مصر الهرم

قف ناجِ أهرام الجلال وناد
هل من بناتك مجلس أو نادي
قال للأعاجيب الثلاث مقالة
من هاتف بمكانهن وشاد
لله أنت فما رأيت على الصفا
هذا الجلال ولا على الأوتاد
(شوقي)

ما بنى إنسان بناءً إلا وتداعى وفني بعد حين من الزمان، قصر أو طال ذلك الحين .. غير أن الإنسان المصري بنى الهرم فبنى شيئًا غريبًا في شكله، غريبًا في تصميمه، غريبًا في فنه، غريبًا في عمره .. بنى بناءً يتحدى الزمن .. بنى بناءً لا يشيخ ولا يهرم؛ لأنه الهرم .. بنى الهرم يناطح السحاب والسماء معًا من ناحية، ويناطح الزمان من ناحيةٍ أخرى. ولله در «شوقي» إذ قال:

كأن أهرام مصر حائط نهضت
به يد الدهر لا بنيان فانينا
إيوانه الفخم من عليا مقاصره
يفنى الملوك ولا يبقى الأواوينا
كأنها – تحت لألاء الضحى ذهبًا -
كنوز فرعون غطَّين الموازينا

بنى المصري الأصيل الأهرام عبرة للناس في كل مكان .. بناها وكأنه كان يقول وهو يبني: أيها البشر في جميع أقطار الدنيا، ها هي أهرامي سوف تتحداكم وتتحدى الزمن معكم، فمن تعرض منكم للتحدي فليبنِ بناءً مثله .. بيد أن أحدًا لم يرفع صوته، ولا حتى تجرَّأ على أن يهمس لنفسه .. الهرم عنوان لأشياءَ كثيرة تفخر بها مصر من دون سائر بلاد العالم .. فني الدهر، وفنيت الأيام والسنون والقرون، والأهرام باقية .. انظروا إلى الهرم، أي هرم منها، تجدوه في شموخه يصور شموخ شعب مصر على مر القرون والأجيال .. انظروا إلى صخور الهرم، فإنها تمثل صلابة سواعد مصر وجبروت قلبها الجرانيتي الذي صمد أمام جميع النوائب والنوازل .. انظروا إلى قاعدة الهرم الفسيحة تريكم القاعدة العريضة التي تقف عليها أقدام مصر أم الدنيا بلا منازع ولا نزاع أو مناقشة .. انظروا إلى جوف الهرم تجدوه يمثل الرهبة والجلالة والمهابة في أروع صورها .. تمعنوا في ذلك الجوف، تجدوا الطهارة والخلود كامنَين يتمثلان في الملك والمليكة الراقدَين داخله … كأن الهرم يقول للعالم: لن تجدوا في قلب مصر إلا مقبرة للغزاة، ولن تجدوا في جوف مصر إلا هدوءًا كريمًا جليلًا ينمُّ عن الاحترام، ويدل على الرزانة والرصانة والاتزان.

انظروا إلى قمة الهرم، تجدوها مدبَّبة كسنِّ الرمح تطعن السحب، وتحيِّي السماء على الدوام في كل صباح وكل مساء .. هكذا أظافر المصريين مدببة وأسنانهم حادة، ولكنها إذا ما خدشت أو جرحت تتقي الله وتردد كلمة السماء العادلة .. كذلك بنى المصريون إلى جوار الأهرام بناءً يشهد بتفوقهم .. بنوا أبا الهول الذي لن يقول فيه أحد بأحسن مما قال أمير الشعراء:

أبا الهول طال عليك العصر
وبُلِّغت في الدهر أقصى العمر
أبا الهول ماذا وراء البقا
ء إذا ما تطاول غير الضجر
عجبت للقمان في حرصه
على لبد والنسور الأخر
وشكوى لبيد لطول الحيا
ة ولو لم تطل لتشكَّى القِصر
أبا الهول ما أنت في المعضلا
ت لقد ضلت السُّبْلَ فيك الفكر
أبا الهول ويحك لا يستقل
مع الدهر شيء ولا يحتقر
تهزَّأت دهرًا بديك الصباح
فنقَّر عينَيك فيما نقر
أسال البياض وسلَّ السواد
وأوغل منقاره في الحفر
فعدت كأنك ذو المحبسَين
قطيع القيام سليب البصر
كأن الرمال على جانبَيك
وبين يديك ذنوب البشر

بنى المصريون أبا الهول، لا ليمثل الهول والهلع، ولا الذعر أو الفزع، ولكن ليكون شاهدًا لما يحدث فوق أرض مصر، ولكي يسخر من غزاتها الأجانب، ومن الغاصبين الأعزاب، ومن الناهبين الأشرار .. يراهم وهم يدخلون إلى مقبرتهم الأزلية وإلى مصيدتهم القوية .. فيقف يعاينه ويشاهد، ويبصر ويرى، ويلمح ويصوِّر، ولكنه لا يتكلِّم؛ لأنه واثق من نفسه، واثق من أصحابه، واثق من شعب مصر، ومن عظمة ذلك الشعب الذي بناه .. يقف صامتًا لأنه يعلم أن المصريين لا بد سيزأرون ويجأرون ويقومون قومتهم المصرية الأصيلة .. إنه لا يصمت عن ضعف، بل عن قوة وجبروت، كأي أب يرى أولاده يعملون من أجله فلا يسعه إذن إلا أن يراقبهم في صمت الشاكرين.

بنى المصريون الأهرام، وبنوا إلى جانبها أبا الهول يحرسها ويحميها من اعتداء المعتدين، ومن طغيان الطغاة الآثمين، ومن غيِّ الغواة الظالمين، وطمع الطامعين الجشعين .. يمثل أبو الهول على مرِّ السنين رأس المصري الأبيِّ الكريم، والقوي الأصيل واللازب السرمدي الهادئ التقي الرزين الأمين، والشديد المكين .. ورأس أبي الهول هذا هو نفس رأس ذلك المصري الأريب الذي بنى الأهرام بفنِّه وبراعته ومهارته، وهندسته الراقية الرفيعة الخارقة النادرة التي وقف الإنسان أمامها حائرًا مبهوتًا عاجزًا عن الوصول إلى سرِّها أو معرفة كنهها والسرِّ الكامن وراءها. كانت هندسةً رائعةً عظيمة قبل أن يعرف العالم كله معنى الهندسة .. هذه يا سادة قطرة في بحر أو قطرة من بحر، تمثل لشعوب العالم بأسرها عظمة مصر .. بل هي مصر نفسها، أو بالحري مصر الهرم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤