الفصل الخامس

البكيرية

إن أطول وادٍ في البلاد العربية هو وادي الرُّمة الذي يمتد شرقًا من حَرَّة خيبر إلى الرَّس، ثم شرقًا بشمال إلى البصرة. وهذا الوادي يخترق بلاد القصيم بين عنيزة وبُريدَة، فيشطرها شطرين، الشطر الغربي الشمالي والشطر الجنوبي الشرقي. وفي الشطر الأول بين بُريدَة والرس بضعة بلدان منها البكيرية والشيحية والخبرا التي يهمُّنا الآن ذكرها.

في ذاك المنعطف من الوادي تنازع ابن سعود وابن الرشيد السيادة في القصيم. في تلك الزاوية التي يمتد ضلعها بضعة وخمسين ميلًا من الرس إلى بُريدَة ميدان القتال الهائل الذي سنروي خبره الآن. هناك احترب الفريقان ومع أحدهما عساكر الدولة العليَّة وأطوابها واقتتلَا في وقعات عدة تُعرَف عند أهل نجد بوقعة البكيرية ووقعة الشنانة.

ذكرنا في الفصل السابق أن عبد العزيز الرشيد بعد توزيع قوَّاته في نجد والقصيم سافر إلى العراق ليستنفر عرب شمر هناك ويستنجد الأتراك. وكأن الدولة أدركت آجِلًا حقيقةَ الحالِ في نجد، وأوجست خوفًا من امتداد سيادة ابن سعود في البلاد، فأصاخت هذه المرة لابن الرشيد وأمدَّته بنجدة مؤلَّفة من أحد عشر طابورًا وأربعة عشر مدفعًا، وشيء كثير من الذخيرة والمؤنة والمال، وقد صادر ابن الرشيد جمال «العقيلات»١ لتحمل هذه الجيوش والمعدات إلى القصيم. أضف إلى ذلك أن عددًا كبيرًا في قصر بُريدَة أمَّن ابن سعود رجالها على حياتهم وأذن لهم بالرجوع إلى بلادهم. وقد اتفق أن ابن الرشيد كان قد وصل يومئذٍ بجيشه إلى القصيبة، فالتقى هناك بأولئك الرجال رجاله وهم عائدون إلى حائل، فأخبروه بما جرى وأن ابن سعود في بُريدَة. فاستمر ابن الرشيد سائرًا ليهجم على المدينة من الجهة الغربية، ونزل القرعا على مسافة خمسة عشر ميلًا منها.
أما ابن سعود فقد أخلى بُريدَة عندما علم بذلك ونزل البُصر خُبًّا من خبوب القصيم٢ فنقل ابن الرشيد من القرعا إلى جهة من البكيرية، ثم نقل ابن سعود إلى الجهة المقابلة لها.

١٣٢٢ / ١٩٠٤: وفي ذاك اليوم بل في الليلة الأولى من هلال ربيع الثاني من هذه السنة اصطدمت الجيوش صدمةً شديدة هائلة، فالتحموا وتجالدوا بضع ساعات وكانت خسارة الفريقين عظيمة.

قد تواجه في تلك الليلة عسكر الدولة، وفيه كثيرون من السوريين٣ والعراقيين، بعسكر ابن سعود الخاص؛ أي بأهل العارض، فأُطلقت البنادق والأطواب، ولمعت في نور الهلال الضئيل السيوف، وكانت المذبحة هائلة. فقد قُتل من جيش ابن سعود تسعمائة وفيهم ستمائة وخمسون من أهل الرياض، وقُتل من جيش الدولة نحو ألف وفيهم أربعة من كبار الضباط، وخسر أهل حائل نحو ثلاثمائة وفيهم اثنان من بيت الرشيد هما ماجد بن حمود وعبد العزيز بن جبر.

وفي تلك الوقعة أُصيب عبد العزيز بن سعود بشظايا قنبلة في يده اليسرى، ووقع ابن الرشيد من فرسه فطاحت الفرس فوقه فآلمتْه ولم تُقعده. أما أهل القصيم وعرب مطير فقد هجموا بقيادة عبد العزيز جلوي على جناح العدوِّ فبعجوه، ثم أغاروا على بادية شمر فغنموا أرزاقها، ولكن الشمريين كانوا قد هجموا على معسكر ابن سعود فنهبوه. واحدة بواحدة. لم تمِل كفَّة الميزان كثيرًا إنْ في الغنائم وإنْ في القتلى إلى إحدى الجهتين في هذه الوقعة الكبيرة. على أن قوات ابن الرشيد على رغم الخسارة ظلَّت متماسكة.

قال السلطان عبد العزيز: «رُحْت أنا وعشرون من الخيَّالة، أخذ الترك خيامنا وهجم البدو على الترك فأخذوا خيامهم وهربوا.»

فسألت عظمته: «إلى أين رحتم؟»

فأجاب ضاحكًا: «انهزمنا، هربنا.»

على أن أهل القصيم، عندما عادوا من إغارتهم على بادية شمر، جاءوا مركز ابن سعود فوجدوا فيه المدافع وثلاثمائة من عساكر الترك فتواقعوا وإياهم وقتلوهم، فغنموا المدافع وظلوا في البكيرية. ولكنهم عندما طلبوا عبد العزيز ولم يجدوه هناك حملوا الأسلحة الخفيفة وعادوا إلى بلادهم؛ أي إلى بُريدَة وعنيزة.

أُشكِل الأمر على عبد العزيز، فأحبَّ أن يمتحن أهل هاتين المدينتَين ليتأكد إذا كان لهم رغبةٌ حقيقية في محاربة ابن الرشيد، فأرسل إليهم يقول: اثبتوا في مكانكم وإني مستفزِعٌ أهل نجد وراجع إليكم. فكتبوا إليه وكان أهل عنيزة أشدَّ لهجة يقولون: إذا أنت رحلت فلا يستقيم أمرٌ بعدك، وإذا رجعت إلينا فنحن نعاهدك في السرَّاء والضرَّاء، نقدِّم أنفسنا وأموالنا وأولادنا بين يديك، إي والله نحمي أوطاننا أو نموت جميعًا.

رجع ابن سعود إلى عنيزة فخرج أهلها إليه يستقبلونه معتزِّين، وأخرجوا المخدَّرات فرحين به مُزغرِدين، ثم عزَّزوا قولهم فيما قدَّموه من مال ورجال للحرب.

عندما بلغ أهل نجد خصوصًا بوادي عتيبة ومطير هذا الخبر جاءوا كلهم متطوعين مجاهدين، فاجتمع لدى ابن سعود في ستة أيام اثنا عشر ألف مقاتل، فبادر بهذا الجيش إلى البكيرية يهجم على ابن الرشيد فيها، ولكن ابن الرشيد كان قد رحل منها في اليوم السابق وهجم على الخبرا وفيها سرية لابن سعود.

دافع أهل الخبرا مع الجنود الحامية دفاعًا شديدًا، وبالرغم عن المدافع التي ظلَّت تُطلق قنابلها على البلد طيلة ذاك النهار لم يسلِّموا، ولكنهم وقعوا في قبضة عدوٍّ جديد فعلموا لأول مرةٍ ما هو الهواء الأصفر (الكوليرا)، وكان قد سرَى إليهم من جيش ابن الرشيد بعد أن تفشَّى فيه من اختلاطه بعسكر الدولة. وقد قيل: إن الهواء الأصفر لم يكن معروفًا قبل ذاك الحين بنجد.

عندما علم ابن الرشيد بزحف ابن سعود إلى البكيرية التي كانت المركز العام للجيش، وفيها مؤن وذخائر كثيرة، أرسل إليها سرياته الكبرى — ألف وخمسمائة خيَّال — بقيادة سلطان بن حمود الرشيد، فتصادموا وخيَّالة ابن سعود — ستمائة وخمسين — عند انبثاق الفجر قرب البكيرية، وكانت الهزيمة على الرشيديين.

ثم دخل ابن سعود البلدة وفتك بحامية ابن الرشيد فيها، فقتل أكثر رجالها وانهزم الباقون فلاذوا بالفرار، ثم طاردت خيلُه خيلَ ابن الرشيد حتى الخبرا، فرحل ابن الرشيد منها إلى الرس، فهجموا على بواديه وغنموا عددًا كبيرًا من الإبل، ثم تقدَّموا إلى الرس وكان ابن الرشيد قد نزل الشنانة على مسافة ساعة جنوبًا منها.

نصب هناك مدافعَه وشرع يضرب الرسَّ كما ضربها إبراهيم باشا في طليعة القرن الماضي، فدافع أهلها على عادتهم حتى الرمق الأخير. قُتِل أميرهم ولم يسلِّموا. قد أقام ابن سعود ثلاثة أشهر في الرس، منذ منتصف ربيع الثاني حتى منتصف رجب، بينما كان ابن الرشيد في الشنانة، وهم يتناوشون ويتهاجمون ويتطاردون كلَّ يوم، فملَّ أهل نجدٍ هذه الحال وخافوا أن يسريَ الهواء الأصفر إليهم، فرفعوا أصواتهم متذمِّرين شاكين.

سمع ابن سعود الشكوى فأرسل رسولًا من كبار بُريدَة اسمه فهد الرشودي إلى ابن الرشيد يدعوه للصلح، فضحك ابن الرشيد وقال متهكِّمًا متهدِّدًا: مَن يبغي حكم نجد لا يتضجر، وهل يصالح مَن بيده قوة الدولة؟ لا والله، لا صلْح قبل أن أضرب بُريدَة وعنيزة والرياض ضربة لا تنساها مدى الدهر. وأنتم يا أهل القصيم لا يغرنَّكم ابن سعود، لا يغرنَّكم شابٌّ طائش يبغي الدراهم ليأخذها لأمِّه الفقيرة.

رجع فهد الرشودي يحمل هذا الكلام إلى ابن سعود، فألقاه في مجلسه دامع العين، وختمه قائلًا: «والله يا أهل نجد، ما رأيت هناك إلَّا ظالمًا عتيًّا كفرعون، ولا يبغي لنا غير ما كان من فرعون لبني إسرائيل.»

وكان الرشودي رجلًا حصيفًا رصينًا يحترمه الناس، فأثَّرت كلماته فيهم تأثيرًا شديدًا، ولكن بادية ابن سعود كانت قد تفرَّقت، ولم يبقَ لديه غير ثمانمائة من الحاضرة وثلاثمائة من رؤساء القبائل. أما السبب في تفرُّق البدو فهو أنهم كانوا قد ملُّوا الحالة كما أسلفنا القول، وكان فوق ذلك وقت الربيع فذهبوا يرعون مواشيهم. ولم يكن لابن سعود أن يُكرِهَهم على البقاء؛ لأنهم لم يكونوا من الجند، بل من أولئك الذين يجيئون الأمير متطوِّعين متكسِّبين.

على أن هذه الحال لم تنحصر في بادية ابن سعود فقط، بل كانت قد ظهرت كذلك في عسكر ابن الرشيد. فقالت البادية تخاطبه: «هلكت مواشينا وهلكت أولادنا جوعًا، فإما أن نرحل جميعًا فنمشي وراءَك، وإما أن نرحل نحن ونتركك وراءنا.» فأجابهم ابن الرشيد: «وكيف نرحل ولا ركائب عندنا لعساكر الدولة.»٤ فقال رجال شمَّر: «كل قبيلة منَّا تُقدِّم الركائب لقسم من العسكر.» فقبل ابن الرشيد وأمر أن توزع أمتعة العسكر أحمالًا على شمَّر. ولكن عندما اعتزموا الرحيل هجم ابن سعود عليهم بخيله ليحول دون ذلك، فتصادموا وتقارعوا من صلاة الفجر حتى غروب الشمس. خرج ابن الرشيد مع ذلك من الشنانة، وكانت البادية التي ارتحلت قبله، قد تركتْه وراءَها، فراح ابن سعود يطارده إلى أن أذنت الشمس بالمغيب. نصب ابن الرشيد خيامه إذ ذاك خدعةً للمبيت، فخُدِع ابن سعود ورجع بخيله بعد أن أقام هناك بعض الحرس والكشافة، عندئذٍ شرع ابن الرشيد يتأهَّب للرحيل.

قد كانت خطة عبد العزيز الحربية أن يُنهِك خصمه بالمفاجآت والمناوشات فيضربه بعد ذلك الضربة القاضية. عندما عاد مساء ذاك اليوم إلى الرس جاءَه وهو جالس إلى العشاء أحدُ الكشافة يقول: رحل ابن الرشيد. فقام ورجاله عن العشاء وسارعوا إلى الخيل يتقفَّون العدوَّ، فرأوا عندما قربوا منه سوادًا ظنُّوه غنمًا فأغاروا عليها، فإذا بها عسكر الترك، وكان قد جنَّ الليل فنازلوهم ساعة دون نتيجة تُذكَر، ثم عادوا إلى الرس.

أما ابن الرشيد فكان قد نزل الجوعي، ودنا من قصرٍ هناك يُعرَف بقصر ابن عُقيل فيه سرية لابن سعود، فهمَّ في صباح اليوم التالي بالهجوم عليه.

ولكن ابن سعود قبل رجوعه إلى الرس الليلة السابقة ترك حرَّاسه وكشافته حسب العادة في مكان معلوم، ومعهم رجال من أسرته زوَّدهم بهذه التعليمات: إذا رحل ابن الرشيد وقرُب الخنق (دربٌ بين جبلَي أبان)، فأرسلوا أخبروني وأنتم تَقفَّوه لتظلوا عالمين بمسيره، أما إذا مشى إلى قصر ابن عقيل فعليكم أنتم يا أهل سعود أن تسبقوه إلى القصر لتشجعوا أهله وتقولوا لهم: إننا مسارعون إلى إنجادهم. زحف ابن الرشيد إلى القصر الذي لم يكن يُخشَى عليه إلَّا من المدافع؛ لأنه حصن منيع، فسبقه بنو سعود إليه، وكانوا قد أرسلوا يخبرون عبد العزيز.

وصل ابن الرشيد فنصب في الحال مدافعه كلَّها وشرع يضرب القصر، وعندما علم ابن سعود بالحصار بعد ظُهْر ذاك النهار صاح برجاله قائلًا: «انهزم ابن الرشيد ونريد أن نعمل مناورة خارج البلدة.» فاستبشروا وخرجوا للمناورة، فكشف النقاب إذ ذاك عن قصده الحقيقي؛ أمرهم بالزحف إلى قصر ابن عقيل! فتردَّدوا لأنهم لم يكونوا متأهِّبين للرحيل. لم يكن لديهم شيءٌ من الماء والزاد، وقد كانت الساعة الأخيرة من النهار والمسافة أمامهم لا تقلُّ عن العشرين ميلًا.

خطب ابن سعود فيهم محرِّضًا مستنهضًا، ثم قال: «أنا واحد منكم ومثلكم، أنتم ماشون وأنا أمشي، أنتم حفاة وأنا والله لا أنتعل. وهذا نعلي وهذا ذلولي.»

قال ذلك وهو يضع النعل في الخرج ويُلقي بحبل الذلول على غاربه، ثم مشى أمامهم حافيًا، فمشوا وراءه متحمِّسين، وعندما وصلوا إلى القصر قبل نصف الليل بساعة أرادوا أن يهجموا على ابن الرشيد في ذاك الحين، فمنعهم عبد العزيز؛ لأنه كان عالمًا بما حلَّ بهم من التعب والجوع، فدخلوا القصر واستراحوا تلك الليلة.

أما ابن الرشيد فبعد أن شغَّل مدافعه بضع ساعات دون طائل شدَّ في صباح اليوم التالي للرحيل، فتركه ابن سعود يُرحِّل إِبله ويحمِّل أطوابه، وعندما مشى هو ورجاله وعسكر الترك خرجت الخيل للمفاجأة، ومشى الجند السعودي من القصر وراءها، فأدركوا العدوَّ في وادي الرُّمة.

أناخ ابن الرشيد هناك وجمع جيوشه، ثم نصب المدافع وبنى بيوت الحرب٥ فتهاجم الفريقان وتقارعَا حتى منتصف النهار، وكانت الغلبة إذ ذاك لابن الرشيد، ولكن ابن سعود عندما رأى جانحَه الأيمن متقهقرًا هجم بقومه هجمةَ الاستبسال وهدم بيوت الحرب، فاشتد الضرب والطعان، فولَّت عساكر الترك الأدبار، ثم انهزم ابن الرشيد وفرَّ ورجاله هاربين.
أراد ابن سعود أن يتعقبهم ولكن الحملات وأموال٦ البادية حالت دون ذلك فشُغلوا عنهم بها. شرعوا ينهبون وظلوا كذلك حتى جنَّ الليل، ثم عادوا في اليوم الثاني والثالث والرابع، بل استمروا عشرة أيام يجمعون ممَّا ترك ابن الرشيد وعسكر الدولة في ساحة القتال من الأمتعة والذخائر، والأسلحة والمؤن، والفرش والثياب، ناهيك بالإبل والغنم. وقد وجدوا بين تلك الأحمال صناديقَ من الذهب حملوها إلى عنيزة مقرِّ ابن سعود فوزَّعها مثل بقية الغنائم على رجاله ولم يأخذ منها شيئًا لنفسه. إنها لغنيمة عظيمة فقد كانت قسمة الواحد من الذهب والجمال فقط تتراوح بين المائة والمائة والخمسين ليرة عثمانية وبين العشرة والعشرين بعيرًا.

هذي هي وقعة الشنانة والأحرى أن تُدعَى بوقعة وادي الرمة ١٨ رجب ١٣٢٢ﻫ / ٢٩ سبتمبر ١٩٠٤م، وهي القسم الثاني من مذبحة البكيرية التي قضت على عساكر الدولة وأغنت أهل نجد.

١  العقيلات اسم يُطلَق على تجار القصيم خصوصًا مَن يتَّجِرون بالجمال فيجيئون بها من نجد إلى برِّ الشام.
٢  الخُبُّ منخفض من الأرض بين كثب من الرمال فيه ماء ونخيل.
٣  أخبرني تحسين باشا الفقير أنه كان ضابطًا في تلك الحملة فحارب ابن سعود في وقعة البكيرية، ومن غرائب الاتفاق والتاريخ أنه بعد عشرين سنة حارب ابن سعود ثانية في الحجاز؛ فقد كان تحسين باشا قائدًا للجيش الحجازي أو بالحري قائد الفرقة السورية الفلسطينية التي كانت تُدعَى فرقة النصر — فرقة النصر التي لم تنتصر.
٤  قيل: إن ابن الرشيد خسر في وقعة البكيرية والمناوشات التي تبعتْها نحو عشرة آلاف من الجمال.
٥  بيوت الحرب هي بيوت من الشعر تنصبها القبائل لترمز عن ذمارها والذود عنه.
٦  المال عند أهل البادية هو الأنعام والجِمال، ويُطلَق أيضًا على المواشي كلِّها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤