ما الفائدة؟: الفعالية اللامعقولة للرياضيات

يطرح هذا الكتاب تساؤلًا مهمًّا عن السبب وراء تلك الفجوة الكبيرة بين تصوُّرات الناس عن الرياضيات وبين الواقع، ويؤكِّد أن الرياضيات حيوية ومفيدة للغاية، وعادةً ما تُستخدم بطرق مثيرة للدهشة؛ فالكثير من الأفكار الرياضية لها استخدامات بعيدة كل البُعد عن الاستخدامات الأصلية التي طُوِّرت من أجلها. ولإثبات هذا المفهوم، يعرض الكتاب أمثلةً من عالم السياسة، والقانون، والطب، وخدمات توصيل الطلبات، وأمن الإنترنت، والمؤثرات الخاصة في الأفلام السينمائية، وغيرها. ويوضِّح كيف تلعب الرياضيات دورًا أساسيًّا في تطوير الأجهزة الطبية والرقمية، وكيف تساعدنا في التنبُّؤ بآثار تغيُّر المناخ، وكيف يمكِن أن تحمينا من هجمات الإرهابيين وقراصِنة الإنترنت.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وبروفايل بوكس ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب ما الفائدة؟: الفعالية اللامعقولة للرياضيات مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢١.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

إيان ستيوارت: عالِم رياضيات بريطاني وُلد عام ١٩٤٥م. درَس في جامعة كامبريدج، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة وورويك، ويَشغل فيها الآن منصبَ أستاذٍ متفرِّغ في قسم الرياضيات. نشَر الكثير من الكتب في مجال تبسيط العلوم، وعددًا من الأعمال في مجال الخيال العلمي.

رشح كتاب "ما الفائدة؟: الفعالية اللامعقولة للرياضيات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤