اللَّخْلخَانِيَّة

العجمة واللكنة في المنطق

في «القاموس» وشرحه: وفي حديث «معاوية» قال: أي الناس أفصحُ؟ فقال: قومٌ ارتفعوا عن لخلخانيَّة العراق. «اللَّخْلَخَانِيَّةُ»: العُجْمَةُ في المنطق، قال أبو عبيدة: وهو العجز عن إرداف الكلام بعضه ببعض، من قولهم: «لَخَّ في كلامه»: إذا جاء به ملتبسًا، ورجلٌ لخْلَخَانِيُّ: غير فَصِيح، وكذلك امرأة لخلخانية: إذا كانت لا تفصح، وبه جزم الزمخشري وغيره. قال البعيث:

سيَتْرُكُها إن سلَّم اللهُ جارها
بنو اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهي رُتُوعُ

وفي «فقه الثعالبي» أن ذلك يعرض في لغة أعراب الشِّحْرِ وعُمَان، كقولهم في «ما شاء الله»: «مشا الله»، وناس ينسبونها للعراق. انتهى.

وفسرها في «اللسان» باللكنة والعجمة في الكلام، قال: وقيل: هو منْسوب إلى «لَخْلَخان» وهي قبيلة وقيل: موضع.

وفي «المزهر»، ج١، ص١١٠: وذكر الثعالبي في «فقه اللغة» من ذلك: اللخلخانية، تعرض في لغة أعراب الشِّحْرِ وعُمَان، كقولهم: «مشا الله» في «ما شاء الله». ا.ﻫ.

وفي «خزانة البغدادي»، ج٤، ص٥٩٦: ويروى لخلخانية العراق؛ أي في «حديث معاوية». واللخلخانية: العجمة في المنطق، يقال: رجل لخلخانيٌّ؛ إذا كان لا يفصح. ا.ﻫ.

وفي «ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه» للمحبي، في باب اللام: لخلخانيَّةُ العراق هي اللَّكنة في الكلام والعجمة فيه، وفي «حديث معاوية» قال: أي الناس أفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لخلخانيَّة العراق، وقيل: هو منسوب إلى «لخلخان»؛ قبيلة، وقيل: موضع. ا.ﻫ.

قلت: لم أعثر على «لخلخان» اسم الموضع في «معجم البلدان» لياقوت، ولا في «معجم ما استعجم» للبكري.

وفي «محاضرات الراغب»، ج١، ص٣٦، فيما يعرض في بعض اللغات من العيِّ: «اللخلخانية: تعرض في أعراب الشِّحْرِ وعُمَان.» ا.ﻫ.

وفي «فقه اللغة» للثعالبي ص١٠٧ من النسخة رقم ١٤٩ لغة: اللخلخانية تعرض في لغات أعراب الشِّحْرِ وعُمَان، كقولهم: «مشا الله كان» يريدون: «ما شاء الله كان.»

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.