الفصل الثامن عشر

الرسائل النصية القصيرة: الوصول الأكيد

تُعَدُّ الرسائل النصية القصيرة حقًّا الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة في الوصول إلى المستهلكين؛ فهي منخفضة التكلفة وسهلة التنفيذ وتصل إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص.1
إيفر سانتانا
يختلف إيفر سانتانا قليلًا عن معظم الأشخاص الآخرين الذين اقتبست من أقوالهم حتى الآن. إنه لم يُنشئ شركة لوسائل التواصل الاجتماعي، أو يبيع مليون تسجيل صوتي، أو يلعب دور بطولة في مسلسل «جنون الرجال» (ماد مِن). ولكنه، بدلًا من ذلك، رئيس ومؤسِّس هريتيدج ريستورانت جروب، مالِكة امتياز «آيهوب» (@IHOP) في مدينة نيويورك. وقد اكتشف أثناء قيامه بهذا الدور شيئًا يغفل عنه الكثير جدًّا من المسوقين.

الرسائل النصية القصيرة أداةٌ ناجحة.

في حالة آيهوب المملوك لإيفر، أخبرت رسالة بريد مباشر المتلقين بإرسال رسالة نصية محتواها كلمة IHOPFREE (آيهوب مجاني) للحصول على قسيمة لمجموعة صغيرة من الفطائر مجانًا. وفي الشهر الأول من البرنامج، استبدلَ المشاركون أكثر من ١٠٥ قسائم؛ وهو رقم أكبر بكثير من أي ترويج تسويقي آخر. مَكَّنَ البرنامج أيضًا صاحب الامتياز من بناء قاعدة بيانات خاصة من «مشتركي الرسائل النصية القصيرة»، التي يسَّرت إجراء تواصل عبر الرسائل النصية القصيرة في المستقبل مع معدل تقلص أقل من ١٠ بالمائة.2

يتمثل مفتاح نجاح قناة الرسائل النصية القصيرة في انتشارها؛ ففي حين أن أكثر من ٥٠ بالمائة من أصحاب الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة لديهم هواتف ذكية، فإن ما يقرب من ١٠٠ بالمائة من أصحاب الهواتف المحمولة هؤلاء لديهم إمكانية إرسال رسائل نصية واستقبالها. إن زيادة خطط الرسائل النصية القصيرة غير المحدودة جعلت المستهلكين أكثر استعدادًا للتفاعل مع العلامات التِّجارية عبر الرسائل النصية القصيرة على نحو فاقَ ما كانوا عليه قبل سنوات قليلة.

في الوقت نفسه، انخفضت التكلفة والجهد اللازمين لإنشاء برامج الرسائل النصية القصيرة على نحو حاد؛ فالحملات التي كانت تستغرق أيامًا أو أسابيع لإنشائها (بفضل الشبكة المعقدة من شركات الاتصالات المتنقلة) تستغرق الآن مجرد دقائق في إنشائها نظرًا للابتكارات المتعلقة بطرق الإرسال. ونتيجةً لذلك، لم تعد الرسائل النصية القصيرة قناةً للعلامات التِّجارية الغنية فحسب، بل أصبحت قناة تستطيع أي شركة — بغض النظر عن حجمها — وضعها في الاعتبار ضمن عملياتها التسويقية. وقد ترغب في وضع الرسائل النصية القصيرة في اعتبارك إذا كنت:
  • تريد وسيلة لكسب «مشتركين» عبر الأجهزة المحمولة.

  • ممَّنْ قد يمتلكون أو لا يمتلكون هواتف ذكية.

  • ممَّنْ قد لا يتوفر لديهم اتصال بالإنترنت.

لا تزال توجد أماكن لا يتوفر بها اتصال بالإنترنت، رغم أنني أعلم أنه أمر يصعب على البعض تصديقه. وهذه هي الأماكن التي تصبح الرسائل النصية القصيرة فيها خيارًا مبتكرًا من أجل:
  • تنبيه الحاضرين في الحدث بتغييرات جدول الأعمال والأحوال الجوية.

  • التواصل مع زوار معرض ما.

  • تحويل «المتصفحين» و«المتسوقين» و«الزوار» أصحاب الهواتف المحمولة إلى «مشتركي» رسائل نصية قصيرة و/أو «مشتركي» بريد إلكتروني عبر الاشتراك في الرسائل النصية القصيرة. (الاشتراك في نشرات البريد الإلكتروني للأجهزة المحمولة عبر الرسائل النصية القصيرة؛ حيث يرسل المستهلك عنوان بريده الإلكتروني إلى رقم معين، ثم يضيف مقدم خدمة الرسائل النصية القصيرة/البريد الإلكتروني المتكامل البريد الإلكتروني «للمشترك» بينما يرد تلقائيًّا برسالة نصية وبريد إلكتروني لتأكيد الاشتراك.)

  • التفاعل مع «المعجبين»/«الحاضرين» عن طريق الرسائل النصية القصيرة على شاشات الإستاد/الملعب.

  • إعلام «الجهات المانحة» و«المتطوعين» بحاجات المجتمع.

  • إعلام «الطلاب» و«أولياء الأمور» بحالات الإلغاء وحالات الطوارئ.

  • تقديم تحديثات ﻟ «المعجبين» أثناء المباراة.

كما تفيد الرسائل النصية القصيرة للغاية عندما تستخدم مقترنةً بوسائل الإعلام الأخرى مثل:
  • البريد المباشر (وسائل الإعلام المدفوعة).

  • صفحات فيسبوك (وسائل الإعلام المملوكة).

  • اللافتات في المتجر (وسائل الإعلام المملوكة).

  • الإعلانات الخارجية (وسائل الإعلام المدفوعة مثل اللوحات واللافتات الإعلانية).

  • الإعلانات التليفزيونية (وسائل الإعلام المدفوعة).

تتضمن أمثلة هذه المجموعات ما يأتي:
  • تضع متاجر مينز ويرهاوس (@MensWarehouse) طلبات على لافتة غرفة تغيير الملابس للتفاعل مع العلامة التِّجارية عبر الرسائل القصيرة؛ وذلك بتشجيع «المتسوقين» على توفير ٥ دولارات من مشترياتهم عن طريق إرسال رسائل نصية قصيرة وأن يصبحوا «مشتركي» في خدمة الرسائل النصية القصيرة.
  • يستخدم مطعم باي واي آيشن داينرز (@PeiWei) اللافتات في المتجر والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز «الزوار» و«المعجبين» على إرسال رسائل نصية قصيرة ليصبحوا «مشتركين» في رسائل البريد الإلكتروني والحصول على عرض «اشترِ وجبة واحصل على أخرى مجانًا».3
  • تُرَوِّج شركة ريد بوكس (@Redbox) للاشتراك في خدمة الرسائل النصية القصيرة على منافذ توزيعها المنتشرة، وكذلك عبر كل قنواتها الرقمية لكسب «مشتركين» في خدمة الرسائل النصية القصيرة الذين يمكن الوصول إليهم في أي مكان.4
  • تطلب مؤسسة وونديد وورير بروجيكت (@WWPInc) من مشاهدي التليفزيون التبرُّع بعشرة دولاراتٍ عبر إعلانهم خلال بطولة السوبر بول السابعة والأربعين عن طريق إرسال رسائل نصية قصيرة إلى رقمها المختصر.
يرجع سبب نجاح الرسائل النصية القصيرة إلى أن كلَّ مستهلك تقريبًا يستخدم هذه القناة أو لديه إمكانية وصول إليها، ويقرأ المستلمون ٩٨٪ من الرسائل المستلمة؛ وهو الأمر الذي لا يمكن للبريد الإلكتروني أو فيسبوك أو تويتر أو أي قناة أخرى ادعاءه.5 والفارق بالطبع أن المستهلكين يكونون أكثر حذرًا حيال العلامات التِّجارية التي سيوافقون على التواصل معها عبر الرسائل النصية القصيرة، ويُعرَف عن شركات الاتصالات المتنقلة أنها تتعامل بصرامة مع أي علامة تجارية ترسل رسائل غير مرغوب فيها للمستهلكين. وبناءً على ذلك، إذا كنت تريد بالفعل دمج الرسائل النصية القصيرة في جهود «تنمية جماهيرك الخاصة»، فتأكَّد من العمل مع شريك مرموق، ولا ترسل أبدًا رسائل نصية قصيرة غير مرغوب فيها للمستهلكين؛ فهذه هي أضمن طريقة لتحويل قناة الرسائل النصية القصيرة من مصدر قوة إلى عائق.

هل تعرف تطبيقات التراسل المجاني عبر الإنترنت؟

ظهرت تطبيقات جديدة لها انعكاسات مهمة على قناة الرسائل النصية القصيرة، وهي تطبيقات التراسل المجاني عبر الإنترنت. تتجاوز هذه الخدمة مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة (إيه تي تي، سبرينت، فيريزون، إلخ) من أجل تقديم خدمة التفاعل بين الأفراد عبر اتصال بالإنترنت. ومن أبرز الأمثلة على خدمة التراسل المجاني عبر الإنترنت تطبيق سكايب (@Skype). فبدلًا من دفع المال لمقدم خدمات الاتصالات المتنقلة الخاص بك لإجراء مكالمة هاتفية، يمكنك إجراء مكالمة فيديو مجانية عبر تطبيق سكايب للأجهزة المحمولة.
ومع ذلك، تتمحور أسرع خدمات التراسل المجاني عبر الإنترنت نموًّا اليوم حول خدمات الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة؛ فتتيح تطبيقات سناب شات (@Snapchat) وواتس آب (@WhatsApp) وغيرها من تطبيقات التراسل المجاني عبر الإنترنت إرسال الرسائل المجانية بين الأفراد (باستثناء رسوم اشتراك الإنترنت الخاصة بهم). ونتيجة لذلك، تنقل الآن خدمات التراسل المجاني عبر الإنترنت كمية تراسل أكثر مما تنقل البنية الأساسية المخصَّصة للرسائل النصية القصيرة لدى مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة.6

في ضوء هذا التغيُّر في طرق التراسل، فإنه من الحكمة للمسوقين الذين يعتمدون كثيرًا على الرسائل النصية القصيرة أن يتعرفوا على تطبيقات التراسل المجاني عبر الإنترنت لمعرفة الطريقة التي سيتطوَّر بها التراسل بين العلامة التِّجارية والمستهلكين في السنوات القادمة.

لمحة عن الرسائل النصية القصيرة
أول رسالة نصية قصيرة أُرسلت أول رسالة نصية قصيرة في ٣ ديسمبر ١٩٩٢ من جهاز كمبيوتر شخصي إلى جهاز محمول عبر شبكة فودافون المملكة المتحدة. وكان نصها: «كريسماس سعيد».*
الجماهير الخاصة «المشتركون»، ويمكن أيضًا أن تُستخدَم لكسب «مشتركي» بريد إلكتروني من خلال رسائل الاشتراك.
الجهد المطلوب منخفض.
الجهة المالِكة للبيانات تمتلك شركات الاتصالات المتنقلة البيانات كافة، وأنت تمتلك قاعدة بيانات «المشتركين».
المستخدمون في أنحاء العالم يقدَّرون بنحو ٣٫٥ مليارات مستخدم (٢٠١٢) يرسلون ١٩٫٥ مليار رسالة كل يوم (أكثر من ٧ تريليونات رسالة في السنة).
المهارات المطلوبة الكتابة وإعداد الرسالة والتنفيذ.
حُرَّاس البوابة الإعلامية شركات الاتصالات المتنقلة، ومقدمو خدمة الرسائل النصية القصيرة.
نقاط القوة توافر شبه عالمي للرسائل النصية القصيرة على كل الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم.
تكلفة نسبية منخفضة نظرًا لبساطة متطلبات التراسل (نص ورابط فقط، لا تحتاج أيَّ تصميم).
معدلات عالية في فتح الرسائل (٩٥ بالمائة أو أكثر) نظرًا لطبيعة القناة (تنبيهات فورية غير فوضوية عند استقبال الرسالة، وما إلى ذلك).
يسهل إعدادها عبر مقدمي خدمات الرسائل النصية القصيرة وكذلك الرسائل الاختبارية والعروض. ويسهل أيضًا جدولة الرسائل لإرسالها في المستقبل.
يمكن استخدام الروابط لتوجيه «الباحثين» إلى وسائل الإعلام المملوكة.
يمكن استخدام جمع عناوين البريد الإلكتروني لكسب «مشتركي» بريد إلكتروني على أساس الإذن.
يسمح لك المحيط الظاهري الجغرافي بتحفيز عملية إرسال الرسائل وفق الموقع ﻟ «المشتركين» الذين يدخل هاتفهم المحمول منطقة محددة سلفًا.
التحديات المستهلكون أكثر حذرًا بشأن التواصل مع الشركات عن طريق الرسائل النصية القصيرة (على عكس البريد الإلكتروني وفيسبوك وتويتر، وما إلى ذلك).
تُعامَل شكاوى الرسائل النصية القصيرة غير المرغوب فيها على مستوى شركة الاتصالات المتنقلة، مع فرض عقوباتٍ جسيمة لعدم الحصول على إذن صريح للإرسال أو قَبول طلبات وقف الرسائل.
صندوق الرسائل القصيرة الواردة نصوص فقط بالنسبة إلى المسوقين؛ فلا توجد عناصر تصميم لتمييز رسائلك. يجب التأكد من توضيح أن علامتك التِّجارية هي المرسل، وإلا ستواجه خطر تلقي شكاوى غير مقصودة بأنها رسائل غير مرغوب فيها.
Lance Whitney, “Father of SMS Reflects on 20th Anniversary of First Text Message,” CNET, December 3, 2012, http://news.cnet.com/8301-1035_3-57556747-94/father-of-sms-reflects-on-20th-anniversary-of-first-text-message/.
†  Pamela Clark-Dickson, “OTT Messaging Traffic Will Be Twice the Volume of P2P SMS Traffic by End of 2013,” Informa Telecoms & Media (blog), April 29, 2013, http://blogs.informatandm.com/12861/news-release-ott-messaging-traffic-will-be-twice-the-volume-of-p2psms-traffic-by-end-2013/.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤