رتبة «فيونيكوبتري» = الرتبة النحامية١

Order (phoenicopteriformes = phoenicopteri)
البشروش (Flamingos)
تُوجَد هذه الفصيلة في كل أنحاء العالم٢ بمناطق المياه عند مصب الأنهار والبحيرات وخاصة الوشلة … إلخ.
وتمتاز هذه الرتبة بأرجلها المتناهية في الطول، وكذلك رقابها التي هي تعادلها في طولها، كما أنه يُوجد بالساق حراشيفُ مستطيلة عريضة، معظم الفخذ عارٍ. تتصل أصابع القدم الأمامية بأغشية، والأصابع الخلفية في غاية الضآلة أو تكاد تكون منعدمة. ضخمة المنقار منحنية الأطراف واضحة التقوُّس في كل الأنواع، وتُوجَد أسنان على هيئة المشط في كلا الفكَّين. اللسان أحمر اللون وفي غاية الغِلظ. القسمة عادية. تحتشد في أسراب دائمًا ويندُر أن تُشاهَد فرادى. وتقوم هذه الرتبة على فصيلةٍ واحدة، ذات جنسٍ واحد، والمعروف عن لسانه الغليظ أنه لين، وله ١٦ حلمة على كلا جانبَيه، والمنقار مكسوٌّ بغشاءٍ لين عند قاعدته، وهو أطول قليلًا من الرأس. أطول القوادم الثانية. الذيل قصيرٌ مكوَّن من ١٢ ريشة، موطنه البحيرات الملحة القريبة من الشواطئ، وقد تأوي أحيانًا إلى المياه العذبة. تنام عادةً على رجلٍ واحدة وتطوي الأخرى، وتكون الرقبة عندئذٍ على حرف s، أما عند الخوف فيرفع رأسه ويمُد رقبة الأعلى. تُجيد السباحة ولكنها تفضِّل المياه الوشلة غير عميقة. قبل أن تطير تجري أولًا على سطح الماء أو الأرض، ثم تنهض بعد ذلك سابحةً في الجو. الغذاء من الديدان والحيوانات البحرية الرخوة ويرقات البعوض والقواطع والحلازين، كما أنها تبتلع أجزاءً من الطين بما تحوي من حيوان، كما تأكل كذلك الحبوب.

تتخذ الأعشاب وسط الماء، وهي عبارة عن كتلة من الطين مخروطية الشكل، تهرسه أولًا بأقدامها وتخلطه ببعض أعشاب الماء، ثم ترفعه عن سطح الماء مقدار حوالي متر تقريبًا، وتكون الفتحة إلى أعلى، كما يكون العُش أيضًا عبارةً عن حفرة في الأرض، تحفِره بأقدامها. البيض من ٢ : ٣ بيضاء طباشير، ومن العجيب أنه إذا أُزيلَت الطبقة الجيرية ظهر لون البيضة أزرقَ مخضرًّا، وتحضن الأنثى البيض دون أن تمسَّه ببدنها وجسمها، والحضانة حوالي ٣٠ يومًا، يتناوب فيها الزوجان هذا الواجب. وبمجرد خروج الصغار من البيض تُبارِح العُش، وتأخذها الآباء إلى الماء وتسبح فيه من أول يوم لها، ثم تستطيع المشي بعد ١٤ يومًا، والطيران بعد بضعة أشهر.

تقطن البحيرات الداخلية للقارات وتغذي كما سبق على فقريات وهلامياتٍ مائيةٍ صغيرة، وذلك يعمل مصفاةً بين الفكَّين فيتبقَّى الغذاء في الفم بعد ذلك مجتمعًا في الفك السفلي.

الفصيلة النحامية Family (phoenicopteridae)

Flamingo Family

تستوطن هذه الفصيلة المناطق الحارة والمعتدلة من العالم، ولكنها تنعدم في جزر المحيطات وأستراليا وتسماينا ونيوزيلند. ولهذه الفصيلة كل ما للرتبة من خصائص ومميزات وتوزيع. ويُعرَف منها ١٤ نوعًا، ولكن الموجود حاليًّا هو ٥ أنواع فقط. نوعٌ واحد منها في مصر. والجنس ٣.

جنس النحام (البشروش)

Genus (Phoenicopterus)

هي مثل الرتبة والفصيلة في كل شيء، والشقَّان لا يختلفان، ويخالف اليافع البالغ في لونه.

النحام (البشروش) (شكل الدنيا القديمة)

Flamingo (Old World Form)
(Phoenicopterus ruberantiquorum)
  • الوصف: طوله حوالي ٥٣ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (١).
  • الموطن: مقيم ومهاجر ومتجول. يتوالد صيفًا في إسبانيا وجنوب فرنسا وفي أقصى الشرق عند بحيرة بيكال وجزيرة سيلان، كما أنه يتجول في غرب أوروبا، كذلك يتوالد في الهند ويغشَى كل أفريقية مقيمًا ومهاجرًا ومتجولًا.
  • في مصر: يقيم بها طول السنة في منطقة قنال السويس وبحيرة المنزلة والبردويل ومريوط والفيوم ووادي النطرون وإدكو. وهو قليل في النيل من القاهرة إلى أسوان، ويزيد في الاعتدالَين بما يهاجر إليه من أوروبا في الخريف، ومن جنوب ووسط أفريقيا في الربيع. وكان يتوالد سابقًا في الدلتا في المنزلة والبردويل؛ حيث أُخذ بيضُه منهما في مايو سنة ١٨٩٤م، وكان وما زال حتى سنة ١٩٢٩م، وقل أن يُعثَر على عُشٍّ له الآن لتبُّع الصيادين له بالصيد.
  • مميزاته وطبائعه: هي مثل الرتبة في كل شيء، إذا تناول طعامه في المستنقعات نجده يغمر رأسه ويكركر بمنقاره في الماء، كما يفعل البط أحيانًا بحثًا عن السمك والقشور الصدفية والرخويات. الأرجل حمراءُ دموية، الجسم كله أبيضُ مُشرَبٌ بحمرةٍ ورديةٍ متفاوتة. يُسمَع صوتُه من مسافةٍ بعيدة إذا كان سابحًا في طبقات الجو العليا. يُوجَد في أسراب.
  • التوالد: ذُكِر في الرتبة.
١  المعروف عنها ١٤ نوعًا، والذي على قيد الحياة الآن هو ٥ أنواع فقط.
٢  ما عدا أستراليا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤