مصر متحف العالم

يجد الإنسان في مصر كل شيء في هذه الدنيا .. فمصر من دون سائر بلاد العالم تجمع ما بين القديم والحديث.

مصر مهد الحضارات، تجد فيها آثارًا لأشهر تاريخ في العالم أجمع وهو تاريخ الفراعنة، تاريخ أجدادنا العظام الأفذاذ .. ذلك التاريخ الذي يدرس في جميع بلاد العالم .. وإلى جوار الآثار تجد المعابد الهائلة والحفائر المذهلة فضلًا عن الأهرامات المعجزة التي هي أعظم غرائب الدنيا المعدودة.

مصر من حيث الآثار، متحفٌ فرعونيٌّ خطير لا مثيل له في الوجود كله.

وليت أرض مصر تقتصر على هذا النوع البارز من الآثار المصرية العتيقة، ولكن بها أيضًا آثارًا يونانية ورومانية نادرة .. وآثارًا بطليموسية، وأخرى قبطية قلَّما تجد لها نظيرًا في أية بقعةٍ أخرى من بقاع العالم.

ومتاحف مصر في هذه الآثار تضارع كبرى متاحف العالم، وربما تفوقت عليها بمراحل.

أرض مصر تراث للعرب نادر المثال .. فهي أرض لكل عربي .. وموطن يأوي إليه كل عربي من كل وطن عربي.

ومصر متحف للملابس .. تجد بها كل ملبس يوجد في كل بقعة من بقاع الأرض .. ونظرة واحدة إلى صفوف المارين بشوارع القاهرة، مثلًا، تقنعك بصحة هذا القول .. فهي متحف للأزياء لا ضريب له في الدنيا .. إذ يرتدي سكانها كل ملبس موجود في العالم.

أما المرأة المصرية فهي، في حد ذاتها، متحفٌ نادر، لما تتمتع به من حرية ارتداء الملبس الذي يروقها، ويتمشى مع العصور، قديمها وحديثها.

تسمع في مصر جميع الألسنة واللهجات واللغات .. فهي من هذه الناحية بالذات متحف عظيم يجمع كل لغة في الدنيا قاطبة.

لا توجد سلعة على ظهر البسيطة كلها تعجز عن الحصول عليها في حوانيت مصر ومتاجرها .. فأحدث ما ينتجه العالم ويخرجه، موجود على أرض مصر .. يسهل بيعه وشراؤه.

أما عن التقاليد والعادات، فحدِّث عن كثرتها وتنوُّعها في مصر ولا حرج .. فهي من دون سائر بلاد العالم، تعتبر متحفًا فريدًا لا نظير له، بما يوجد فيها من عادات وتقاليد — وأحيانًا تقاليع — قلَّما توجد مجتمعة في أي بلدٍ آخر من بلاد الدنيا .. حقًّا، إن مصر متحفٌ رائع .. بل هي متحفٌ عالميٌّ نادر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤