اتفاق وضع أبناءِ العرَب، مع وضع أبناءِ الغرْب

ولما كان وضع الكلم مبنيًّا على محاكاة الطبيعة، وعلى الهجاء الواحد في أغلب الأحايين، قد يتفق مصطلح العرب ومصطلح أبناء الغرب إذا اتفق الخاطران في توهم صوت الطبيعة، ولا يكون هذا الأمر إلا إذا كان ثَمَّ هجاء واحد أو هجاءَان اثنان لا أكثر.

فمثال الهجاء الواحد قول العرب «ردَّ» ولا جرم أن أصله «رَدْ» بفتح فسكون وهو في اللاتينية REDDERE، ومن المعلوم أن ERE كاسعة تكسع بها كثير من أفعالهم، كما قد تكسع بهاتين الأخريين: IRE كما في FINIRE أو ARE كما في AMARE. إذن REDDERE ليست إلا «رَدْ» العربية لا غير.
ومثال ما عندهم وعندنا من الأسماء REGIO وفي حالة الإضافة REGIONIS أي الناحية، فقولهم: REGIO ينظر إلى لفظتنا «رجا» أو «رَجاء».
على أن فقهاء تلك اللغة يقولون: إن REDDERE مشتق عندهم من DO وRE وإن REGIO من REGO ونحن لا نوافقهم كما ترى.
ومن أفعال لغة اليونان: ϋγω (ago) ومعناها عندهم «ساقَ» فهي العربية «حَجَا» بمعنى ساق، ومنه قولهم: حجتِ الريحُ السفينة: ساقتها، وقولهم هذا هو من باب التنظير والتمثيل لا من باب التقييد والتخصيص.
ومن الأسماء قول الهلَّنِيين vâvos (NANOS)، وقد نقلها الرومان إلى لغتهم فقالوا: vâvos بمعنى القزم والرجل الضعيف، وقد حار علماؤهم في تأصيل هذه الكلمة، ومن عادتهم أنهم يجدون مجانِسًا لكل لفظة يونانية في الهندية الفصحى أو في لسان من ألسنة أهل الغرب، وقد أقرَّ فقهاؤهم اللغويون بأنهم لم يجدوا لها مقابلًا في أي لغة من لُغَى تلك الديار مع ما بذلوا من السعي في هذا الوجه، أما المُضَرِيَّة فإنها تنادي بأنها من أصولها؛ أي إنها من «النُّعِّ» بفتح فتشديد أو بضم فتشديد، قال في لسان العرب: النُّعُّ (وضبطها ضبط قلم بالضم): الضعيف، وفي القاموس: والنَّع (وضبطها ضبط قلم بالفتح، ويكون كذلك كل مرة لا يصرح بوزن أو بكلام آخر) الرجل الضعيف. ا.ﻫ. والذي عندنا أن الفتح هو الأفصح لوجود هذه الكلمة نفسها بالفتح في اللغتين المؤتمتين أي اليونانية واللاتينية، لكن الصاغاني ومن أخذ أخْذَه نقلوا عن ابن الأعرابي النع: «الضَّعف» كما هو نص العباب والتكملة لا الضعيف، لكن رواية المجد وابن مكرم متفقتان على أن النع هو الضعيفُ، وأما اختلاف الضبط فالصواب مع القاموس دون لسان العرب، ولعل ضبط هذا الديوان ناشئ من النُّسَّاخ لا من المؤلف نفسه، أو لعل الضَّبْطَيْن جائزان، ومثل النَّع: النأْنأَة والنأْناءُ والنؤْنؤُ والمنأْنأُ، وكلها تعني العاجز الجبان.

وقد ذكرنا من كل لغةٍ شاهدين من باب الإشارة لا غير، وإلا فالألفاظ تعدُّ بالمئات وهي مُهَيَّأة في معجمَيْنا: اليوناني العربي واللاتيني العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠