الفصل الثاني عشر

التجنيد والتعبئة١

تعذَّر نقل نصوص المتن، هنا؛ لما أصاب عبارات الأصل من تلف وفقدان الكثير من خطوط الكتابة فيها، وإن كانت دلالة العنوان وبعض العبارات القليلة المتبقية تشير إلى أن الفكرة الأساسية للمحتوى العام، ربما، كانت تهدف إلى المهارات والفنون التي ينبغي على القادة اكتسابها، وذلك فيما يتعلَّق بتجنيد المقاتلين وتنمية استعدادهم على الإقدام والبذل، بينما يرى محقق النسخة، التي بين أيدينا، أن موضوع هذا الفصل يتصل بالإجراءات الواجب اتخاذها لتقليص عدد المقاتلين، مع تنمية كفاءتهم. وفيما يلي أقدم ترجمة حرفية للمتن على صورته الوارد بها في النسخة المترجم عنها، دون حتى إقحام كلمة «فراغ» بين قوسين:

قال سونزي: «إن الفاضل الحكيم … فقدان الجنود. كما أن المكافأة والجزاء … فقدان المقاتلين، وإقامة … حيث ينبغي إقامة البرهان … تضاءل عدد الجنود.

… فقدان الجنود … بينما … رغم أنف … أو … أهليهم، أو مدافن الموتى … هل … البعض يموت … الغذاء … فإذا توافرت الثقة في النصر، تقرر الدخول في مواجهة مع العدو، على أن يبقى الأمر في سرية تامة … وقد تكون الوفيات بسبب الأمراض والأوبئة، أو …»

١  يتناول هذا الفصل الوسائل التي تمكن القادة من تعبئة الجنود وحشد قواهم المعنوية للبذل والفداء، وهنا، فإنه يكاد يتشابه في موضوعه، مع محتوى أحد فصول كتاب «ويلياو تسي» [أحد أشهر الكتب العسكرية التراثية في فنون الحرب الصينية، ويُعَد المصدر الرئيس لأفكار وإبداع أجيال كاملة من المؤلفين في هذا المجال، أولهم سونزي صاحب كتاب «فن الحرب» المشهور على مستوى عالمي. والمؤسف أن نصوص المتن الأصلي لهذا الفصل لا تكاد تبين؛ لما أصابها من تلف أودى بمعظم عباراتها، فتعذَّر استنطاق دلالتها أو تبيان معناها].

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤