendorff, Biographisch-Literarisches Handwörterbuch zur Geschichte der exakten (Natur)wissenschaften vol. III (1898), IV (1904), V (1926), VI (1936), S. 1346 (Eig. Mitteil.); VIIa (1956), p. 812, VIIb (1968ff.), Leipzig u. a.
  • Archive of the Kaiser-Wilhelm-/Max-Planck-Gesellschaft, Berlin.
  • Beilstein-Redaktion, Spring 1995 to AV; family Kobel to AV; interviews Maria Kobel with AV, July (5–7.7.) 1995.
  • Conrads, H. and Lohff, B. (2006) Carl Neuberg – Biochemie, Politik und Geschichte. Lebenswege und Werk eines fast verdrängten Forschers, Stuttgart (= Geschichte und Philosphie der Medizin, vol. 4); Engl. edn, Lohff, B. and Conrads, H. (2007) From Berlin to New York. Life and Work of the Almost Forgotten German-Jewish Biochemist Carl Neuberg (1877–1956), Franz Steiner Verlag, Stuttgart.
  • Engel, M. (1982) Carl Neuberg, in Bibliotheks-Information, Freie Universität Berlin, vol. 3, pp. 11–16.
  • Engel, M. (1984) Geschichte Dahlems, Berlin.
  • Engel, M. (1994) Paradigmenwechsel und Exodus. Zellbiologie, Zellchemie und Biochemie, in Exodus von Wissenschaften aus Berlin (eds W. Fischer et al.) Walter de Gruyter, Berlin, New York, 296–342.
  • Lieben, F. (1970) Geschichte der Physiologischen Chemie, Hildesheim, especially pp. 257, 369, 520.
  • Maria Kobel’s most important publications: 5 articles, together with Eberhard Hackenthal, in: Bamann, E. and Myrbäck K. (Eds) (1941) Die Methoden der Fermentforschung, 4 volumes, Leipzig, vol. 1, pp. 68–73 and 111–115; vol. 3, pp. 2173–2196, 2197–2205, 2206–2213.
  • Ogilvie, M., and Harvey, J. (Eds) (2000) The Biographical Dictionary of Women in Science. Pioneering Lives from Ancient Times to the Mid-20th Century, Routledge, New York and London, vol. 1, p. 711.
  • Vogt, A. (2008) Wissenschaftlerinnen in Kaiser-Wilhelm-Instituten. A–Z., 2. erw. Aufl., (= Veröffentlichungen aus dem Archiv zur Geschichte der Max-Planck-Gesellschaft, Bd. 12), Berlin, pp. 98–100.
  • Vogt, A. (2007) Vom Hintereingang zum Hauptportal? Lise Meitner und ihre Kolleginnen, an der Berliner Universität und in der Kaiser-Wilhelm-Gesellschaft, Franz Steiner Verlag, Pallas&Athene, Stuttgart, vol. 17.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠