محدودية الظاهر الديني

إن وجهة النظر الظاهرية، التي تقوم على حصر الحقائق العليا فيها دون سواها، لا نجدها، بهذا المعنى الحصري، إلا في تقاليد التوحيد، ووجهة النظر هذه في الحقيقة ليست غير وجهة نظر المصلحة الفردية العليا، التي تمتد على كامل دورة الفرد، ولا تقتصر على حياته الأرضية وحسب، فالحقيقة الظاهرية أو الدينية محدودة بحكم طبيعتها، وهذا يرجع إلى محدودية غايتها، لكن هذا التحديد لا يؤثر مع ذلك في التأويل الباطني الذي تحتمله هذه الحقيقية، بما تتمتع به من شمولية في رموزها، أو — بالأحرى وقبل كل شيء — بما يتمتع به «الوحي» نفسه من طبيعةٍ مزدوجة «داخلية» و«خارجية». يترتب على ذلك أن العقيدة الدغماطيقية هي، في آنٍ واحد، فكرة محدودة ورمز غير محدود.

مثال ذلك عقيدة وحدة «كنيسة الله»، هذه العقيدة لا بد لها وأن تستبعد المذهب الذي يقول بصحة الصيغ التقليدية المستقيمة الأخرى؛ لأن فكرة الشمولية التقليدية غير مفيدة لنجاة الفرد، بل ربما تكون ضارة بها، وهي لا بد مفضية بمن لا يستطيع الارتقاء إلى ما فوق وجهة النظر الفردية إلى التسوية فيما بين الأديان، وبالتالي إلى إهمال الواجبات الدينية، التي هي الشرط الأساسي للنجاة. ومن ناحية، يتعذر الاستغناء عن فكرة الشمولية التقليدية الضرورية من أجل سلوك الطريق الذي يوصلنا إلى «الحقيقة الكلية المحايدة». إن فكرة الشمولية هذه ليست مما لم يشتمل عليه، رمزيًّا وميتافيزيقيًّا، التعريف الدغماطيقي أو اللاهوتي ﻟ «الكنيسة» أو «الجسد السري للمسيح»، أو بعبارةٍ أخرى، إن كان لنا أن نستخدم اللغة الدينية للديانتين التوحيديتين الأخريين؛ وأعني بهما اليهودية والإسلام، نقول إن فكرة الشمولية التقليدية المستقيمة قد رمزت إليها الأولى، دغماطيقيًّا، بمفهوم «الشعب المختار»، وهو «إسرائيل»، ورمزت إليها الثانية بمفهوم «الخضوع»، وهو «الإسلام»، وهو نفسه مفهوم «سناتنا-دارما» في الهندوكية.

وغنيٌّ عن البيان أن التحديد «الخارجي» للعقيدة — وهو التحديد الذي يمنحها صفتها الدغماطيقية — يظل تحديدًا مشروعًا ما دامت وجهة النظر الفردية التي تتفق مع هذا التحديد تعبر عن حقيقةٍ على صعيدها الخاص. وبسبب هذه الحقيقة النسبية يمكن لوجهة النظر الفردية — بل يجب عليها — أن تكتمل على نحوٍ ما بكل ما يفضي بها إلى حقيقةٍ متعالية، لا بما فيها من سلبي تجاه منظور أعلى، بل بما فيها من محدودٍ اقتضته طبيعتها. وبمقتضى هذه العلاقة، لا يعود المذهب الظاهري — أو بالأحرى الصورة أو الشكل بما هو كذلك — لا يعود ينطوي على منظورٍ مقيد عقليًّا، بل يقوم بدور واسطة رُوحية تكميلية على نحوٍ فذ، من غير أن يؤثر في استعلاء العقيدة الباطنية، من حيث إنه لم يُفرض عليها تجديد سببه المناسبة الفردية.

والحق، لا يجوز الخلط بين دور وجهة النظر الظاهرية والدور الذي يقوم به مذهب الظاهر بما هو واسطة رُوحية؛ فوجهة النظر الظاهرية تتضارب في الوجدان الواحد نفسه مع «المعرفة الباطنة»، إذ ما تلبث هذه الأخيرة حتى تحل الأولى، ثم تعود فتمتصها عائدة بها إلى المركز الذي صدرت عنه. أما الوسائط الظاهرية فما تنفك تُمدنا بالفوائد، وهذا يتم بطريقتين: إما عن طريق نقل مضمون عقلي إلى نظام الباطن — وفي هذه الحالة تكون بمثابة دعائم «تنشط» العقل — وإما عن طريق قيامها بدور المنظم للنصيب الفردي من الكائن.

وعلى هذا، ليس الجانب الظاهري من تقليد ما غيرَ تدبيرٍ أحكمَتْه العناية الإلهية، ولا تجوز مؤاخذته، لأنه ضرورة لا بد منها. ذلك أن طريق الباطن لا يعني غير قلة من الناس، خصوصًا في الظروف الراهنة من حياة البشر على هذا الكوكب، ما دام ليس أمام العامة خير من الطريق العادي يسلكونه لبلوغ النجاة. لكن ما يؤخذ على الجانب الظاهري ليس مجرد وجوده، بل سلطانه الطاغي، ولعله يرجع، في العالم المسيحي، إلى ما يتميز به الرُّوح اللاتيني من «تدقيق» شديد يجعل عددًا ممن لديهم استعداد لبلوغ «المعرفة الصرفة» لا يقفون عند المظهر الخارجي من التقليد وحسب، وإنما يبلغ بهم مبلغ نبذ مذهب الباطن الذي لا يعرفون عنه شيئًا إلا من التخرصات والتشنيعات اللهم إلا أن يضلوا في تيه العقائد الباطلة والوضعية، يلتمسون فيها ما لا يقدمه لهم مذهب الظاهر وما يظن أن باستطاعته أن يمنعه عنهم، وذلك عندما لا يجدون في هذا المذهب ما يتناسب وتفكيرهم.١

والحق أنه عندما لا تعود وجهة النظر الظاهرية تحيا بالحضور الداخلي للباطن — وهي منه إشعاعه الخارجي وحجابه في آنٍ واحد — لا بد وأن يفضي بها ذلك إلى نفي نفسها، ذلك أن الدين بمقدار ما يتنكر للحقائق الميتافيزيقية و«الصوفية»، ويتجمد في دغماطيقيةٍ حرفية، لا بد له وأن يولِّد الكفر. والضمور الذي يصيب الحقائق من جراء حرمانها من «بُعدها الداخلي» إنما يقع عليها في هيئة زندقة أو إلحاد.

إن حضور النواة الباطنية في ديانةٍ ذات صفة سامية تخصيصًا يضمن لها انتشارًا طبيعيًّا وحدًّا أعلى من الاستقرار، وهذه النواة، من ناحيةٍ ثانية، ليست أبدًا جزءًا — ولو داخليًّا — من مذهب الظاهرية، إنما هي تمثل — على النقيض من ذلك — بعدًا شبه مستقلٍ عن هذا الأخير،٢ وما إن ينعدم هذا البعد أو هذه النواة حتى يتزعزع البناء التقليدي ويتقوض — ولو جزئيًّا — وينتهي به الأمر إلى الاقتصار على أكثر عناصره خارجية، أي على الحرفية والعاطفية،٣ وهذا لا يكون إلا نتيجة لظروفٍ غير عادية تمامًا، بالرغم من كونها ضرورية على صعيدٍ كوزمولوجي. ولعل من أظهر معيارات هذا الانهيار التنكر للتفسير الميتافيزيقي أو الباطني، ونعني بذلك المعنى «الصوفي» الذي تنطوي الكتب المقدسة عليه، رغم ما لهذا التفسير من صلةٍ وثيقة بكل ما في الشكل التقليدي موضوع التفسير من جوانب عقلية. كذلك أن من معيارات هذا الانهيار رفض الفن المقدس، أي الأشكال أو الصور الموحى بها والمرموزة التي يتوسل بها الجانب العقلي من التقليد لكي يشع من خلالها ويتصل بجميع العقول بواسطة لغة مباشرة لا حدود لها، لكن هذا كله ربما لا يكفي لكي نفهم لماذا يحتاج مذهب الظاهرية إلى مذهب الباطن احتياجًا غير مباشر، ولا نقول لكي يستطيع الوقوف على قدميه؛ لأن مجرد قيامه على قدميه ليس هو موضوع بحثنا، ولا كذلك صحة وسائله الموصلة إلى «اللطف» أو النعمة، وإنما لكي يبقى في الوجود في الأحوال العادية ليس غير. والحال أن وجود البعد المتعالي أو الداخلي في قلب صيغة تقليدية من شأنه أن يمدها — بالإضافة إلى جانبها الظاهري بالذات — بنُسْغ حياة ذي جوهر شمولي فارقليطي،٤ لولاه لانطوت على نفسها انطواءً كليًّا، وهي لو تُركت تعتمد على مواردها المحدودة فقط، لأصبحت أشبه شيء بهيكل ضخم صفيق تعرِّضه صفاقته بالذات إلى التصدع والانهيار، كما يدل على ذلك تاريخ المسيحية المعاصر. بعبارةٍ أخرى، عندما نحرم مذهب الظاهرية مما يوفره له البعد المتعالي من مداخلاتٍ معقدة لطيفة نجده في نهاية المطاف، وقد انسحق بفعل الآثار الناجمة عن الحدود التي رسمها لنفسه حين تحيط به هذه الحدود من كل جانب.
وعندما ننطلق من أن أهل الظاهر لا يفهمون علم الباطن، وأنهم محقون في ألا يفهموه، بل وحتى في أن يعتبروه كأن لم يكن، يجب الاعتراف لهم بحق شجب جوانب معينة من الباطن تبدو وكأنها سلبٌ لحقوقهم و«عار» يلحق بهم، على حد المقالة الإنجيلية. لكن، كيف نفسر تنكرهم هم أنفسهم لهذا الحق حين يخطئهم الإنصاف في أكثر الأحوال، إن لم يكن في جميعها؟ والحق أن ما يشكل عندهم «خطيئة» بحق الروح،٥ ليس هو قلة فهمهم التي قد نعتبرها أمرًا طبيعيًّا إلى حدٍّ ما، ولا هو تصديهم للدفاع عن حقوقهم المشروعة، إنما هو الغدر الذي تتصف به وسائلهم، الغدر الذي يبرهن — علاوة على ذلك — على أن التهم التي يعتقدون أن عليهم أن يكيلوها إلى خصومهم ليست غير ذرائع ينفِّسون بها عن حقدٍ غريزي يُضمرونه لكل من يهدد توازنهم السطحي، الذي ما هو إلا شكل من الأنانية الفردية، وبالتالي من الجهل.
يحضرني الآن ما سمعته يومًا من أن «الميتافيزيقا غير ضرورية للنجاة»، إن هذا القول غير صحيح أبدًا إذا فهمناه بمعناه العام وبدون تحفظ، ذلك أن الإنسان الميتافيزيقي بطبعه العالِم بذلك يتعذر عليه الْتماسُ أسباب نجاته في نفي ما يجتذبه إلى الله. من ناحيةٍ ثانية، ما من حياةٍ رُوحية إلا وتقوم على فطرةٍ أو استعدادٍ بَدْئي (= سابق) يرسم لها منهاجها، وهذا ما يُسمى بالهدي الرباني أو النداء الباطني، ولذلك لا نجد سلطةً رُوحية تنصح أحدًا باتباع ما هو غير معد من أجله. إن هذا ما تُعلِّمنا إياه أمثالُ أصحاب المواهب، في جملة أشياء أخرى، وإننا لنجد المعنى نفسه في هذه الكلمات على لسان القديس يعقوب: «مَنْ حَفِظَ النَّامُوسَ كُلَّهُ، وَعَثَرَ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلِّ» (يعقوب ٢: ١٠)، و«من علم ما يجب عليه صنيعه من الخير ولم يصنعه فعليه خطيئة» (يعقوب ٤: ١٧)، فجوهر الناموس، كما يقول المسيح، هو أن نحب الله بكل وجودنا، ومنه العقل مركز هذا الوجود. بعبارةٍ أخرى، كما أنه يجب علينا أن نحب الله بكل وجودنا، كذلك يجب علينا أن نحبه بعقلنا وهو خير ما فينا. ما من أحدٍ ينازع في أن العقل غير العاطفة وأنه أرفع منها كثيرًا. ولذلك كان من البديهي ألا يكون لكلمة «المحبة» الواردة في الكتب المقدسة، لتعيين الصلة بين الإنسان والله، لا بل بين الله والإنسان، غيرُ معنًى واحدٍ عاطفي بحت هو الشوق إلى الاتحاد. من ناحية أخرى، لئن كانت المحبة هي ميل كائن نحو آخر بغية الاتحاد به، فإن المعرفة هي التي تحقق الاتحاد بين الإنسان والله تحقيقًا كاملًا؛ لأنها هي وحدها التي تستدعي الجانب الإلهي من الإنسان، ألا وهو العقل Intellect. هذه الطريقة العليا من «محبة الله» تشكل من الإمكانيات البشرية أسماها مرتبة، ومن يتنصل منها مختارًا، «يخطئ بحق الرُّوح». والزعم بأن الميتافيزيقيا، بذاتها ولكل إنسان، شيء زائد غير ضروري أبدًا للنجاة، ليس تنكُّرًا لطبيعة الإنسان وحسب، وإنما هو إنكار حق الوجود على من وهبهم الله نعمة العقل، على درجةٍ فائقة طبعًا.

بوسعنا الآن أن ننبه إلى موضوع «استحقاق النجاة بالعمل»، بالمعنى الواسع للكلمة، وهو ما يفسر لنا كيف يصل الأمر ببعضهم إلى الانتقاص من شأن العقل الذي يمكنه أن يجعل من العمل شيئًا عديم الجدوى، ويتصف بإمكانيات تكشف عن نسبية الثواب والمنظور الذي يرتد إليه. كذلك إن في وجهة النظر الدينية ميلًا إلى اعتبار الفاعلية العقلية الصرفة — التي لا تكاد تميزها من الفاعلية الراسيونالية (العقلانية) المجردة — قائمة على شيءٍ من التعارض مع الفعل المثاب، وبالتالي خطرًا على النجاة. ولذلك كان من اليسير إلباسُ العقل لباسَ الشيطان، والكلام على «غطرسة العقل»، كأنما ليس في هذا تناقض في التعبير. ومن هنا جاءت الإشادة العالية ﺑ «إيمان الأطفال»، أو «إيمان السذج»، الذي نحن أول من يحترمه إن كان عفويًّا طبيعيًّا، لا نظريًّا متكلَّفًا.

كثيرًا ما نسمع من يقول إنه ما دامت النجاة تنطوي على حالةٍ تامة من الغبطة، وما دام الدين لا يريد شيئًا غير هذا، فلماذا إذن كان اختيار الطريق الموصل إلى «التأله»؟ نجيب على هذا الاعتراض بالقول إن الطريق الباطني لا يمكن أبدًا أن يكون محلًا ﻟ «اختيارٍ» مِن الذين يتبعونه، ذلك أن الإنسان ليس هو الذي يختار الطريق، بل إن الطريق هو الذي يختار الإنسان. بعبارةٍ أخرى، إن مسألة الاختيار ليست واردة هنا؛ لأن المنتهيَ لا يسعه اختيار غير المنتهي؛ إنما المسألة التي نحن بصددها هنا هي مسألة «دعوة» أو «نداء»، و«المدعوُّون» لا يسعهم التهرب من هذه «الدعوة» تحت طائلة «الخطيئة بحق الرُّوح»، على حد تعبير الإنجيل، بأكثر مما يسع إنسانًا أن يتهرب من واجباته الدينية ويكون تهربه مشروعًا.

لئن كان من غير المناسب أن نتكلم على الاختيار حيال غير المنتهي، كذلك إن من غير المناسب أن نتكلم على التمني، ذلك أن الأمر لا يتعلق بتمني المريد للحقيقة الإلهية، بل يتعلق بميله منطقيًّا وأنطولوجيًّا نحو جوهره المتعالي بالذات. إن هذا التعريف لذو أهمية بالغة.

العقيدة الظاهرية بما هي كذلك، أي منظورٌ إليها بعيدًا عن التأثير الرُّوحي الذي قد يفعل في النفوس بمعزلٍ عنها، لا تتمتع باليقين المطلق أبدًا. كذلك ليس بوسع المعرفة اللاهوتية أن تطرد الوسوسة والشك حتى من نفوس أكابر الصوفية. أما الألطاف التي قد تتدخل في مثل هذه الحالات فلا يجمعها والعقلَ جوهرٌ مشترك، بحيث لا يتوقف دوامها على الإنسان الذي ينعم بها. والمذهب الظاهري، إذ يقتصر على وجهة نظر نسبية هي نجاة الفرد، وهي وجهة نظر هامة تؤثر حتى في مفهوم الألوهة بالمعنى الضيق، نجده لا يمتلك وسيلة للبرهان أو للمشروعية المذهبية تتناسب مع مقتضياته. والحق أن ما يميز المذاهب الظاهرية جميعًا هو فقدان التناسب بين مقتضياتها الدغماطيقية وضماناتها الجدلية؛ لأن هذه المقتضيات مطلقة، بما هي مستمدة من «الإرادة الإلهية»، وبالتالي من «معرفة إلهية»، على حين أن ضماناتها نسبية، بما هي مستقلة عن الإرادة وغير قائمة على هذه المعرفة، بل على وجهة نظر بشرية مِلاكها الفكر والعاطفة. فعلى سبيل المثال، قد نذهب إلى البراهمة ونطلب منهم التخلي عن تقليدهم الذي جعلت منه خبرتَها الرُّوحية أجيالٌ لا حصر لها على مدى آلاف السنين، ولم يزل حتى يومنا هذا يُزهر ألوانًا من الحكمة والقداسة. إن ما نسوقه من حجج، تسويغًا لهذا الطلب الغريب، لا يتضمن شيئًا يمكننا اعتبارُهُ حاسمًا من الناحية المنطقية، أو متناسبًا مع خطورة الطلب الذي نحن بصدده. فالأسباب التي تجعل البراهمة أمناء على تراثهم الرُّوحي أقوى بكثيرٍ من الأسباب التي نسوقها حججًا لكي نحملهم بواسطتها على أن يكونوا على غير ما هم عليه، فمن وجهة النظر الهندوكية، أن فقدان التناسب الناشئ عن بعد الشُّقة بين حقيقة التقليد البراهماني وبين قصور الحجج الآتية من قِبل الأديان الأخرى لهو من نوعٍ يقتضي لإزالته ألا تكون هذه الحججُ بالغةَ الضعف، ولا تكون حججُ مَن نزعم أنهم «كفار» بالغةَ القوة، لو كان الله يريد إخضاع العالم إلى سلطان ديانة واحدة. بعبارةٍ أخرى، لو كان الله يقف إلى جانب صيغةٍ واحدة من التقليد، لكانت بلغت من قوة الإقناع حدًّا تجعل كل إنسان، خالٍ من الغرض، عاجزًا عن الإفلات من قبضتها. زد على ذلك، أن مجرد وصمنا ﺑ «الكفر» مدنياتٍ أقدم من المسيحية بكثير، عدا استثناءٍ واحد، وهي مدنيات لها كل الحقوق الرُّوحية والتاريخية في تجاهل هذه الأخيرة، لَيجعلنا نُوجِس خيفةً من كل ما في المزاعم الدينية من اعتسافٍ حيال الصيغ التقليدية المستقيمة الأخرى، لما فيها من سذاجة ادعاء ومجافاة منطق.

القول بوجوب الإيمان بدينٍ معين دون غيره وجوبًا مطلقًا لن يجد له ما يسوغه في غير الاعتماد على أدواتٍ نسبية، كالتماس أدلة من الفلسفة اللاهوتية، أو من التاريخ أو العاطفة، وفي الحقيقة، لا يوجد برهان يؤيد الادعاء بامتلاك الحقيقة الواحدة على وجود الانفراد، وكل محاولةٍ تُبذل في هذا السبيل لا يمكنها أن تعني غير ما عند الناس من استعداداتٍ فردية، وهي استعدادات نسبية بما هي ترتد إلى سرعة التصديق، في الأساس.

ما من رؤيةٍ ظاهرية إلا وتزعم، بحكم طبيعتها بالذات، أنها هي وحدها الحقيقة والمشروعة؛ وهذا لأن وجهة النظر الظاهرية، وهي لا تهتم بغير المصلحة الفردية المتمثلة في النجاة، لا تتمتع بميزة التعرف على ما في الصيغ التقليدية الأخرى من حقيقة. وهي، إذ تهمل حقيقتها هي بالذات، حريٌّ بها أن تهمل حقيقة الصيغ الأخرى، بل أن تنكرها، ذلك لأن مفهوم تعددية الصيغ التقليدية من شأنه الإضرار بالمسعى الوحيد الذي يقوم به الإنسان من أجل نجاته الفردية. وهذا بالضبط هو ما يلقي الضوء على الصفة النسبية التي تتحلى بها الصيغة التي هي ضرورية ضرورةً مطلقةً من أجل نجاة الفرد.

عودةً إلى موضوع الضمانات الدينية — ونعني بها البراهين التي يُضطر الجدل الديني إلى سَوقها تدليلًا على صحة دين أو صدق رسالة — تجعلنا نتساءل لماذا كانت هذه الضمانات غير مستمدة عفوًا من «الإرادة الإلهية»، مثلما هو الحال في المقتضيات الدينية؟ غنيٌّ عن البيان أن مثل هذا السؤال لا معنى له إلا أن يتعلق بالحقائق، لأن الأخطاء لا يمكن إقامة الدليل على صحتها. والحجج التي يسوقها الجدل الديني ليس لها صلة بميدان الإيمان، وهو ميدانٌ داخلي وإيجابي، خلافًا للفكرة التي لا يعدو أن يكون مداها خارجيًّا وسلبيًّا. والفكرة، أساسًا، لا تحصل إلا عن طريق الاستقراء، كفكرة انفراد ديانة ما بالحق والمشروعية، أو فكرة بطلان جميع التقاليد الأخرى أو عدم مشروعيتها، وهو ما يعني الشيء نفسه. مثل هذه الفكرة يتعذر البرهان عليها إلهيًّا، فضلًا عن تعذر البرهان عليها بشريًّا. أما فيما يتعلق بالعقائد الصحيحة — ونعني بها العقائد غير المتحصلة من الاستقراء بل من نتاجٍ داخلي حصرًا — فإن كان الله لم يؤيدها ببراهين لإثبات حقيقتها، فلأن هذه البراهين، أولًا، لا تُدرَك ولا وجود لها على الصعيد الذي يقوم عليه مذهب الظاهرية، ولو رحنا نطالبها بذلك كما يفعل غير المؤمنين، لكان ذلك هو عين التناقض. ثم، ثانيًا، إن كانت مثل هذه البراهين موجودة، فوجودها لا يكون إلا على صعيدٍ آخر، هو صعيد الوحي الإلهي الذي يتضمنها ولا يغفل واحدًا منها. ثم، ثالثًا وأخيرًا، وكما سنرى فيما بعد، لو عدنا إلى صعيد الظاهر، حيث لا يمكن أن تُطرح هذه المسألة إلا فيه، لوجدنا أن الوحي — بما فيه من أساسي — قد اشتمل على قابلية للفهم كافية لاستثارة فعل الألطاف الإلهية.٦ وليس كهذه الألطاف ما يسوِّغ اعتناق ديانة ما تسويغًا تامًّا، وما دامت هذه الألطاف لا تحل إلا على من ليس عندهم كِفاؤها الفعال في صورةٍ أخرى من صور الوحي، تظل العقائد مجردة من القدرة على الإقناع، ويمكننا القول إنها تظل مجردة من هذه القدرة بإزاء مَن عندهم هذا الكِفاء، إذ يصبح هؤلاء — تبعًا لذلك — «غير قابلين للهداية» — بصرف النظر عن حالات الهداية التي ترجع إلى ما تتمتع به نفسية الجماعة من قدرةٍ إيحائية، وعندئذٍ لا تدخل الألطاف حيز الفعل إلا في طورٍ لاحق،٧ ما دام التأثير الرُّوحي لا يستحوذ عليهم، كما لا يمكن النورَ أن يضيء نورًا آخر. إن هذا لمما يتفق مع «الإرادة الإلهية» التي شاءت أن تُلبس الحقيقة الواحدة صورًا مختلفة، وأن تقسمها بين بشَرياتٍ مختلفة، حتى لقد أضحت كل منها تؤمن بأن الصورة التي بحوزتها هي الصورة الوحيدة التي تمثل الحقيقة، رمزيًّا. ونحن نضيف إلى ذلك أن النسبية الخارجية في مذهب الظاهرية إن كانت تتفق مع «الإرادة الإلهية»، وهذا ما تؤكده طبيعة الأشياء، فإن من البديهي ألا تستطيع إرادة بشرية إبطال هذه النسبية.

وإذا لم يكن هناك من دليل قوي يؤيد دعوى الظاهرية القائمة على الاستئثار بالحقيقة، أفلا يؤدي ذلك إلى الاعتقاد بأن صحة صيغة تقليدية ما أمرٌ لا يمكن البرهان عليه؟ مثل هذا الاستنتاج تكلفٌ محضٌ وشديد البعد عن الصواب؛ ذلك أن كل صيغةٍ تقليدية تنطوي على برهانٍ مطلق على صحتها، وبالتالي على استقامتها. أما الذي لا يمكن البرهان عليه، بصرف النظر عن البرهان المطلق، فليس هو الحقيقة الداخلية، وبالتالي الشرعية التي تتمتع بها صورة الوحي الشامل، إنما هو — على وجه الحصر — الافتراض بأن هذه الصيغة بعينها هي وحدها الصيغة الوحيدة والشرعية. وإذا كان إثبات هذا غير ممكن فما هو إلا لأن هذا الافتراض غير صحيح.

إذن، هناك براهين على صحة ديانة ما يتعذر دحضها، لكن هذه البراهين، وهي من صعيدٍ رُوحي صرف، بما هي البراهين الوحيدة المتاحة لتأييد حقيقة موحًى بها، تنطوي في الوقت نفسه على نفي الاستئثار الذي تدعيه الصيغ التقليدية لنفسها. بعبارةٍ أخرى، إن من يريد أن يبرهن على صحة ديانة ما، إما ألا يكون عنده براهين لأنها غير موجودة أصلًا، وإما ألا يكون عنده غير البراهين التي تؤيد كل حقيقةٍ دينية بلا استثناء، مهما كانت الصورة التي ترتديها هذه الحقيقة أو تلك.

إن دعوى الظاهرية القائمة على الاستئثار بحقيقةٍ واحدة، أو ﺑ «الحقيقة» على وجه الإطلاق، لهي خطأ محض قولًا واحدًا، فكل حقيقةٍ ما نكاد نعبر عنها حتى ترتدي صورة هي صورة التعبير نفسه؛ ولذلك كان من المتعذر، ميتافيزيقيًّا، على أي صورةٍ أن تنفرد بالقيمة أو الحقيقة من دون الصور الأخرى، ذلك أن الصورة، بحكم طبيعتها بالذات، لا يمكنها أن تكون وحيدة أو انحصارية، أي أن الصورة لا يسعها أن تكون الإمكانية الوحيدة للتعبير عما تعبر عنه، فإذا قلنا: صورة، فمعنى ذلك أنها تنويع أو تمييز، والمتنوع لا يُدرَك إلا من حيث هو نمط من النوع، أي من فصيلةٍ تشتمل على مجموعةٍ من الأنماط المتشابهة. أو بعبارةٍ أخرى، إن المحدود إذ يحد نفسه باستبعاد ما هو غير داخل في حدوده، يُضطر إلى التعويض عما استبعده بالإصرار على توكيد نفسه أو تكرارها خارج حدوده؛ وهذا يعني أن الأشياء المحدودة الأخرى داخلة حكمًا في حد المحدود. والزعم بأن تحديدًا ما، مثلما هو الحال في صورةٍ معتبرة كذلك مثلًا، هو نسيج وحده، ولا يقارَن بتحديدٍ آخر، ويستبعد بالتالي جميع الأنماط الأخرى المشابهة له، إن هذا الزعم يعني أننا ننسب إليه أنه وحده الموجود دون سواه، بينما لا يسع أحدًا أن ينازع في أن الصورة هي دائمًا تحديد، وفي أن الديانة لا بد وأن تكون صورة دائمًا، لا من حيث حقيقتُها الداخلية التي هي من صعيدٍ أعم وأشمل، وبالتالي يتجاوز جميع الصور، بل من حيث طريقتُها في التعبير، وهي طريقة، بحكم كونها كذلك، لا يمكنها إلا أن تكون صورية، وبالتالي متنوعة ومحدودة، يجب ألا نملَّ من تكرار القول بأن الصورة إن هي إلا مظهر من مظاهر التجلِّي الصوري الذي يقضي بأن تكون متميزة ومتعددة، أن تكون بالتالي — كما قلنا لتوِّنا — مظهرًا في جملة مظاهر أخرى لا يجمع بينها غير أصلها الواحد الذي يتعداها جميعًا. ولكيلا يغيب هذا عن ذهننا نعود فنقول إن الصورة، بحكم محدوديتها، لا بد لها من أن تدع شيئًا خارج حدودها، شيئًا مما تستبعده حدودها بالذات، ولا بد لهذا الشيء المستبعد، إن كان من نفس الفصيلة، من أن يكون مشابهًا للصورة التي نحن بصددها. فتميز الصورة ينبغي أن يعوِّض عنه عدم تميزها، فلا يكون لها — تبعًا لذلك — غير شخصية أو هوية نسبية، ولو لم تكن هذه الشخصية أو الهوية لكان تميز الصور بعضها من بعضها الآخر تميزًا مطلقًا، مما يترتب عليه القول بتعدد «الوجودات» الذي يفضي بنا إلى القول بأن كل صورةٍ هي نوع من الألوهة لا صلة لها بغيرها من الصور، وهذا فرض مستحيل.

إذن، إن دعوى الظاهرية المبنية على الاستئثار بالحقيقية تصطدم باعتراضٍ بديهي يقوم على عدم وجود واقعية دينية وحيدة، لا لشيء إلا لأن من المستحيل استحالة مطلقة أن توجد مثل هذه الواقعة الوحيدة، فالله وحده هو الوحيد، والواقعة ليست هي الله، وهو ما لا تعرفه الأيديولوجية «المؤمنة»، التي ليست في الأساس غير تخليط منحاز بين الصوري والشمولي. فالأفكار التي ترسخت في صورةٍ دينية معينة، كفكرة «الكلمة»، أو، فكرة «الوحدانية الإلهية»، لا يمكنها إلا أن تترسخ على نحوٍ أو آخر في الديانات الأخرى. كذلك إن أسباب اللطف أو النعمة التي يتمتع بها هذا الكهنوت لا يمكن إلا أن نجد لها ما يكافئها في كهنوتٍ آخر. ونضيف أنه بمقدار ما تكون أسباب اللطف هامة أو لا غَناء عنها، بمقدار ما نجدها اضطرارًا في جميع الصور الصحيحة الأخرى على نحوٍ يتناسب مع محيطها الخاص.

لعلنا نستطيع إيجاز الأفكار المتقدمة بالصيغة التالية: لا وجود للحقيقة المطلقة إلا فيما وراء تعبيراتها الممكنة، ولا يمكن هذه التعبيرات، بما هي كذلك، أن تدعي الاستئثار بأوصاف هذه الحقيقة؛ لأن ابتعاد هذه التعبيرات عن الحقيقة يترجمه تمايزها وتعددها، وهذا لا بد له من أن يحدَّها.

لعلنا نستطيع أيضًا أن نبين الاستحالة الميتافيزيقية للاستئثار بالحقيقة، الذي تدعيه العقائد، بالصيغة التالية، في ضوء المعطيات الكوزمولوجية التي ييسرها لنا استخدام اللغة الدينية:

أن يكون الله قد أذن لمدنياتٍ معينة أن تهرَم وتنهار بعد أن كان منحها ازدهارًا رُوحيًّا على مدى آلاف السنين لَمِمَّا لا يتنافى أبدًا مع طبيعة الله، إن جاز لنا مثل هذا التعبير. كذلك أن تكون البشرية قاطبةً قد دخلت في حقبةٍ قصيرة نسبيًّا من عصر الظلمات عقب آلاف السنين من الوجود السليم المتوازن لَمِمَّا يتفق أيضًا مع «الأسلوب الذي يتصرف به» الله. أما أن يكون الله، وهو يريد الخير للبشرية، قد ترك الأغلبية الواسعة، وفيهم أصحاب مواهب، يسقطون بلا أملٍ ولا رجاءٍ في غياهب الجهل القاتل على مدى آلاف السنين، وأن يكون قد تخير، وهو يريد إنقاذ الجنس البشري، من الوسائل أقلَّها فاعلية، من الناحيتين المادية والنفسية، من مثل ديانةٍ جديدة ظلت مدة طويلة قبل أن تتوجه إلى الناس كافة، مضطرةً لا إلى ارتداء صفة الخصوصية والمحلية وحسب، وإنما إلى أن ينالها الوهن جزئيًّا أو تتقوض حتى في محيط نشأتها بفعل قوة الأشياء. أن يكون الله قد تصرف على هذا النحو لهو استنتاج بالغ الاعتساف من حيث إنه لا يأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الإلهية، التي قوامها «الخير» و«الرحمة». فقد تكون هذه الطبيعة رهيبة، لكنها ليست فظيعة أبدًا، وعلماء اللاهوت لا يجهلون ذلك. كذلك أن يكون الله قد أباح للعَماية البشرية أن تبتدع زندقات أو هرطقات في قلب المدنيات التقليدية، لَمِمَّا يتفق مع «النواميس الإلهية» التي تحكم الخلق أجمعين. أما أن يكون قد أباح لديانةٍ اخترعها إنسانٌ أن تفتح جزءًا من العالم وترسخ أقدامها في ربع المعمورة مدة يزيد على ألفٍ من الأعوام، وأن تخدع أفواجًا من المخلصين ذوي الحماسة عن محبتهم وإيمانهم ورجائهم، فمما يتنافى أيضًا مع «نواميس» الرحمة الإلهية، أو بعبارةٍ أخرى، يتنافى مع «الإمكانية» الكونية.

إن الفداء فعلٌ أزلي يتعذر حصره في الزمان والمكان، وما تضحية «المسيح» غير مظهر خاص منه، أو تحقيق خاص له على الصعيد البشري. ولقد كان بوسع الناس — وبوسعهم الآن — أن يستفيدوا من «الفداء» قبل مجيء المسيح استفادتهم منه بعد مجيئه، خارج الكنيسة المنظورة أو في داخلها.

لو كان المسيح هو التجلِّي الوحيد للكلمة، على فرض إمكان أن يكون كذلك، لكانت ولادته أحالت العالم رمادًا في التوِّ واللحظة.

رأينا، فيما تقدم، أن كل ما يمكننا قوله عن العقائد يصح أيضًا على الأسباب التي نتوسل بها إلى حصول الألطاف، وأعني بها الأسرار الطقسية؛ فإن كان سر القربان المقدس (الأفخارستيا) سببًا إلى حصول «الألطاف البدئية»، وكان أمرًا لا غنى عنه تبعًا لذلك؛ فلأنه يصدر عن «حقيقة» عامة يستمد منها حقيقته الخاصة. لكن، إن كان القربان المقدس كذلك — وشأنه في هذا كشأن كل سببٍ آخر نتوسل به إلى حصول الألطاف في الصور التقليدية الأخرى — فلا يمكنه أن يكون السبب الوحيد؛ لأن «الحقيقة الشاملة» لا تقتصر في تجلِّيها على صورةٍ واحدة من دون الصور الأخرى، وإلا فقدت شموليتها. ولا يرد الاعتراض على ذلك بالقول إن هذا الطقس مطلوب من البشرية كلها أن تشترك فيه لمجرد أنه يجب أن تتعلمه «جميع الأمم»، على حد تعبير الإنجيل، ذلك أن الوضع الطبيعي للعالم — على الأقل انطلاقًا من عصرٍ دوريٍّ معين — هو أن يتألف من بشَرياتٍ عديدة متمايزة يجهل بعضها بعضًا، بالرغم من أنه، من بعض النواحي وفي بعض الحالات، يصبح فيه رسم حدود دقيقة بين بشريةٍ وأخرى مسألة بالغة التعقيد، وبسبب تداخل جميع أنواع الحالات الدورية الاستثنائية.٨

لنأت الآن إلى موضوع رفض كبار الأنبياء، خارجيًّا، لهذه الصورة أو تلك من الصور التقليدية، عالمين مبدئيًّا بما تتمتع به «الحقيقة» من صفة الشمول؛ إن لهذا الموقف سببًا مباشرًا من جهة، ومعنى رمزيًّا من جهةٍ ثانية، فيما يتوضع المعنى فوق السبب، إن جاز لنا التعبير. لئن كان تَعيَّن على إبراهيم وموسى والمسيح أن يرفضوا «الوثنيات» التي واجهوها، لقد كان هذا الرفض منصبًّا على تقاليد منقرضة لم يبق منها غير صورٍ مفرغة من الرُّوح، وكانت أحيانًا تقوم بتعزيز التأثيرات المضلة، مما يجعل من استمرارها أمرًا لا مسوغ له، في وقتٍ كان فيه «المختارُ»، هيكلُ الحقيقة الحي، غيرَ ملزم أبدًا أن يرعى شئون صور ميتة أضحت عاجزة عن القيام بدورها الأوَّلي. ثم إن لهذا الموقف السلبي الذي يتخذه من يكشف عن «الكلمة الإلهية» طبيعةً رمزية، وهذا هو معناه الأعمق والأصح، ذلك أنه حتى حين لا يتصل هذا الموقف بالنواة الباطنة التي استطاعت أن تبقى حية في قلب مدنيات نفِدت طاقتُها وأُفرغت منها الرُّوح، يبقى لهذا الموقف ما يسوِّغه تسويغًا لا تَحفُّظ فيه، فيما لو طبقناه على واقعةٍ بشرية معينة، أعني على انحطاطٍ يعم الناس كلهم، أو على «وثنية» تشيع في الناس كلهم، والإسلام أقرب مثال على ذلك:

لئن كان تعين على الإسلام أن يرفض، على نحوٍ ما، صور التوحيد التي تقدمته، فقد كان لديه سببه المباشر فيما رسمته هذه الديانات من حدودٍ لصورها. لم يكن ثمة شك في أن اليهودية كانت وصلت إلى حدٍّ لم تعد تصلح معه أساسًا تقليديًّا لبشرية «الشرق الأدنى»، بما اتخذته صورتها من خصوصيةٍ باتت معها غير قادرة على الامتداد والانتشار. أما المسيحية فسرعان ما جعلت تتخصص على نحوٍ مماثل تحت تأثير البيئة الغربية — وربما تحت تأثير الرُّوح الروماني على وجه الخصوص — حتى لقد أصبحت سببًا في نشوء جميع أنواع الانحرافات في البلاد العربية وما جاورها، وباتت منطقة الشرق الأدنى حتى الهند مشرفةً على الغرق في طوفان زندقات أو هرطقات بعيدة جدًّا عن رُوح المسيحية الأولى. تجاه هذه الأحوال، لا جرم أن يكون للوحي الإسلامي حقُّه الأقدس — بمقتضى السلطة الإلهية الملازمة لكل وحي — في أن ينأى بدعوته عن المعتقدات المسيحية التي كانت أيسرَ ما تكون مصدرًا للانحرافات بمقدار ما كانت تعبر عن حقائق باطنة صارت إلى الابتذال دون أن تتكيف التكيف الصحيح. لكننا نجد، من جهةٍ ثانية، أن المقاطع القرآنية المتعلقة بالنصارى واليهود والصابئة والمشركين تنطوي على معنًى رمزي قبل كل شيء، ولا تتناول صحة التقاليد أبدًا. كذلك نجد الأسماء المتعلقة بهؤلاء لا تعود تُستعمَل إلا لكي تدل على وقائع خاصة ذات صفةٍ بشرية عامة. فعلى سبيل المثال، عندما يذكر القرآن الكريم أن إبراهيم عليه السلام ما كان يهوديًّا ولا نصرانيًّا بل حنيفًا مسلمًا (أي «على الهدى» بالنسبة إلى التقليد البدئي)، يصبح من الواضح أن كلمتَي «يهودي» و«نصراني» يتعذر أن تدلَّا إلا على مواقف رُوحية عامة لم تكن تحديداتها الصورية أو الشكلية في اليهودية والنصرانية غير مظاهر خاصة من هذه المواقف، أو أمثلة عليها. نقول «تحديدات صورية»، دون أن نتكلم — بطبيعة الحال — على اليهودية والنصرانية بحد ذاتهما، إذ لا مجال للبحث في صحتهما.

عودًا إلى ما بين الصور الدينية من تضاربٍ نسبي، وعلى الأخص بين صورٍ معينة منها، نقول أنه من الضروري أن يسيء بعضها تفسير بعضها الآخر، إلى درجةٍ معينة؛ ذلك لأن وجود الديانة، من بعض الأوجه على الأقل، يقوم على ما يميزها من غيرها من الديانات. لقد دأبت العناية الإلهية على عدم قبول الاختلاط فيما بين صور الوحي، منذ أن انقسمت البشرية الواحدة إلى «بشريات» مختلفة، وابتعدت عن التقليد البدائي، وهو التقليد الوحيد الممكن. فعلى سبيل المثال، نقول إن سوء التفسير الإسلامي لعقيدة التثليث المسيحية ذو طبيعة ربانية؛ لأن التعليم الذي تنطوي عليه هذه العقيدة تعليمٌ باطني جوهريًّا وحصريًّا، ولا يقبل أبدًا أن يصير تعليمًا «ظاهريًّا» بالمعنى المخصوص للكلمة. ولقد كان على الإسلام أن يحد من انتشار هذه العقيدة، لكن هذا ليس من شأنه أن يمنع من أن تكون الحقيقة الشاملة التي تعبر عنها هذه العقيدة ماثلة في الإسلام نفسه. ولعله ليس من غير المفيد، من جهةٍ أخرى، أن نبين ها هنا أن تأليه عيسى ومريم، الذي ينسبه القرآن بصورةٍ غير مباشرة إلى النصارى، يفسح في المجال أمام تثليثٍ لا يواحده هذا الكتاب مع ذلك بالتثليث الذي تعلمه النصرانية، رغم أنه لا يقل عنه اعتمادًا على الوقائع. فهناك أولًا مفهوم «أم الله»، وهو تعليمٌ غير ظاهري يتعذر عليه، بما هو كذلك، أن يجد له مكانًا في المنظور الديني الإسلامي. وهناك ثانيًا «الماريانية»، التي يرفضها الإسلام، بما هي اغتصاب جزئي لحق الله في العبادة. ثم هناك أخيرًا «الوثنية المريمية»، التي كان يدين بها بعض الفرق في «الشرق»، وكان على الإسلام أن يحاربها حربًا تشتد عنفًا كلما دنت قربًا من الوثنية العربية. لكن يقول الصوفي عبد الكريم الجيلي، من جهةٍ أخرى، أن التثليث المذكور في القرآن قابل للتأويل الباطني. كان الغنوصيون يفهمون الرُّوح القدس على أنه الأم الإلهية، لكن هذا لا يعدو كونه إكسابًا لهذا المعنى صفة الظاهرية أو تحريفًا له، من أجله تعرض للتقريع كلٌّ من النصارى الحقيقيين والزنادقة من «عبدة» العذراء على حدٍّ سواء. ومن جهة نظر أخرى، لعلنا نستطيع القول — وإن وجود الزنادقة المذكورين شاهد على ذلك — إن التثليث القرآني ينطبق أساسًا على ما قد آلت إليه المعتقدات المسيحية نتيجة لتكييف غير صحيح كان لا بد للعرب أن يقعوا فيه لأن هذه المعتقدات لم تكن معدة من أجلهم.

أما عقيدة التثليث التي تقول بها النصرانية الحقة فالأسباب التي تحمل الإسلام على رفضها، فضلًا عن أسباب المناسبة التقليدية، هي أسباب من صعيدٍ ميتافيزيقي؛ فاللاهوت المسيحي لا يريد ﺑ «الرُّوح القدس» حقيقة أولية صرفة، ما بعد كونية، إلهية وحسب، وإنما يريد به أيضًا انعكاسًا مباشرًا لهذه الحقيقة في نظام التجلِّي الكوني المخلوق. والحق أن الرُّوح المقدس، بناء على تعريف اللاهوت له، يشتمل — خارج النظام المبدئي أو الإلهي — على الذروة أو المركز المشع على الخلق كافة. أو بعبارةٍ أخرى، يشتمل على التجلِّي غير الصوري الذي لا شكل فيه. وإن هذا الانعكاس لهو الانعكاس المباشر للمبدأ الخالق (بُورُوشا) في «مادة» الكون (براكريتي)، بالمصطلح الهندوكي. وهو أيضًا الرُّوح الإلهي المتجلِّي (بودهي)، والرُّوح والعقل في التصوف. أو هو أيضًا «الملائكة الأربعة الكبار»، الذين يشبهون اﻟ «ديفا» وما يتبعهم من اﻟ «شاكتي»، ويمثلون الكثير من مظاهر هذا الرُّوح أو وظائفه. نقول إن هذا الانعكاس هو «الرُّوح القدس»، إذ ينير حياة الإنسان ويلهمه ويقدِّسه. إن اللاهوت على حقٍّ عندما يواحد بين هذا الانعكاس وبين الله في كينونةٍ واحدة؛ بمعنى أن «البودهي»، أو «الرُّوح» (المِيطاطرون في القَبالا) «هو» الله من حيث صلته الجوهرية، وبالتالي «العمودية»؛ بمعنى أن هذا الانعكاس متواحد «جوهريًّا» بعلَّته. ثم إن اللاهوت على حقٍّ أيضًا، عندما يميز «كبار الملائكة» من الله/الرُّوح القدس، ولا يرى فيهم غير كائنات مخلوقة؛ بمعنى أنه عندئذٍ يميز الرُّوح القدس، منظورًا إليه في جملة الخلق، من أصله المبدئي أو الإلهي. لكن هذا اللاهوت إلى ذلك يتناقض مع نفسه، بحكم قوة الأشياء، عندما يبدو وكأنه قد غاب عن نظره أن كبار الملائكة ما هم غير مظاهر أو وظائف من هذا الجزء المركزي، أو الجزء الأسمى، من الخلق، الذي هو الرُّوح القدس بوصفه «الفارقليط».

من وجهة نظر لاهوتية أو دينية، لا يتعذر علينا أن نسلم بالفرق بين الرُّوح القدس الإلهي المبدئي، ما بعد الكوني من جهة، وبين الرُّوح القدس المتجلِّي أو الكوني، و«المخلوق» بالتالي، ومواحدته في كينونةٍ واحدة مع كبار الملائكة من جهةٍ أخرى. لكن وجهة النظر اللاهوتية يتعذر عليها أن تجمع في معتقدٍ واحد ما بين رؤيتين مختلفتين. من هنا التباين بين المسيحية والإسلام؛ فبالنسبة إلى هذا الأخير، يشكل «التأليه» المسيحي للعقل الكوني «شرك» شيء مخلوق بالله، حتى وإن كان هذا الشيء تجلِّيًا لا صورة فيه ولا شكل، تجلِّيًا ملائكيًّا فردوسيًّا فارقليطيًّا. وفيما عدا هذه المسألة المتعلقة بالرُّوح القدس، لا اعتراض للإسلام أبدًا على فكرة وجود مظهر ثلاثي في «الوحدة الإلهية»، إن ما يرفضه الإسلام أن يكون الله تثليثًا على وجه الحصر، وعلى نحوٍ مطلق؛ لأن هذا معناه، من وجهة نظر إسلامية، أننا نُكسب الله صفة النسبية، أو نضفي «عليه» مظهرًا نسبيًّا على نحوٍ مطلق.

عندما نقول إن صيغة دينية معينة قد أُعدت، إن لم تكن من أجل هذه الأمة أو تلك، فعلى الأقل من أجل مجموعةٍ بشرية تضافرت على تعيينها ظروف خاصة، لعلها من طبيعةٍ بالغة التعقيد، كما هي حال ظروف العالم الإسلامي. عندما نقول هذا، لا يصح أن يعترض علينا أحدٌ بالقول إنه يوجد مسيحيون بين ظهراني جميع الشعوب تقريبًا، أو بأي حجةٍ من هذا القبيل. لكي نفهم الصيغة التقليدية، لا يتعلق الأمر بمعرفة إن كان يوجد في قلب الجماعة التي أُعدت من أجلها هذه الصيغة أو تلك، أفراد أو مجموعات لديهم قابلية للتكيف مع صيغةٍ أخرى، وهو أمرٌ لا يمكن مناقشته أبدًا، وإنما يتعلق الأمر فقط بمعرفة إن كانت الجماعة كلها تستطيع أن تتكيف مع هذه الصيغة أو تلك. فمثلًا، لا يكفي أن نتحقق من وجود مسيحيين عرب لكي نضع مشروعية الإسلام موضع ارتياب؛ ذلك لأن السؤال الوحيد الذي يجدر بنا أن نطرحه هنا هو معرفة ماذا يحل بالمسيحية لو اعتنقتها الجماعة العربية كلها؟

تفيدنا جميع هذه الاعتبارات في أن نفهم كيف تَعمِد «الألوهية» إلى إظهار «شخصيتها» بواسطة هذا «الوحي» أو ذاك، وكيف تظهر «لاشخصيتها» العليا عن طريق مختلف الصيغ التي تتخذها «كلمتها».

بيَّنَّا فيما تقدم أن البشرية تتألف، في حالتها الطبيعية، من عدة عوالم متمايزة بعضها من بعض. قد يعترض بعضهم بالقول: إن المسيح لم يذكر شيئًا يفيد أن العالم منقسمٌ على هذا النحو، كذلك لم يذكر شيئًا عن مذهب الباطن؟ على هذا الاعتراض نجيب: إن المسيح أيضًا لم يبين لليهود كيف ينبغي لهم أن يفسروا كلامه الذي كان يجرِّحهم به. هذا، فضلًا عن أن مذهب الباطن إنما يخاطب «الذين لديهم آذان يسمعون بها» تحديدًا؛ ولذلك هم ليسوا بحاجةٍ إلى أدلةٍ وبراهين كالتي قد يحتاج إليها من لا يخاطبهم هذا المذهب. أما تعليم المسيح الذي شاء أن يحتفظ به لتلاميذه أو لبعض منهم، فلم يكن مما ينبغي التصريح به في الأناجيل ما دامت قد اشتملت عليه في صيغةٍ تركيبية ورمزية، وهي الصيغة الوحيدة التي تقبل بها الكتب المقدسة. من ناحيةٍ ثانية، لم يكن بدٌّ للمسيح، بما هو تجسيدٌ إلهي، من أن يتكلم بأسلوب المطلق الذي ينجم عن توصيفٍ ذاتي نجده عند البشر الإلهيين، وهو موضوع لا يسعنا أن نتوسع فيه ها هنا.٩ إذن، ما كان ينبغي له، والحالة هذه، أن يهتم بما قد يقع خارج نطاق رسالته، كذلك ما كان ينبغي له أن يأتي على ذكر عوالم تقليدية صحيحة، على حد تعبير الإنجيل، موجودة بمعزلٍ عن العالم المريض الذي تكفلت رسالته بشفائه. لا، وما كان ينبغي له أخيرًا — في وقتٍ يسمي فيه نفسه «الطريق والحق والحياة» بالمعنى المطلق أو المبدئي — أن يصرح بأنه ما كان يريد بذلك أن يحد من تجلِّي «الكلمة» الشمولي، بل لم يكن له بد من أن يؤكد تواحده بهذه الأخيرة التي كان هو نفسه يحيا تجلِّيها الكوني على نحوٍ ذاتي.١٠ من هنا كان يتعذر على كائنٍ من هذا النوع أن يعتبر نفسه في مستوى وجهة نظر الكائنات النسبية، رغم أن هذه الوجهة من النظر مبطونة في كل طبيعةٍ بشرية وينبغي لها أن تثبت نفسها عرَضًا، لكن هذا لا يعني المنظور الظاهري في شيء.
يجب علينا أن نقول أيضًا، استئنافًا لاعتباراتنا المتقدمة، أن الغرب منذ أن بسط سيطرته على سائر أنحاء العالم، لم يَعُد عدم التفهم من جانب الظاهرية أمرًا لا يؤبه له، ما دام يمكنه أن يعرِّض الديانة المسيحية نفسها للخطر في نظر من تحققوا بأنفسهم من أن كل شيء خارج هذه الديانة ليس وثنية مظلمة. لكنه غنيٌّ عن البيان أننا لا يمكننا أن نحمِّل تعليم المسيح مسئولية إغفال ناحية من النواحي؛ ذلك لأن تعليمه يتوجه إلى «كنيسته»، لا إلى العالم الحديث الذي بات بهذه الصفة يستمد كل وجوده من انفصاله عن هذه «الكنيسة»، ومن كفره بالمسيح تبعًا لذلك. ومع ذلك فقد تضمن «الإنجيل» إشارات كثيرة إلى حدود رسالته المسيحية، وإلى وجود عوالم تقليدية أخرى ليست في عداد الوثنيات:
– «لا يحتاج الأصحَّاء إلى طبيبٍ لكن ذَوو الأسقام» (متَّى ٩: ١٢).
– و«لأني لم آتِ لأدعو صدِّيقين بل خَطَأةً» (متَّى ٩: ١٣).
ثم هذه الفقرة التي توضح ما هي الوثنية:
– «فلا تَهتمُّوا قائلين: ماذا نأكل أو ماذا نشرب أو ماذا نلبس؟ لأن هذا كله تطلبه الأمم (الوثنيون)» (متَّى ٦: ٣١، ٣٢).١١
كذلك يمكننا الاستشهاد بالكلمات التالية الدالة على نفس المعنى:
– «الحق أقول لكم أني لم أجد مثل هذا الإيمان في إسرائيل. أقول لكم: إن كثيرين يأتون من المشارق والمغارب (ويكون لهم محل في المأدبة)١٢ ويتكئون مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب في ملكوت السماوات. وأما بنو الملكوت (إسرائيل، الكنيسة) فيلقون في الظلمة البرانية» (متَّى ٨: ١٠–١٢). و: «لأن من لم يكن علينا فهو معنا» (مرقس ٩: ٤٠).
قلنا فيما تقدم إن المسيح، بما هو تجسيدٌ إلهي، وطبقًا لما في تعليمه من جوهرٍ شمولي، كان يتكلم دائمًا بأسلوب المطلق، أي إنه كان يطابق أو يجانس رمزيًّا وقائع معينة مع المبادئ التي يترجم عنها، من غير أن يضع نفسه في موضع الذين تعني لهم هذه الوقائع بحد ذاتها أهمية من نوعٍ ما.١٣ ولعلنا نستطيع أن نوضح هذا الموقف بالمثال التالي:
عندما نتكلم عن «الشمس»، ما من أحدٍ يفكر بأن أداة التعريف التي نضيفها إلى كلمة «شمس» تنطوي على نفي للشموس الأخرى الموجودة في الفضاء. إن ما يسمح لنا بالتكلم عن الشمس، من دون أن نحدد بأن كلامنا يتعلق بشمسٍ من جملة الشموس الأخرى، هو بالضبط كون شمسنا هي «الشمس» بالنسبة إلى عالمنا، وهي تعكس «الوحدانية الإلهية» بهذه الصفة وحدها، لا بصفتها شمسًا من جملة الشموس. والسبب الكافي للتجسد الإلهي هو صفة التوحيد التي تستولي على من يجسدها، وليست صفة التجسيد هي التي تحكم التجلِّي.١٤
ترتد الصلة بين الظاهر والباطن،١٥ في التحليل الأخير، إلى صلةٍ ما بين «الصورة» و«الروح»، أو إلى ما بين «الشكل» و«المضمون»، وهي صلة نجدها في كل إبانةٍ وفي كل رمز. ولا بد لهذه الصلة من أن تقوم في داخل الباطنية نفسها، ويمكن القول إن سلطان الروح وحده يضع نفسه في مستوى الحقيقة المجردة الكلية. و«الروح»، أي المضمون الذي يتعدى صورته، وهي «الحرف»، يميل دائمًا إلى اختراق حدود الصورة، وبالتالي إلى الوقوع في تناقضٍ بيِّن مع هذه الحدود، وعلى هذا يمكننا اعتبار كل إعادة تكييف لتقليدٍ ما، وبالتالي لكل «وحي»، بمثابة باطنية بإزاء الصورة التقليدية التي سبقته، فتكون المسيحية مثلًا باطنية بالنسبة إلى الصورة اليهودية، وكذلك الإسلام بالنسبة إلى الصورتين اليهودية والمسيحية، وهو ما لا يصح — بطبيعة الحال — إلا من وجهة نظر خاصة هي التي نحن بصددها، ولعل من فادح الخطأ أن نفهمها فهمًا حرفيًّا. من جهةٍ ثانية، لما كان الإسلام يتميز بصورته من التقليدين التوحيديين الآخرين، أي بما هو محدود من حيث الصورة، كان هذان التقليدان يُشكَّلان منه، هما أيضًا، جانبه الباطني، كذلك تلعب العلاقة بين المسيحية واليهودية نفس الدور المتقابل، رغم أن العلاقة التي أشرنا إليها أولًا هي علاقة مباشرة أكثر من الثانية، منذ أن اخترق الإسلام، باسم «الروح»، الصورتين اللتين تقدمتاه، وهو نفس الدور الذي اضطلعت به المسيحية بإزاء اليهودية، لا العكس.

عودًا إلى الاعتبار الرُّوحي الصرف في الصلة بين الصورة والرُّوح، لا نستطيع أن نفعل خيرًا من إيراد فقرة، على سبيل الإيضاح، من «رسالة الأحدية» لمحيي الدين ابن عربي، يبين فيها على وجه التحديد وظيفة الباطنية التي تقوم على «اختراق الصورة باسم الرُّوح» كما قلنا؟ يقول الشيخ الأكبر:

«يزعم أكثر السالكين أن معرفة الله تأتي بعد فناء الوجود وفناء الفناء، إن هذا القول أبعد ما يكون عن الصواب … فالمعرفة لا يلزم منها فناء الوجود ولا فناء الفناء، ذلك بأن الأشياء لا وجود لها أصلًا، وما لا وجود له يستحيل عليه أن ينقطع عن الوجود.»١٦ والأفكار الأساسية التي يرفضها ابن عربي، عن قصدٍ تأملي صرف، أو بناء على منهجٍ إن شئت، إنما هي نفس الأفكار التي يسلِّم بصحتها نفس الذين يعتبرون ابن عربي «الشيخ الأكبر». وعلى نحوٍ مماثل، إن الباطنية تجاوزت جميع الصور والأشكال الظاهرية، أو اخترقتها، وبالتالي «أنكرتها» بمعنى ما، لكنها كانت أول من اعترف بالمشروعية التامة لكل صورةٍ من صور «الوحي»، لا بل كانت هي الوحيدة التي تستطيع الاعتراف بهذه المشروعية.

«الرُّوح يهبُّ حيث يشاء»، وبسبب من شموليته يخترق حجاب الصورة، لكنه مضطرٌّ مع ذلك إلى ارتدائه على صعيد الشكل.

يقول المعلم إكهارت: «إن كنت تبغي النواة فعليك بكسر القشرة.»

١  هنا نتذكر اللعنة التي صبها المسيح على رءوس علماء الناموس بقوله: «الويل لكم يا علماء الناموس فإنكم أخذتم مفتاح المعرفة فلم تدخلوا أنتم والداخلين منعتموهم» (لوقا ١١: ٥٢).
٢  فيما يتعلق بالتقليد الإسلامي نورد فيما يلي ما قاله أحد أمراء الهند المسلمين: «إن غالبية غير المسلمين، بل وحتى كثير من المسلمين من الذين نشئُوا في بيئةٍ ثقافية أوروبية نشأة تامة، ليجهلون هذا العنصر الخاص الذي يتميز به الإسلام ويشكل منه النخاع والمركز الذي يمنح صوره وفاعلياته الخارجية حياة وقوة، ويجعله يتمتع بقدرةٍ عالية على نيل شهادة تلاميذ الديانات الأخرى بفضل ما ينطوي عليه مضمونه من صفة الشمول» (نواب. آ. حيدري حيدر نواز جونغ بهادور، في مقدمةٍ له عقدها بقلمه على «دراسات في التصوف» لخاجة خان).
٣  من هنا الرجحان المتعاظم لدور «الأدب» بالمعنى الهجائي في الجانب العقلي من جهة، وفي التقوى الحقيقية من جهةٍ ثانية، ومن هنا أيضًا الأهمية المفرطة التي نمنحها لجميع أنواع الفاعليات التافهة ونحرص دائمًا على إهمال «الشيء الضروري الوحيد».
٤  «الفارقليط» تعريب لفظي لكلمةٍ يونانية الأصل ترد في الفرنسية بصيغة Paraclet. وقد جاءت هذه الكلمة في إنجيل يوحنا، الترجمة العربية، بصيغة «المعزي» أو «روح القدس» أو «روح الحق». (المترجم)
(يوحنا ١٤: ١٦–١٧، ٢٦ و١٥: ٢٦ و١٦: ٧–٨ و١٣–١٤–١٥). ويذهب جمهور علماء المسلمين إلى أن المراد بالفارقليط، المشار إليه في إنجيل يوحنا، هو الرسول العربي مصداقًا لقوله تعالى في القرآن الكريم على لسان السيد المسيح (عليه السلام): وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ (الصف: ٦)، هكذا يؤكد الشيخ رشيد رضا في مقدمته التي عقدها على «إنجيل برنابا»، والمؤلف «شيئون» يُذهِب نفسه مذهب علماء الإسلام في هذا الموضوع.
٥  وعلى هذا لا يغفر لأهل الظاهر ما أنزلوه من حكمٍ مبيَّت بحق الحلاج، ومِن قبله بحق المسيح، لا قلةُ الفهم، ولا حتى توفُّرُ مسوغٍ معين للتهمة التي أسندوها إليهما.
وعلى صعيدٍ مماثل من الأفكار، لعلنا نتساءل لماذا نجد في الجدل الديني كثيرًا من الغباء وسوء الطوية، وهو ما نجده حتى لدى من نُجلُّهم، عنه في مجالاتٍ أخرى. إن هذا لدليل ثابت على وجود جزء من «الخطيئة بحق الروح» في أكثر هذا الجدل. لا تثريب ولا ملامة على من ينتقص تقليدًا غريبًا باسم إيمانه الخاص إن كان ذلك عن جهل. أما عندما لا يكون الأمر كذلك، فالمنتقص يدين نفسه بقذف المقدسات ما دام — وهو يشتم الحقيقة الإلهية الموضوعة في صيغةٍ غريبة — لا يدع فرصةً يسيء فيها إلى الله إلا ويغتنمها من دون أن يجعل من هذه الإساءة قضية أمام الضمير، وإن هذا لهو سر الحميَّة الرعناء والقذرة التي تظهر على من يمحضون حياتهم، باسم معتقدهم الديني، لقذف المقدسات، وهو ما لا يستطيعونه إلا أن يتوسلوا إلى ذلك بالأساليب الدنيئة.
٦  تُمدنا حالة «سندار سنغ» الشهيرة بمثالٍ على التحول إلى ديانةٍ أخرى تحت تأثير الرُّوح أو اللطف (النعمة)، من دون أن يكون هناك برهان على المستوى العقائدي. كان «سندار سنغ» ذا طبع يتميز بالنبل، وكان ذا مزاج صوفي، لكنه كان مجردًا من الصفات العقلية الحقيقية، وكان يُضمر كراهيةً شديدة لا للمسيحيين وحسب، بل للمسيحية دينًا، وللإنجيل كتابًا، لكن هذه الكراهية كان لا بد لها أن تتناقض مع ما كان يتصف به من نبلٍ وتصوف، فاصطدم بالتأثير الرُّوحي للمسيح، فوقع في يأسٍ أعقبه تحول صاعق استثارته رؤية. لم يكن هناك تدخل من جانب العقيدة المسيحية، ولم يكن لدى «سندار سنغ» نفسه نية للبحث عن «هداية» تقليدية. وفي حالة القديس بولس بعض المشابهة «التقانية» الصرفة مع حالة «سندار سنغ»، رغم أن حالة الأول أعلى مستوًى من ناحية الشخصية أو من ناحية الظروف. باختصار، يمكننا القول إن الإنسان ذا المزاج المتدين إذا أضمر الحقد لديانةٍ ما وراح يضطهدها، فإن اهتداءه إليها قد بات وشيكًا إن أسعفته الظروف.
٧  نقول: وهذه كانت حالة إسلام عمر بن الخطاب. (المترجم)
٨  هذه حال غير المسيحيين الذين يتحولون إلى المسيحية باتخاذهم أشكال المدنية الغربية المعاصرة بلا تحفظ. ما هو عند الغربيين ظمأ إلى التجديد هو عند غيرهم ظمأ إلى التغيير أو الجحود. من الناحيتين نجد نفس الاتجاه نحو تحقيقٍ واستنفادٍ للإمكانيات التي استبعدتها المدنية التقليدية.
٩  تدل بعض مقاطع العهد الجديد على أن «العالم» كان يعني، في التقليد المسيحي، الإمبراطورية الرومانية، التي كانت تمثل المجال الرباني الذي أعدته العناية لكي تمتد فيه المدنية المسيحية وتحيا؛ ولذلك كتب القديس لوقا — أو أن الرُّوح القدس استكتبه: «وفي تلك الأيام صدر أمرٌ من أوغسطس قيصر بأن يكتب إلى جميع المسكونة». وهذا ما أشار إليه دانتي، في الفصل الذي عقده للحكم الإلهي، حينما تكلم عن «إحصاء الجنس البشري»، وفي مكانٍ آخر من الفصل نفسه قال: «لعلنا نفهم من هذه الكلمات فهمًا جليًّا أن السلطة الشاملة على العالم إنما ترجع إلى الرومان»، وكذلك قوله: «أؤكد إذن أن الشعب الروماني … قد آلت إليه الهيمنة … على جميع الفانين».
١٠  يفسر رينيه غينون هذه «الذاتية» بالعبارات التالية: «إن حياة كائنات معينة لو نظرنا إليها بحسب الظواهر الفردية لجاءت وقائعها متفقة مع الوقائع التي ترتد إلى النظام الكوني، وكانت بنوعٍ ما — من وجهة نظر خارجية — صورة أو تكرارًا لهذه الوقائع. أما من وجهة نظر داخلية فينبغي قلب هذه العلاقة بحيث تأتي الوقائع الكونية مفصَّلة على قدِّ هذه الكائنات، أو بعبارةٍ أدق، على قدِّ ما تعبر عنه هذه الحياة بصورةٍ مباشرة، من حيث إن هذه الكائنات هي «المها-بوروشا» في الحقيقة، بينما لا تشكل الوقائع الكونية بحد ذاتها سوى تعبير غير مباشر عن هذه الحياة.»
١١  هنا نذكر ما يقوله الصوفية: «لا يصل إلى الله من لم يصل إلى النبي»، أي ما من أحدٍ يصل إلى الله إلا بواسطة «كلمته»، بصرف النظر عن الطريقة التي أُوحيت بها هذه الكلمة، أو بمعنًى أوثق صلة بسلوك الطريق، ما من أحدٍ يصل إلى «الذات الإلهية» إلا عن طريق كمال «الأنيَّة» أو، «الذات البشرية». غير أنه يجدر بنا أن نوضح أن قول المسيح: «أنا الطريق والحق والحياة» ينطبق بصفةٍ مطلقة على «الكلمة الإلهية» («المسيح»)، وبصفةٍ نسبية على تجلِّيها البشري («يسوع»)؛ لأن الحقيقة المطلقة لا يمكنها أن تحدَّ نفسها في كائنٍ نسبي، فيسوع هو الله لكن الله ليس بيسوع، والمسيحية إلهية لكن الله ليس مسيحيًّا.
١٢  والحق أن الوثنيات القديمة، ومنها الوثنية العربية، كانت تتميز بممارساتها المادية. غير أننا لا يسعنا أن نسوق نفس المؤاخذة على التقاليد الشرقية التي لم تزل قائمة إلى اليوم، إلا أن يكون هذا عن سوء طوية.
١٣  هذا المثال من الرمزية الشرقية، أو من الرمزية إطلاقًا، ينبغي أن يكون كافيًا لأن يفضح التحامل الذي يشنه المغرضون على الفردوس الإسلامي. يضاف إلى ذلك أن «نار جهنم» التي يسلِّم بها المسيحيون على نفس النحو الذي يسلِّم به المسلمون هي، منطقيًّا، في مثل «الحسية» التي تتصف بها «المأدبة»، أو «الحور العين».
نقول تعقيبًا على حاشية المؤلف: إن النص العربي من «الكتاب المقدس» (المطبعة الكاثوليكية، بيروت ١٩٦٠م)، قد جاء خِلْوًا من العبارة المحصورة بين القوسين كما في المتن (ويكون لهم محل في المأدبة)، ويقابلها في النص الفرنسي الذي أورده المؤلف: et auront place au festin. (المترجم)
١٤  بلغة المسيح، خراب أورشليم يعني رمزيًّا يوم القيامة، وهو ما تتميز به طريقة الرؤية التركيبية، أو «الجوهرية»، أو، «المطلقة»، التي يراها الإنسان/الإله. وتنطبق هذه الملاحظة على نبوءاته المتعلقة ﺑ «تنزل الروح القدس»: فهي تحيط، في وقتٍ واحد، بجميع أنواع التجلِّي الفارقليطي، وبالتالي التجلِّي على النبي محمد الذي كان تشخيصًا للفارقليط نفسه أو تجلِّيه الدوري. يضاف إلى ذلك أن القرآن من أسمائه «التنزيل»، كما كان الحال في «تنزل» الروح القدس يوم العنصرة. ولعلنا نستطيع أن نلفت النظر إلى أن المجيء الثاني للمسيح في نهاية دورتنا هذه إذا كان ذا بعد شمولي بالنسبة إلى بني الإنسان — بمعنى أنه لن يكون مخصوصًا ﺑ «بشرية» معينة بالمفهوم التقليدي العادي لهذه الكلمة وإنما بالنوع البشري قاطبة — فلا بد للفارقليط نفسه، في ظهوره العظيم، من أن يكشف عن هذه الشمولية مقدمًا، على الأقل بالنسبة إلى العالم المسيحي؛ ولذلك كان لا بد لتجلِّي الفارقليط الدوري، أو ﻟ «تشخصه» المحمدي، من أن يظهر من خارج الديانة المسيحية ويخترق تحديدًا معيَّنًا «ذا صفة مخصَّصة».
١٥  وهو ما عبر عنه المسيح بقوله: «ليس أحد صالحًا إلا الله»، فالحد «صالح»، إذ ينطوي على كل معنى إيجابي ممكن، وبالتالي على «صفة إلهية»، يقتضي منا أن نفهم منه أيضًا أن «ليس أحدٌ واحدٌ إلا الله»، وهو ما يلتقي مع الشهادة التي يعلِّمها الإسلام: «لا إله إلا الله» أو «لا حقيقة إلا الحقيقة الواحدة». ونقول لمن يجادلنا فيما نذهب إليه في تفسيرنا للنصوص المقدسة إننا مع المعلم إكهارت: «إن الروح القدس يعلِّم كل الحق، صحيحٌ أنه يوجد معنى حرفي يريده الكاتب، ولكن بما أن الله هو المؤلف للكتابة المقدسة، فإن كل معنًى صحيح هو معنى حرفي في الوقت نفسه؛ لأن كل ما هو صحيح فآتٍ من الحقيقة نفسها، ومبطون فيها، ومستمد ومراد منها» ونسوق أيضًا هذا المقطع من دانتي يتعلق بنفس الموضوع: «تشتمل الكتب المقدسة على أربعة معانٍ ينبغي لنا أن نفسرها بموجبها: أحدها ندعوه حرفيًّا … والرابع ندعوه باطنيًّا، وهو المعنى الذي يعرض لنا ونحن نفسر روحيًّا أحد النصوص المقدسة، إذ هو صحيحٌ بالمعنى الحرفي، لكنه، علاوة على ذلك، يعني أمورًا عليا من المجد الأزلي، من ذلك ما قد نجده في مزمور النبي داود حيث جاء فيه أن خروج بني إسرائيل من أرض مصر كان تقديسًا لبلاد اليهودية وتحريرًا لها، فبالرغم من أن هذا صحيحٌ بالمعنى الحرفي، إلا أن الذي يُفهم منه روحيًّا لا يقل عنه صحة، أي حين تخرج النفس من الخطيئة تغدو مقدسة وحرة في قدرتها».
١٦  لم نتمكن من العثور، في رسائل الشيخ الأكبر، على الفقرة التي اقتبسها المؤلف من «رسالة الأحدية»، فاضطررنا إلى ترجمتها، وكان أولى بنا الرجوع إلى الأصل، لكننا عثرنا في وقتٍ لاحق على ما يفيد نفس المعنى مثبتًا في ترجمة صلاح الصاوي وماجد فخري عن الإنكليزية لكتاب «ثلاثة حكماء مسلمين» للدكتور سيد حسين نصر، إذ جاء في الصفحة ١٤٩ من الترجمة العربية استشهاد بابن عربي نقلًا عن «رسالة الأحدية» أيضًا:
«إن أغلب من يعرفون الله يتصورون أن الفناء وفناء هذا الفناء شرط للوصول إلى معرفة الله، وهذا خطأ واشتباهٌ واضح؛ لأن معرفة الله لا تستلزم فناء ولا فناء هذا الفناء، فالأشياء لا وجود لها، وما لا يوجد لا يستطيع أن يفنى، فالفناء يتطلب فرض الوجود، وذلك شرك، فلو أنك عرفت نفسك بلا وجود أو فناء لثَمَّ عرفت الله وإلا فلا.»
(سيد حسين نصر، ثلاثة حكماء مسلمين، دار النهار للنشر، بيروت، ١٩٧١م). (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤