مزيد من الثناء على هذا الكتاب

«كتاب قوي في تأثيره، واسع في علمه، بديع في أسلوبه.»

جوناثان هايت،
«نيويورك تايمز بوك ريفيو»

«كتاب جذاب يقدم إجابة شافية مبتكرة للتساؤل عن كيفية تغيير ممارسات بشرية تلاقي اعتراضًا شديدًا ويصعب للغاية التعامل معها.»

«بابلشرز ويكلي»

«إن وصف أبياه السردي المفصَّل، الذي يؤيده بحث موثَّق يجعل هذا الكتاب على درجة عالية من التشويق … وسرد هذه القصص التي تدور حول تغيرات خطيرة طرأت على المعايير الأخلاقية من شأنه أن يثير إلى حد بعيد اهتمام القارئ المعني بأخلاقيات التغير الاجتماعي … نوصي بقراءته بشدة.»

جمعية المكتبات الأمريكية

«كتاب جريء، ينير العقول … قدَّم الأساس لحل مبتكر ومثير، لواحد من أكثر شرور العالم سوءًا في سمعته.»

«ذا ديلي بيست»

«كتاب يثير الفكر، ويحفز الذهن … ينبغي قراءته.»

«ليبراري جورنال»

«مناقشة فلسفية تجد فيها متعة القراءة في موضوع الأخلاقيات، قوامها أمثلة مستقاة من التاريخ … إن القارئ الذي ينأى بنفسه عادة عن المواضيع الفلسفية سيجد في الكتاب مفاجأة مبهجة له.»

«كيركس ريفيوز»

«ما السبب وراء التقدم الأخلاقي؟ في هذا الكتاب العبقري، يسلط كوامي أنطوني أبياه الضوء على الدور الذي يلعبه الشرف. ويمكن لهذا المبدأ الكلاسيكي أن يصبح نجمًا هاديًا يأخذ بأيدينا نحو مستقبل أفضل. إنه كتاب يمنحنا رؤية رائعة ومدهشة. كتاب لا غنى عنه لكل فيلسوف أخلاقي، ولكل مواطن شريف.»

والتر إيزاكسون،
مؤلف «أينشتاين: حياته وعالمه»

«إنه لأمر مشوق أن تقرأ بحثًا رائعًا أعده عقل فذٌّ حول مفهوم الشرف باعتباره أساس المبادئ الأخلاقية كما نعرفها، سواءٌ مارسناها أم لا! إن أبياه، بسلاسة حجته وسعة معرفته، يتتبع كيف تدعم أنماط من السلوك والمشاعر علوم النفس والتاريخ والفلسفة من المنظور العملي. كتاب لا غنى عنه لأهميته القصوى فيما يتعلق بالأخلاق الإنسانية المتأزمة التي نحياها في إطار ما وضعناه من مواثيق الحاضر.»

نادين جورديمر،
مؤلفة «أوقات كاشفة»

«يطرح أبياه مفهومًا ليس فقط آسرًا في حد ذاته، بل ويشير إلى حلقة وصل ربما تساعد بمرور الزمان على الجمع بين رحلات الاستكشاف البيولوجي والثقافي لسبر أغوار الأخلاق الإنسانية.»

إدوارد أو ويلسون،
مؤلف «علم الأحياء الاجتماعي»

«يتطرق العمل الأخير لكوامي أنطوني أبياه إلى جانب من النظرية الأخلاقية مهمَل إهمالًا مخزيًا، هو: ما الذي يخلق داخل كل منا الحافز لفعل الصواب؟ يقدم هذا الكتاب مساهمة مهمة في هذا الجانب، عن طريق تفحُّصه لمواثيق الشرف، وهو جانب آخر يعاني من الإهمال … الكتاب عرض يتمتع بنظرة عميقة وثاقبة للدور الراسخ للمفهوم الإنساني للشرف، ومخاطر هذا المفهوم، والقدرة الكامنة فيه.»

تشارلز تايلور،
مؤلف «عصر علماني»

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠