علم العلم

صدرت نظرة أصحاب هذه المدرسة من منطلقَين:
  • الأول: ما أسلفنا الحديث عنه فيما يختصُّ بأزمة العلم وما ترتَّب عليها من مشكلاتٍ فلسفية، ثم إنجازات العلوم المختلفة التي أسهمَت في إعادة صوغ وتفسير العديد من المفاهيم، وغيَّرَت من صورة العالم تغييرًا جذريًّا فتجاوزنا عالمنا الأرضي إلى العالم الأصغر والعالم الأكبر.
  • والثاني: منطلقٌ اجتماعيٌّ ويختص بدور العلم واتساع سلطانه اجتماعيًّا مما فرض على الإنسان بعامة، والعلماء باعتبارهم أبناء مجتمعاتٍ لها رسالتها وطموحاتها، قضايا من نوعٍ جديدٍ تاريخيًّا يلزم وضع إجابة بشأنها. وأفضى هذا إلى النظر إلى قضية تاريخ وفلسفة العلم من زاويةٍ أخرى وتناولها وفق نهجٍ جديدٍ له خصائصُ مميزة؛ لهذا يتعيَّن أن نعتبر المنطلق التالي الذي سنتحدَّث عنه إضافةً وتكملة لما سبق وليس بديلًا.

لقد تزايد نفوذ العلم ابتداءً من العقد الرابع للقرن الحالي باطِّراد حتى أصبح قوةً إنتاجية تؤثِّر على جميع جوانب الحياة الاجتماعية المعاصرة، كما تزايد أثَر الثورة العلمية التكنولوجية على العمليات الاجتماعية، وهو ما نراه واضحًا في سرعة استخدام الاكتشافات العلمية في مجال الإنتاج، وضيق المسافة إلى حدٍّ قريبٍ من التلاحُم بين الاكتشاف والتطبيق مما يؤثِّر على ظروف معيشة الناس وتكوينهم النفسي، فضلًا عن أن الصراع بين النظم الاجتماعية بات رهنًا بمعدلات تطوُّر العلم والتكنولوجيا وفعالية استخدام إنجازاتها. وإحدى المسلَّمات الآن أن أقدَر النظم على الحياة هي أقدرُها على الإفادة بفرص التنظيم العلمي للمجتمع، وأقدرُها على استيعاب وفهم الروابط بين الدراسة الأساسية والتطبيقية وتطوُّراتها من ناحية، وشروط ضمان أعلى معدلاتٍ في الإنجاز التقني؛ أي البحوث العلمية والتطبيقية والإنتاج.

ومع التسليم بأن العلم أصبح قوةً حافزةً للحضارة في أعلى سلطانها الفكري والاقتصادي والسياسي، وبأن العلم والتكنولوجيا يُغيِّران بقوةٍ كل شيءٍ في العالم، ويغيِّران قواعد التوازن بين القوى، بل غيَّرا، ويغيِّران من النظرة الفكرية العامة لجميع الناس، أقول مع التسليم بهذا نما نشاط زائدٌ ومحموم من أجل التحليل. تُرى هل من سبيل نُخضع به العلم للتحليل؟ هل من سبيل لحل العديد من المشكلات المعقَّدة والمتباينة الصيغ المتعلِّقة ببنية العلم وطابع النشاط العلمي؟ إن عدد العلماء يتضاعف في البلدان الصناعية كل عشر سنوات أو أقل، ومن المتوقع مع مطلع القرن الواحد والعشرين أن يغدو العلم هو المزاج السائد والقوة الحاكمة المهيمنة، وبات مؤكدًا أن سبيل الخلاص وحل المشكلات هو المزيد من فاعلية البحوث العلمية وسرعة تطبيق نتائجها مما يستلزم مستوًى أعلى في تدريب الناس، وصيغًا اجتماعية أفضل في تنظيم النشاط العلمي، بما في ذلك نظام المعلومات العلمية. ومرةً أخرى هل من سبيل إلى فهم هذا المارد؛ تاريخه والأسس الحاكمة لحركته المتطوِّرة، والتحكُّم في مساره. كيف يُحكِم الإنسان قبضته على مسيرة العلم تخطيطًا وتوجيهًا ضمانًا لصواب وسداد تطوُّره، وأن يُصبِح العلم نشاطًا اجتماعيًّا إبداعيًّا واعيًا بذاته. ولن يتأتَّى ذلك إلا بتوفُّر قدرة على التنبؤ بحركة العلم وتوجُّهاته مستقبلًا، وفهم مراحل أطوار نموه. بيد أن هذا التنبؤ لا بد وأن يقوم على أساس معاييرَ موضوعيةٍ تنتفي معها أي أحكامٍ أو نظراتٍ تعسُّفية أو جوانبَ ذاتية؛ ولكي يكون المعيار موضوعيًّا يلزم استكشاف القوانين الحاكمة لتطور ومسار أي عمليةٍ بذاتها، فضلًا عن الإفادة بهذه القوانين في التطبيق العملي.

من هنا برزَت أهمية فهم قوانينِ تطوُّر العلم كعمليةٍ تاريخية ممتدة من زاويتَين؛ زاوية معرفية فلسفية، وزاوية التوجيه العملي لمسار العلم (اتجاهه والتخطيط له وتنظيمه).

وهذه هي وظيفة علم العلم أو حكمة العلم science of science, Scientology or scientosophy وهو مبحثٌ جديد يُعنى بتحليل العلم وتاريخه، وقد نشأ بداية في صورة مباحثَ دراسيةٍ متفرقة ولكنها بسبيلها إلى التلاحم في كل واحدٍ يتجاوز هذه الأجزاء. وتشتمل هذه الدراسات على أبحاث تتناول تاريخ وفلسفة العلم وسوسيولوجيا العلم وسيكولوجيا النشاط العلمي، واقتصاديات العلم والتشريح المقارن للمؤسَّسات العلمية، ومناهج تدريس العلم وصناعة العلماء وتعليم الإبداع، ونُظم المعلومات، وصحافة العلم وعلاقة الناس بالعلم … إلخ، مما يمثِّل أساسًا للوصول إلى تخطيطٍ عقلانيٍّ رشيد للعلم في عصر أو مرحلة المؤسسات الاجتماعية للعلم.
وأول مَن استهلَّ هذا النهج ويُعتبَر بحقٍّ الأبَ الروحي لمبحث علم العلم هو العلَّامة الفيلسوف ومؤرِّخ العلم الإنجليزي جون برنال BernaL وأهم كُتبه في هذا الشأن كتابه «الوظيفة الاجتماعية للعلم» (١٩٣٩م)، وكتاب «العلم في التاريخ» حيث يعرض حركة تاريخ العلم.

وواقع الأمر أن جون برنال لم يكن أول من أدرك أهمية ودلالة الوظيفة الاجتماعية للعلم، ولا أول من عُني بجمع بياناتٍ إحصائية عن العلم؛ فهذا أمرٌ حاولَته من قَبله هيئاتٌ رسمية منذ القرن اﻟ «١٧» لمعرفة موارد وسبل الإنفاق المالي في مجال العلم على سبيل المثال. كما صَدرَت كتبٌ عامة متباعدة منذ عصر التنوير عُنيَت بسياسة البحث العلمي بأقلام فلاسفةٍ وعلماءَ مؤمنين بدَور العلم في سبيل نهضة الأمم نذكُر منها:

  • (١)

    كتاب بيكون «أطلانطا الجديدة» عام ١٦٢٧م.

Bacon, the New Atlantis.
  • (٢)

    سبرات، «تاريخ الجمعية الملكية» عام ١٦٦٧م.

Sprat, History of the Royal society.
  • (٣)

    سويفت، «رحلة إلى لابوتا» عام ١٧٢٥م.

Swift, Vayage to Laputa.
  • (٤)

    باباج «عن انهيار العلم في إنجلترا» عام ١٨٣١م.

Babage; on the Decline of Science in England.
فقد تناولَت هذه الكتب البحث العلمي والتكنولوجي والمجتمع وأثَر كلٍّ منهما على الآخر وواجب كلٍّ منهما إزاء الآخر، وكيفية الوصول إلى الهدف بفضل جهودٍ واعيةٍ على المستوى القومي في إطار الظروف الاجتماعية السائدة في كل وقت. بيد أنها ظلَّت رؤيةً رومانسية حتى بداية الربع الثاني من القرن الحالي، ومع انعقاد المؤتمر الدولي الأول لتاريخ وفلسفة العلم، الذي انعقد في باريس عام ١٩٢٩م، ثم المؤتمر الثاني في لندن عام ١٩٣١م. وقد كان الأول تأكيدًا لأهمية تاريخ وفلسفة العلم، كما كان المؤتمر الثاني نقطة انطلاق وتحوُّل في الإعداد لدراسة حركة العلم في التاريخ. وتضافرَت لإنجاح هذا المؤتمر جهودُ عديدٍ من المثقَّفين البريطانيين أصحاب النظرة المستقبلية الشاملة. وكان هذا المؤتمر بحقٍّ حافزًا لصدور دراساتٍ في هذا الاتجاه؛ أي دراسة العلم كنشاطٍ اجتماعيٍّ لا فردي، وحركةٍ تاريخيةٍ ممتدة صعودًا وهبوطًا، وإرثٍ إنسانيٍّ مشترك. وأول دراسةٍ ناجحة في هذا الاتجاه كانت الدراسة التي قام بها العالم الإنجليزي ب. هسين Hessen بعنوان «الجذور الاجتماعية والاقتصادية لكتاب نيوتن» «أسس الرياضيات» (والصادر عام ١٩٣١م). وصدر بعده كتاب برنال الذي أشرنا إليه؛ لذلك يؤرِّخ الباحثون نشأة مبحث علم العلم بانعقاد هذا المؤتمر.

ولم يأتِ انعقاد هذا المؤتمر من فراغ، بل جاء استجابةً لرغبة أكَّدها أعلام هذه الحقبة من العلماء أمثال أينشتين ومندلييف وماكس بلانك وغيرهم، إذ أكَّدوا على الحاجة إلى مبحثٍ علميٍّ خاص يُعنى بدراسة مظاهر اطراد تطوُّر المعرفة العلمية. وأبدَوا اهتمامًا كبيرًا بمنطق العلم وتنظيمه وارتباطه بالمجتمع. وأشاروا إلى أهمية معرفة الجهاز العقلي الذي يتم عن طريقه تحصيل المعرفة العلمية عن هذا العالم. وكان واضحًا أن القوانين العامة الكليَّة لنشاط الإنسان المعرفي لا تكفي وحدها للكشف عن الآليات النوعية الأصيلة في البحث، باعتباره صورةً خاصة للعمل، وأن تسجيل هذه الآليات وتحليلها يستلزم وسائلَ خاصة.

ما هو إذن علم العلم؟ هو جماع مباحثَ وفروعٍ علميةٍ متداخلة تربط بينها وحدة موضوع الدراسة وهدف البحث. مثلما أن البيولوجيا تجمع بين فسيولوجيا النبات والميكروبيولوجيا وفسيولوجيا الحيوان والإيكولوجيا … إلخ. مع احتفاظ كل علم باستقلاله. وعلم العلم ليس مجرد تجميعٍ بسيط لهذه الأفرع، وليس توليفة من المعارف الخاصة بالجوانب المعرفية المنطقية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والتنظيمية البنيوية لتطوُّر العلم، بل إنه علمٌ يدرُس التفاعل بين عناصرَ متباينة، وهو تفاعلٌ يحدِّد تطوُّر العلم كنسقٍ خاصٍّ له قوانينُ خاصة تنظِّم الأداء الوظيفي للعلم وتطوُّره، وتنظِّم بنية وديناميات المعرفة العلمية والنشاط العلمي، وتفاعل العلم مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى ومع الحياة المادية والفكرية للمجتمع، معنى هذا أن استخلاص القانون العام لاطِّراد تطوُّر العلم يستلزم دراسةً ذات بُعدَين طولية وعرضية، أو زمانية ومكانية تجمع بين التاريخ وشروط الواقع الراهن لفترة الدراسة؛ ومن ثَم يذهب أصحاب هذه المدرسة إلى أن اتجاه مسار العلم في بلدٍ ما وزمانٍ ما رهنٌ بمظاهر الانتظام الباطنية للعلم، ورهنٌ كذلك بعواملَ اقتصاديةٍ واجتماعية وأيديولوجية وغيرها. ويرون أيضًا ضرورة التركيز على جهد الباحث العلمي وميكانيزم الإبداع والعلاقة المشتركة بين ظاهرة الحدَس وبين العوامل المنطقية المنفصلة في عملية اكتشاف حقائقَ جديدة. وأن نسأل كيف يتم الاكتشاف؟ وما هو منطق وسيكولوجيا الاكتشاف؟ وكيف يتفاعل الوعي واللاوعي في نشاط الباحث العلمي؟

وتعنينا هنا الإشارة إلى مسألة الحافز والإبداع لاتصالها الوثيق بنظرية توماس كُون، التي تُماثِل بين الحافز إلى البحث العلمي وبين حافز حل الألغاز. وبالفعل تحظى مشكلة الإبداع باهتمامٍ كبيرٍ لتفسيرها. وتجري دراستها باعتبارها مشكلةً تستلزم الربط بين مفاهيم ومناهجِ علومٍ مختلفة مثل المنطق وعلم النفس والسيبرناطيقا وعلم الاجتماع والتاريخ. كما يُبدي أصحاب هذه المدرسة اهتمامًا يتناول النشاط المعرفي للفرد والحافز والمشروطية التاريخية للقدرة وغير ذلك مما ييسِّر إجراءَ دراسةٍ موضوعيةٍ للعوامل النفسية للنشاط العلمي وآليات الاكتشاف ومصادر الخطأ والزيف … إلخ، وفي أي مجال يعمل العالم بكفاءةٍ أكبر، وما هي ضمانات نجاح النشاط العلمي. وأشارت دراساتٌ عديدة لأصحاب هذا التيار إلى أن الحافز القوي من أهم السمات المشتركة بين العلماء المبدعين، ومن أهم هذه الحوافز الرغبة في إنجاز نجاحٍ فكريٍّ وأداء بحثٍ خلَّاق، والتصدي لمشكلاتٍ تحمل طابع التحدي والمخاطرة، وأن إعاقة الحركة الحرة لفكر العلماء تصيب قدرة الإبداع بالشلل، وتصيب العقل بالجدب والعقم، أو لا ينتج إلا إنتاجًا نمطيًّا. والمُلاحَظ أن العلماء إذا ما خضعوا لسلطانٍ غير سلطان حرية الفكر فإن جهدهم الفكري يتجه نحو مهامَّ خارجةٍ وغريبةٍ عن الاهتمامات المعرفية، مع رغبة في تجنُّب المخاطرة؛ ولهذا يؤكد أصحاب هذه المدرسة على ضرورة توافر مناخ الاختيار الحر للباحث كي يبدع، وأن أفضل حافزٍ ينبع عندما يكون قرار العالم نابعًا من داخله؛ ذلك لأن الاعتماد على النفس هو جوهر الإبداع.

إن فكرةً جليلةً عظيمة القَدْر قد لا تُشكِّل حافزًا للبحث العلمي؛ إذ لكي تملك قوة حفزٍ فلا بد من توافُر ودعم شروطٍ خاصة بتكوين المعرفة العلمية وطبيعتها والمناخ الاجتماعي والتطوُّر الشخصي للباحث العلمي. وهو ما يعني أن نفهم الإبداع العلمي في ضوء إحداثيات ما هو شخصي وما هو اجتماعي وما هو منطقي (منطق الفكر العلمي)؛ حيث إن العلم له منطق تطوُّرٍ خاص يستحيل أن نفسِّر خارجه التحوُّلات الفكرية التي تجري في ذهن الباحث العلمي والتحوُّلات التي تطرأ على حوافز إبداعه.

وقد يكون الحافز منفصلًا عن العملية الفكرية ويبدو وكأنه تكوينٌ غريبٌ ليس من جنس العمليات الفكرية؛ ولهذا يُمايز بعض الباحثين هنا بين الحافز الباطني والحافز الخارجي. وتعني كلمة خارجي هنا الحافز الذي لا ينبع أساسًا من داخل الذات ومن داخل السياق التاريخي للنشاط العلمي، أو من متطلبات منطق تطوُّره؛ أي ليس واردًا ضمن إطار عملية التطور العلمي؛ فالطموح مثلًا، وحسب هذا التفسير، هو حافزٌ خارجي على الرغم من أنه حافزٌ ذاتي؛ وذلك لأنه يُحفز جهدًا علميًّا يستهدف تحقيق إنجازاتٍ ليست واردةً ضمن إطار عملية التقدُّم العلمي؛ فها هنا يتحدد مفهوم داخلي وخارجي في ضوء علاقة الحفز الفردي بالنسبة لما يفرضه العلم كنسقٍ يتحرك طبقًا لقوانينه الخاصة؛ أي خارجي وداخلي بالنسبة إلى نسق العلم.

ومن الأهمية بمكانٍ هنا دراسة سِيَر حياة العلماء وبحث الحوافز الموضوعية التي حفَّزَت الباحث إلى الاضطلاع بمشكلةٍ بذاتها واعتبارها القضية الرئيسية. وقد يساعد هذا النهج على كشف ميكانيزم التفاعل بين الحاجة الاجتماعية الناجمة عن تطورٍ اجتماعيٍّ وبين وعي العالم الذي يستجيب لتلك الحاجة بوسيلةٍ أو بأخرى؛ ذلك أن العلم لا يمكن أن يوجد خارج الناس أو بدونهم، وتطوُّر العلم هو تقدُّم صوب الحقيقة، ليس عَبْر تفكيرٍ علميٍّ مجرد على نطاق الباحث الفردي، بل من خلال تفكيرٍ جماعي.

وهناك بعد ذلك جانبٌ آخر يتعلَّق بالكيفية التي يُدرِك بها كل عالم من العلماء المشكلات الأساسية الحاسمة في العلم في عصر بذاته، ويُعبِّر عنها من خلال نشاطه العلمي الإبداعي؛ أي البحث عن ميكانيزم تأثير المهمة التي حدَّدها مسار التطوُّر الاجتماعي والعلمي على الأفراد القادرين على الاضطلاع بالمهمة وإنجازها. وهذا الجانب جانبٌ نفسي، ويتعلَّق أساسًا بالعلاقة بين تطوُّر تفكير النوع البشري في نطاق العلم الطبيعي (التطور النوعي phiLogeny للمعرفة العلمية) ونشأته وتطوُّره في عقل العالم الواقع تحت تأثيرِ مُجمل العوامل التاريخية الاجتماعية وبين التطوُّر العلمي في حقبةٍ بذاتها (التكوين والتطور الفردي ontogeny للمعرفة العلمية).

ولكن هناك من يعترض على موضوع علم العلم، ويرى أنه غير جديرٍ بأن يكون مبحثًا مستقلًّا ولا علاقة له بفلسفة العلم؛ لأنه دراسة عن موضوعاتٍ متمايزة وظواهرَ مستقلة، وليس دراسةً عن العلم في شموله. إنه مزيجٌ من موضوعاتٍ دراسية خاصة بعلم النفس أو علم الاجتماع … إلخ. وإننا مهما حاولنا ضم هذه المشكلات معًا فإنها ستظل دائمًا إمَّا مشكلات فلسفية خالصة أو علمية تاريخية أو اقتصادية؛ بمعنى أن كُلًّا منها سيظل منتميًا إلى العلم الخاص به. ويردُّ على ذلك أصحابُ مدرسة علم العلم بأن هذا الاعتراض يُغفِل أمورًا هامةً منها مثلًا، مسألة من الذي يضع، وكيف يضع، المبادئ الأساسية النظرية لتنظيم النشاط العلمي وتخطيطه والتحكُّم فيه. وإن الفلسفة ستفقد مكانتها كعلمٍ ما لم نعمل دائمًا على أن يكون محتواها مُتسقًا مع إنجازات العلم، وما لم نعمل دائمًا على إثراء وتطوير مفاهيمها ومقولاتها على أساس وضع القوانين العامة لإنجازات مجالات المعرفة. وهذا هو السبب في أن حركة المعرفة العلمية لا يمكن أن تكُفَّ أبدًا عن أن تكون موضوعًا تدرُسه الفلسفة. إن الفيلسوف لا يقنع بتحديد الأشكال العيانية لتطوُّر فرعٍ من فروع العلم، أو العلم ككل، بل يجاهد لكشف القوانين العامة التي تحكُم حركة المعرفة؛ إذ بهذه الطريقة تخدم الفلسفة العلم أجَلَّ خدمة، وهذه هي السبيل، التي لا سبيل سواها، لسد الهوة الفاصلة الآن بين الفكر الفلسفي وبين المعرفة العلمية، والتي يُعاني منها الفلاسفة والعلماء على السواء، ومن ثَم المجتمع الإنساني بسبب تخلُّف الفكر الفلسفي عن ملاحقة التطور السريع للفكر العلمي.

كذلك فإن مشكلات دراسة القوانين العامة لتطوُّر العلم، والعلاقات المركَّبة بين العلم والمجتمع، ومشكلات بنية الجماعات العلمية والعلاقات المشتركة بينها، وتحسين نظام المعلومات، وبحث إمكانيات وطرق التنبؤ بتطور العلم والتكنولوجيا، ووضع معايير كمية لتقييم معدلات ومستوى التقدم العلمي والتكنولوجي، وتحديد العلاقة الصحيحة بين البحوث الأساسية والتطبيقية والتطورات في كل حقبةٍ على حدة، وإلقاء أضواءٍ جديدة على العلم كنشاطٍ إبداعي معرفي في الحضارات السابقة … إلخ هذه المسائل التي تدخل في إطار علم العلم لا يمكن حلُّها في إطار علمٍ من العلوم القائمة، وإنما يلزم لفهمها في ترابطها استحداث فرعٍ خاصٍّ للمعرفة يكون العلم موضوعًا لدراسته، باعتباره نسقًا متميزًا ونطاقًا خاصًّا للنشاط المعرفي الإبداعي. وهذا هو دور علم العلم.

ويعترض البعض أيضًا بأن المنطق — أو منطق البحث تحديدًا — كفيل بأداء المهمة المنوطة بعلم العلم. ويردُّ على ذلك أصحابُ مدرسة علم العلم قائلين: حقًّا إن موضوع المنطق غير قاصرٍ فقط على مسائل بنية المعرفة العلمية وصياغة المناهج اللازمة لتحصيل معرفةٍ جديدةٍ والبرهنة عليها، ولكنه يشتمل أيضًا على تحليل جميع جوانب المعرفة الاستقرائية والقوانين العامة لبناء وتغيير النظريات العلمية كأنساقٍ نظريةٍ محددة، وأن الحاجة إلى تحديدٍ خاصٍّ لهذه المشكلات أفضت إلى تكوين اتجاهٍ خاص داخل حدود المنطق، وهو منطق البحث. والصحيح كذلك أن القوة الدافعة للعلم هي خلق مناهجِ بحثٍ جديدة، كما وأن تطويرها من أهم المهام المُلقاة على عاتق تاريخ العلم والمنطق. ولا بد أيضًا أن يرتكز علم العلم على نتائج بحوث علماء المنطق، ويستفيد بها (خاصة ذلك الجزء الذي يساعد على تفسير مناهج تحصيل المعارف الجديدة) لتوضيح وتفسير أوجه انتظام تطوُّر العلم.

ولكن مع التسليم بهذا كله يبقى سؤال وهو: هل يحل المنطق هذه المشكلات على نحوٍ يتسق مع المواقف المحدَّدة في علومٍ محددة؟ لا بطبيعة الحال؛ ذلك لأن موضوع المنطق ليس مناهجَ محدَّدة لتحصيل المعارف الجديدة، ولا الكشف عن أوجه الانتظام العيانية لحركة العلم على أساس دراسة مواقفَ واقعيةٍ في تاريخ العلم؛ إذ إن هذا كله يتجاوز حدود المنطق كعلم؛ لذلك تضافرت جهود علماء الطبيعة ومؤرخي العلم لصياغة اتجاهٍ جديدٍ للبحث النظري التاريخي يمكن أن نُسمِّيه منطق التطوُّر العلمي وهو علم العلم، ويعتمد على المبادئ التالية:
  • (١)
    التاريخية؛ historicism أي رؤية كل شيءٍ في ارتباطٍ تاريخي وفي تطوُّر وتحوُّل.
  • (٢)

    معرفة الماضي لاستخلاص نتائجَ صحيحةٍ بُغية معرفة المستقبل.

  • (٣)

    الحتمية؛ بمعنى البحث عن الأسباب العيانية لأي حدثٍ.

  • (٤)

    التكاملية؛ بمعنى أن كل حدثٍ في السلسلة العامة للعمليات التاريخية تجري دراسته دراسةً شاملةً في ارتباطه مع غيرها لا مستقلةً منعزلة.

  • (٥)

    التعدُّدية؛ بمعنى أن ننظر إلى العلم باعتباره مؤسسةً اجتماعية متعددة الجوانب في تداخُل وليست مركَّبةً فقط.

  • (٦)

    التناقُضية؛ بمعنى أن التباين الأصيل بين الآراء والمفاهيم يفضي إلى إبداع نظريةٍ جديدةٍ تكشف عن وحدة المُتناقِضات.

قضيةٌ أخرى عالجها أصحابُ مدرسة علم العلم وتناولَها توماس كُون، ولكن نجد بينهما نقاط اتفاقٍ واختلاف. ونعني بهذه القضية حركة العلم المطردة؛ إذ يرى أصحاب مدرسة علم العلم أن حركة المعرفة العلمية في التاريخ هي حركةٌ مطردةٌ متقدمة، وأن التقدُّم يتم في طفرات، ولكن هناك اتصالٌ بينها. ويفسِّرون ذلك بقولهم إن من البديهي أن نمو وزيادة وتقدُّم وتراكم وتغيُّر وتطوُّر المعرفة العلمية — أي العناصر التي تعني أولًا منهج بحث العلوم — إنما تحدُث في قفزات. وتُوصف هذه العملية أحيانًا بأنها كمَّة أو حزمة أو كوانطا أو طفرة. ويقرِّرون أن هذا هو ما اتفقَت وأجمعَت عليه آراء ممثلي جميع الاتجاهات في مناهج بحث العلوم، وأن كل كمَّة أو كوانطا في المعرفة الجديدة تُؤلِّف شيئًا متمايزًا كاملًا ومكتملًا مع نفسه. وطبيعي أن هذه الخصائص تكون صادقةً نسبيًّا فقط؛ نظرًا لأن أي كمَّة أو حزمة من المعرفة تكون كاملةً وتامة، إلا أنها في الوقت نفسه مفتوحة أساسًا لمزيد من النمو أو الاستخدام. وفيما يتعلق بالنشاط المعرفي فأنه يأتي نتيجة بحثٍ وتحرٍّ. ونحن نعني بالبحث فعلًا موحَّدًا متكاملًا وكاملًا بطبيعته من أفعال النشاط المعرفي يتم على مدى فترةٍ محدَّدةٍ من الزمان. ويقوم به باحثٌ أو فريق من الباحثين. ونتيجة البحث هي نوع من الناتج المغترب؛ أي غريبًا عن موضعه alienated وقد يتمثل هذا الناتج في مقال تنشره صحيفةٌ علمية أو بحثٌ مكتوب … إلخ. ويمكن اعتبار عنصر المعرفة لبنة لبناء نظرية مستقبلًا أو نتيجةً لازمةً عن نظريةٍ قائمةٍ وتطويرًا لها، أو أساسًا محتملًا لإثبات زيفها.

ولكن كيف تطَّرد حركة المعرفة العلمية، وما هي الإشكاليات أو العوامل التي تمثِّل علة النقلة أو الطفرة الكيفية؟

حاول كثيرون إيضاح طبيعة القانون الأساسي الذي يُحدِّد الخط العام والرئيسي لتقدم العلم وذلك لما له من أهميةٍ كُبرى في التوجيه العملي للعلم، ولكن لا يزال هذا المبحث يزخر بالعديد من الآراء والأفكار أو القضايا دون أن ينتهي بعدُ إلى القول الفصل بشأنها، ويهدف الباحثون أولًا إلى الكشف عن القوانين الخاصة لتطوُّر العلم، ثم منها إلى القانون العام الأساسي الذي يحكُم حركة تقدُّم العلم، ولكن هذه القوانين الخاصة تُشير إلى شروط تطوُّر العلم ومعدَّلات هذا التطوُّر وطبيعته العامة. إنها تحدِّثنا عن الشكل ولا تحدِّثنا عن محتوى المشكلات الأساسية التي تبرُز في سياق تطوُّر العلوم الطبيعية ككلٍّ وفروعها. أما القانون الأساسي العام لتطوُّر العلم فهو الذي يبحث مسيرة العلم في ضوء أبعادٍ معيَّنة؛ المشكلات موضوع بحث العلم والتي تمثِّل بؤرة الاهتمام، وفي أي حقبةٍ زمنيةٍ يكون ذلك، والخطوط العامة لتقدُّم حركة العلم. ومثل هذا القانون يستلزم تحليلًا شاملًا لكل تاريخ العلم الطبيعي. وهي عمليةٌ مركَّبة ومتعدِّدة الجوانب ومتشابكة مع عواملَ كثيرةٍ ماديةٍ وروحية. هذا على الرغم مما تتركه من انطباع بالعشوائية والعمائية بالنسبة لكثير من الأحداث الاتفاقية أو ما نراها مصادفات. غير أن العملية في إجمالها تتبع نمطًا محدَّدًا وتخضع لضرورةٍ باطنية. ويمكن تقسيم النمط الشامل لتطوُّر العلم إلى جوانبَ أو حلقاتٍ أبرزها:
  • (١)

    تلك الحلقات الخاصة بالجوانب المادية لتطور العلم الطبيعي، واعتمادها على الممارسة العملية للإنتاج والتكنولوجيا التي هي المصدر والقوة الدافعة لكل تقدُّمٍ علمي.

  • (٢)

    تلك الحلقات التي تشير إلى المنطق الباطني لتطوُّر المعرفة في العلم الطبيعي، وهو منطقٌ يدخل ضمن لُحمة وسَدى عملية المعرفة ذاتها بغض النظر عن أهدافها المحدَّدة.

ولكن ثمَّة تفاعلٌ يقيني بين النمطَين في التطوُّر العلمي، وهو ما يمثِّل لنا مرشدًا منهجيًّا في سبيل فهمٍ أكثر عِيانية وتحديدًا للأحداث التاريخية العلمية ولأسبابها، وكذا فهم القانون الأساسي لتطور العلم الطبيعي؛ ولهذا يتعيَّن علينا أن نأخذ الجوانب المادية والروحية لتطور العلم الطبيعي باعتبارهما وحدةً واحدة، وكلٌّ منهما يمثِّل شرطًا متداخلًا مع الآخر، ثم يكون التطبيق في النهاية هو العامل المجدِّد للنظرية، ولكن إذا قلنا إن الممارسة العملية — أو الإنتاج الاجتماعي — هو العلة التي تلد العلم، فإنه لا تزال أسئلةٌ يتعيَّن الإجابة عليها وصولًا إلى القانون الأساسي لحركة تطوُّر العلم، وهي: لماذا تنشأ الحاجة إلى العلم أصلًا؟ وعلى أي نحوٍ محدَّدٍ تؤثِّر الحاجات العملية في العلم؟ وما هو ميكانيزم هذا التأثير؟

هنا يُوجِّه أصحابُ علم العلم أنظارنا إلى مسألة الشكل المحدَّد الذي تتخذه جوانبُ كثيرةٌ للبحث العلمي التاريخي؛ أي كيف ولماذا، في فروعٍ معيَّنةٍ من المعرفة وفي فتراتٍ تاريخيةٍ بذاتها، تُظهر ما اصطلحنا على تسميتها المشكلات الرئيسية الحاسمة، والتي يؤدي طرحُها وحلُّها إلى شد اهتمام أكبر عددٍ من العلماء، وتمثِّل في الوقت ذاته منطلقات التطور، وتؤدي إلى ظهور وتولُّد تياراتٍ رائدة في تطوُّر العلم تمتد بأثَرها إلى مجالات البحث العلمي الأخرى. والمقصود بالمشكلات الحاسمة تلك المشكلات التي تُواجه العلم وتحفزُ إليها متطلَّبات الممارسة العملية «التكنولوجيا» والمنطق الباطني لتطوُّر العلم ذاته؛ إذ يلتقي في هذه المشكلات خطأ التطور العلمي — المادي الصناعي والمنطقي المعرفي — ويتقاطعان. وحيث يتقاطع هذان الخطآن تبرز مشكلة ويتوقف على حلِّها كلٌّ من النجاح في تحقيق المهام التي يفرضها التطبيق العملي، ويعقبها صعود العلم إلى مرحلةٍ أرقى؛ ومن ثَم يكون تاريخ أي علمٍ هو تاريخ هذه المشكلات الحاسمة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤