الفصل الثالث عشر

القواعد الخمس والمغانم التسعة١

[فراغ]، ثم تصل التعزيزات لكنها لا تلبث أن تلقى الهزيمة، كسابقتها؛ ولذلك استقرَّت القاعدة العسكرية التي تنصُّ على عدم إرسال أي مساندة أو تعزيز لقوات تبعد مسافة تزيد عن خمسين «لي»، فما بالك بقوات تبعد [فراغ] مئات «لي» (ومن ثَمَّ، ﻓ…) المسافة بين التشكيلات والنقاط التي تقصدها التعزيزات، هي المعيار الحاسم في تقرير منح المساندة من عدمها، وعلى هذا الأساس، قام المبدأ العسكري الذي ينص على الامتناع عن الدخول في حرب طويلة الأمد مع عدو يملك من مقادير الحبوب كميات ترجح بها كفَّة مخزونه من الغذاء، كما لا ينبغي الدخول في حرب (تلاحُم مباشر) مع طرف يملك العدد الأوفَر من المقاتلين، [فراغ]، ولا يجب أيضًا خوض معارك مع عدو يتفوَّق في درجة الاستعداد والتدريب للقتال.

إن التقدير الجيد لهذه المبادئ الخمسة هو الذي يمكن القوات من الدخول إلى ساحة مائة معركة والانتصار في مائة حرب. ثم إن الاشتباك في معارك باستخدام القوات، يتطلب الاستيلاء على تسعة مغانم، وهي: (١) الاستيلاء على مخازن الحبوب. (٢) الاستيلاء على مصادر المياه. (٣) الاستيلاء على المعابر. (٤) الاستيلاء على طرق المواصلات الرئيسية. (٥) الاستيلاء على المواقع ذات الأهمية الجغرافية. (٦) الاستيلاء على السهول. (٧) [فراغ]. (٨) [فراغ]. (٩) المناطق ذات الأهمية القتالية بالنسبة للعدو. فتلك هي المغانم التسعة التي تمكن من قَهْر العدو وتحقيق النصر.

١  يتحدَّث هذا الفصل عن العوامل والظروف السلبية الواجب تجنبها أثناء القتال، بالإضافة إلى عدد من الاعتبارات التي تفيد في إلحاق الهزيمة بالعدو.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤