تصدير

يتناول هذا الكتاب موضوع «القيادة والعمل الجماعي في سياق الابتكار». ما هو العمل الجماعي؟ إنه ما يحدث عند تعاون الأشخاص معًا، متجاوزين حدود الخبرة، أو الهرم الوظيفي، أو المسافة الجغرافية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. إن العمل الجماعي هو عملية يتم فيها جمع مهارات وأفكار من مجالات مختلفة معًا لإنتاج شيءٍ جديدٍ؛ شيء لا يستطيع فردٌ واحد القيامَ به بمفرده، ولا حتى مجموعة لها نفس مجال الخبرة؛ ولذلك يُعدُّ العمل الجماعي ضرورةً للابتكار، فحين ينجح العمل الجماعي في أداء مهمته، تكون النتائج أكبر من مجموع أجزائه، ويُلهِم هؤلاء الذين شاركوا فيه بما أبدعوه وبما تعلَّموه. العمل الجماعي من أجل الابتكار هو — على نحوٍ ما — النوع الأكثر إمتاعًا وإثابةً من بين أشكال العمل الجماعي كافة.

يهدف هذا الكتاب إلى عرض بعض الرؤى المهمة للمديرين الذين يرغبون في قيادة عملية العمل الجماعي الرامية إلى الابتكار؛ لذا سأُقدِّم فيه أفكارًا جديدةً ودراساتِ حالةٍ من أبحاثي الأخيرة، وكذلك سأستقي الكثيرَ جدًّا من الأفكار من كتابي الأكثر تفصيلًا «العمل الجماعي»، لتقديم منهجية معينة لتوجيه الابتكار. كما سيضمُّ الكتابُ نصائحَ مُوجَزةً ومجموعةً من الاستراتيجيات التي يسهُل تذكُّرها، والتي يستطيع المديرون والقادة وضْعَها نُصْب أعينهم بسهولة لتوجيه عملية الابتكار.

وسأقدِّم خارطةَ طريقٍ للعمل الجماعي من أجل الابتكار، مع خمس توصيات أساسية:
  • (١)

    التطلُّع إلى هدف طموح.

  • (٢)

    تشكيل فريق العمل.

  • (٣)

    الإخفاق بذكاء.

  • (٤)

    التعلُّم بسرعة.

  • (٥)

    تكرار العملية (ابدأ من جديد؛ فالابتكار يحتاج إلى قليل من عمليات التكرار).

كلُّ توصية من التوصيات الأربع الأولى موضَّحةٌ بأمثلة من واقع الحياة، تُظهِر كيف أن العمل الجماعي من أجل الابتكار يمثِّل الشرارةَ التي يُمكِنها توضيح الأهداف، وتغذية الإبداع، والسماح بالتآزُر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠