التسلسل الزمني

لا يزال ترتيب مسرحيات شيكسبير وَفْق التسلسل الزمني لكتابتها عملًا خلافيًّا، والتسلسل الزمني الحالي، وهو مؤقَّت بالضرورة، يتبع في جانبٍ منه ما وضعه الثقاتُ من الباحثين بصورةٍ عامة، وقد أُدرِجَت حواشٍ موجزة لتبرير ما حدَسته.

كان تعميد شيكسبير يوم ٢٦ أبريل ١٥٦٤م في بلدة ستراتفورد-أبون-أيفون، وتُوفي فيها يوم ٢٣ أبريل ١٦١٦م. ونحن نجهل الوقتَ الذي التحق فيه بعالم المسرح في لندن، وإن كنتُ أظنه أنه كان في وقت مبكر، في نحوِ عام ١٥٨٧م، ومن المحتمل أن شيكسبير عاد في عام ١٦١٠م ليعيش في ستراتفورد حتى وفاته. والواضح أن شيكسبير هجر عمله بالتأليف المسرحي في عام ١٦١٣م الذي كتب فيه مسرحية القريبان النبيلان (بالاشتراك مع جون فلتشر).
وأما أهمُّ ما أختلفُ فيه مع معظم الدراسات الشيكسبيرية التقليدية فهو أنني أتبعُ ما يقول به بيتر ألكسندر في كتابه مقدمة لشيكسبير (١٩٦٤م) من نسبة النسخة المبكِّرة لهاملت (التي كُتبت في وقت ما بين ١٥٨٩م و١٥٩٣م) إلى شيكسبير نفسه لا إلى توماس كيد. كما أختلفُ مع الذين ينسُبون مسرحية إدوارد الثالث (١٥٩٢–١٥٩٥م) إلى شيكسبير؛ إذ إنني لا أجد في هذه المسرحية شيئًا يُمثل المؤلفَ المسرحي الذي كتب ريتشارد الثالث.
هنري السادس (١) ١٥٨٩-١٥٩٠م
هنري السادس (٢) ١٥٩٠-١٥٩١م
هنري السادس (٣) ١٥٩٠-١٥٩١م
ريتشارد الثالث ١٥٩٢-١٥٩٣م
السيدان من فيرونا ١٥٩٢-١٥٩٣م
ومعظم الباحثين يقولون إنها كُتبت في عام ١٥٩٤م، ولكنها أقلُّ امتيازًا من كوميديا الأخطاء، ويبدو لي أنها أولُ كوميديا كتبها شيكسبير، ونصُّها لا يزال موجودًا.
هاملت (النسخة الأولى) ١٥٨٩–١٥٩٣م
وقد أُضيفت هذه المسرحية إلى المسرحيات التي تُقدمها الفرقة التي أصبحَت تُسمى فرقة لورد تشيمبرلين [أي كبير أُمناء القصر الملَكي] عندما التحق بها شيكسبير في عام ١٥٩٤م. وبدأت الفرقة في الوقت نفسِه تُقدم مسرحيتَي تايتوس أندرونيكوس وترويض الشرسة، لكنها لم تُقدم أية مسرحية كتبها كيد.
فينوس وأدونيس ١٥٩٢-١٥٩٣م
كوميديا الأخطاء ١٥٩٣م
السونيتات ١٥٩٣–١٦٠٩م

وربما تكون أولى السونيتات قد كُتبت في عام ١٥٨٩م، ومعنى هذا أنها تُغطي أكثرَ من عشرين سنة من حياة الشاعر، ولم تنتهِ إلا قبل رحيله إلى ستراتفورد، فيما يُشبه التقاعد، بعامٍ واحد.

اغتصاب لوكريس ١٥٩٣-١٥٩٤م
تايتوس أندرونيكوس ١٥٩٣-١٥٩٤م
ترويض الشرسة ١٥٩٣-١٥٩٤م
خاب سعي العشاق ١٥٩٤-١٥٩٥م
والواقع أن انتقال شيكسبير من لغة الكوميديات المبكِّرة إلى لغة خاب سعي العشاق يُمثل طفرةً كبيرة بسبب الوليمة اللُّغوية الدسمة التي نجدها في هذه المسرحية، وهو ما يدفعني إلى أن أشكَّ في صحة هذا التاريخ المبكر، إلا إذا كان التنقيحُ الذي قام به للنصِّ تمهيدًا لعرضه في القصر الملكي عام ١٥٩٧م يعني أكثرَ مما نَعنيه عادةً بتعبير «التنقيح». ولا توجد نُسخ للمسرحية طُبعت قبل عام ١٥٩٨م.
الملك جون ١٥٩٤–١٥٩٦م

هذه تُمثل لغزًا آخَر من حيث تحديدُ تاريخ الكتابة؛ إذ يتَّسم جانبٌ كبير من النظم بأنه قديم مهجور بحيث يوحي بشيكسبير عام ١٥٨٩م أو نحو ذلك. ومع ذلك فإن شخصية فوكونبريدج النَّغْل أول شخصية عند شيكسبير ذاتُ صوت خاص بها تمامًا.

ريتشارد الثاني ١٥٩٥م
روميو وجوليت ١٥٩٥-١٥٩٦م
حلم ليلة صيف ١٥٩٥-١٥٩٦م
تاجر البندقية ١٥٩٦-١٥٩٧م
هنري الرابع (١) ١٥٩٦-١٥٩٧م
زوجتان مرحتان من وندسور ١٥٩٧م
هنري الرابع (٢) ١٥٩٨م
ضجة فارغة ١٥٩٨-١٥٩٩م
هنري الخامس ١٥٩٩م
يوليوس قيصر ١٥٩٩م
كما تحب ١٥٩٩م
هاملت ١٦٠٠-١٦٠١م
العَنقاء والقُمرية ١٦٠١م
الليلة الثانية عشرة ١٦٠١-١٦٠٢م
العبرة بالخاتمة ١٦٠٢-١٦٠٣م
دَقة بدقة ١٦٠٤م
عطيل ١٦٠٤م
الملك لير ١٦٠٥م
مكبث ١٦٠٦م
أنطونيو وكليوباترا ١٦٠٦م
كوريولانوس ١٦٠٧-١٦٠٨م
تايمون الأثيني ١٦٠٧-١٦٠٨م
بيريكليس ١٦٠٧-١٦٠٨م
سيمبلين ١٦٠٩-١٦١٠م
حكاية الشتاء ١٦١٠-١٦١١م
العاصفة ١٦١١م
مَرثيَّة جنائزية ١٦١٢م
هنري الثامن ١٦١٢-١٦١٣م
القريبان النبيلان ١٦١٣م

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤