فومية

رئيسة كاهِنات صيدا إلى رَفيقاتها الكاهِنات

احمِلنَ أعوادَكُنَّ لأُغَنِّي.

اضرِبنَ على الأوتار الفضيَّة والذَّهبية، فإني أُريد أن أترنَّم بذِكرى الرجُل الشُّجاع الذي قتَلَ وَحشَ الوادي، ثمَّ جلس ينظُر إلى ما قتل بعين الشَّفَقة.

احملنَ أعوادَكُنَّ لنُغنِّي معًا للسِّنديانة الرَّفيعة على الأعالي.

لنترنَّم بذكرى الرجل الذي يلمِس قلبُه السماء وتُحيط يده بالأوقيانوس، الذي قبَّل شفَتَي الموت الشَّاحِبتَين، ولكنَّه يرتَجِف الآن أمام فَمِ الحياة.

احمِلنَ أعوادكن لنُغنِّي معًا للصيَّاد الجريء على التَّلَّة، الذي اهتدى إلى الحيوان، وأطلَق سَهمه غير المنظور، فأسقَط القَرنَ والنَّابَ إلى الأرض.

احملْنَ أعوادَكنَّ لنُغنِّي معًا للشابِّ الباسِل الذي غلَب مُدن الجبال، ومُدن السهول المُتجمِّعة كالأفاعي في الرِّمال، فهو لم يُحارب ضدَّ الأقزام بل ضِدَّ الآلهة الجائعة لِلَحْمِنا والمُتعطِّشة لدَمِنا.

وكالصقر الذهبي الأول لم يُزاحم غير النُّسور؛ لأن أجنحته كانت كبيرة وفَخورة، فلم تشأ أن تضرِب من هو أضعفُ منها جناحًا.

احملنَ أعوادَكُنَّ لنُغنِّي معًا أُغنية البحر والجَرْف.

فالآلهة قد ماتوا، وهم مُضطجِعون بهدوءٍ في الجزيرة المَنسيَّة في البحر المهجور. أما الذي قتلَهم فإنه جالس على عرشه، قد كان في شرخ شبابه لأن الربيع لم يكن قد أعطاه لِحية، وكان صيفُه فتيًّا في حقلِه.

احملنَ أعوادَكنَّ لنُغنِّي معًا للعاصِفة في الغابة، التي تُحطِّم الغُصن اليابِس والفَرع العاري من الوَرَق، بيد أنها تُرسِل الجِذر الحيَّ ليُمعِنَ في امتِصاص حليبه من ثَدْي الأرض.

احملنَ أعوادَكُنَّ لنترنَّم معًا بأنشودة حبيبتِنا الخالدة.

مَهلًا يا رفيقاتي، ولا تَضربنَ على أوتارِكُنَّ.

اترُكْنَ أعوادَكن، فنحن لا نقدِر أن نُغنِّي الآن.

لأنَّ الهَمسَ الضعيف الذي تبعَثُه ألحانُنا لا يقدِر أن يصِل إلى عاصِفةٍ ولا قوَّةَ له على اختِراق عظمةِ صَمْته.

اترُكنَ أعوادكُنَّ وتَجمَّعنَ حواليَّ لأعيد أقواله على مَسامِعِكنَّ وأُخبِركنَّ بأعماله؛ لأن صدى صوتِه هو أعمقُ من مَحبَّتِنا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤