القُطْعَة

يا بلحَكَمْ — بدل: يا أَبا الحكم.

في «القاموس» و«شرحه»: «والقطعة أيضًا لثغة في بني طيِّئ كالعنعنة في تميم، وهي أن يقول: يا أَبَا الحَكَا — يريد: يا أَبا الحكمْ — فيقطع كلامه وهو مجاز.» ا.ﻫ.

وفي «اللسان»: «القَطْعَةَ في طَيِّئ كالعنعنة في تميم، وهو أَن يقول: يا أَبا الحكا — يريد: يا أَبا الحَكم — فيقطع كلامه.» ا.ﻫ.

وفي «شفاء الغليل» ص١٨١: «القُطْعَةُ في طيِّئ كالعَنْعنَة في تميم. وهو أن يقول يا أبا الحكا — يريد: يا أبا الحكم، فيقطع الكلام، ذكره في «التهذيب»، وعلى هذا قول العامة: «بايزيد ونحوه».» ا.ﻫ.

وفي «سواء السبيل» للمحبِّي: «نقل عبارة الخفاجي ولم يزد عليها. وفي «أقرب الموارد»: نقل عبارتهم إلا أَنَّه رسم «يا أبا الحكأَ» بالهمزة. وفي «ما يعوَّل عليه في المضاف والمضاف إليه» للمحبي، في باب القاف: «قطعة طيِّئ معروفة ببلاد اليمن، وهي أن يقول: يا بَلْحَكم — فيقطع الكلام — ذكره في «التهذيب»، وعلى هذا قول العامة: بايزيد ونحوه».» ا.ﻫ.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.