النماذج والثورة العلمية

لُبُّ نظرية توماس كُون هو فكرة «النموذج الإرشادي الذي يُناظر المخطَّطات عند بياجيه ودورها في نمو المعرفة»؛ ولهذا انصبَّ أكثر الهجوم ضد نظرية توماس كُون على مفهوم النموذج الإرشادي والثورة العلمية.

ومن تفسيرات كُون لمفهوم النموذج الإرشادي أنه نظريةٌ علميةٌ مقترنة بمثال عن تطبيقٍ ناجحٍ ومثير. وأهم النماذج الإرشادية هي تلك التي تنشأ عنها مجالات بحثٍ علمي؛ نموذج نيوتن تولَّدَت عنه ميكانيكا الأجرام السماوية. وينشئ النموذج الإرشادي مجالًا يكون محصَّنًا لدرجةٍ كبيرة ضد التزييف، ولا يُمكِن الإطاحة به إلا عن طريق نموذجٍ إرشاديٍّ بديل. وما إن يكتمل النموذج الإرشادي ويتحدد مجال البحث حتى تبدأ فترة يُسمِّيها كُون «العلم القياسي»، وهي فترة «حل الألغاز».

ويوضِّح كُون ذلك قائلًا: «إن نشوء تخصُّصٍ علميٍّ ناضج يتحدَّد عادةً وبشكلٍ أساسي من خلال مجموعة المفاهيم والقوانين والنظريات والتقنيات الذاتية المتكاملة في وحدة مع بعضها، والتي يكتسبها الباحث من خلال تعليمه المهني التخصُّصي. وإن هذا النسيج الذي ثبت لاختبار الزمن — نسيج المعتقَد والتوقُّعات — يخبر الباحث العلمي بماهية صورة العالم، ويحدِّد له في ذات الوقت المشكلات التي تزال بحاجة إلى اهتمامٍ مهني.

وشيئًا فشيئًا يتجه العلم إلى الشذوذ. وإن أولئك الذين يسعَون إلى تطويعه للقانون سوف يتزايد الخلاف بينهم بشأن معنى المفاهيم والنظريات التي ظلُّوا يؤمنون بها معًا زمنًا طويلًا دون إدراك لما فيها من لبسٍ وغموض. ويبدأ عددٌ قليلٌ منهم في التحليل النقدي لنسيج الاعتقاد الذي وصل بالمجتمع العلمي إلى المأزق الراهن.

هذه العملية التي تتمثَّل في إعادة صياغة المفاهيم هي الثورة العلمية. وليس ضروريًّا أن تكون ثورةً شاملةً واسعة النطاق … إن المعطيات اللازمة للثورة كانت موجودةً قبلًا على هامش الوعي العلمي، وأدَّى ظهور الأزمة إلى دفعها لتحتل بؤرة الاهتمام. وإن إعادة صياغة وبناء المفاهيم يُتيح للباحثين رؤيتها في أسلوبٍ جديد … وحيث تظهر خبراتٌ جديدة يتعذَّر استيعابها من خلال النمط التقليدي للتعامل مع العالم. هنا تتوافر الخبرة اللازمة لإعادة صياغةٍ أساسيةٍ للمفاهيم، ولكن هذه الخبرة تنطوي على شيءٍ لم يسبق أن رأَوه. ونظرًا لأنه كذلك يحدث خلط وشعور بالقلق يكشف عن عدم ملاءمة بين الجهاز المفاهيمي التقليدي وبين الطبيعة.»١
ويرى هيلاري بوتنام أن كُون ينحو هنا نحوًا ذاتيًّا ونسبيًّا؛ إذ لو سألنا كيف يستأصل نموذجٌ إرشاديٌّ نموذجًا إرشاديًّا آخر قديمًا؟ فإن كُون يكشف عن صيغةٍ ذاتية، يُقرِّر أن المعطيات بمعناها العادي لا يمكنها أن تؤكِّد تفوُّقَ نموذجٍ إرشاديٍّ على آخر؛ ذلك لأن المعطيات ذاتها يتم إدراكها من خلال منظار هذا النموذج أو ذاك؛ ومن ثَم فإن التحوُّل من نموذجٍ إرشادي إلى آخر يستلزم «تحوُّلًا جشطلتيًّا».٢

وبينما أكَّد توماس كُون وجود نموذجٍ إرشاديٍّ واحدٍ سائد ومهيمن ذهب آخرون إلى القول بالتعدُّدية؛ أي كثرة الحلول والمناهج. من هؤلاء جيمس كلارك ماكسويل؛ إذ رأى أن مشكلة تحديد الميكانيزم اللازم لبيان أنواعٍ معيَّنة من الروابط بين حركات أجزاء نسقٍ ما تُجيز وجود عددٍ لا نهائي من الحلول، وقد يكون بعضها خاطئًا أو أكثر تعقيدًا، ولكن لا بد وأنها جميعها تفي بشروط الميكانيزم بعامة. وبعدَه ذهب هنري بوانكاريه نفس المذهب؛ إذ قال بإمكانية وجود عددٍ لانهائي من الحلول لمشكلة وضع تفسيرٍ دينامي. وأكَّد أيضًا أينشتين أنه لا يُوجد تحوُّلٌ فريد من المعطيات التجريبية إلى التصوُّرات النظرية، إذ يمكن مبدئيًّا وجود مخطَّطاتٍ ذهنيةٍ متباينة في داخل الإطار الذي نفسِّر به أو نَصِف فيه المعطيات موضوع البحث.

وسبق أن أشرنا إلى وجهة نظر كارل بوبر عن التعدُّدية، ووجهة نظر فيرابند، الذي يرى أن كثرة النظريات ليست أبدًا تعبيرًا عن مرحلةِ عدمِ نضجٍ معرفي، بل هي صورةٌ صحية. وسبق أن أكَّد عالم الفيزياء الألماني لودفيج بولتسمان أن تعدُّد النماذج صحيح بالنسبة لمجالات البحث. مثال ذلك الفيزياء حيث تُوجد نظرياتٌ كثيرة ويدور بينها صراعٌ أبدي. ويقول إن المشكلاتِ مثارَ الخلاف قديمةٌ قِدَم العلم ذاته، وسوف تظل كذلك ما بقي العلم.

وقبل قرنٍ من الزمان قال العالَم الهولندي هرشل: إن أكثر الأمور أُلفةً في علم الفيزياء وجود نظريتَين أو أكثر تفسِّر نشأة ظاهرةٍ طبيعية. وإلى مثل هذا الرأي ذهب فلوجل في مجال علم النفس؛ إذ مايَز بين أكثر من خمس مدارسَ مُتباينةٍ خلال الفترة من ١٨٦٠–١٩٠٠م. وبات مألوفًا أن تسود في بلدانٍ مختلفةٍ مفاهيمُ مختلفةٌ في وقتٍ واحد. تجد هذا في القرن اﻟ «١٧» حين سارت أفكار ديكارت في فرنسا بينما ساد مذهب نيوتن في إنجلترا. وقال بوانكاريه في هذا الصدد قولًا يشبه ذلك؛ إذ قال: «يدرُس الإنجليز الميكانيكا كعلمٍ تجريبي بينما تدرُسها القارة الأوروبية باعتبارها إلى حدٍّ ما علمًا قياسيًّا وقبليًّا.»

وأكَّد كثيرون أن تبايُن المخطَّطات التي تفسِّر الطبيعة هي إحدى السمات اللافتة للنظر في المعرفة، وأن هناك إمكانياتٍ مختلفة لوضع نظريةٍ عن موضوعٍ واحد في الفيزياء، وأن أفكارًا فيزيائيةً مختلفة يمكن أن تضيف نفس الواقع الفيزيائي وتكون جميعها متعادلة. غير أن نقطة الضعف في هذه الأفكار هي المبالغة إلى حد الإفراط في تأكيد الخصائص الفردية أو خصوصيات المعرفة، ولكن يبقى السؤال التالي: هل هي أفكارٌ ونظرياتٌ بديلة بمعنى أنها متعارضةٌ؛ أي تنفي إحداها الأخرى؟ أي بديل قائم على التضاد Disjunctive alternative، أم أنها أفكار ونظرياتٌ متعايشةٌ وموجودة معًا؛ وبالتالي فهي بدائلُ متواصلة conjunctive والفارق هو أسلوب التناول. إن التكوين التاريخي لهذه المفاهيم هو الذي يحدِّد طبيعة العلاقة بينها؛ إذ عادةً ما تكون المفاهيم المتعاقبة هي بدائل متضادة بينما المفاهيم المتعايشة هي بدائل متواصلة. ولو تأملنا الاتجاه العام في التطوُّر التاريخي للعلم نجد الانتقال يكون من المفاهيم المتعاقبة إلى المفاهيم المتعايشة في تنافُس.٣
وواضحٌ أن العلم الناضج الذي يشتمل على أكثر من نموذجٍ إرشادي لا يمكن أن تُطابِق بينه وبين فترة ما قبل النموذج الإرشادي لعلمٍ غيرِ ناضج، كما ذهب توماس كُون؛ إذ يُوجد فارقٌ كيفيٌّ هام بين الحالَين، وبناءً على هذا يمكن اعتبارُ مفهومِ كُون نموذجًا إرشاديًّا أو إطارًا للعملية التاريخية للعلم، أو النموذج الإرشادي الأعلى Metapardigm. إنه يفسِّر أساسًا المفاهيم المتنافسة المتعاقبة؛ أي البدائل المتضادَّة؛ ومن ثَم نُسمِّيه النموذج الإرشادي الأعلى رقم ١. وهو ما يستلزم القول بوجود نموذجٍ إرشاديٍّ أعلى آخر رقم ٢ يمثِّل حالة المفاهيم المتعايشة. وبهذا تكون العلاقة بين النموذجَين الأعليَين ليست متضادة بل تكميلية. وهناك علاقة تحوُّلٍ ديناميٍّ من أحدهما إلى الآخر دلالة على الثورة العلمية؛ أي من ١ إلى ٢.٤

ويذهب توماس كُون إلى أن تطوُّر المعرفة العلمية حركةٌ من خلال الصراع، وهو صراعٌ يجري في الزمان أو التاريخ على شكل طفراتٍ من نموذجٍ إرشاديٍّ إلى آخر إثْر أزمةٍ يواجهها العلماء، ولكن هل هذا التحوُّل أو تلك الحركة متجانسة المحتوى؟ وهل هو تحولٌ شامل للشكل والمضمون معًا؟ هنا نعود إلى ما قاله بوليكاروف في المرجع ذاته؛ إذ يبدأ بالسؤال التالي: المشكلة ما الذي يحدُث عندما ينشأ تعارُضٌ بين الفرض العلمي أو النظرية وبين معطيات التجربة؟

في الإجابة على هذا السؤال ذهب فلاسفة العلم مذاهبَ شتَّى؛ فكارل بوبر يعتقد أن الفرض أو النظرية ج قد ثبت زيفه؛ ومن ثم يحلُّ محل أحدهما فرضٌ آخر أو نظريةٌ بديلة هي د. بينما يرى دوويم Duheme أن بالإمكان تعديل الفرض أو النظرية من ج إلى ج١. والذي يحدُث أن علماء الفيزياء أحيانًا يُعدِّلون مفهومًا ما، بينما في حالات أخرى يبدِّلونه؛ أي إن سلوك العلماء يجمع بين الأمرَين؛ التعديل والتبديل.

وهنا يُدلي توماس كُون بدَلْوه؛ إذ يُمايز بين مرحلتَين في تطوُّر العلم، (أ) مرحلة العلم القياسي الذي يتطور داخل إطار مبدأٍ مهيمنٍ أو نموذجٍ إرشادي. (ب) مرحلة الثورة العلمية؛ حيث يتم إبدال النموذج الإرشادي بآخرَ جديد. معنى هذا أن القضيةَ موضوعَ الخلاف التي يأخذ كلٌّ من بوبر ودوويم موقفًا متطرفًا مقابلًا للآخر تصبح كالآتي عند توماس كُون. تنطوي حالة العلم القياسي على تغيرات من ج إلى ج١ (داخل إطار نفس النموذج الإرشادي)، أما التحوُّل من ج١ إلى د، فهو سمة الثورات العلمية؛ لأنه انتقالٌ كاملٌ شامل من نموذجٍ إرشاديٍّ إلى آخر.

وتصبح بذلك المشكلة متى يمكن القول بدقةٍ إن الفارق بين مفهومَين أو نظريتَين، أو بين مفهومٍ أول، ومفهومٍ معدَّل هو فارقٌ غيرُ ذي دلالةٍ أو غيرُ هامٍّ أو جزئي؟ ومتى يكون فارقًا هامًّا أو كليًّا شاملًا؟ وفي أي حالةٍ نعتبر المفاهيم موضوع الدراسة هي تعديلات (أي من ج إلى ج١) أُدخلَت على ذات المفاهيم، أو أنها مفاهيمُ جديدةٌ تمامًا ومختلفةٌ جذريًّا (أي ج، د).

هنا يستطرد بوليكاروف ليُكمِل ما ذهب إليه توماس كُون ويقول: للإجابة على هذه الأسئلة يتعيَّن توضيح بعض المسائل بالنسبة لبِنية ومحتوى النظريات الفيزيائية؛ أي الشكل والمضمون وسبل التحقُّق التجريبي من النتائج. ويُبيِّن أسس تصنيف النظريات على أساس محتوى المفاهيم (مفاهيم مجردة أم مفاهيم عيانية)، والأداة المنطقية والرياضية المستخدَمة، ثم السياق التاريخي للمفاهيم. ويضيف قائلًا: إن التعديل في إحدى النظريات يحدُث بوسائلَ مختلفة، ويتناول أجزاءً مختلفة، أو يجري على مستوياتٍ مختلفة؛ مستوى المعنى الفيزيائي، أو مستوى الأداة الرياضية، أو مستوى الأساس المنطقي، أو مستوى التفسير الفلسفي، ثم إنه لا بد من النظر في طبيعة التغير الحادث؛ ذلك لأن ما يبدو في إطارٍ ضيقٍ محدود تعديلًا جذريًّا من ج إلى د قد يكون توسُّعًا طبيعيًّا للنظرية القائمة من زاويةٍ أخرى أكثر شمولًا؛ فالميكانيكا الكلاسية تشتمل على أنساقٍ مُتباينة، ثم هناك علاوةً على ذلك ميكانيكا مختلفة المراتب (كلاسية ونسبية وكمية) وهو ما نجد له نظيرًا في الفيزياء.

لذلك فإننا حين نبحث عمَّا إذا كانت التغيُّرات التي طرأَت على مفهومٍ ما هي تغيُّراتٌ داخل المفهوم ذاته أم أنها تؤدي إلى رفضه كليَّة، هنا يتعين أن نتبيَّن بادئ ذي بدءٍ ما إذا كان المفهوم المشار إليه قد صيغ صياغةً عامةً غير محددةٍ بدقة ويسمح بإمكانات متعددةٍ وتباينات في إطاره، أم أنه صيغ بحيث إن أي انحرافٍ عنه يعني إسقاطه تمامًا ونفيًا له. مثال ذلك أن التخلي عن البدهية الخامسة في الهندسة الإقليدية يعني الانتقال إلى هندسةٍ غير إقليدية، هذا بينما إبدال المدارات الدائرية بمداراتٍ إهليليجيةٍ في مذهب كوبرنيكوس عقب أبحاث كيبلر لم يكن له من معنًى سوى تقدُّم وتحسُّن نظام مركزية الشمس. وواقع الأمر أن المفاهيم العلمية يمكن أن تشتمل على عناصرَ ومكوِّناتٍ قد يكون تغييرها يعني تحوُّلًا تامًّا عنها وبعضها غير كذلك.

ولهذا فإن الانتقال إلى مستوًى أعمقَ يقضي بأن ندرُس الاختلاف بين مفهومَين ونعتبره اختلافًا جوهريًّا إذا انصبَّ على الفكرة الرئيسية والمبدأ الأساسي أو المسلَّمة والنسق المفاهيمي والمشكلات والمناهج؛ أي عندما نُعيد النظر في الأسس الفيزيقية والمنطقية والفلسفية لمفهومٍ ما، ويفضي بنا ذلك كله إلى تغييرٍ في أداة الاستقراء مع نتائج أو تفسيراتٍ جديدة، ومن ثَم إلى نظريةٍ مغايرة.

وهذه الفوارق ليست كافيةً وحدها؛ ذلك أن الاختلاف في مجال الصواب للنظريات المقارنة هو الاختلاف الحاسم. مثال ذلك أن ميكانيكا نيوتن وميكانيكا هرتز تقومان على مبادئَ مختلفة، وتعملان بمفاهيمَ مختلفةٍ ولكن نطاق التطبيق واحد. هذا بينما ميكانيكا نيوتن وميكانيكا أينشتين على الرغم من وجود مبادئ ومفاهيمَ مشتركةٍ بينهما إلا أنهما تكشفان عن اختلاف كبيرٍ بالنسبة لمجال الصواب، وهنا تجد النظرية الجديدة حددت حدود صواب النظرية القديمة. وهكذا أيضًا تُمثِّل النسبية العامة تحولًا جوهريًّا أو ثوريًّا بالمقارنة بالنظرية النسبية الخاصة، على الرغم من أن هذا التحوُّل لم يأخذ طابعَ الصراع لأن صاحبهما واحد.٥
ولكن لا يفوتُنا هنا أن نُشير إلى أن توماس كُون مسَّ هذه النقطة، ولم تكن لديه إجابةٌ واضحةٌ عن تلك الأسئلة التي طرحها بوليكاروف، لا عن عجزٍ ولكن تأكيدًا لما ذهبنا إليه من أن نظرية كُون التي فرضَت نفسها على ساحة الفكر الخاصة بفلسفة وتاريخ العلم لا تزال بحق مشروعًا طموحًا بحاجةٍ إلى استكمال؛ إذ على الرغم من التسليم بتوافُر النماذج الإرشادية وتغيُّرها على مدى تاريخ النشاط الإبداعي العلمي، إلا أنه ليس يسيرًا التعرُّف عليها وتحديد هويتها عن يقين، حتى إن كُون نفسه قال: «كثيرًا ما سألَني البعض عمَّا إذا كان هذا التطوُّر أو ذاك «قياسيًّا»، ولكنني أُجيب عادة بأنني لا أعرف؛ إذ كم هو عسيرٌ الحكم عن يقين في الآن والعصر أن أحداثًا علميةً ما ثورية.»٦

ولهذا يرفض كولنز وبينش ما ذهب إليه كُون حين شابه بين الثورة العلمية والثورة السياسية وإن سلَّما معه بمدلول الأثَر النهائي؛ إذ أوضحا أنه في السياسة يمكن التنبُّؤ أو التحدُّث عن عملٍ ثوريٍّ محتملٍ ولكن في العلم لا يمكن؛ ذلك لأن الثورة العلمية لا يتمُّ التخطيط لها مسبقًا عن وعيٍ بل هي نتيجة أبحاثٍ تجري اطرادًا. إن الثورات العلمية نعرفها بعد وقوعها، ولكن في السياسة يمكن التحدُّث مقدَّمًا بمعنًى من المعاني عن أعمالٍ ثوريةٍ يحاول البعض اتخاذها قد تفشل أو تنجح. ويتحدَّد ذلك في ضوء خُطط ونوايا أصحابها، وهو ما لا يمكن أن تجد له مثيلًا في الحياة العلمية. كذلك لا يمكن أن نقول إن هناك علماء يُعدُّون لثورةٍ وآخرون يتنكَّبونها عامدين. هذا على الرغم من أن هذا الرأي ينطوي على قدْرٍ من التجريد؛ لأن العلم كما أشرنا له خططُه ومراميه ذات الأبعاد الاجتماعية والمدلول الثوري.

وإذا كان توماس كُون يُماثل بين الثورتَين العلمية والسياسية إلَّا أنه يفكِّر في إطار نموذجٍ تقدميٍّ حتمي؛ حيث في السياسة الثورة اختيار واختيارٌ حتمي، ويمكن التنبُّؤ مسبقًا بمضمون الثورة السياسية المزعومة، ولكن الثورة العلمية لا يمكن التنبُّؤ بها شكلًا ومضمونًا؛ لذلك فإن أفضل طريقةٍ للحكم على الثورة العلمية أن يأتي الحكم بعد وقوعها؛ أي التاريخ.

ولكن كيف نقول إن فريقًا من العلماء قد يكون ركيزةَ الأفكار الثورية المحتملة؟ يمكن ذلك كما يقول كولنز وبنش في ضوء شرطَين:
  • أولًا: أن تكون أفكار هذا الفريق في صراعٍ ضد أفكار العلم التقليدي.
  • ثانيًا: أن يكون الفريق «الثوري» مُشتغلًا بالعلم التقليدي وأفكار أعضائه «علمية»؛ ذلك لأن الثورة تكون من داخل البِنية ذاتها لا من خارج، وأن تكون أفكار العلماء منتميةً بدايةً لهذا الإطار الذي تعتزم أفكارهم الجديدة الثورة عليه، ثم إن هذا لا ينفي، بل يوجب، البحث في التغيُّرات المعرفية الاجتماعية المقترنة بالتغيُّر في إطار المعنى.
١  Kuhn, t.s., A Function for theory experiment in Scientific Revolutions, Oxfrod Univ. Press, 1981, p.20–22.
٢  Hilary Putnam; the Corroboration of theories. نفس المرجع، ص ٦٨–٧٠.
٣  A. Polikarov; Science and philosophy; Bulgarian Academy of SC.– Sofia. 1973, p.30 – 33.
٤  نفس المرجع.
٥  نفس المرجع، ٣٤–٣٨.
٦  H.M. Collins and T.j. Pinch; the Social Construction of Extraordinary Science; Routledge and Kegan; London, 1984, pp.16–20.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤