تمهيد السلسلة بقلم المحرر

كيف أقرأ سلسلة «كيف تقرأ»؟

تعتمد هذه السلسلة على فكرةٍ بسيطة للغاية لكنها مبتكَرة. عظم الكتب، الموجَّهة للمبتدئين، التي تتناول المُفكِّرين والكُتاب العظماء تُقدِّم إما سِيرًا ذاتية موجَزة أو مُلخَّصات مُكثَّفة لأعمالهم الرئيسية الأصلية، أو ربما كلتيهما. أما سلسلة «كيف تقرأ» فتضع القارئ في مواجهة مباشرة مع الأعمال الأصلية نفسها بصحبة دليل خبير يشرح للقارئ المبتدئ كيف يقرؤها. تتمثل نقطة الانطلاق في هذه السلسلة في أنه لكي تقترب من جوهرِ فكرِ كاتب أو مفكر بعينه، يتعين عليك الاقتراب من الكلمات التي يستخدمها بالفعل وتعلُّم كيفية قراءة هذه الكلمات.

كل كتاب في هذه السلسلة، بطريقة أو بأخرى، هو درس في القراءة على يد معلم خبير. فكل مؤلف من مؤلفي السلسلة قد اختار عشرة مقتطفات قصيرة أو نحوها من عمل أحد الكُتاب، وتناولها بالتفصيل كوسيلة للكشف عن أفكار الكاتب الأساسية؛ ومن ثَم إماطة اللثام عن عالم كامل من الفكر. في بعض الأحيان، تُرتَّب هذه المقتطفات ترتيبًا زمنيًّا لإعطاء فكرة عن تطور المفكر مع مرور الوقت، وأحيانًا لا تُرتَّب. هذه الكتب لا تضم مجموعات من أشهر الفقرات التي كتبها المفكرون فحسب، أو «أعظم أعمالهم»، بل بالأحرى تُقدِّم سلسلة من الأدلة أو المفاتيح التي ستُمكِّن القُراء من مواصلة البحث والقراءة وتحقيق اكتشافات خاصة بهم. بالإضافة إلى النصوص والقراءات، يُقدِّم كل كتاب تسلسلًا زمنيًّا موجَزًا لأهم الأحداث في حياة المفكر واقتراحات لقراءات إضافية ومصادر على الإنترنت وما إلى ذلك. ولا تزعم كتب سلسلة «كيف تقرأ» أنها ستخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته عن فرويد ونيتشه وداروين، أو عن شكسبير والماركيز دو ساد، ولكنها تُقدِّم لك أفضل نقطة انطلاق لمزيد من الاستكشاف.

وبدلًا من تقديم ملخصات أو تفسيرات منقَّحة لأفكار الأفراد الذين أثَّروا في عالمنا الفكري والثقافي والديني والسياسي والعلمي، تُوفِّر سلسلة «كيف تقرأ» فرصة فريدة للتعامل مباشرةً مع هؤلاء المفكرين المؤثرين وأفكارهم. ونحن نأمُل أن توفر هذه الكتب للقراء التعليم والإثارة والتشجيع والتحفيز والمتعة على حدٍّ سواء.

سيمون كريتشلي، جامعة ذا نيو سكول للبحوث الاجتماعية، نيويورك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤