مقدِّمة

بقلم  وندل كليلاند

بين اليوم الحاضر والأمس الدابر روابط وصلات وثيقة العُرى موصولة النسب؛ لذلك ينبغي لنا في نهضتنا الحاضرة أن نتَّئِدَ الخُطى وأن نُنعِم النظر والاعتبار الفَيْنَة إِثْرَ الفينة في ذلك الإِرث الرائع الجليل، فلا نتقدم خطوة حتى نأخذ لها أُهْبَتَها ونعد لها عُدتها، نستضيء بأشعة الماضي لنهتدي في الحاضر إِلى سواء السبيل.

من أجل هذا وُضع هذا الكتاب، وهو يضم بين دفتيه سلسلة من المحاضرات التي نظمها قسم الخدمة العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتكرَّم بإِلقائها نخبة ممتازة من أعلام النهضة الفكرية.

وهي تنقسم في مجموعها إِلى قسمين: أولهما أثر الثقافة الغربية في العربية وأثر الثقافة العربية في الغربية، وقد ألقى الأستاذ محمد كرد علي منها ست محاضراتٍ، وألقى الأستاذ علي مصطفى مشرفة محاضرة واحدة، أما القسم الثاني، فيشمل أثر الفكر الحر المستقل منوهًا بقادة الفكر في القرن الثامن عشر في فرنسا كفولتير وروسو ورينان وتين. وقد ألقى حضرة صاحب العِزَّة الدكتور طه بك حسين خمس محاضراتٍ فيها، وليس من شك في أن الثقافة العربية قد تأثرت إِلى حدٍّ كبير بهذه الثقافة الغربية سواء أكان ذلك في القانون، أم في الفن، أم في التربية، أم في الاقتصاد.

هذا موضوع هذا الكتاب، وقد تركنا لحضرات المحاضرين، وهم من الأعلام البارزين، مطلقَ الحرية للتعبير عن آرائهم ومراجعة التجارب المطبعية أثناء طبع الكتاب، وإِليهم وحدهم ترجع التبعة والمسئولية.

ويغتبط قسم الخدمة العامة بأن يقدم هذه البحوث القيِّمة في كتاب واحد يجمع بين أثر الحضارة والثقافة في الحركة الفكرية، وهو يُسدي جزيل شكره وعاطر ثنائه لحضرات من ساهموا في إِعداد هذا الكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠